غوغل: دعم العربية قادم إلى أندرويد, لكن انتظروا قليلاً !

في تصريح أدلى به المشرف على تطوير أندرويد Vic Gundotra للزملاء في موقع عالم التقنية, قال بأن دعم العربية أمر مهم بالنسبة لهم وهم يعملون عليه لكن علينا الانتظار قليلاً كي نحصل على هذا الدعم الكامل. وهنا نص الرد الكامل:

على الرغم من أندرويد 2.2 يضيف دعم الحروف العربية، في الواقع، سيكون هذا الدعم للغة العربية محدودا على هواتف اندرويد لأن معظم التطبيقات، والمكونات الإضافية، ومواقع الانترنت لا توفر خاصية تنسيق النص من اليمين لليسار الخاصة بها والتشكيل النصي (أي اتصال الحروف ببعضها). أنهم يتوقعون أن المتصفح/نظام التشغيل يقدم هذا الدعم، وهذا سيأتي في إصدار قادم لنظام أندرويد في وقت لاحق.

وبعبارة أخرى، انتظروا فترة أطول قليلا. ونحن نعلم أنه أمر مهم (دعم اللغة العربية) ونحن نعمل على ذلك!

-فيك

حسناً, أعتقد بأن هذا الكلام يجعلنا نتوقع دعم العربية الكامل ربما في الإصدارة القادمة من أندرويد المتوقعة في أواخر هذا العام والمسماة Gingerbread.

ونحن بالانتظار.

(المصدر:عالم التقنية)

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 38
  1. Saqer A

    RT @Ardroid: غوغل: دعم العربية قادم إلى أندرويد, لكن انتظروا قليلاً ! http://goo.gl/fb/1iAqW #Android

  2. eee يقول

    بشارة خير
    يعطيك الف عافية عالخبر

  3. السيد جعفر الموسوي يقول

    لست متشائما كثيرا لكن تعبير “فك” يتضح منه أنه لا يقصد توفر دعم العربية في إصدارة جينجربريج.
    بل قد يكون في الإصدارة التالية

  4. حمزة يقول

    جيد انهم منتبهين, لا نملك إلا انتظار النسخة القادمة من اندرويد

  5. fromq8 يقول

    بل الاهم هو دعم اللغه العربيه في نسخة 2.2
    حتى لو لم تكن مرتبه
    المهم ان لا تظهر المربعات
    اما اعادة ترتيبها فهو سهل على المطورين العربي
    مجرد اضافت ملف تكون اللغه العربيه ممتازه بالجهاز

  6. شريف يقول

    معني كلامة ليس في الوقت الحالي اي النسخة القادمة بعد 2.2 الفوريو وهذا راح يخذ لة الي الصيف الجاي يعني بعد سنة للاسف نحن العرب دايما مايعرونا اهتمام اذا اقرب اجرب الايفون الجديد وخصوصن جاي عربي وبعدها يحلها الحلال

  7. Anas Ali يقول

    لا تقلقون يا اخوة 5 او 6 اشهر وتعلن جوجل عن الاصدار القادم هذا ما تؤكده الاخبار

  8. سلطان الخليفي يقول

    ممتاز.. خبر رااااااااائع..

    انه لمن السار سماع ذلك.. اتمنى ايضا ان تحل جوجل “عن طريق الاصدار الجديد” مشكلة تحديث نظام التشغيل للهواتف “هوائيا” وذلك بدون الحاجة لالاعتماد على مشغل الشبكة او مصنع الهاتف الاصلي.. كما هو الحال في هواتف النوكيا الجديدة!!

    1. Anas Ali يقول

      فعلا جوجل يجب ان تعمل على حل هذه المشكلة لان هناك اشخاص يترددون قبل شراء جهاز اندرويد بسبب انجوجل كل 5 او 6 اشهر تقوم بعمل اصدار جديد

      والشركات المصنعة لا ترسل التحديث للاجهزة الا بعد فترة طويلة

      وغالبا تحدث الجهاز مرتين ثم تتوقف عن دعمه

      مما يجعل العمر الافتراضي للهاتف قصير لا يتعدى السنة في بعض الحالات

      1. samer يقول

        صحيح يا اخي
        اوافق الرأي في كل كلمة كتبتها
        هذا اللي يخليني الى الان من محبي ابل
        والايفون
        صحيح ان ابل تأخذ منا سعر مبالغ فيه لشراء الايفون
        لكنها بالمقابل تمتعنا بالدعم الكامل وعلى رأسها اللغة العربيه

        غوغل بعد كم شهر سوف تصنع طناجر و ادوات منزليه
        ولم تستطع تعريب الاندريود!!! هل هذا معقول!!!!!
        ام نحن شعب درجه عاشره ولا يحق لنا التنعم بالتكنولوجيا
        مثل الاخرين!
        لماذذا تدعم لغات لا يصل عدد المتكلمين بها الى عشر المتكلمين باللغه العربيه!
        في النهايه لا اقول سوى
        غوغل لا تحترم المستهلك العربي
        وانا بدوري لا احترمها

  9. جاسم يقول

    لا أعرف هل هذا الخبر يفرحني أم يحزنني…

    يفرحني عندما يكون مدير اندرويد يعد باللغة العربية في الاصدار القادم…ويحزنني ان الاصدار القادم ربما يطول…ويحزنني أكثر أننا دائماً نكون آخر الأمم التي يهتم بها أحد…

  10. muneef يقول

    اذا عملت تحديث لفرويو اقدر ارجع الجهاز لنسخه 2.1 لان تقطع الحروف مشكله واعمل على الروم السابق لحين صدور الدعم

  11. محمد السياري يقول

    بالنسبة لدعم العربي انا عربت جهازي ومرتاح جدا !

    ولكن هل بالامكان تعريب الاندرويد 2.2 مثل الاندرويد 2.1 لأن الدعم للفلاش غير موجود للـ2.1 ؟

  12. نور الدين يقول

    السلام عليكم , في البدايه اشكر صاحب المدونه على اثراء المحتوى العربي في متابعه اخبار اندريود بالنسبه للغه العربيه اعتقد ان تاخر قوقل في دعمها للغه العربيه انها تعمل ليس فقط في الدعم الكتابي للغه العربيه بل حتى في الدعم الصوتي لها و هذا يحتاج الى جهد كبير كما يعلم الاخوه لذلك على راي المثل كل تاخيره فيها خيره و الله اعلم

  13. اندرويد يقول

    بإعتقادي ان التعريب الرسمي سيأتي قريباً جداً جداً…
    شخص بمكانة هذا الرجل لا يستطيع بأن يفصح عن مخططات الشركة بشكل صريح…

    ممكن تشرحولي انو حضرتكم تصدقون قوله عندما يقول بأن التعريب يعتمد على ان تكون جميع المواقع مصممة RTL هذا هراء…. وماذا عن باقي نظم التشغيل ؟؟؟؟ وماذا عن ملايين المواقع المصممة بالعربي ولكن لا تعتمد على اساس ال RTL

    انا اعتقد ان الرجل نوعاً ما حاول الهروب من الجواب حتي لا يكون مسئول عن تصريحات ممكن أن تضر برتبته.

  14. أكواد نت يقول

    يبدو ان قوقل سوف تأخذ المزيد من الوقت
    شعرت ببعض الحماس لتعريب النظام .. لكني لا أملك النظام ولا نيكسس ون
    قد اقتني واحدا ً ..
    من يود المشاركة ؟؟

  15. حمزة عبد المطلب يقول

    لقد جاء في حساب مطورين أندرويد في تويتر هذه التتويته
    AndroidDev

    Android 2.2 is being rolled out to a very limited test group. We expect a final build to be available for OTA updates shortly, stay tuned
    هذا يعني أن التحديث الذي صدر هو تحديث لمجموعة معينة للتجربة وسيأتي التحديث الرسمي للجميع لاحقا ومما يدل على ذلك أن جوجل أوقفت وصلة التحديث اليدوي التي تسربت
    لا أعرف لكن هل يعني هذا أنه ما زال هناك أمل لدعم العربية؟؟؟؟؟؟
    إن شاء الله لا ننتظر أكثر من هذا

    1. أنس المعراوي يقول

      هذا صحيح يبدو أن التحديث الذي صدر لم يكن النهائي وإن ليس من المتوقع أن تختلف النسخة النهائية التي ستصدر رسمياً عن التحديث المتسرب. لكن هذا لا يعني زيادة الأمل في دعم العربية فكلام غاندوترا واضح بأننا يجب أن ننتظر قليلاً ولو كان التعريب النهائي قادم في 2.2 لكان ذكر هذه المعلومة.

  16. خورشيد عادل يقول

    السلام عليكم
    والله انا في البداية كنت متحمس جدا للانردويد بس مشكلة العربي لحد هذه اللحظة هي مشكلة حقيقية!!!
    ومشكلة ثانية هي الاصدارات المتعددة مرتين في السنة واذا تاخذ جهاز بيه واجه سنس راح ماتجصل التحديث الا من بعد ماينزل اصدار تحديث ثاني ربما!!
    يعني صار عندي شعور ان الاندرويد يشبه نظام الويندوز في بدايته
    مااعتقد راح اشتري جهاز يعمل على اندرويد في المرحلة الحالية

  17. فيصل مغرم يقول

    اتفق مع جاسم تماما .. الخبر كئيب
    الموضوع اسهل من انه ننتظر حتى الاصدار القادم .. وحتى يتكرمون اصحاب الشركات بتحديث لأجهزتنا.. بعد ستة أشهر أو أكثر قد لا تتوافق الأجهزة الحديثة الآن مع الأصدار الجديد.

    1. Anas Ali يقول

      اعتقد ان جوجل ستظل تصدر تحديثات بعذا الشكل السريع حتى ينضج نظام الاندرويد جيدا

      وبعد ذلك سنرى تحديثات سنوية

  18. جاسم يقول

    تحديث 2: على الرغم مما تداول اليوم في العديد من المواقع بخصوص هذا الخبر نحن واثقون بأن اللغة العربية ستكون بنسخة فرويو.
    http://arandroid.com/news-and-inform…arabic-support

    يبدو أن الأخ واثق تماماً من أن الدعم العربي سيكون بنسخة فرويو….

    ما رأيكم؟…. من نصدق !!!!

  19. abdulsalam يقول

    والله شكلي راح اخذ نوكيا ان8, نوكيا احسن شركة تعامل السوق العربي, ما فائدة التلفون اذا ما كان يتكلم لغتي؟!!

  20. شريف محمد يقول

    الحمد لله ان فيه اهتمام باللغة العربية بقى كتير و احنا فى انتظار النسخة الجديدة

  21. انس يقول

    سؤال للملمين بالموضوع : أين تكمن المشكلة في تعريب النظام ام الروم الخاص بالجهاز؟ فمثلا بعدما اشتريت جهازي موتورولا مايل ستون وحزنت على عدم وجود دعم عربي والعذاب الشديد من أجل التعريب…….طرحت شركة موتورولا روم يدعم اللغة العربية 2.1
    وأنا سعيد جدا باستخدام الروم المعرب والدعم الكامل قراءة وكتابة للغة العربية .
    فأين يكمن الخلل بالنظام أم الشركات المصنعة للهواتف المحمولة

  22. انس يقول

    الغريب أننا ننتظر دعم اللغة العربية ولا نصنع نحن أنظمة بأنفسنا

  23. mashkalji يقول

    خبر يمكن ماله علاقة بالفرويو ..

    http://www.itp.net/580553-samsung-unveils-smart-life-phones

    السامسونج جالكسي اكس بينزل بدعم للغة العربية .. مع الماركت في بعض دول الخليج .. و وعود بالفرويو بعد فترة ..

    وجود الدعم الغير رسمي على السامسونج و المايلستون معناه ان جوجل ما اعطت اولوية للتعريب مثل سامسونج و موتو ..

  24. عبد الله يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شباب الله يرضالي عليكم الحين التحديث اليديد اندرويد 2.2 ما يدعم العربي بالمره لا قراءة ولا كتابة وهذا الشيء صعب >.<"
    اتمنى ان احد يساعدني ويقولي شلون اقدر اخلي الكتابة والقراءة باللغة العربية في هذا التحديث مثل ما كانت في النسخة السابقة 2.1 لانه والله حرام جذي تعبت نفسيا T-T

  25. ابو أحمد يقول

    أشتريت جهاز ( هواوي ) المدعم بنظام أندرويد والذي تم ترقيته مؤخرا الى 2.1 .. كجهاز مرتاح جدا

    ودعم اللغة العربية لا باس بها ويحتاج الى تعريب متكامل للنظام والإهتمام بالمستخدم العربي

    الذي يشكل سوقا كبيرا للنظام .. والسؤال ماالفرق بين الإصدار 2.1 و 2.2 ممكن أحد يشرح لي !!

  26. محمد يقول

    الواقع اننا بعيدين جدا على اهتمامات دولة قوقل اليهودية و من الممكن ان ينزلو النضام عربي حالما يتوفر لديهم محللين
    للغة العربية ( تجسس ) انا ايفوني لن اتنازل عنه

    1. أنس قطيش يقول

      عزيزي محمد،

      لست أدري ما دفعك إلى هذا التعليق ولكن بعيداً عن نظريات المؤامرة يجب أن أخبرك أن غوغل لا تدعم العبرية أيضاً على أندرويد، ولا الأوردو أي جميع اللغات التي تكتب من اليمين لليسار ما تزال غير مدعومة على أندرويد.

      أما بالنسبة للمحللين، فهم كثر عند غوغل ولو هدفها استخباراتي بالفعل فلديها قواعد بيانات تكفيها للسيطرة على العالم.

      هنيئاً لك بالآيفون وينظريات المؤامرة أيضاً. شكراً لمرورك.

  27. الشعلاني يقول

    السلام عليكم

    اغلب الشركات اذا ارادت ان تصدر جهاز اول شي تفكر في نفسها ودولتها اللي اهي تتصدر منها

    مثلا مايكروسوفت او ما اصدرت اللغة الانجليزية ولم تفكر في العرب إلا بعد ما فكر العرب باصدار برمجه منافسة لمايكروسوفت ودعمها لم يتصدر لأبعد كم سنة

    نوكيا ايضا لم تصدر اجهزه إلا بعدما عرفت ان اغلب المشتريين من العرب فبدأت بالعرب

    ايفون لم تصدر اللغة العربية ألا بعد كذا سنة لدرجة ان حتى البطاقة الجوال لا تتوافق مع الدول العربية

    اما الان قوقل لم تصدر الأ بموقت زمني بسيط واصدرت تحديث اندرويد 2.2 وفيه دعم للغة العربية بس الحروف متقطعة لقلة معرفتهم وبعد ما تتصدر الشفره للمبرمجين العرب سوف تجدون مرادكم

    ولكن عليكم بتحلي الصير

  28. مازن يقول

    الحين نحن ليلة الكريسمس وما شفنا شي
    علماً بأن اندرويد 2.3 على سامسونج نيكسوس اس لايدعم اللغة العربية

  29. Yacoub يقول

    أكثر من سنة هلى ذلك التصريح وما زلنا ننتظر..

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.