نقاش: هل تقوم آبل باستعارة ميزات من غوغل؟

لاشك أنكم سمعتم الأخبار المتعلقة بمؤتمر مطوري آبل WWDC الذي أقيم البارحة، والذي أعلنت فيه آبل عن الكثير من الميزات و التحديثات التي شملت فيها جميع فئات المستخدمين من مستخدمي الهواتف إلى ساعتها الذكية و أنظمتها اللوحية و الحاسوبية.

لكن الأمر الذي لاحظته ومن خلال متابعتي للحدث والأخبار أن آبل لم تكن أفكارها جميعها أصلية أو من إبداعها وابتكارها، بل كانت هنالك العديد من الميزات التي أعلنت عنها والتي شعرت أنها قامت بنسخها عن غوغل بشكل مباشر و واضح.

وبالرغم من أن هذه عادة آبل في أغلب الأحيان إلا أن مستخدمي نظامها لا يشكون من هذا الأمر و لايعيبونه على الشركة إطلاقاً.

سأذكر لكم ما وجدته منسوخاً عن غوغل في نسخة ios 12 وهي الآن في المرحلة التجريبية و لن تصدر للعامة قبل الخريف.

بالطبع فإن جميعنا شهد إعلان غوغل عن نظامها الجديد Android P والذي حمل ميزات رهيبة كان أهمها بالنسبة لي هو الأوضاع المختلفة التي ضمنتها غوغل ضمن النظام وذلك لمكافحة الإدمان على التطبيقات و الطرق المختلفة التي تمكننا من حد استخدامنا لتطبيق معين أو للهاتف بشكل عام، وهذا الأمر سيسعد العديد من مستخدمي نظام أندرويد إضافة إلى أنه يوماً بعد يوم تقل لدينا الحاجة إلى تنصيب التطبيقات الخارجية التي باتت الآن تقوم بنفس المهام التي تقوم بها ميزات ضمن النظام بشكل أصلي.

  • أما آبل فقد نسخت غوغل تماماً وذلك من خلال ميزة App Limit والتي تمكن المستخدمين من وضع حد معين لاستخدام أحد التطبيقات، كما أنها طورت كما فعلت غوغل أيضاً وضع Do Not Disturb والذي أصبح الآن يفعل بشكل تلقائي وقت النوم ويلغي جميع التنبيهات والإشعارات أثناء النوم و يضع الجهاز في وضع السكون ريثما تستيقظ.

  • إضافة لذلك فقد قامت آبل بإطلاق ميزة تجميع التنبيهات ضمن مجموعات وهو أمر قامت به غوغل منذ مدة.
  • إضافة لذلك فإن آبل قامت بالتطوير على تطبيق الصور الخاص بها والذي أصبح بشكل “ذكي” قادراً على تجميع الصور بشكل تلقائي ضمن ملفات وذلك حسب التاريخ والأشخاص في الصور و غيرها ( لا داعي للقول أن غوغل فعلت ذلك منذ مدة على تطبيقها Google Photos)

  • أما عن نظام القيادة الخاص بها  CarPlay فقامت آبل وأخيراً بدعم جملة واسعة من التطبيقات الخارجية والغير مطورة من قبل آبل خصوصاً تطبيق Google Maps وذلك للاستغناء عن نظام الملاحة الخاص بآبل، وهو أمر تحاول فيه آبل منافسة Google Auto التي تتيح للمستخدم استعمال تطبيقات واسعة جداً وذلك لتسهيل التفاعل مع الهاتف أثناء القيادة.

بشكل عام كانت هذه هي أبرز الأمور التي شعرت أن آبل قامت بها متأخرة عن غوغل و استعارت فيها تلك الميزات منها، ولكن!

كلامي هذا لا يعني أن آبل لم تبدع ولم تقدم لنا العديد من الميزات المهمة و الموجهة لفئات مختلفة من المستخدمين، بل إن كلامي محصور فقط في بعض الأمور التي ذكرتها سابقاً..

كما أنه هنالك أمر آخر مهم هنا، وهو أننا نعيش في عالم التقنيات الحديثة ولم تعد التكنولوجيا حكراً على أحد وبات النسخ بين الشركات أمرُ معتاد ولم يقتصر على العتاد البرمجي فحسب بل تعداه إلى العتاد الفيزيائي، إلا أنه ما يزعجني هو محبو و معجبو آبل والذين تراهم يمدحون آبل كلما أطلقت إعلاناً جديداً حتى لو كانت متأخرة عن الشركات الأخرى.

مارأيك؟ هل تظن أن آبل فعلاً تقوم بالنسخ من غوغل؟ أم أن لها الحق في ذلك طالما أن عالم التقنية عالمُ مفتوح و ليس حكراً على أحد.

وهل تظن أن معجبي آبل يبالغون في مدح آبل بشكل عام؟

أخبرني برأيك في التعليقات وسأسعد بالرد على جميع الأفكار والآراء..

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 21
  1. Ali Qassem يقول

    هذا ليس بالأمر الجديد..
    منذ سنوات وأبل تفعل ذلك

    1. دينا غازي يقول

      أعلم أنه ليس بالأمر الجديد، لكن هل تظن أن آبل و غيرها من الشركات لها حق النسخ؟ وذلك بسبب انفتاح التكنولوجيا و انتشارها؟

      1. Ali Qassem يقول

        لا أرى أي مشكلة في أن تنسخ الشركات من بعضها.. هذا يصب في مصلحتنا كمستخدمين بالدرجة الأولى ويحسن التجربة
        المشكلة برأيي هي في إدعاء شركة ما الفضل أو السبق لنفسها عندما تنسخ ميزة ما من شركة منافسة

  2. يوسف أنور يقول

    الحدث الخاص بنظام اي او اس في المؤتمر كان نسخة من مؤتمر قوقل الاخير بالإضافة لمميزات وُجدت في نظام اندرويد منذ سنوات خلت. العيب ليس في النسخ نفسه ولكن العيب في نسب الفضل لنفسك وإظهارها إنها هي من قامت بجلب الفكرة اولاً للمستخدم. لا زلت في حيرة كيف ان الناس لا تستطيع ان تميز “الجمهور المزروع مسبقاً” للصراخ بـ”ووو” والتصفيق الذي يليه عند الاعلان عن اي ميزة تتم إضافتها اثناء المؤتمر منذ سنين طويلة وإلى الان دون ان يتوقف الناس للتفكير ولو للحظة في الامر..

    1. دينا غازي يقول

      فكرة زرع الجمهور أظنها لا تقتصر فقط على آبل، بل جميع الأحداث التي تحصل حول العالم يزرع فيها جمهور.. الفكرة التي تستفزني أن جمهور آبل متعصب للشركة و يعتبر أن أي إعلان من الشركة هو أمر ثوري، على الأقل هذا ما أراه..
      لا أنفي فكرة أن آبل تبدع في الكثير من الأحيان في عتادها الصلب و عتادها البرمجي، بل إن نظامها موحد و يعمل بشكل سلس مع بعضه البعض، لكنها في كثير من الأحيان تستفزني في الميزات الإضافية و التي تضخم الجدل حولها

  3. Sdd يقول

    في الحقيقة انا مصدوم من سطحية مقالك حيث ومع كامل احترامي لما تدعينه عن نفسك بانك مهندسة ومهتمة بالتقنية وغيرها من المؤهلات الورقية ، الا انك خلال صياغتك قد نسيتي او تناسيتي شيء هام جدا وهو ان تطوير اي ميزة يحتاج وقت طويل وعمل شاق جدا ولا يمكن ذكب خلال فترة قليلة ولو نظرنا للمدة بين اعلان ابل البارحة وقوقل فاننا نلاحظ انها مدة قصيرة لا يمكن خلالها استنساخ ميزة ونقلها كغرار ميزة app limt او Do Not Disturb ، تماما كموضوع النتج والذي قيل ان ابل استعارته من شركة فاشلة اغلقت ابوابها وهي شركة ايسنشال ، ينسون ان تصميم جهاز لدى شركة عملاقة مثل ابل او قوقل يتطلب وقتا طويلا ولا يمكن ان يتم في شهر او نحوه ، لذلك اتمنى منك ان لا يدفعك تعصبك الى قول امور تتنافى مع المنطق وشكرا

    1. دينا غازي يقول

      شكرا لتعليقك.. أولا لن أتطرق للرد حول مؤهلاتي, ثانياً سيدي الكريم لو قرأت مقالي بتمعن (و الذي لا أعتبره مقالاً إنما خاطرة تقنية أحببت مشاركتها معكم و أخذ رأيكم في الموضوع) لوجدت أنني ذكرت أن آبل أبدعت و أضافت ميزات كبيرة لمستخدميها فابتعدت عن التعصب (علماً أنني لست متعصبة لأندرويد إطلاقاً)بذلك، و كان الهدف هو مناقشة الميزات التي أطلقتها آبل و كيف أنها تبدو أنها منسوخة من غوغل، و أنا أريد رأيكم هل تعتقدون أنها منسوخة؟ إضافة لذلك,, آبل لم تستنسخ ميزات أطلقت في آخر إصدار من أندرويد فقط لذلك فإن المدة كافية, كما أنه من الغريب جداً أن الشركتين المسيطرتين على أنظمة تشغيل الهواتف تطلقان نفس الميزات في نفس العام و هما شركتان تتنافسان على الصدارة, ألم تأخذ هذا الجانب في الحسبان؟؟
      جميعنا نعلم أن مانراه نحن كمستخدمين هو النتيجة النهائية لصفقات كثيرة تحدث من تحت الطاولة، و فهمك كافٍ

      1. Sdd يقول

        شكرا على ردك الكريم ، كلامي حول مؤهلاتك ليس تشكيك انما تاكيد لها ، اوافقك الراي بشدة حول ان الامر غريب في كون نفس المزايا تطرح ولا استبعد ان تتم صفقات او تعاون خفي حتى واجهة قوقل الاخير واستغنائها عن الازار بشكل مشابه لطريقة ابل بالسحب فانها قد تكون دليل على ذلك ، في النهاية سيدتي الكريمة لا اقصد بكلامي ابدا ان ابل لها السبق دائما او متميزة على العكس فمثلا ميزة الاشعارات الاخيرة اعتبرها شيء بديهي يجب ان لا يخلوا منه اي نظام الا انك وكما تعلمين هذه شركات والغاية الاساسية من وجودهم الربح ثم الربح وليس خدمة المجتمعات وتسهيل الحياة كما يدعون ، تقبلي مروري

  4. KUN FREEMAN يقول

    ما توضح لي خلال 2018 ان الكل ينسخ لكن البعض ينسخ ويطور والبعض الأخر ينسخ بحذافير والحزب الأخير الذي غالباً يقطن في صين فهو ينسخ ليحول ما نسخه الى أسوء شكل له لا يوجد أحد يقدم نموذج كامل بأفكاره ومجهوده الشخصي .. لكن الكبار مثل أبل وسامسونج يقدمون ما لديهم بإتقان حتى لو أنها ليست فكرتهم وهذا يكفي لأكن لهم الأحترام .. لكن أبغض من ينسخ بغير معنى ولا إتقان .

    1. NizaRov يقول

      كلام منطقي وصحيح .

    2. دينا غازي يقول

      نعم أجد أن كلامك صحيح مئة بالمئة، و لكننا كمستخدمين نستفيد من النسخ بشكل كبير, بحيث أننا نحصل على أجهزة صينية بميزات عالية و سعر منخفض إذ أن هذه الشركات الصينية ليست مضطرة لتعيين فريق تصميمي لابتكار هاتف جديد، بل هي تخصص هذه التكاليف للميزات الأخرى الداخلية بشكل خاص و لهذا فإن عملية النسخ على الهواتف المتوسطة أمر مرحب به دائما..

  5. Malek يقول

    أعتقد أن آبل لديها فلسفتها الخاصة وهي أنها يجب ان تدرس كل ميزة جيداً قبل تبنيها في نظامها, وأفضل دراسة لأي ميزة هي رؤية ردة الفعل (لمستخدمي أندرويد) وأيضا معرفة عيوب هذه الإضافات واصلاح ثغراتها ان وجدت, برأيي هذا هو سبب تأخر آبل. حتى في ios 11 عندما أعلنت عن متصفح الملفات (المحدود جدا) قامت بذلك لانه ضروري ولكن ميزاته كانت محدودة جدا, لاسباب امنية بالطبع.
    ما أحاول قوله هو ان ابل تنسخ الميزات والأفكار ولكنها تضع بصمتها أيضا, وكما تفضلتي, فان التوفق بين السوفتوير والهاردوير في أجهزة أبل ليس له مثيل اطلاقا.
    ملاحظة ان من عشاق جوجل واستخدم nexus 5x 🙂

    1. دينا غازي يقول

      لا أستطيع أن أخالفك في كلامك إذ أن آبل تقدم لمستخدميها أنظمة و أجهزة مستقرة و آمنة و هذا فعلاً يتطلب وقتاً و دراسة.. ربما فعلا آبل تستخدم مستخدمي آندرويد كفئران تجربة 🙂 لا أعلم ، أتمنى أن لا أكون فأرة تجربة لدى آبل

  6. Bader يقول

    ما أفهم بالبرمجة كثير ، لكن بالنسبة للأخ اللي يقول الوقت قصير بين مؤتمر قوقل وأبل للنسخ
    أنا معي ايفونx ونزلت النسخة التجريبية اللي صدرت أمس إلى الآن ما أضافوا لها شيء من الميزات اللي ذكروها ولا تطبيق ميشر وبدون أي تغيير وتحمل الرقم11.4.1 بدلاً من 11.4

    1. دينا غازي يقول

      النسخة الجديدة من ios تحمل اسم ios 12 و هي الآن في مرحلة البيتا التجريبية، أما النسخة التي تملكها فهي غالباً تحديثات أمنية و ما شابه

      1. bader يقول

        النسخة اللتي نزلتها هي نسخة البيتا ولا بد من تنزيل ملف تعريفي لها حتى تنزل على الجهاز ، ولكنها الآن غالباً الميزات والتغيرات للمطورين ، والعامة تنزل لهم نهاية هذا الشهر بشكل أكبر ، بينما النسخة النهائية بشهر سبتمبر .

    2. Mohamed Maher يقول

      هذه ليست النسخة التجريبية من ios 12 هذه هى نسخة من التحديثات الفرعية ل ios 11 فبالتالى لن تجد فيها اى ميزة مما اعلنت عنها ابل

  7. يسموّني ... Fahd يقول

    من وجهة نظري انا ارى ان هناك نوعان من النسخ ,,, الاول يمسى الهام و الاخر يسمى نسخ ولصق

    مثال للنوع الاول من النسخ ( الهام ) : عندما قامت سامسونج بتقديم ميزة AR emoji على هاتفها جالكسي اس 9 لم تنسخها من ابل انها الهمت الفكرة وقدمتها بطريقة مختلفة تماما

    مثال للنوع الثاني من النسخ ( نسخ ولصق ) : عندما قامت ابل بنسخ AR emoji تماما كما هو من سامسونج وتقديمها بهواتفها

    والله القائمة عندي طويلة جدا جدا تثبت عدد المميزات التي قامت ابل بنسخها من اندرويد وانا اتكلم هنا عن النوع الثاني من النسخ لكن في النهاية المستفيد هو المستهلك وعن نفسي خليهم ينسخوا ويلصقوا بينهم البين ما عاد يفرق معايا لكن المؤسف في الموضوع هو ان مستهلكين هواتف الايفون النفسانيين مازالوا الى هذا اليوم ينكروا ان ابل لم تقم بنسخ اي من مميزات الاندرويد

  8. ايهاب يقول

    اعتقد انه لا يوجد شيء اسمه نسخ و لكن هناك شيء اسمه اتفاق او تبادل او شراء خصائص فيما بين الشركات لأنه لو قامت شركة ما بالتقليد فسترفع الدعاوى و تقام المحاكم و تصرف الملايين من التعويضات و الغرامات
    طبعا الكلام غير موجه لشركات التقليد الغير معروفة (الخردة)
    اما بالنسبة لتأخر آبل في تبني ميزات جديدة فهي برأيي ان الشركة لا تضع شيء الا بطلب من قبل الجمهور او نظرة الشركة الى انها اصبحت ميزة مفيدة او ثورية او مستقبلية مثل ازالة منفذ السماعة ٣.٥ ملم الخ..

    اما بالنسبة لجمهور آبل هم معجبون بالنظام لكنهم يبالغون بمدح كل شيء بالجهاز
    هو جهاز عادي لكن النظام مخليه يشتغل بشكل جيد
    و سبب الاخر انه الجهاز غالي الثمن في معظم الأحيان فلهذا يتفاخرون به
    و اسباب اخرى

  9. رامي يقول

    اهم ملاحظة لم يتم التطرق لها هي المغالاة في الاسعار وفرض سعر هاتف للفئة الاولى تصاعدي في كل سنة بعد سنة . هذا التزايد في سعر الهواتف جلبته ابل واول من عمل به وبالغ فيه الى درجة الهوس واعتبره البعض ان ذلك مرحب به من اجل (البرستيج) الفارغ وصار والى الان نوعا من الفخر !! والتباهي بالاسعار المرتفعة وبقاء الهاتف على سعره كما هو رغم (بمقياس السوق) متخلف تقنيا . هذا ما فرضته ابل على ايتامها وهم يرددون ما لا يفهمون …ان التقنية التي تبهرنا اليوم… غدا ستكون شيء من الماضي المعتاد عليه .اما عن السرقات فحدث ولا حرج كل الشركات تسرق من بعضها البعض وهذا في صالحنا لكن ابل تأبى لنفسها ان تعترف بذلك وتتحجج بانها لا تستخدم اي تقنية الا بعد نضجها !!!! وفي هذه العبارة الاخيرة دليل دامغ على عجزها في الابتكار وعدم اعترافها بانها تسرق وتسرق وتسرق

  10. Mohamed Maher يقول

    لا ارى انه هناك مشكلة ان تقوم الشركات بتقليد الشركات الاخرى لان ذلك سيزيد المنافسة ويكون فى صالح المستخدم ولكن لا يجب ان يكون التقليد الاعمى بمعنى انه من الممكن ان تنسخ بعض الافكار ولكن تطور عليها بعض الامور
    مؤتمر ابل الاخيركان ضعيفا لم يكن هناك سوى تطويرات بسيطة ولم يحدث تطوير لسيرى يجعلها مثلا تنافس جوجل فما زالت سيرى ضعيفة تماما ايضا هناك الكثير من الامور التى لم تحسنها ابل لكن لم ارى اى شيء مدهش فى المؤتمر الاخير فالتحديث كانه مجرد تحديث فرعى للـios 11

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.