الشريك المؤسس لآبل: أتمنى لو كان الآيفون يمتلك ميزات أندرويد، و الأوامر الصوتية تتفوق على “سيري”

“ستيف جوبز”، الشريك المؤسس لآبل قال قبل وفاته بفترة بأنه لو اقتضى الأمر سيلفظ أنفاسه الأخيرة محاولاً تدمير أندرويد، بل هو مستعد لأن يبذل ثروته كاملة لشن حرب شعواء على نظام التشغيل الذي سحب البساط من تحت آبل بين ليلةٍ وضحاها.

حسناً، هناك من لا يكره أندرويد، ومن يعتبره أفضل من الآيفون في عدد من النواحي، هذا الشخص هو Steve Wozniak الذي أسس آبل جنباً إلى جنب مع جوبز في العام 1976، وقد ذكر في مقابلة له مع موقع The Daily Beast عدداً من النقاط الهامة حول أندرويد وآيفون لن تعجب عشاق آبل بالتأكيد رغم أنها صادرة عن شخص مؤسس للشركة وهي ليست المرة الأولى التي يُبدي فيها تصريحات مثيرة للجدل مثل هذه.

ستيف ووزنياك لا يستطيع أن يخفي إعجابه بأندرويد، حتى أنه زار غوغل وحصل على نسخة من جهاز Galaxy Nexus قبل إصداره، ويحرص دائماً على شراء هواتف أندرويد الجديدة عند صدورها وخاصة هواتف نيكسوس أو هواتف موتورولا. ورغم أنه قال بأنه يعتقد أن الآيفون يقدم تجربة عامة أفضل من أندرويد بالنسبة للكثير من المستخدمين، إلى أنه قال:

هاتفي الرئيسي هو الآيفون، أحب جمالية هذا الهاتف. لكنني أتمنى لو كان بإمكانه تأدية جميع الأشياء التي يتمكن أندرويد من عملها.

بعض الأشياء التي يعتقد ووزنياك أن أندرويد يؤديها بشكل أفضل من الآيفون هي نظام الملاحة عن طريق الـ GPS،  والبطارية، ونظام الأوامر الصوتية Voice Actions الذي يتفوق بحسب ووزنياك على Siri الذي يعتقد أنها كانت تعمل على الآيفون عندما كانت تطبيقاً مستقلاً بشكل أفضل مما هي عليه الآن بعد شراء آبل للتنقية و دمجها ضمن النظام. يقول ووزنياك:

كنت فيما سبق أسأل سيري:”ماهي أكبر خمس بحيرات في كاليفورنيا؟” وكانت تعود بالإجابة. الآن هي لا تستطيع الإجابة بل تعطيني معلومات عقارية. كنت أسألها:”ماهي الأعداد الأولية الأكبر من 87؟ وكانت تجيب. أما الآن فبدل أن ترجع لي الأرقام الأولية prime numbers فهي ترجع لي عقارات رئيسية prime real estate.

والأسوأ من ذلك فإن سيري تفشل في الكثير من الأحيان بالاتصال بالمخدم الذي يشغل الخدمة:

في iPhone 4 كان باستطاعتي ضغط زر واحد للاتصال بزوجتي. الآن على iPhone 4S أستطيع فعل ذلك فقط عندما تتمكن سيري بالاتصال بالانترنت. لكن في كثير من الأحيان لا تستطيع الاتصال. لم يحدث لي أبداً في السابق أن عاد أندرويد وقال “لا أستطيع الاتصال بالانترنت”

كما أن أوامر غوغل الصوتية تقدم برأيه نتائجاً أفضل، يقول:

مع سيري أحصل على معدلات نجاح أقل مما أحصل عليه مع ميزة الأوامر الصوتية المدمجة في أندرويد، وهذا يزعجني. في سيارتي أكرر مرات عدة عبارة “اتصل بمطعم  Lark Creek Steak House” لكنني لا أحصل على الاتصال، ثم أقوم بالتقاط هاتفي الأندرويد وأقول نفس الشيء ويتم تنفيذه فوراً وبالإضافة إليه أحصل على الاتجاهات أيضاً. أندرويد متفوق بشكل كبير من هذه الناحية.

ووزنياك يستلم هاتف جالاكسي نيكسوس في زيارة إلى غوغل

 

وتعليقاً على نقطة هامة وهي تشبيه الكثيرين بما يحدث بين أندرويد و iOS اليوم بما حدث بين ويندوز و ماكينتوش في التسعينات، حيث لجأت مايكروسوفت إلى ترخيص نظامها لجميع الشركات المُصنعة لأجهزة الكمبيوتر فاكتسح ويندوز السوق تاركاً لآبل حصة بسيطة من سوق أجهزة الكمبيوتر. يعتقد ووزنياك أن الأمر هنا يتكرر لكن بشكل أسوأ بالنسبة لآبل فبرأيه أن آبل تواجه منافساً أقوى هذه المرة. فبرأيه أن ويندوز في النهاية لم يكن ذلك البرنامج الجيد، وهناك فرق كبير بين ويندوز وأندرويد الذي يعتبر (جيداً) ومنافساً حقيقياً لـ iOS. وهناك فرق آخر ليس في نظام التشغيل فحسب بل بالتطبيقات التي احتاجت إلى فترة طويلة كي تبدو على ويندوز بنفس الجودة التي بدت فيها على ماك، لكن في أندرويد ليست هذه هي الحالة بل في بعض الأحيان -والكلام دائماً لووزنياك- تتفوق تطبيقات أندرويد على تطبيقات iOS. ويضرب مثالاً أن مطور تطبيق Foursquare الشهير قال له أن سياسة آبل في مراجعة التطبيقات قبل نشرها والتي تتم بشكل (بيروقراطي) على حد تعبيره تُبطىء من أداء المطورين، بينما يستطيع المطورون على أندرويد طرح تطبيقاتهم بشكل أسرع وبالتالي اكتشاف مشاكلها وتحسينها بشكل أسرع.

النقطة الأخيرة التي تحدث عنها ووزنياك هي عمر البطارية، إذ قال بأنه شيء ما حدث إما مع النسخة الجديدة من النظام أو مع الهاتف الجديد (يقصد 4S) فالبطارية تبدأ بالنفاذ بشكل سريع جداً. وقال انه يضطر في الكثير من الأحيان إلى إغلاق الكثير من الأشياء فقط للحفاظ على البطارية.

رغم كل ذلك، فما زال ووزنياك ينصح بعض المستخدمين بالآيفون:

الأشخاص الذين أنصحهم بالآيفون هم هؤلاء الذين يعيشون بالفعل في عالم ماك، وذلك لأنه متكامل بشكل كبير، وأيضاً الأشخاص الذين يخافون من أجهزة الكمبيوتر ولا يحبون استخدامها. الآيفون هو الشيء الأنسب للأشخاص الذين يخافون من التعقيد، فهو هاتف بسيط للاستخدام ويفعل ما تريد منه أن يفعله.

طبعاً من حسن حظ آبل أن الزبائن “الذين يخافون من أجهزة الكمبيوتر” هم معظم الناس، وهذا من أهم أسباب نجاحها. ما لفت نظري هو رأي ووزنياك بسيري، ربما هذا يثبت صحة وجهة نظر غوغل في تبني أوامر صوتية تعمل بشكل صحيح وتجلب النتائج الصحيحة دون الكثير من (الزخرفة)، لكننا لا ننكر أن هذه الزخرفة والضجة هي ما تبرع فيه آبل وتحتاج إليه كي تبيع منتجاتها وهي حتى الآن ناجحة بشكل كبير في هذا الاتجاه.

[The Daily Beast]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 31
  1. slwan يقول

    وشهد شاهد من اهلها

  2. يا اخي هاذا كلام قديم حتى مرا قبل سنه تقريبا ابل رفعت قضيه على اندرويد يقول

    يااخي هاذا الكلام قديم حتئ مرا ابل رفعت قضيه على اندرويد

  3. ناصر يقول

    بصراحة وبكل واقعية وبدون تطبل وتمدح

    أنا كنت أمتلك جلاكسي 2 ( يعني كنت أمكل نظام أندرويد )

    بصراحة النظام لآزال ببداياته ويغاله شويه شغل من المطوريين

    وحاليا أملك ايفون 4s وبصراحة حسيت أني أملك جوال بصراحة وبكل جدية جهاز رائع جدا
    من كل النواحي وحتى البطارية أفضل بكثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير

    لآكن بعد صدور نظام اندرويد ساندويش أعتقد رجوعي لآندرويد قريب

    لآكن أنتظر من جهازي القادم قد يكون جلاكسي 3 ,,

    لآني والله أشتقت لاندرويد ما أدري أيش السبب

    يمكن بسبب سهولته ,, أو عدم أصدار جلبريك للـ ايفون 4s

    لآ أعلم لآكن بإذن الله راج لك يا اندرويد

    1. Ali يقول

      تمتلكت الايفون الاول في 2007 ولازلت اعشق الاصدار الاول ، ولكن ما اتى بعدها والاندرويد ، جعلني انسى مع انني املتك حاليا Iphone4 و Nexus One وقريبا Galaxy nexus

      الاندرويد عالم مختلف وعجيب وخاصة انني اسخدم خدمات جوجل المختلفة بشكل دائم ويومي

  4. عواض يقول

    كلام منطقي من شخص واقعي واظنه منصف
    انس لك بالغيب دعوات وبالشهادة كلمات
    شكرا شكرا اردرويد

    اذا كان النعناع نكهة الشاي فاردرويد نكهة الاندرويد
    فشكرا نعناعنا وشكرا عالشاي الساخن الذي نحتسيه كل يوم بنكهتنا العربية

  5. Yasser A Saeed يقول

    يعجبني بهذ الرجل إنصافه و صراحته بدون الخوف من ردود فعل شركة آبل!

  6. محمد يقول

    انا اندرويدي حتى النخاع واجهزتي كلها اندرويد واتابع اخبار اندرويد بانتظام. ولكنني اقول بصراحة ان الجي بي اس على اي فون افضل من جميع الاجهزة التي جربتها (اتش تي سي وسامسونغ) ولنتذكر ان اي فون تستعمل نظامي الجي بي اس وغلوناس بينما تاخرت اجهزة الاندرويد كثيرا باستخدام الاثنين ولا تزال هواتف الاتش تي سي جيمعها بدون غلوناس. اما بالنسبة للمطورين فانا بحكم عملي على اتصال بكثير من الشركات التي تطور برامج موبايل وجميع هذه الشركات حتى اللحظة تفضل طريقة تعامل ابل معهم. وقد قال لي احدهم ان الزمن اللازم لتحميل تطوير للبرنامج على ابل بالمتوسط 3-5 ايام اما مع غوغل فهم اطول (اسبوع الى 10 ايام) ويحتاج خطوات اكتر. ونسبة الشكاوى التي تتلقاها الشركة في الاغلب هي من اندرويد (لوجود الكثير من الاجهزة) واغلب المطورين الدين تحدثت معهم يفضلون عمل نسخة الاي فون اولا على الرغم من ان ارباح احد هذه الشركات ياتي من اندرويد (تطبيق مجاني مع دعايات) اكثر من نسخة الاي فون

    1. علي يقول

      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ما اتوقع انك تعرف تستخدم الاجهزة اللي عندك كلها..

    2. Ali يقول

      أخ محمد لي تعليق بسيط على نظام “غلوناس”

      هذا النظام الروسي هو نظير نظام الملاحة وتحديد المواقع الامريكي والمعروف ب GPS ، وهو لا يعمل الا في روسيا ، فلا فائدة منه ، وكما قرات فان روسيا لم تسمح لابل ببيع الجهاز عندهم الا باضافة النظام من اجل تحقيق انتشار اكبر له.

      1. محمد يقول

        شكرا أخ علي ولكن الجلوناس يعمل في كل العالم . بالطبع عدد اقماره اقل ولكن يمكن استخدامه بالتوازي مع الجي بي اس

  7. mj يقول

    خخخخخخ يب يب هذا الرجل هوا الوحيد القادر على نقد ابل من دون ان يتفوهو معجبوا الشركه بكلمه واحده

  8. محمد يقول

    فيه خطأ في بداية التدوينة
    ستيف جوبز ..!

    1. محمد يقول

      عذراً أخطئت ، الخطأ خطأي 🙂

  9. الاسير يقول

    لو مسك هذا الرجل ابل لرايتم العجب
    هو من مناصرين الجيلبريك
    هذا الرجل مظلوم مقارنه بستيف جوبز
    الحقيقه تقال

  10. Sultan MM يقول

    و شهد شاهد من أهلها

  11. أحمد يقول

    كلام جميل مية المية .. بس للشهادة الأوامر الصوتية بالعربي تافهة لأبعد حد .. ولا مرة ظبطت متل مابدي .. جربت كل اللهجات وماكان يمشي الحال 🙁
    نشالله يعدلوها بسرعة

    1. أحمد يقول

      بعتذر : كنت أقصد أوامر الإدخال الصوتي 🙂

  12. صاحب اللثام يقول

    هل بإمكاني أجد مدونة أخبار للأندرويد لا تتعرض لآبل؟
    إندرويد نظام يستاهل أن يكون ممدوح بدون مقارنة مع آبل هو رائع بحد ذاته فلا داعي للتنقيص في منافسيه لإثبات روعته!

    تكلموا عن الجمال والفعالية
    عن الخصائص والمميزات
    عن الإحتياجات
    واجعلوا الناس تحب كل الأنظمة وتختار ما تحتاجه وترتاح له, أليس هذا أرشد وأسلم؟
    اللهُ أعلم اللهُ أعلم

    << وترجل عن المنبر وأُقيمت الصلاة :p

    سأزور المدونة بعد شهر أتمنى أن أجدها مُريحة لي 🙂

  13. أبو مبارك يقول

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    اولا كلام سليم أخي صاحب اللثام
    ثانيا {دام كتبنا اولا لازم نصير رسميين ونكتب ثانيا (: }
    عند اخوي جلكسي تاب وانا عندي آيباد{عائله كوكتيل} اول ماسمعت عن الجلكسي كان على بالي ان تطبيقاته نفس مستوى الآيباد لكن يوم شفت اللي عند اخوي ولا التطبيقات جودتها يالله تقرب من جودة الايباد
    وبالنسبة لملاحقة آبل القضائيه لسامسونج فهو من حقها بما أنها تملك براءات الإختراع {لكن كأنها مصختها شوي}
    و شكرا

  14. علاء الدين يقول

    في الأخير الفائز الأكبر من هذه المنافسة هو المستهلك 🙂

  15. bilalbarakat يقول

    جيد انو الواحد يحكي بموضوعية

  16. أبو وليد يقول

    ليش ..كتير مسكتو المووووضوع بجدية .؟؟ هو ما اتحدث الا عن نقطة وحدة ..وهي مقارنة ..بين السيري والماجيل !!

  17. عمار يقول

    اندرويد اقل مايمكن قوله عنه اغلب برامجه مجانيه بعكس ايفون واجهزته رخيصه باختصاريدعم الفقرا وهاذا ماساعد علي انتشاره

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.