أردرويد

آبل تقاضي سامسونغ لأنها (تنسخ) أجهزتها! (تحليل)

هاقد عدنا من جديد إلى مسلسل رفع الدعاوى والمقاضاة في المحاكم بين الشركات, هذا المسلسل الذي أصبح موضة هذا العصر بين الشركات الكبيرة والذي أوصلتهم إليه المنافسة الشديدة والاقتتال على أفضل حصة من السوق.

هذه المرة تدور رحى المعركة بين Apple و Samsung, حيث تقوم الأولى باتهام الأخيرة بأنها (تنسخ) منتجاتها! هذه المرة تجاوزت آبل الصيغة التقليدية المتبعة في مثل هذه القضايا حين توجه شركة الاتهام لشركة ثانية بسرقة بعض براءات الاختراع التابعة لها, آبل لم تتحدث عن براءات اختراع بل كان اتهامها أبسط وأوضح: نسخ وتقليد كامل! دعنا نرى ما قالته آبل حرفياً:

“بدل أن تقوم سامسونغ بالابتكار وتطوير تقنيتها الخاصة وأسلوبها المميز لمنتجاتها من الهواتف الذكية و الحواسب اللوحية, اختارت سامسونغ أن تنسخ تقنية آبل, وواجهة المستخدم والمظهر المبتكر في منتجاتها المُخالفة”.

ذكرت آبل بأن الدعوى المرفوعة تشمل الجالاكس إس والتاب والنيكسوس إس وأيضاً واجهة TouchWiz التي تقوم سامسونغ باستخدامها مع أجهزتها بنظام أندرويد حيث ذكرت آبل أنها تحتوي على أيقونات خاصة تلك الخاصة بتطبيق الموسيقى والهاتف وجهات الاتصال شبيهة بأيقونات الـ iOS. وتجاوزت الشركة اتهام سامسونغ حتى شمل أيضاً التعليب packaging.

لن نناقش مدى صحة الاتهام من عدمه, فمن الواضح أن الاتهام يأتي ضمن حرب تسويقية على سامسونغ لا أكثر وإلا كان على آبل أن ترفع دعوى على كل شركة تُنتج هاتفاً يعمل باللمس, مستطيل الشكل, ومصنوع من مواد لامعة! لكن ماهي الأسباب التكتيكية التي دعت آبل إلى هذا؟ دعونا نرى:

1- هذه الدعوى تزامنت مع قرب إطلاق Samsung Galaxy S 2 والذي يعتبره الكثيرون المنافس الرئيسي لآيفون 4 و حتى آيفون 5 القادم. عشرات التعليقات يمكن أن تجدها في هذا الموقع وغيره من مستخدمين قالوا أنهم اختاروا الجالاكسي إس بعد مقارنته مع الآيفون فهو يقدم شاشة أفضل ومواصفات أعلى والأهم نظام أندرويد.

2- لا ننسى الـ Galaxy Tab الذي سينزل إلى السوق بموديلين جديدين قريباً, فاجأت سامسونغ آبل والعالم عندما أعلنت عن حاسبيها اللوحيين وهما أرق حاسبين لوحيين في العالم وبذلك خطفوا هذا اللقب من الآيباد 2 الذي لم يستمتع به كثيراً, وفوق هذا يتمتع الجالاكسي تاب بمواصفات هاردوير متفوقة من معظم إن لم نقل جميع النواحي وسيتم طرحه في السوق بسعر أقل من سعر الآيباد 2. لا ألوم آبل على خوفها من هذا الجهاز.

3- ضربة غير مباشرة توجهها آبل إلى أندرويد الذي أزاح iOS عن عرشه, لا تنسَ أن هذا يأتي بعد أيام معدودة من تقرير Gartner الذي ذكر بأن نصف الهواتف الذكية في العام القادم ستكون بنظام أندرويد. ستيف جوبز يثق بتحليلات شركة غارتنر الإحصائية وقد ذكر في أحد جلسات الكشف عن الأرباح التي أقامتها آبل (عن الربع الأخير من العام الماضي على ما أذكر) بأنه يتطلع إلى ما ستقوله غارتنر عن الفترة القادمة. يبدو أن ما تم ذكره لم يعجبه على الإطلاق.

لكن ما الذي تريده آبل؟ في بيانها إلى المحكمة لم تُطالب بأضرار مادية لكن التوقع السائد هو أن آبل قد تحاول أن تفرض المحكمة سحب أجهزة سامسونغ من السوق (وهذا من المستبعد تنفيذه) لكن على أقل تقدير تأمل آبل أن يؤدي هذا إلى تأخير في طرح منتجات سامسونغ في السوق.

لكن الغريب في الموضوع أن سامسونغ تُصنّع شرائح المُعالجة والذاكرة التي تستخدمها آبل في العديد من أجهزتها ومنها الآيفون والآيباد والماك بوك ومن المعروف بأن سامسونغ تصنع بعض أفضل المعالجات و الأقراص التخزينية من نوع Flash في العالم. فكيف تخاطر آبل في فقدان أحد أهم المتعاونين معها والمساهمين في نجاح أجهزتها؟

إن سياسات آبل التعنتية غريبة ولن يكون في مصلحتها فقدان جميع أصدقائها, لا أستبعد اليوم الذي ستقرر فيه أدوبي إيقاف تطوير حزمة برامجها التصميمية للماك الذي لا تتجاوز حصته من السوق 5% معظمهم من المصممين ومستخدمي أدوبي, ولا اليوم الذي ستنسحب فيه سامسونغ من تزويد آبل بالقطع وربما تنسحب LG من تصنيع شاشات Retina للآيفون أو حتى الذي ستقوم فيه غوغل بسحب كل تطبيقاتها الخاصة بآيفون, لا يبدو هذا متوقعاً خلال الفترة الحالية فالفائدة متبادلة بشدة وجميع الشركات المذكورة رابحة من التعاون مع آبل لكنني أقول بأن هذا من غير المستبعد بعد الآن!

[WSJ.COM]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

147 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • بعيدا – قليلا – عن الموضوع

    مع أني أملك سامسونج جالكسي إس لكن أكثر شي كان غير عاجبني في الجهاز شبهه الكبير بالآيفون 3 من الداخل والخارج

    وحتى عند رؤيتي للجالكسي اس 2 اصبت بخيبة أمل لشبهه الواضح أيضا بالآيفون 4

    رغم ذلك قررت اقتناء الجالكسي 🙂

    أتمنى أن تصبح سامسونج ك htc على الأقل من ناحية جودة التصنيع الخارجية والتصاميم المبتكرة ! بدلا من الخامات التي تشعرك برخصها , -ولو أنها ممكن تكون ميزة من حيث الأسعار .. فلا مقارنة مثلا بين سعر الجالكسي والآيفون !-

    عندها أتوقع لها نجاح فوق نجاحها

    • معك حق في التصميم مع أنه يتميز بأنه ( رسمي )

      أما جودة التصنيع فأعتقد خلاف ذلك

      قوة وخفة وصلابة

  • المضحك ان اللي يقتنون الاندرويد مشغولين ليل نهار بأخبار ابل والايفون، عمرنا ماسمعنا حد من اهل الايفون يهتم بأنظمة اخرى.

    • اعتقد ان هذا الخبر هو للاندرويد
      لان القضييه المرفوعه على اجهزه تعمل بالاندرويد فقط

    • يبدو انك ايفوني اذا ماذا تفعل في موقع اردرويد وهو موقع خاص بالاندرويد !!!!؟؟؟؟؟

      • ايوه انا ايفوني ومعي صديق من حقون اندرويد اشغلني في روحي وهو اللي ارسل لي الرابط هذا وكل يوم يرسل لي روابط اندرويد تحش في الايفون .. المشكلة انكم انتم بنفسكم منتم عارفين ترسون على بر لأن الاندرويد نسخ مختلفه وتشكيلات منوعه ومن جا سوى برامج عليه بدون رقابة من المتجر عشان كذا تلاقون البطارية عندكم ماتكمل نص يوم والجهاز .. آسف قصدي الاجهزة المشكلة كل شوي تعلق عليكم..

        لكن ابقول حتى متى بتجلسون مقهورين من الايفون وتتبعون عثراته .. ياخي اذا مقهور منه خذ لك واحد وريح نفسك وفكنا

        • اخي الايفون رآئع ونظامه مميز ، ومن يقول غير هذا يكذب على نفسه .. وفي نفس الوقت هواتف الأندرويد من أفضل وأحسن الهواتف ..
          القصة ليست تعصب .. ولكن المقالة خاصة بالاندرويد لانها تتحدث عن مقاضاة آبل لسامسونغ بسبب أجهزتها ولأي شركة الحق في مقاضاة من تريد ..
          النقاش هنا عن أن هذه المقاضاة تبدو (فعلا في ظاهرها) لاسباب تسويقية وليست لمجرد تقليد شكل أو أيقونات لأن هناك ثيمات وبرامج تغير الثيم وغيره.. 😀

        • ياصاحبي .. من المغفل الذي قال لك أن كل أجهزة أندرويد بطاريتها ماتكمل نص يوم!!!!!!!!! انا تلفوني Desire HD شاشته أكبر من iPhone4 وسرعة المعالج أسرع ، ومع إستخدام ويدجات في كل الصفحات (التي بطبيعة الحال تستهلك بطارية أكثر) ومع ذلك عمر البطارية فيه مساوي لعمر بطارية جهازك!!! متوسط عمر البطارية عندي مع إستخدام متوسط إلى ثقيل والواي فاي شغال على طول والبلوتوث شغال ربع الوقت (عندما أكون في السيارة) وكل الخدمات تقريباً مفعلة ، المتوسط هو 24 ساعة وفي حالة تشغيل خدمات الويرلس عند الحاجة فقط يكون عمر البطارية بين 35 – 40 ساعة مع إستخدام متوسط وهذا ليس سيئ على جهاز بهذه المواصفات الكبيرة.

          وبالمناسبة عند قرائة تقرير استهلاك البطارية يظهر واضحاً أن أكثر إستهلاك للبطارية يأتي من الشاشة الكبيرة حيث يتراوح الإستهلاك بين 60- 75% .. اما جهاز الليجند فتستهلك الشاشة ما يمثل 25 – 40% وهذا يدل على أن الإستهلاك يكون بحسب مواصفات العتاد وليس النظام.

          أما تلفوناي الأقدم Legend و هيرو فكان متوسط عمر البطارية هو 2 – 3 أيام مع تفعيل كامل لكل خدمات الويرلس بالإستخدام المتوسط إلى الثقيل وفي الإستخدام الخفيف كان يكمل معي التلفون 4 أيام قبل شحنه وهذا أفضل بمليون مرة من أي جيل من أجيال الآيفون.

          أخي لديه أيفون وما يكمل معه 6 – 8 ساعات عند تشغيل خدمات الوايرلس وإبقائها شغالة مع إستخدام متوسط ، وكثير من أولاد عمي الذين يملكون آيفون يشتكون من نفس المشكلة عند تشغيل خدمات الوايرلس!!!

          أما موضوع التعليق فيعتمد على نوع الجهاز وكثرة البرامج (السيئة) المركبة وانا لا اقول أن بعض أجهزة أندرويد لا تعلق أكيد هناك أجهزة تعلق من وقت وأخر .. ونفس الشيء ينطبق على الآيفون والأيباد فهما يعلقان أيضاً من وقت وآخر وإياك أن تنكر ذلك فقد شهدت ذلك بأم عيني كما أعترف لي أولاد عمي وأصدقائي أنه يعلق من وقت وآخر ولكن قليل جداً وذلك بعد تركيب برامج سيئة.

          انا من ناحيتي ولله الحمد كل تفوناتي التي أستخدتها (DHD, Legend, Hero) لم تعلق معي ولا حتى مرة واحدة ، وأقصي شيء حدث هو مع الهيرو والليجند أنهم أصبحوا بطئيين بعد تحميل برامج كثيرة جداً وكان الحل بسيط جداً وهو حذف بعض البرامج أو إقفال البرامج المفتوحة الكثيرة. صحيح أن بعض البرامج السيئة تعلق بعض الآحيان ولكن لا يعلق النظام فيقوم الآخير بقفل البرنامج Force Close

          حبيبي نظام أندرويد نظام ثابت جداً جداً ولم أرى نظام بثابته حتى من الأنظمة القديمة مثل سيمبيان وبلاكبيري وويندوز فأرجوك لا تهرف بما لا تعرف وشكراً………….

    • انا مالك ايفون 3جي اس واتابع اخبار الاندرويد، على وشك ان اشتري جهاز ايضاً 🙂

  • لماذا لا تقاضي أبل الأجهزة السابقة التي تعمل باللمس (والشبيهة بـ آيفون) بدلاً من Galaxy S؟
    هذا خير دليل على فشل أبل ومحاولتها اليائسة لاسترجاع مكانتها التي فقدتها جرّاء هذا الجبار الجبار Galaxy S.
    إن النسخة الثانية من جالاكس إس تحتوي على مزايا عظيمة جداً لا يمكن مقارنتها بأي هاتف على وجه الأرض، ولعلّ أهمها هي الشاشة Super AMOLED Plus ونحافة الهاتف 8 ملم فقط. وهذا ما جعل أبل تحاول الانتقام منه بأي طريقة كانت حتى لو كانت طريقة بائسة.

    • لأن أبل لم تبتكر أساساً أجهزة اللمس !! وهذا ليس فشل من أبل بل فشل من سامسونج، رغم نجاح أجهزتها من ناحية المواصفات إلا أنها من ناحية تصميم ليست كذلك، ولا أستطيع أن أفسر لماذا هذا التشابه الكبير بين واجهة أجهزة جالاكسي وواجهة الآيفون !!

      أما بخصوص جهاز جالاكسي إس 2، فرغم أنه متفوق عتادياً ولكن لا تحاول أن تعمي نفسك عن الأجهزة الأخرى فهناك أجهزة أخرى متفوقة مثل Optimus 2x و Optimus 3D و Motorola Atrix وغيرها، أما شاشة +SAMOLED فبرأيي أنها حصلت أكثر مما تستحق لدرجة أن الكثيرين لا يدرون ما هي عيوبها أو ما هي إيجابيات وسلبيات الأنواع المختلفة للشاشات !!

      • لم أقل أن آبل ابتكرت أجهزة اللمس. انتبه جيداً إلى ردّي. ولا أدري ماذا تقصد بفشل سامسونج، لأن سامسونج لم تقلّد أساساً أي منتج، إنما قامت بطرح منتج (كامل المزايا).
        لا يمكن اعتبار التصاميم الخارجية (براءات اختراع) إطلاقاً. وإذا كانت كذلك فلن نشهد أي تطوّر في مجال الأجهزة الإلكترونية إطلاقاً. خذ مثلاً تلفزيونات LCD و Plasma أصبحت جميع الشركات الإلكترونية تنتج هذا النوع من التلفزيونات، لكن هل سمعنا شركة ما قامت بمقاضاة الشركات الأخرى لأنها قلّدت (شكل التلفزيون)! من السخافة جداً أن تقوم بهذا العمل. وهذا يصدق على جميع الإلكترونيات.
        وإذا اتبعنا ما تذهب إليه ابل لكنا الآن في العصر الحجري يا زميلي، حتى محرّك السيارة يصبح حكراً على شركة معيّنة لأنا هي التي اخترعته. ما هذه المهزلة!!!!
        ثم تعال معي يا عزيزي لنرى من المقلّد سامسونج أم أبل.
        * أول واجهة (GUI) اخترعت في العالم كانت من قبل شركة Xerox في السبعينيات. لحقتها شركة أبل وقلّدت الواجهة في نظام Mac GS/OS ولا زالت لحدّ الآن في أنظمة Mac OSX الحديثة. فلماذا لم تقاضي Xerox شركة Apple؟ المصدر: http://en.wikipedia.org/wiki/History_of_the_graphical_user_interface
        * أول جهاز Tablet طُرح من قبل شركة HP في HP Compaq TC4200 (ولا أدري لعّله يوجد جهاز قد سبقه). فهل تستطيع القول أن أبل قلّدت HP؟
        يا عزيزي لا يوجد شيء اسمه (تقليد) في حياتنا، إنما يوجد (تطوّر وازدهار) يبدأ من فكرة بسيطة ثم تتطور من قبل أشخاص وشركات عدّة لتصبح أكثر قوة وسهولة بمرور الزمن.
        واعلم أنه لو سلّمنا لبراءات الاختراع التافهة لتوقفت الحياة عن التطوّر وأصبحت الهواتف لا تتعدى نظام سيمبيان فقط.
        تحياتي

        • أتفق معك كثيراً عزيزي ولكن لا ننكر أن هناك تشابه كبير في شكل الجالكسي والإيفون ، وكان الأجدر من سامسونج إبتكار شكل يختلف أكثر تفادياً للمشاكل ، وسامسونج لا تعجز عن ذلك. من ناحية ثانية وفي بعض الصناعات الشكل يكون مهماً جداً و التشابه الكبير يعد غير مقبول عرفاً وليس قانونيناً ومن هذه الصناعات صناعات السيارات والساعات وغيرها …….

          • لا يوجد أي تقليد يا عزيزي.. أبل هي المقلدة وليست سامسونج. وإذا أردت إثباتاً فابحث عن هاتف f700 من سامسونج لترى من المقلد.
            http://twitpic.com/4mx8y8
            هذا الجوال صنع سنة 2006
            من المقلد الآن؟

            • أخي انا لا أتحدث عن التقليد ومن قلد من في الأساس. أنا أتحدث عن التشابة الحالي و الكبير بين iPhone 4 و Galaxy S 2 .. فمن الواضح أن آبل سبقت في إنزال تلفونها الأخير وبات التصميم معروفاً ومنسوباً لآبل ومن الطبيعي أن يضن الناس أن سامسونج قلدت iPhone 4 عندما تطلق تلفونها الأخير. من ناحية ثانية تلفون f700 لم يلقى النجاح والشهرة مثل تلفونات الجيل الاول والثاني والثالث من الآيفون وبالتالي أرتبط ذلك التصميم بشركة آبل عند الناس .. النقطة التي أريد توصيلها هي بما أن ذلك التصميم أصبح رمز لتلفونات آبل ، كان من الاولى على شركة سامسونج أن تبتكر تصميم أفضل أو مختلف بشكل كافي على الأقل وذلك تفادياً للمشاكل والشوشرة ، ناهيك على أن تصميم الجالكسي ليس بهذا الجمال الذي يستدعي المخاطرة ، فهناك تلفونات أخرى من سامسونج تصميمها أجمل بكثير وأرقى مثل Samsung S8500 أو Wave II S8530 أو SGH-I900 …

              • يا أخي الشركات تحب رفع الدعاوى حتى أن نوكيا اتهمت آبل قبل فترة بأنها تسرق اختراعاتها!
                لو صنعوا شكلاً كـWave II S8530 لقالوا أنها تقلد سوني أريكسون في هاتفها إكسبيريا آرك، والآخر شكله ليس جميلاً جدًا ولا جذابًا حتى، ولا تستبعد إن قالوا أنه يشبه الآيفون أيضًا !

                هههههه شركات تتناحر ونحن المستفيدون دعوهم وشأنهم.

    • متفق معك أن عتاد الجهاز قوية جداً وتعبر من أقوى الأجهزة ولكن بالتأكيد ليس أقوى هاتف “على وجه الآرض” ولا حتى يوجد جهاز بعينه يعتبر الأقوى من كل النواحي .. فلكل جهاز نقاط قوة وضعف.

      من ناحية شاشة Super AMOLED Plus هي شاشة رائعة بلا شك ولكني أفضل شاشة SLCD لأني أرى ألوانها طبيعية وغير مشبعة زيادة عن اللزوم كما هو الحال مع شاشات AMOLED. .. الموضوع ذوقي ليس إلا ….

      أما من ناحية النحافة فالجالكسي ليس الأنحف .. أنحف تلفون أندرويد في العالم هو ميدياس MEDIAS من شركة NEC العريقة حيث تبلغ نحافته 7.7mm فقط!!! لا أدري لماذا لم تتطرق هذه المودنة الرائعة لهذا التلفون الرائع ، وعلى العموم هذا رابط للتلفون مع مواصفته:
      http://www.mobilecrunch.com/2011/02/24/nec-medias-docomo-to-offer-the-worlds-thinnest-smartphone-in-3-weeks/

      تحياتي

  • طيب لم نتحمس لسامسونج كل هذا الحماس
    فقط لان كاتب هذا المقال كذلك
    نعم يا سيدي شبه الجلاكسي اس بالايفون كبير جدا وواضح
    و من المعروف عن الشركات الكورية تقليدها السريع لكل ما هو ناجح و منتشر مع احترامي لما تصنعه فهو ذو جودة عالية
    و لكن لديها حب التقليد
    اما عن وقف تزويد سامسونج للمكونات فهو تحليل بعيد عن المنطق ولا علاقة للدعوى باي شيء آخر
    والعلاقات التجارية لا تؤثر فيها العواطف
    سامسونج لابل ( انا زعلانة منك و منشان هيك ما رح بيعك مكونات ! هل هذا منطق )
    مرة اخرى مع تاكيدي على جودة كل ما ينتج في اليابان و السائرة على نفس النهج كوريا

    • عفواً ولكن ما وجه الشبه بين الآيفون و الجالكسي اس ؟!
      لا تقل لي حواف الجهاز المنحنية في الجالكسي و الحادة في الآيفون!
      و لا تقل لي أيضاً السماعات التي و على ما يبدو أنها من الخلف في الجالكسي اس و في الآيفون تأتي من الأسفل ، و أنا متأكد أيضاً انها لا تمت لبعضها بصلة من ناحية التصميم!
      ولا تصدمني و تقل لي أن أزرار الهوم متشابهة!
      و لكن يبدو أن الآيفون يمتلك إنحناءه خلفية في الأسفل كالتي يمتلكها الآيفون !!!!
      و لا أخالفك في شكل الكاميرا الخلفية التي تبدو دائرية في أحدهما و مربعة في الآخر!
      و أتفق معك في أن الجالكسي يمتلك أزرار التحكم بالصوت كالتي يمتلكها الآيفون تماماً!

      وجه الشبه ما بين الجالكسي اس و الآيفون و بكل بساطة أن كلاهما مستطيل الشكل و يمتلك شاشة !!!!

      و أما بالنسبة لتقليد الشركات الكورية للشركات الأخرى ، فأنصحك بالبحث عن بعض إبتكارات سامسونج و إل جي فهي بالتأكد تقلد من هم أنجح منهما !!!

      • تعديل

        ((و لكن يبدو أن الجالكسي يمتلك إنحناءه خلفية في الأسفل كالتي يمتلكها الآيفون !!!!))

    • الحقيقة أتفق معك، سامسونج من أفضل الشركات التصنيعية إن لم تكن أفضلها على الإطلاق، لكنهم برأيي أخطأت حينما بنت تصميمها على الآيفون ونظامه، وربما هذه الصورة تبين مدى الشبه.
      http://www.blogcdn.com/www.engadget.com/media/2011/04/11x0419nsgs.jpg

      على كل أنا أنوي بإذن الله شراء التابلت القادمة من سامسونج قريبا.

    • في الحقيقة و اقولها بصراحة لقد غضبت كثيرا حينما صنف تعليقي ب ( الرديء ) و قررت مقاطعة الموقع الذي ازوره ( ايضا بصراحة يوميا للتقصي عن اهم نظام للهواتف الذكية في العالم حاليا ) ( ولا ادري الى متى يحافظ على هذا الموقع ) و لكن تعليقي لم يكن لا سبا و لا شتما و انما عبارة عن تحليل منطقي
      نعم الشركات الكورية تقلد الشركات الاخرى باستمرار رغم انها تضاهيها و لكنها تفتقد لاصدار الموديلات الجديدة ( و هنا واجهة السوفتوير نوعا ما و شكل الجهاز )
      ولكن عندما انصفني الموقع و وضع عليه تضارب آراء غيرت رأيي

      رجاء حار من المشرف على الموقع بغض النظر عن جنسيته ( وانا سوري ايضا ولكن لا يهم فكلنا اخوة )
      ان لا يتدخل على الاطلاق في تقييم المواضيع او التعليقات

      • نحن لا نتدخل كإدارة موقع أبداً بتقييم التعليقات حتى أن البرمجية التي نستخدمها لا تسمح لنا بهذا. تقييمك جاء بشكل كامل من قِبل الزوار والقراء. أرجو أن تتقبل النقد من الطرف الآخر.

      • اخوي المشرف ما له دخل

        انا والزوار الاخرين كل واحد يدخل يضع رايه في تعليقك

        واكثر من واحد قال انه ماله داعي

        شكرا

  • حقيقة رغم أنني أنتقد أبل بسياساتها الغريبة فهي سجلت براءة اختراع لتصميم جهازها، شكل مستطيل بزوايا منحنية مع زر يتوسط القسم الأسفل !! حتى أنها عندما تقدمت بهذا الطلب في الصين رفضوا ذلك والسبب بديهي، التصميم بسيط جداً ومشهور…

    رغم هذا الانتقاد إلا أن سامسونج بالغت كثيراً في التقليد، فشكل الجهاز قريب من شكل الآيفون، والأدهى تصميم الواجهة المخصصة نسخة مطابقة لواجهة الآيفون، حتى الأيقونات تتشابه !!

    بغض النظر عن كوني أوافق على رفع دعوى قضائية أم لا، ولكن تصرف سامسونج بهذا التقليد تصرف يدل على عدم الإبداع وقلة الحيلة… أتخيلها تقول ( نريد أن نصنع جهازاً منافساً للآيفون، إذا لنصنع جهازاً يشبهه ولكن بنظام أندرويد !! )

    كل الشركات الأخرى تبدع في واجهاتها، HTC و Sony Ericsson و Motorolla وحتى LG والتي لم نكن نفكر حتى بشراء هاتف يحمل اسمها !!

  • اوﻻ انظرو الى هذه الصوره
    http://www.newlaunches.com/entry_images/0207/08/samsung_f700_5.jpg
    هذا جوال سامونق f700 تم انتاجه عام 2006
    والان من اللي يسرق من الثاني
    << اتمنى ادراج صورة f700 بالموضوع

    ثانيا ..
    الواقع اللى قاعد يتبين لي يوم بعد الاخر
    ان اغبى مستخدم للتقنيه هو مستحدم الابل بشكل عام والايفون بشكل خاص
    ما فيكم اللي يعرف بالسوفتوير والهاردوير وتوه تعلم لي كلمتين وجاء يتفلسف ولو تسأله عن اصل برمجه ايفون وتوزيعاته او التشابه بين اللينكس وماك او اس
    قال لك .. ﻻ ادري
    مع احترامي لكم .. ولكن انتو مثل عنز البدو اذا طاحت بمريس <<مثل شعبي خخخخ
    ما عرفتو ان فيه جوال شاشه لمس اﻻ سنه 2007 يوم شفتوا الايفون .. وﻻ استغرب ان بعضكم يظن ان التابلت من اختراع ابل خخخخخ

  • انتظروا في عام 2014 .. ستيف جوبز يرفع قضيه على الايفون .. ﻻن ما ظل شي بالعالم اﻻ ورفع عليه قضيه

    • هههههههههههههههههههه مشعل لا تقرب من سيره ستيف جوبز لانه يعتبر للifool هوا القدوه الحسنه

      انا اعرف ان اغلبهم (ifool) يعرف عن ستيف جوبز اكثر من الرسول صلى الله عليه وسلم

      واذا ما تصدق ,, ناقش اي واحد من هذه المخلوقات وقله ستيف جوبز اهبل ,, وانت استحمل الي يجيك خخخخخخخخخ

      ترا مجربها وتشتغل ليسا

      • هههههههههههههههههههههههههههه

        والله انك صادق .. وانا ايضا جربت وناقشت كثير من المتطرفين ذوﻻ خههههههههه

  • رغم أن أبل متعنتة
    لاكن أتمنى من سامسونج إظهار إبداعاتها الخاصة ولمستها الفنية المميزة

  • والله شركة أبل ما عندها سالفه !! هذا دليل على انها فاشله انا اقووووول خلها تروح تعدل بواجهة تلفونها افضل و اكبر دليل انها ما تستنتج شي جديد الا بعد طووول غياب هو النسخ المتكرره من الايباد و الايبود كلها بسوفت وير واحد خخخخخخخخخخخ

    وجميعا تصلح لعمر ثلاث سنوات و ما فوق الى ان تصبح شايب من سهولة النظام خخخخخخخ

  • للأسف ما تفعله سامسونج هو تقليد رخيص لآبل, أنا من عشاق الأندرويد و أشتريت النكسوس أس لعدم تضمنه للواجهة المصممة من سامسونج اللتي تقلد فيه ابل بشكل فاضح.

    • ارجو ان تبحث عن جهاز سامسونق f700
      وستعرف من هو الذي يقلد بشكل فاضح هع هع

      • بايع عقلك ولا ماجره لسامسونغ؟؟
        روح دور على تحديث لجوالك من شركة الخرفان يا عبقري زمانك

  • أنا أختلف مع كل من يعتقد بأن الجالاكسي إس يشبه الآيفون. نعم هناك شبه لكنه الشبه الطبيعي ولو بحثنا لوجدنا عشرات الهواتف (منها ما هو أقدم من الآيفون والجالاكسي اس) التي تحمل خطوطاً عاماً تشبه خطوط الجهازين المذكورين. أحد هذه الهواتف هو Samsung F700 الذي ذكره مشعل أعلاه. لكن قد يكون هناك شبه في طريقة تصميم الأيقونات في واجهة TouchWiz التي تبدو شبيهة بأيقونات الآيفون التي لا أراها جميلة على الإطلاق لكن هذا لا يمنع وجود الشبه في أسلوب تصميم الأيقونة.

  • شباب عندي طلب خارج الموضوع في احد يعرف موقع عربي متخصص في الويندوز فون 7 و ينقل اخر الاخبار عنه مثل موقعكم ؟

  • سأقول رأيي بكل صراحة و لن أتحث من باب التعاطف مع سامسونغ لأنها تصنع اجهزة اندرويد .

    أنا من أول يوم لي شفت الجالاكسي اس اكتشفت انه سامسونغ للأسف شركة تفتقد للشخصية و تستخف بزبائنها و ذلك في أمور كثيرة من ضمنها تقليدهم الفاضح لجهاز الاي فون , و انه من غير المعقول تصديق ان شركه بحجم سامسونغ تعتمد في تسويق افضل جهاز لها على انه (شبيه بالأيفون) حتى لدرجة انه عندما يرى احد جهازك الجالاكسي يعتقد انه ايفون !!! , و الذي يستشيطني غضبا هو ان سامسونغ تعتبر افضل شركه من ناحية عتاد الهواتف الذكيه لدرجة ان اغلب الشركات الاخرى تشتري منها قطع لأجهزتها و لكن بعد هذا كله فهم يتبعون الاسلوب الصيني في تقليد الغير .

    على سامسونغ ان تتعلم من شركات كشركة htc التي اخذت على عاتقها انتاج اجهزة ذات خامة تصنيع هي الأعلى في السوق و أيضا سوني و موتورولا .

    *هل تعلم ان أغلب أجهزة HTC يصنع غطائها الخارجي من قطعة الومونيوم واحده !!!! و سامسونغ قاعدة تبيع للناس بلاستيك !!!!

    *لو انهم استغلوا المال اللي بينصرف على الدعايه و التسويق الزائد عندهم و زادو من جودة اجهزتهم كان احسن .

  • لا اعرف عن الجلاكسي اس في الشرق الاوسط ولاكن هاتف الجالاكسي اس الذي املكة Vibrant 4G يشبه الى حد كبير هاتف ابل 3gs والواجهة كذلك انا لست متعصب لابل وافضل الاندرويد ولكن التقليد واضح واعتقد ان هذه حركة يائسة من ابل بعد الضربات التي تلقتها هذا العام والعام الماضي وهي ترى نفسها تتهاوى

  • ربما يحق لابل رفع دعوى ضد الجالكسي اس او التاب ولكن

    لما ضمت النيكسوس الى القائمة

  • الحق ينقال:

    جودة اجهزة ابل لايعلى عليها، انا استخدم لابتوب Macbook Pro ١٣ الي اشتريته من شهر وبعد استخدامه لايمكن اتخيل نفسي استخدم الويندوز من جديد، عتاد ممتاز ونظام تشغيل الافضل على مستوى الحواسيب وممتع استخدامه وجميل الشكل.

    نرجع للموضوع الرئيسي هنا، من ايام اصدار سامسونج للجلاكسي اس وانا اراه انه جدا شبيه بالايفون، ماادري هل الحركة مقصودة من قبل سامسونج او لا من ناحية التصميم.

    ابل تاخرات جدا في رفع الدعوى ضد سامسونج، واللي هو مو من صالحها (قلبوا مسلسل درامي هههه).

    • طيب يا اخ الرجل الاخضر .. مبين انك خبير وابيك تفيدني

      ما تعليقك على ابل التي سرقت (على ما يصفون ابل هالامور ) نظام التشغيل لينيكس منذ البدايه ؟؟ وجعلت الماك او اس اخا توأما للينكس بدون اذن

      اليس تقليد اعمى وسرقة حقوق

      • انا ماقلت انه الآبل تبدع بانظمتها من الصفر، ولكن هم طوروا النظام باساس لينكس بحيث اصبح اسهل للاستخدام واجمل وافضل لاستخدام المستهلك العادي.

        عن نفسي احب استخدم الOS X اكثر من الWindows Vista (ماجربت الويندوز ٧ بس يبدوا لي انه نسخة متكاملة مبنية على الفيستا) بالنسبة للحواسيب (واللي هو قاعد اكتب هذا الرد منه الحين).

        ومااطيق الايفون في نفس الوقت، غالي على غير سنع والiOS جميل لكنه بسيط جدا وعدم احتوائه على خاصية استخدام الWidgets زي الاندرويد قللت من افضليته.

        بس اهم شي هنا اولا واخيرا رضى المستهلك عن البضاعة.

        • جرب لينكس توزيعه اوبنتو وتعرف ليه انا قلت كذا

          صدقني راح تحس كل شي متخلف امام هالنظام العجيب

          << نظامي ايضا اللي قاعد اكتب منه الرد

          • على فكره

            تراني ايضا من المجربين لنظام mac os وبالتحديد snow liboard

            يعني جربت الكل من ويندوز xp , فيستا . 7 . ماك . لينكس

  • للأسـف الجميع يتحدث على أن سامسونغ هي من قلّدت أبـل على الرغم من أنهم لم يروا هذه الصورة :

    http://twitpic.com/4mx8y8

    لاحظوا الشبه في السماعة, والزر اليتسم في الأسفل ..
    وكما هو مكتوب فإن جهاز سامسونغ ظهر للمرة الأولى في 2006 والآيفون في 2007 !

  • من يقول أن الذين يرون جهازك يسألون هل هو آيفون؟
    للعلم فأغلب الناس لا يعرفون من الجوالات الذكية إلا الآيفون حتى أن أحدهم رأى شخصًا يحمل HTC HD2 وسأله هل هذا آيفون ؟
    بالله أين الشبه بينهما؟

    • هههه صدقت ….

      وهل تصدقون أن مواقف كثيرة مشابه مرت بي عندما كنت أستخدم HTC Hero و HTC Legend!!!! كثيرون كانوا يسألوني هل هذا آيفون!!!!!!!!!!!!!! وحتى مؤخراً حدث نفس الشئ مع تلفوني HTC Desire مع أنه لا يوجد ذرة شبه!!!

      وحتى يوم كنت أقود سيارتي الفورد وسألني واحد هل هذا آيفون خخخخخخخخ <<– هذه مزحة هههه

      • نفس الحالة هنا مع جهازي الLegend، الناس انغسل دماغها ايفون معد صارت تفكر.

        اذا جهازك لمس يعني ايفون.

        هذا كله من تسويق شركة ابل والاهم دعم شركة الاتصالات وموبايلي له بالسعودية.

        مهما كان الاندرويد يبقى مسيطر بتنوع اجهزته الي تناسب جميع الاذواق والميزانيات.

        • نفسكم ايضا بس مع جهاز سوني اريكسون اكسبيريا x10

          يعني وش وجه الشبه بالله

          • عاد السوني اريكسون X10 يشبه الايفون، هههههههه الناس شطحت بعييييد.

            مافيه اي ذرة شبه بينهم!

            • من جد بصراحة صار كل الشعب يظن ان اي هاتف لمسي هو ايفون ..

              وان ايفون اقوى جهاز نزل ومافي غيره وجميع الشركات سامسونج و سوني اريكسون وغيرهم .. هي كلها تقليد وسرقات من نظام الايفون

              لكن تعال بصراحة .. نظام بسيط جدا .. يستخدم برامج وبرامج وبرامج .. المواصفات كا استخدام عادي لك عليها ..

              كاميرا عادية الناس دخلوا بكاميرا 12 ميجابكسل وهم لسه في 5 ميجا بكسل ..

              ليش ادفع القيمة هذي كلها على جهاز يوجد الف بديل وبديل افضل منه ؟

              فقط لانه شكل ؟ لانه سمعة ؟

              بديت اتذكر ديجافو شركة تويوتا وماصارت اليه الحين .. صارت فاشلة ولا احد ياخذ منها الا اذا كان متعصب ..

              وهذا مصير ايفون قريبا ..

  • أبل ابل ابل ابل ابل …..
    بما ان الشركه كبيره وعريقه ووووو زي مايتكلم الناس عنها , ليش قومت الدنيا بس على شان صمموا سامسونججهاز يشبه جهازها …
    ليش ماتكلمو على الشركات الصينيه الا قلدت الايفون من قبل .. بالشكل واللون وكل شي تقريبا من الخارج …

    بس لما شافت سامسونج بالقريب العاجل راح تهزمها تكلمت وقالت تبي ترفع قضيه …

    وياشباب ياللي تقولو ان احنا نتابع اخبار الايفون ليل نهار .. تراى الا صاير هو العكس انتون من تطلع سامسونج بشي جديد
    نطيتو بموقعنا وقلتوا ابل وابل وابل افضل :\ … زي ماقلنا لكم كل واحد له مميزات وعيوب

    ونرد نقول لكم ادا في جهاز مافي عيوب , تراكم مابتحصلو هالجهاز الا في بالكم !
    وكما قلتها من قبل المستقبل القريب راح يحدد من افضل !! ابل والا سامسونج والا غيرهم 🙂 نحن المستفيد الوحيد !

    اندرويد الى الامام ^-^ وخلو قضيتهم الا رافعينها تفيدهم لانها اثبتت وبداره ! خوفهم الشيدي من الايام المقبله !!!

  • ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    حتى لا احد يتحدث عن الاغلاط بالموضوع هههه كاتب الرد بالجوال :\ اسف على الاخطاء الاملائيه !!

  • معروف عن شركة آبل إنغماسها وحبها لرفع الدعاوي القضائية على أي شيئ مهما كان تافه ، وكثير من تلك الدعاوي تخسرها ….

    من ناحية ثانية ، موضوع الشكل والشبه هو موضوع نسبي ولا يمكن الإجماع عليه ، فمثلاً قد يرى مجموعة من الناس أن فلان يشبه فلان كثيراً وبطبيعة الحال ستجد مجموعة أخرى من الناس تنفي ذلك بل وقد لا ترى أدني تشابه!!! ونفس الشيء حول موضوع الجمال البشري ، فقد يري البعض أن فلانة جميلة ويراها آخرون غير ذلك!! سبحان الله هذه سنة بشرية .. وقضية الجمال والتشابه قضية نسبية تماماً …………

  • جهاز مثل جلكسي يسرق الأفكار بدون احترافية وتنسيق للاسف الحقيقة هذي مشكلة يواجهونها الباحثين والمبتكرين والمخترعين
    لأن الحرامية هم مثل الطفيليات التي تعيش على ابتكارات واختراعات الناس وهم عندي اقل من اني ادافع عنهم وامدح جهازهم المنسوخ
    وان كنت انتقد ابل في كثير من تصرفاتها لكنها تبقى هي مفتاح لطريق ولغت فيه كثير من الطفيليات وممكن تنجح هذه الطفيليات وليس اكيد
    وبدل ما أجيب الأفكار اللي عند الناس وأطورها بفكرة جديدة ومختلفة أروح أخذ شغل الناس وأعدل عليه هذي مشكلة كبيرة
    وكثير من المشاكل التي يعاني منها العالم الثالث هي من هذا القبيل في الشركات والجامعات والمؤسسات

    • طفليات !!!!!!!!!!!

      اجل على كذا انت اقل حتى من الطفليات .. ﻻنك تحكم وتحكم وتحكم وانت لم تفعل نصف او ربع ما فعلوه

  • السلام عليكم

    المعذره ولكن عند التدقيق على الجهازين لن نرى ثمة تشابه بينهما سوى في الامور السطحية المشتركة في جميع الاجهزة !!

    ثم يا من تقول بان سامسونغ قلدت وسرقت من ابل اليس لديكم اعين ترون بها ؟!
    الاخوه في التعليقات وضعو لكم جهاز اقدم من الايفون لشركة سامسونغ وهو f700 يوضح ان مبتكر هذا التصميم هي سامسونغ ومن قلده ابل لانها سبقته فكيف اصبح المتاخر هو المبتكر هو المبتكر والاول هو المقلد ؟!!

    فعلا عش امدا ترى عجبا !

    عموما هذا اعتراف من ابل بنجاح جلكسي الذي هز مكانتها لدى المستهلكين

  • انا مافي حياتي شفت احتكار زي ابل
    ياناس احد يحط علامه شركه تفاحه مأكوله
    والله شكله في الأخير الأيفون راح يطيح وبس
    شركه تتغطرسه … وشايفه نفسها … وغبيه

  • اللعبة اكبر من هذا لان ابل صرفت السنة 5 مليارات على منتجات سامسونج , يبدو ان الدعوة اعلامية فقط

  • يا أخي الشركات تحب رفع الدعاوى حتى أن نوكيا اتهمت آبل قبل فترة بأنها تسرق اختراعاتها!
    لو صنعوا شكلاً كـWave II S8530 لقالوا أنها تقلد سوني أريكسون في هاتفها إكسبيريا آرك، والآخر شكله ليس جميلاً جدًا ولا جذابًا حتى، ولا تستبعد إن قالوا أنه يشبه الآيفون أيضًا !

    ههههههه شركات تتناحر ونحن المستفيدون دعوهم وشأنهم.

  • السلام عليكم

    ادا تعني بالسوفت وير شكل الإيقونات , فاعلم اخي ان سوني اريكسون اول من استعمله في اجهزتها والمعروف بــ (شبكة)

    ياشباب السالفة واضحة وضوح الشمس في عز الصيف الساعة 12 ظهرا ,
    ” نهاية الآيفون على يد الجالكسي اس 2 ”
    او بالأحرى ” آبل ترى نهايتها على يد سامسونج “

    • لاتنسى HTC والي افضل اجهزتها على السامسونج من ناحية جودة العتاد والواجهة.

    • ستيف جوبز اكبر من انك تسبه ….بمراحل

      هو قدم للعالم الكثير …لولا الله ثم هو ماكان رايت هذا الموقع

      • هذا أغبى تعليق أقرأُه منذ زمن

        الشيء الوحيد الذي قدمه جوبز للعالم هو أنه جعل الحمقى يعتقدون أنهم يفقهون في التكنولوجيا، وهو في الحقيقة لم يفعل ذلك سوى ليأخذ نقودهم بـ”ابتكارات” لا معنى لمعظمها.

        كما يقول المثل الشعبي:
        “رزق الهُبل على المجانين”

        وبالنسبة لهذا الموقع هو يختص بالأندرويد وليس بالأيفون، يعني أن ظهور نظام الأندرويد هو من حفّز صاحب الموقع لإنشائه
        لذا لا داعي للكلام الفارغ

  • هل يعقل أن هناك شركة سوف تقوم بأخذ جوال فاشل زي f700
    المعروف عند العقلاء ان الضعيف يتشبه بالقوي وليس العكس
    وعلى فكرة أنا ما استغرب مثل هذا الكلام منكم ﻷنه ومن الحب ماقتل
    ومهما كان الواحد مقتنع بنظام معين ومعجب فيه
    لابد ان يسمح لعقله بالتفكير الصحيح
    يعني بعيد عن هذه الامور هل يعقل تكون الامور بالشكل هذا؟

    ولو كان مثل ما يقال فأين اصحاب شركة سامسنغ من المطالبة بحقوقهم
    وهم يطالبون بأشياء اقل من هذا بكثير في دول كثيرة ومع شركات مختلفة ولها خبر في رفع مثل هذه المطالبات
    كأنكم تعرفون عن الشركة أكثر منها
    أقول ﻻ تكون الشركة شرتها منكم قبل ما تصلح الجهاز

    والله شيء أغرب من الغريب

    يتكلمون عن أبل انها هي اللي تطالب بحقوقها وينسون سامسونج اللي في كل دولة لها قضية ومشكلة واسهمها طالعة نازلة بسبب قضايها

    ويتكلمون عن ابل انها سارقة من سامسونج كانهم افهم وادرى بشركة سامسونج من اعضاء مجلس اﻻدارة اخاف انكم انت مجلس اﻻدارة طيب وراكم ما رفعتو قضية على ابل اللي خذت مليارات من الجهاز حقكم وبعض شكاويكم ما تسوالها مية مليون

    والله حالة غريبة

  • يا شباب تصحيحا للمعلومة عن هاتف f700
    الجهاز هذا نزل سنة 2007 شهر فبراير بينما الايفون نزل بنفس السنة شهر يناير …
    يعني الايفون اقدم بشهر وهذا يعني ان سامسونغ قلدت ابل بالتصميم وليس العكس !!!

    • يالطيب

      اعلنوا عن الجهاز f700 في 2006

      يعني قبل ﻻ تعلن ابل بسنه يالقالي

    • يبدو أنك لا تقرأ جيداً

      جهاز سامسونغ أُعلن عنه عام 2006 وأصبح متوفّراً في شباط\فبراير 2007

      في حين أن جهاز أبّل أُعلن عنه في كانون الأول\يناير 2007 وأصبح متوفراً في نهاية حزيران\يونيو 2007

      أي أن جهاز سامسونغ كان موجوداً في السوق قبل جهاز أبّل بحوالي 4 شهور

      إقرأ ما هو مكتوب فوق كُلِّ هاتف في الصورة على الرابط التالي
      http://i.imgur.com/aLGOQ.jpg

  • عزيزي خبر غريب

    لم نقل ان شركة ابل خسرت او شيء من هذا القبيل بل قلنا ان سامسونغ ستسحب منها البساط مستقبلا وركز على مستقبلا! !!
    ثم حديثنا هنا عن الهواتف الذكية وانظمة تشغيلها فقط لا غير !!

    نقطه اخيره اخي العزيز احب اوجهها لك وهي :
    ان اشهر الناس بتعصبهم هم اصحاب الايفون او الايفونيين كما يحلو للبعض تسميتهم بدليل تواجدكم في المواقع التي لا تخص جهازكم !

    • اخوي … الجهاز تم الكشف عنه في 2006

      بينما الايفون تم الاعلان عنه في 2007

      ﻻحظ اني قلت تم الاعلان ول اقل شي عن الانتاج

    • طيب يا اخوي انا ما قلت انكم تقولون ان شركة ابل خسرت لكن الحقيقة قلت شي من هذا القبيل
      الم تقولوا ان شركة ابل تنهار او الى الهاوية او ….. كلمات اترفع عن ذكرها؟؟؟
      يعني زعلت يوم نزلت المعلومة … سبحان الله … واذا قلتم فاعدلوا

      وأنا كنت ابين لكم واقول اذا كانت نتائج الربع اﻷول كذا وفاقت التوقعات وفاقت الربع الأول من ٢٠١٠ مع وجود منافسين كبار من رحيق الأزهار وتميس بالزنجبيل أعني نظام الاندرويد الخرافي والمجنون ومن شركات مختلفة مثل سامسونج وموترولا اجل كيف راح تكون الأرباع الجاية أظن كلامي كان واضح بهذا الخصوص أعني المستقبل والبساط المسحوب كما تزعمون لكني قررت اعيده مع التوضيح الممل

      وأما بالنسبة عن حديثنا عن الهواتف الذكية اقول:
      أظنك غضيت الطرف عن هذي الفقرة في الخبر الموجود في الرابط لكن مو مشكلة أنا اكتبها لك هنا:
      وقالت الشركة إن مبيعات آي فون بلغت 18.65 مليون وحدة في الربع الأول حتى آذار (مارس) لتتجاوز توقعات بمبيعات تبلغ 16 مليون وحدة.

      وأما النقطة الأخيرة:
      الحقيقة انا ما عرفت هذا الموقع إلا عن طريق المتعصبين للاندرويد واللي كل فترة وفترة يرسلون لي رابط لكم
      ولو تركونا وفكونامن شرهم اظن ماراح نكون سمعنا بموقعكم هذا ولا عرفناه لكن وش نسوي لكم تنادونا وبعدين تقولون وش جابكم
      لكن اقول مادام جينا راح نبين ونتكلم ونقول لكم مافيش فايدة

      • اجل ﻻ تجي مره ثانيه

        مو ناقصين جهل بالمدونه

        الله على ايامك يا YMBz .. بصراحه اشتقت له لما شفت غيره .. قالوها تعرف خيري جرب غيري

  • عزيزي
    لو رجعت لردي الاخير وما قبله ستعرف اني عادل في الحكم فقد بينت ان الايفون اقدم من جهاز سامسونغ f700 لذا لا تزايد على هذه النقطة بارك الله فيك!

    ثانيا : ارجع لاسلوبك التهكمي في تعليقك الاول وستعرف لماذا لم يعجبني كلامك كاتهامنا بعدم العقلانية واننا لا نحرك عقولنا والاستهزاء بنا كقولك ام انتم ادرى من سامسونغ ، لا يكون انتم ادارتها. .. الخ

    النقطة الاهم والفيصل : نحن هنا نفند اسباب هذه الدعوى من ابل لماذا الان ولم تكن في السابق وبناء على هذا طرحنا عدة استنتاجات واغلبها لاندرويديين منها ما وافق احتجاج ابل ومنها ما عارضها وهذا ان دل فانما يدل على الحيادية التامة من رواد هذا الموقع وادارته والا لكانت التعليقات كلها ادانة لابل فقط لا غير !!!

    وكل له وجهة نظر قبلة للخطأ والصواب فلا نحن نفرض راينا عليك ولا العكس ^^

    • اشكرك على كل حال على ردك الجميل والحيادي واشكر كل صاحب كلمة جميلة في هذا الموقع

      واللي خلاني اتهكم واتكلم بالطريقة هذي ليس ردك اخوي لكن اسلوب كاتب المقال اولا والرد الأول والرد الثاني وبعض الردود الغير متعقلة

      ولا اشك انه فيه ناس هنا متعقلة وعندها حيادية ولكن انت عارف اصابعك مو وحدة

      وعلى فكرة قيمت تعليقاتك (أعجبني) قبل ما ترد علي

      واشكرك مرة اخرى على كلامك

  • الى الامام ابل.

    هي و اتش تي سي هم الافضل من ناحية جودة الهاردوير وواجهة المستخدم.

    باقي الشركات متاخرة.

    (تمت كتابة هذا الرد من Macbook Pro)

    • عيب اصلا تربط اسم htc هذه الشركه العريقه باسم ايفون ياخي

      << ماسكه عليك محجر لك عالاخير هههههههههههههه

      (تمت كتابة هذا الرد من linux ubuntu 10.10 mavrick )

      • لو انه اتش تي سي ماتنتج اجهزة اندرويد كان اشتريت لي ايفون.

        برايي ابل ايفون ياتي الثاني بعد اجهزة HTC بالنسبة للSmartphones

        بففففففف عليك يااخي P:

         

        • ياخي بصراحه انا معك من ناحية htc

          شركه لم اتعامل مع اجهزه اقوى من اجهزتها … خصوصا الاسد htc hd2 الجهاز ذا انا الى الان لم مثله

          اقوى جهاز تعاملت معه في حياتي

          << الى الان محجر هههههههههه

  • برأيي نتحدث عن مقاضاة آبل لسامسونغ بسبب أجهزتها ولأي شركة الحق في مقاضاة من تريد ..
    النقاش هنا عن أن هذه المقاضاة تبدو (فعلا في ظاهرها) لاسباب تسويقية وليست لمجرد تقليد شكل أو أيقونات لأن هناك ثيمات وبرامج تغير الثيم وغيره.. :d
    هذا إضافة إلى انه لماذا في هذا التوقيت ظهرت هذه الدعوى ولماذا لم تقاضي آبل سامسونغ إلا في هذا الوقت الحرج الذي تقوم فيه الآخيرة بتسويق أجهزتها تمهيدا لطرحها ؟؟
    آبل قوية ولن تترك منافسيها دون ردّ وأكبر دليل هذه المقاضاة ،، وأتوقع المزيد من هجوم آبل على منافسيها في مجال إعلاناتها لمنتجاتها ..

  • الحقيقة نظام اندرويد نظام قوي وانا امدحه قبل ما اعرف هذا الموقع وان كنت لازلت في الوقت الراهن مقتنع بالايفون

    وأما موضوع الانهيار والزوال والاحتكار اللي يتكلمون عنه
    فهو مثل موضوع اسعار الاراضي اللي كل يوم تزيد ولا تنقص

    حيادية رائعة اخي قرين مان و اخي عمر

    على هونك اخوي ياسر وأخوي مشعل

    بشويش علينا
    مستواكم اعلى من كذا ولا تنزلون قدركم للايفونيين
    تراهم مايعرفوش غير ابل واحتكارها وزوالها قصدي في المستقبل اللي يتخيله بعض حقين الاندرويد

    • معليش اذا ازعلتك يالغالي

      وﻻ تزعل .. كلها اجهزه وكفار .. ما تسوا يفرقون بيننا

      عزيز وغالي يالطيب

      بس جد والله انا انغث من اللي يجادل بدون علم .. نعم انا احب اندرويد وانت تحب ios .. وكل واحد ياخذ اللي يبيه .. محد مجبور على شي .. بس حنا نتحاور عشان تزيد الخبره عندنا وواحدنا ممكن في المستقبل ينافس في هالقاطاعات

      دليل كلامي المناقشات اللي بيني وبين اخوي greenman اللي استمتعت فيها جدا وافادتني مثل ما ارجو انها افادته << وان شاء الله يهتدي ويجرب لينكس ههههه

      • اتذكر يوم اني ادرس بجامعة الملك سعود كنا نستخدم كمبيوترات بنظام لينكس في المعامل.

        كانت كابوس في الاستخدام بالنسبة لي.

        • ههههههههههههههههههه
          غريبه .. توقعت بس بالبترول يدرسون على لينكس
          عموما ..
          يمكن عشان التوزيعه قديمه ..

          جرب التوزيعات الجديده .. جدا بطرانه

          • بالعافية تعودت على استخدام الOS X بعد ١٢ سنة من استخدام انظمة الويندوز المختلفة

            ماني مستعد لسة لنظام جديد، قروشه يارجل!

    • عزيزي “خبر غريب” انا لا أقلل من شركة آبل وإن كنت لا أحبها ولا أحب منتجاتها وأحتقر سياستها .. ولكني أعرف أن الناس أذواق ولولا تعدد الأذواق ما تعددت السلع. ولكن ما يضايقني في اكثير من لآيفونيين هو تعصبهم العميق والأعمى حيث لا يرون غير الآيفون وأي شي آخر يعتبر فاشل و عقيم!!!!!!!!!!!!!!! وربما الذنب في هذا يعود إلى ستيف جوبز وسياسته التسويقية حيث في كثير من الآحيان يحقّر في منافسيه وبالذات في أندرويد!!

      من ناحية ثانية أنا أخي قلت أن آبل مصيرها الزوال إذا لم تغير سياستها المنغلقة وبالذات في عصر الإنفتاح والمصادر المفتوحة وهذا مجرد رأي ليس إلا …
      تحياتي ….

      • يارجل يوجد اسوآ من الايفونيين.

        واحد من اصدقائي يرى انه الاندرويد (تحديدا HTC وواجهة الSense) عقيمة وقبيحة (في نظره) و هو من عشاق البلاكبيري (جهاز مايسوى ١/١٠ قيمته فينظري) ويرى انه البلاك بيري والايفون افضل من الاندرويد بمراحل.

        ناس غريبة وعجيبة. :S

        • عاد ذا قاضي علاجه مرررررررررره
          text device اللي معه فقط ﻻ غير

          هههههههه

          • من جد.

            جهاز ماسنجر بيوصل سعره لالفين ريال، والله حرام فيه ذا السعر.

            في حين انه اقدر اشتري HTC Desire بسعر قريب من الBB Bold 9700+

    • كل شي وارد استاذ ياسر سواء كان آيفون أو نظام اندرويد

      والحقيقة كلها شركات تقنيتها عالية ودقيقة ويمتلكها كفار تحت مظلة البيت اﻷبيض وبالطبع يديره اللوبي الصهيوني

      وعلى فكرة والله ما أثق ﻻ في آيفون وﻻ أي جهاز جاي من ديرتهم

  • ههههههههههههههههه
    والله الكلام الاخير مررره في الصميم
    ما عليكم كلها كم يوم تأخير ^_^
    مشكور على المقاله الأكثر من رائعه
    استمتعت بها صراحه مبدع ياقمر

  • التحقير من محبي ابل والتحقير من شركة باعت في 18 مليون آيفون فور , لا وكمان يعرفوا مصلحة ابل اكثر من عشرات المحامين الخاصيين بالشركة يعني جايين تجهلوا ابل أنها ماتفهم وليه ترفع قضية ؟؟؟ لا والثاني مشعل جاي يشتغل محامي اندرويد مجاني ضد عدو وهمي في خياله بس , المشكلة يامشعل تظن انك تسوى شي جنب ستيف جوبس او شركة ابل بكبرها وانت بالنسبة لهم مجرد رقم لا اكثر فلولا الآيفون يامشعل ماكنت شفت الجلكسي اس او غيره الآيفون هو اللي احدث النقلة الكبيرة في عالم الهواتف لكن ما اقول غير بدو الصحراء .

    • الايفون فقط تم تسويقه بطريقة ممتازة ليس الا.

      لاتجي وتقول لي بعد انه الايفون هو اول جوال لمس.

      وترى بدو الصحراء الي ذكرتهم فاهمين اكثر منك ياعزيزي. 🙂

    • نعم نعم انا جاهل وما افهم … ارتحت الحين

      طلع اللي بقلبك بابا .. ﻻتكبت بعد .. طلع كان عندك هات هات

    • بدو الصحراء .. همممم ، ماقول غير الله يهديك ..

      صج انكم ماتستحون على وجيهكم .. تحاوشون و تزاعلون و تحقدون على بعض بس عشان اجهزة و ارقام وهمية !؟

      و تحسسوني انكم الي صنعتو الجهاز و مقطعين الدنيا بالردود يارجال سقها انت وياه بلا هالمصخرة هذي .. صددق الي قال هذا البيت ..

      يا امة سخرت منها الامم > يمكن غلط فيه ،

      و هذا و الحمدلله انه ماينطبق على الكل بس على شريحة من المجتمع و هذا اتوقع انه يأتي من [ الأنطواء ] ،

      الله يشفي الجميع ان شاء الله 🙂

  • يا اخوان ليش التعصب كلها اجهزه ممتازه وكل واحد حسب ذوقه
    ومافي جهاز افضل من الاخر وكل واحد له مواصفات تخصه
    مثل الجالاكسي يتركب له شريحه مفتوحه وبطاريه وذاكره خارجيه تصل الى 32
    البعض لا يحب ان لا يكون للجهاز ذاكره خارجيه والبعض لا
    هذه وجهة نضري وشكراً

  • ههههههههههههههههههههههه

    سالوا كاظم الساهر مره عن معجبيه وموقعه على الانترنت فردا قائلا:

    لو كانت شركة دعايه واعلان مارح يسوون يلي المعجبين يسووووه!!!!!!

    صدق كاظم….

    والان اقول لو ان الجالكسي حطت محاميين مارح يفوقونكم….

    الى الامام سامسونج وانا عندي جالكسي اس بس ما تفرق معي لو كان عندي ايفوووون عااااادي المهم جوال يرن وارد خخخخخخخخخخخخ

    • هههههههههههههههههههههه وربي من جد

      مدري على ايش كل واحد مسوي محاكمة ككككككككككك

      للعلم انا مالك ايفون سابق ومالك بلاك بيري ههههههههههههههههههه << ~ شفتوا كيف !

  • السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته..
    بصراحــه اندرويد نظــام قمة الروووعه ولا جدال فيه..
    بس ممكن لو سمحتوا تفيدوني شنو افضل جوال ومايعلق..
    ولكم شكري وامتناني..

  • اخوي ابراهيم انت قلت ( المشكلة يامشعل تظن انك تسوى شي جنب ستيف جوبس او شركة ابل بكبرها وانت بالنسبة لهم مجرد رقم لا اكثر )

    كااااااان اخر تفكيري انك تبيع اخوك (المسلم) عشان واحد (كافر) الرقم الي تتكلم عنه ( مشعل ) ان شاء الله من اهل الجنه لاكن الشركه الي تتكلم عنها ( ابل ) صاحبها كاافر

    تحب الايفون حبه براحتك مافي احد يجبرك على شي ( مع نفسك يعني )
    لاكن الموضوع ( نقاش ) مو ( حرب )

  • اقول وخر انت وياه لا ابل ولا سامسونج كلهم حرامية ونصابين واتحداهم يوصلوا لمستوى جهازي البلاك بيري 9300 كيرف <<< ادور حرش ههههههههههههههه

    حقيقة الجهازين قوية وتستاهل الدفاع عنها ويستاهل كل منتج جيد ان يحصل على معجبين به ولكن لاتصلوا الا هذا الحد الصراحة في كثير تعليقات تعتبر سيئة والنهاية كلها على مجرد قطعتين بلاستيك ومعدن وزجاج

    ومن وجهة نظري نظام اندرويد افضل من ios

    والاجهزة الداعمة للنظام افضل من الايفون من ناحية التنوع في الاشكال والمواصفات وفرق السعر الكبير

    ولكن عندما نتكلم عن المظهر فالايفون يتميز عن جميع الاجهزة بفخامته وشكله الانيق والمميز

    ولكن جهازي البلاك بيري افضل منهم كلهم ^_^

  • اخواني احب ابين لكم شي مهم
    ان تعدد الأجهزة يقلل من التصاميم المبتكرة
    يعني بالعربي وش تبون يسوون لكم المطورين جهاز شكله شكل بطه مثلا؟
    والله لو سوو لكم هالشي هم راح تقولون شركه متخلفه
    خلاصه الكلام
    فديت سوني اريكسون وبس هههه
    تصاميمها جباره وراح تشوفون هذا الكلام في اكبيريا ارك اتش دي

    والقادم اروع يا sony

  • اللي صار وببساطة جهل او اقدر اقول (عدم انتباه) الناس بشكل “المستطيل ذو الزوايا النحنية” علما انه موجود من زمان..ولكن عامل الـ wow effect مثل ماقال الاخ انس المعراوي هو اللي سوه الدعاية للايفون لدرجة انو مستخدميه اعتقدو ان ابل هي من اخترعت هذا الشكل !! …باختصار ابل صار فيها زي اللي كذب الكذبة وصدقها…
    صراحة احس بسخافة التعليقات لما صرنا نتكلم شكل الجهاز بوصفه بالمستطيل ذو الزوايا..ولكن الايفونيين وابل هم اللي جبرونا على كده! هههه

  • آبل تحاول اخراج سامسونج والعكس صحيح
    لاكن التنافس دائم ان استمرى على هذة الحال
    حتى ولو سقطت احدى الشركتين فلن تعيش الاخرى كما عاشت نوكيا

  • فقط للذكري :
    تمكنت شركة آبل الأمريكية من الحصول على منع مؤقت لمنتج سامسونغ غالاكسي تاب 10.1 في دول الاتحاد الأوروبي إثر قرار المحكمة في مدينة دوسلدورف الألمانية، لتبقى هولندا البلد الاوروبي الوحيد حيث يمكن بيع جهاز سامسونغ اللوحي الجديد، حيث تستمر دعوى آبل المرفوعة ضد الشركة الكورية.

    وحسب قرار المحكمة الألمانية فالمنع المؤقت يشمل دفع غرامات على مخالفة قرار المحكمة تصل إلى 350 الف يورو عن كل مخالفة وحتى إمكانية سجن ممثلي سامسونغ لمدة سنتين في حال استمرار المخالفات.

  • اخواني الاعزاء مع كامل احترمي الكم من هو الافضل الايباد 1او2او3او4

%d bloggers like this: