آبل تواصل إطلاق النار على غوغل, وتمنع ذكر كلمة ‘أندرويد’ في متجرها!

منذ بضعة أشهر رفضت آبل تطبيق Google Voice من متجرها, بعد ذلك سمعنا إشاعات عن اعتماد آبل لمحرك البحث bing التابع لمايكروسوفت بدل محرك غوغل. ثم بعد ذلك جاءت تصريحات ستيف جوبز التي هاجم فيها غوغل واعتبر أن هدف غوغل هو ‘القضاء على آيفون’ !

الخبر الجديد كان أمس حين اعترضت آبل على تطبيق آيفون قام أحد المطورين برفعه إلى متجر آبل لاحتواء البرنامج في وصفة على كلمة ‘أندرويد’ !

إسم البرنامج Flash of Genius وبعد أن قام المبرمج برفع التطبيق إلى المتجر وصله الرد التالي من المسؤول في متجر آبل:

“شكراً لك على إرسال برنامج Flash of Genius: SAT Vocab 2.2 إلى متجر البرامج. خلال مراجعتنا لبرنامجك, وجدنا أن وصف البرنامج يحتوي على ذكر معلومات غير ملائمة. بينما لم يتم رفض التطبيق, سيكون من المناسب أن تقوم بإزالة العبارة:  ‘وصلتُ إلى المرحلة النهائية في مسابقة غوغل لتطوير تطبيقات الأندرويد’, لهذا يرجى الدخول إلى حسابك في iTunes والقيام بالتعديلات المناسبة كي تتجنب إيقاف برنامجك”.

كان ذنب مبرمج هذا التطبيق أنه ذكر-ضمن شرح التطبيق- وصوله إلى المراحل النهائية من مسابقة مطوري أندرويد التي أقامتها غوغل. وبالتالي اعترضت إدارة المتجر على ذكر هذه المعلومة التي تتطرق إلى نظام أندرويد وأخبرت المطور بأن عليه تغييرها وإلا سيقومون بسحب البرنامج من السوق!

في الواقع أنا أستغرب من شركة كبيرة مثل آبل أن تتصرف بهذه الطريقة مع شركة غوغل, قد نتفهم بعض التوتر الذي تسببه المنافسة في السوق لكن أن تمنع الشركة مطوراً من مجرد ذكر كلمة ‘أندرويد’ في معرض وصفه للتطبيق ففي هذا مبالغة أعتقد بأنها معيبة بحق آبل.

الأمر الذي يثير الإعجاب هو أن غوغل لم ترد على أي من هذه التصرفات, وما زالت تمارس العمل بكل حرفية وهدوء … واحترام!

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 5
  1. xDev يقول

    أشعر أن Apple شبه تائهة في سباق التنافس مع Google، ولا تعلم كيف تتصرف لتحظى بفرصة مناسبة للفوز؛ يبدو أنّها فقدت أعصابها بعد النجاح المذهل لأندرويد. وسيزداد جنونها مع هدوء Google في هذا التنافس على مبدأ أن “إن السكوت عن اللئيم جواب”
    🙂
    ——————————-
    تفاصيل الخبر بالإنكليزية
    http://news.softpedia.com/news/Apple-Doesn-t-Like-References-to-Android-OS-on-Its-App-Store-134187.shtml

  2. وائل العلواني يقول

    قام أحد الإخوة بتنبيهي الى أن هناك تطبيقا في متجر الآيفون اسمه iDroid وأيقونته تحتوي على رمز الأندرويد (الروبوت الأخضر) وقمت بالبحث عنه ووجدت الشرح التالي عنه:

    iDroid Mini Browser is an innovative browser designed specifically for the iPhone.Inspired by iPhone’s Safari,Android browser and Opera min. A definitely must have for all iPhone and iPod Touch users!

    ربما الاعتراض اذا لم يكن على كلمة الأندرويد، بل على كلمة غووغل !!!

    1. أنس المعراوي يقول

      ربما لكن حرفية الرسالة كانت تشير إلى حديث المطور (الغير ملائم) عن (منصة).
      على كل حال الأمر غريب على جميع الأحوال!

  3. anonmously يقول

    صراحة مثل ما ذكرت تصرف غريب من الشركة وهذا ان دل , دل على ان ابل متوترة من النجاح الذي حققته جوجل في فترة وجيزة , على كل حال شكرا عالخبر

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.