مُذكّرة سرّية مسرّبة من آبل تعترف فيها بأنها لا تمتلك ما يريده الزبائن، وتُناقش أسباب التباطؤ الكبير في نمو مبيعاتها

كشفت مجموعة من العروض التقديمية المُسرّبة من داخل شركة آبل، عن مجموعة من المعلومات التي تعمل الشركة على مُناقشتها حاليًا بشكل داخلي، بهدف معرفة أسباب تباطؤ نمو مبيعاتها خلال الأعوام القليلة الماضية، وتعترف فيها بأن الزبائن يطلبون ما لا تقدّمه الشركة حاليًا.

iphone-4-5-inch-displays

الشريحة الأولى بعنوان “الزبائن يريدون ما لا نملكه” توضّح بأن أبحاث السوق التي قامت بها آبل بيّنت بأن الزبائن يُفضّلون الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة، أما أولئك الذين يتجهون إلى الأجهزة ذات الشاشات الأصغر (4 إنش وما دون) فهم ليسوا مستعدين لدفع أكثر من 300 دولار ثمنًا لأجهزتهم. وبالتالي تعترف آبل بأن هواتفها ليست جذابة إلا لفئة صغيرة من المستخدمين، فشاشة هاتف iPhone 5S على سبيل المثال يبلغ قياسها 4 إنش في وقت يأتي فيه سعر الجهاز مرتفع نسبيًا، فقياس الشاشة غير مرغوب بشكل كبير كما بيّنت أبحاث آبل، وسعر الهاتف لا يدفعه معظم الزبائن إلا لشراء أجهزة ذات شاشات كبيرة. أي أن الجهاز لا يحقق معادلة النجاح المطلوبة لا من حيث عامل السعر ولا من حيث عامل قياس الشاشة.

ما سبق يُفسّر الشريحة الثانية التي تُظهر تباطؤ نمو مبيعات آيفون بشكل كبير منذ العام 2009 وحتى الربع الثالث من العام 2013:

apple-growth-rate-slowing

نلاحظ التراجع الكبير في نمو مبيعات هاتف آبل، بشكل يتماشى مع الفترة الزمنية التي صعدت فيها مبيعات أندرويد بشكل صاروخي. وتُظهر هذه الأرقام بأنها مُقلِقة بالفعل لآبل التي تدرسها بشكل جدّي. ومن هنا يمكن أن نفهم الشائعات التي تتحدث بأن آبل تخطط لإنتاج هواتف بشاشات ذات أحجام كبيرة.

why-bigger-iphones

الشريحة الأخيرة تُلخص حال السوق، ومن أبرز مافيها بأن الطلب القوي يأتي من الأجهزة الأقل سعرًا وذات الشاشات الأكبر، في حين بأن المنافسين (والمقصود بشكل أساسي أندرويد) قاموا وبشكل كبير بتحسين عتادهم وتطبيقاتهم. وبأن بعض المنافسين يُنفقون أموالًا ضخمة في سبيل الإعلان وجذب الزبائن. وترى الشركة كذلك بأن شركات تشغيل خدمة الهاتف الخليوي لديها مصلحة في وضع سقف لهواتف آيفون لعدة أسباب من ضمنها السياسات غير الودّية التي تنتهجها الشركة مع شركائها.

لطالما دافعت آبل عن خيارها بالنسبة لقياس شاشة هواتفها بأنها تقدم تجربة استخدام أفضل حيث من الأسهل استخدام الهاتف بيد واحدة. سواء اتفقنا أو اختلفنا مع هذه السياسة، لكن من الواضح بأن الكلمة الآن هي للأجهزة ذات الشاشات الكبيرة. فمع كل هذه القوة العتادية التي تأتي بها هواتفنا اليوم، يرى معظم الزبائن بأن كل هذه القوة غير مجدية في هاتف ذو شاشة صغيرة ومن الأجدى الحصول على هاتف بشاشة أكبر للاستمتاع بالألعاب وتصفح الويب ومشاهدة الفيديو.

هل تعتقد أنه وفي حال قامت آبل بإصلاح سياستها وطرح هواتف آيفون بشاشات أكبر وأسعار أقل، بأنها ستنجح في تشكيل خطر على أندرويد؟ أم أن لأندرويد عوامل نجاح أخرى لا تملكها آبل كذلك؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

[9to5mac]

 

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 34 ضع تعليقك

Mostafa يقول:

ولله لو ابل تبطل النزعة انها الشركة المثالية وانو هي الاصل والكل بقلد بطلت ولازم آبل تتماشا مع السوق
انا شخصيا وقت نزلت اشتري موبايلي كنت مفكر بين ايفون ونوت 2 بس فضلت شاشة 5.5 ونظام مفتوح المصدر على شاشة 4 ونظام متعب بالتزامن بظن لازم ابل تغير

Darkan9el يقول:

ابل لاتملك مايريدة الزبائن !!!!
طيب ليش عم تقلدها كل الشركات ياحزرك هههههههه
مساكين انتو

المصدر المفتوح و دعم جوجل الخرافي و ابداع جوجل لا تملكه آبل حتى و ان جعلت هواتفها اكبر , هذا رأيي

CASPER Z يقول:

الاعتراف في الذنب فضيله

Abdo.Mh يقول:

النقطة الي ساهمت في تفوق اندوريد هو الدعم العالمي له ، ليس من الشركات فقط ،بل حتى من الناس العاديين “المطورين” الذين ساهموا في تقدمه ، في الجهه الاخرى “ابل” تعمل لوحدها فقط ، و الكثرة تغلب الشجاعة…

موسى يقول:

صراحةً انا لا احب شركة ابل بسبب النظام المغلق عديم الإحساس لا في لثيمات themes أو اللنشرات launchers وعدم التمكين من تخصيص الهاتف على عكس اندرويد ……….
وأيضاً مواصفاتة يعتبر من فئة المتوسطة ومرتفعة الثمن جداً

بالمقارنة بين samsung galaxy note3 و apple iphone 5s نجد ان ثمن جلاكسي نوت ارخص ومواصفاتة افضل ومن فئة المرتفعة المواصفات وارخص من أيفون الذي لايملك مواصفات قوية ولا نظام راقي …………….

رأيي

الأيميل : [email protected]

moe يقول:

حتى لو وفرت شاشات كبيرة، يظل نظام التشغيل لا جديد فيه هو نفسه نفس الأيقونات ومن خلال ماتقوم ابل بعمله تقليد للاندرويد فهي ستتجه إلى شاشات كبيرة فهل هذا يعتبر تقليد مثلما تتهم سامسونج بالتقليد.

بالنسبة لي أندرويد والهواتف العاملة بنظام أندرويد أفضل بكثيييير من نظام تشغيل آبل الذي لم يتغير.وايضا العتاد مقارنة بالهواتف الأخرى يظل في فئة تحت المنخفضة،، رام ومعالج ودقة شاشة مواصفات منخفضة وأسعار مرتفعة.
هواتف أندرويد كل فترة تستخدم إصدارات جديدة وأقوى وأسعار الهواتف ارخص بكثير من هواتف ابل.

مجرد رأي شخصي

مؤمن يقول:

لا اعلم متى سٌربت هذه المعلومات ولكن معقول الى الآن لم تختر آبل نموذج هاتفها الجديد!
انا مع الشاشة الكبيرة مادون 5″ واظن شاشة 4.7″ هي اقصى مايمكن تحمله والا سيصبح عبء .. يجب الا نخلط بين التابلت والموبايل فالناس تريد الاثنين معا!
اما عن ابل فلها سوقها وزبائنها المخلصين واظنها ستختار زيادة عدد اجهزتها بدل حصرها بقياس واحد قبل ان يكبر العملاق الثاني (ويندوز فون) ويأكل باقي حصتها السوقية…

Shaker يقول:

أبل شركة عريقة ومن افضل الشركات في العالم ان لم تكون أفضلها اتمنا ان تبقا الشاشه على ما هوا عله

khozima يقول:

فعلا أبل و قوقل من ناحية السوفت وير ماف أصلا مقارنة .. ياريت لو يقدرو يخلو الناس تجرب أجهزتهم بي نظام أندرويد أكيد لن تقف شركة أخري قصادها

رافي وهبي يقول:

لو ننشط ذاكرتنا قليلا وبزمن قريب عندما كان حجم شاشة سامسونغ عيبا من قبل محبي ابل والغطاء البلاستيكي عيبا كذلك . اﻻن اصبح ضرورة حجم الشاشة الكبير وبعد حين سيكون غطاء سامسونغ البلاستيكي هو المطلوب.هذه هي شركة الغسالات والتلفزيونات التي يثفها البعض ممن خدعوا بهذه الخدعة.اريد الاشارة الى اننا جميعا عندما نشتري هاتفا جديدا مهما كان غطاءه من المعدن او البلاستك فاننا نشري له غطاء اخر من البلاستك .ﻻحظوا التناقض ينتقد غطاء الهاتف من البلاستيك ويشتري هاتفا يضع بيديه غطاءا من البلاستيك .فاين المنطق والعقل

محمد يقول:

لا يوجد اي منطق او عقل لدى خرفان ابل لذلك دعهم يتحدثون حتى تتقطع السنتهم

هم يعشقون ابل حتى لو رفعت اسعار الاجهزة الى مليون دولار

مصطفى يقول:

حتى لو اصبحت الشاشه اكبر مما هي عليه فلن تستطيع ابل مجاراة نظام الاندرويد والاجهزه العامله به مهما كان الجهاز بقوه عتاديه بسيطه فهو يقدم لك خيارات افضل ومن الايفون وباسعار تنافسيه

ممدوح يقول:

Ios بخيارات قليله = استقرار اكبر لهذه الخيارات
اندرويد بخيارات لا تحصى = استقرار اقل لعدد كبير من هذه الخيارات
هذا بإختصار تعريفي للنظامين
امثله
قفل الشاشه في الايفون اما برقم سري او بصمه
قفل الشاشه في سامسونج رقم سري ونمط وبصمه ووجه واذن وتوقيع
ابل تركز على شيء واحد وتقدمه بأفضل طريقه ممكن ان يعرفها اي مستخدم
الاندرويد لكثرة خياراته يفتقد لبعض الجوده لتشتت تركيزه في امور كثيره جداً
مثال قفل الشاشه للتوضيح فقط

bader يقول:

حقيقه انا جربت الايفون سنتين وجربت النوت 3 سنه ونص تقريبا.
كسرعه في الابلكيشن واداء المهام المهمه وحفظها تقريبا بخطوه واحده وتصفح انترنت ودقه في تصميم جميع البرامج الايفون اقوى بكثير …. النوت 3 شاشه واكسسواريس حلوه لاكن في تاخير في فتح اي برنامج والخروج منه تقريبا 3 ثواني … غير ذالك ان السامونج غير ماقلم عل اداء كذا مهمه في وقت واحد وخلال دقيقه مثلا لانه ممكن يعلق او يجيه هانج … من ناحيه البطاريه القوه والافضليه للسامسونج بكثير

متابع يقول:

أخي الكريم، النوت 3 نزل من نص سنة تقريبا كيف الك سنة ونص بتجرب فيه؟

hossin يقول:

ههههههههههههههههههههههه

تحليل بسيط يقول:

سنتحدث في هذا التحليل البسيط عن بعض ال ios كنظام تشغيل ونقاط تفوقه علي الاندرويد ، وسلبيات نظام الios
أولا في نظام الios القليل من العتاد يعطي تفوقا واضحا وكبيراً علي الاندرويد ، كيف ذلك..

في نظام ios بإمكان رام 512MB ومعالج 1GHz تشغيل أقوي وأعتي التطبيقات والألعاب..
اما نظام اندرويد فالعكس صحيح ..
سؤال بسيط لماذا يحتاج Galaxy Note3 لهاذا الكم من العتاد رام 3GB معالج ثماني النوى او رباعي

بينما الiphone 5s يكفيه رام1GB ومعالج ثنائي النوى بسرعة 1.3GHz

هنا تظهر قوة انظام الIOS وتفوقه الواضح وفشل نظام الأندرويد وتواضعه..

إما إذا تحدثنا عن سلبيات نظام الIOS فليس له سلبيات سوى انه لاتقف خلفه شركه عملاقه مثل غوغل ولا يملك خدمات تضاهي خدمات غوغل..

شركة آبل تسعى للربح من وراءه بينما غوغل العكس تقدمه مجاناً وذلك علي حساب جودته طبعاً..

إن ولاء مستخدمي الاندرويد هو ولاء للشركات المصنعه للأجهزة لأندرويد وليس لأندرويد شخصياً..
مثال بسيط حجم التعصب والولاء لسامسونج يفوق حجم الولاء لأجهزة نكسس التي تعمل علي الاندرويد الخام والدليل علي ذلك نتائج المبيعات..

هذا يعني أن الاندرويديين ليس لهم ولاء لأندرويد باللشركات المصنعة للأجهزة التي تعمل علي اندرويد..مما يعني عدم حبهم للنظام وهذه نقطه سلبيه..

بينما مستخدمي أجهزة آبل يحبون ويعشقون نظام تشغيلهم وشركتهم وولاءهم لها كبير وحقيقي..وهذا ما يجعلهم متمسكين ومخلصين للتفاحة..

سادتي إن أيفون iphone هو مجرد جهاز واحد فقط ليس إلا ينافس مئات الاجهزة التي تعمل علي أندرويد مع إختلاف الشركات المصنعة لها..
بينما آبل هي شركه واحده فقط..

تفوق آيفون وحده علي ملايين الاجهزه التي تعمل علي أندرويد وحده ..
الا يستحق منا التقدير والإحترام..

تمت سرقة كثير من برآت إختراعاته من شركات متسلقه وما ذال صامدا ويتفوق عليها..

إذا إعتمدت سامسونج علي تصنيع جهاز واحد فقط علي فئة الجلكسي فقط مثل آبل وبقية الشركات إتبعت هذا النهج لرأينا فشلها الزريع مقابل آبل..

نقطه أخيره إعتراف آبل بعدم تمكنها من تلبية بعض رغبات مستخدميها شي جيد ويصب في صالحها..
وإذا ما قامت آبل بتلبية جميع رغبات مستخدميها سيحسن ذلك كثيراً في إرتفاع حصتها السوقية

آسف للإطاله..

عبدو يقول:

كلامك وتحليلك غبي مع احترامي

ابو احمد يقول:

شكرا على التحليل عزيزي ولكن تحليلك يفتقد لادنى درجات الدقه العلميه و النظره الحياديه و لا يستند على حقائق البته !!!

موسى يقول:

أولاً المفروض يكون الهاتف سعرة 150$ مع هذة المواصفات الضعيفة جداً (iphone 5s) عاد 150$ كثير على الأيفون المفروض 100$

ثانياً تحليلك غبي بدون إحترام لاني اسدق وكالات الأنباء وبحوثات جوجل وإلى اخرة ولا أصدق كلام واحد غير معروف وخير دليل تفوق الانرويد حيث استحوذ على 80.1% من والهواتف الذكية ولأي او اس ios استحوذ عل 16%

يا حراااااااااااااااااااااااااااام

باي

عامر يقول:

تحليل قمة فالغباء لانه لما تقارن بين المعالجين لا تنسا انه السامسنغ بدقة فول اش دي و عدد بكسلات خرافي و هذا يتطلب معالج كبير اما الايفون مالتلك دقة شاشته لا ترقى الى HD اصلا 1136/640 (لاحظو حتى قياس الشاشة احمق ولا يتماشا مع اي ستاندرد عالمي لا HD ولا FHD ) و هي دقة شاشة بهاتف متوسط عند كل شركات الدنيا الا عند ابل مسمينه فلاغ شيب هع هع هع لا و يبيعونه بسعر هواتف الفلاغ شيب عند سامسونغ و سوني مع انه مواصوفاته يدوبك متوسطة عند باقي الشركات نفسي افهم الناس كيف تقارن مهي واضحة سيارة كبيرة لازم 8 سلندر لتمشي و السيارة الصغيرة يكفيها 4 سلندر بس يجي اهبل يقارن و يقلك سيارة ابل تمشي ب 4 سلندر بينما سامسونغ محتاجة 8 هع هع هع مالازم تاخد الحجم بالمقارنة يا احمق

عامر يقول:

ملحق: سبب فشل ابل بعدم مرونة نظامها ولا تطبيقاتها فلتكبير شاشة الايفون لازم يرفعو الريزولوشن وهذا يؤدي الى تخريب كل تطبيقات ابل ستور وحتحتاج شهور طويلة لتحديثها جميعا لذلك ابل دايما تمشي دبل في كل عملية رفع ريزولوشن فاذا استمرو بهذا الطريق افترض انه هاتفهم القادم لما يكبروه رح يستخدمو ضعف دقة الشاشة الحالية بمعنى محتاجين دبل رام و دبل معالج و دبل بطارية لاستعاب الدقة الجديدة و هالشي مخلي ابل تجمد عند المقاس الحالي لتفادي كل هالمشاكل بس اعتقد انهم قررو يضاعو الرزلوشن مع الايفون القادم بس مع هيك يبقى عندهم اعاقات مالها حدود و دايما يلغو اعدادات مطلوبة عند الجميع لكن لا يسمعون لاحد الله يهلكهم ويفكنا من صدعتهم مع اني كنت كتير احب الايفون زمان لكن للاسف ما راضيين يتطورو الى الامام

bahaa يقول:

أخي الكريم كلامك صحيح 100%

مازن النزواني يقول:

اللي يقول مواصفات الآيفون متوسطة بسبب رام ١ جيجا اقوله جيب آيفون ٥ اس وجالكسي اس٤ وقارن بينهم من ناحية سرعة الاستجابة من خلال سرعة فتح التطبيقات وعذني النتيجة!!
النتيجة تغلب الآيفون !! بس ليش ؟ مع ان الرام حقه اقل من الاس ٤
السبب يعود للنظام فنظام iOS اخف من الأندرويد ويعمل بكفائه

osama يقول:

اكيد الايفون يبدوا اسرع في الظاهر
الشاشه صغيره ولا تحتاج الى معالج قوي
كما ان النظام مغلق ولا يمكن عمل التخصيصات لانها سوف تستهلك من موارد النظام وهذا ما الذي لا يستطيعه معالج الاي فون

مازن النزواني يقول:

تكملة…
انا شخص استخدمت الآيفون وتكلمت على حسب معرفتي للهاتف
واشوف اشخاص يتكلموا عن الآيفون بدون تجربة فقط يمكن دخل اليوتيوب وشاف كم فيديو عن الآيفون وجا يحكم على الهاتف ! انا من بديت استخدم الآيفون ما واجهت بطئ في النظام! ليش؟ وليش هواتف الأندرويد بعد فترة تلاحظ عليها بطئ؟

بعض الناس قالوا آبل ما تسمح لنا نغير الثيمات وما شابه ذلك
طبعا لو سمحت لنا ابل نغير الثيمات كان البطارية ما بتضل معك ساعة واحدة
هذا السبب اللي يخلي آبل تفرض قوانين على مطوري التطبيقات علشان ما يؤدي إلى بطئ في النظام

تحليل بسيط يقول:

أولاً شكراً عبدو علي الإحترام
هذا رأيك الشخصي واحترمه..

ثانيا أخي أبو أحمد شكراً على رأيكم وأرجو تحديد النقاط التي لا تعتمد علي الدقه العلميه و النظره الحياديه و لا يستند على حقائق البته !!!
وارجو منكم تحديد الدقه العلميه و النظره الحياديه و الحقائق..

انا احترم وجة نظرك تماماً..

ثالثاً عزيزي موسى إذا كنت ترى تحليلي غبيا وبدون إحترام فهذا يعبر عن رأيك وشخصيتك فشكراً لك..

أود أن أوضح لك سيدي الفاضل موسى وغيرك من الأندرويديين الذين لا يلتفتون إلي نقطه مهمه ألا وهي أن نظام أندرويد الذي يسيطر علي الحصة السوقية الأكبر يعمل علي اجهزة أكثر مئة شركه يعني سامسونج LG HTC SONY وغيرها من الشركات الصينيه الغير معروفه والتي تضع نسخ من الاندرويد غير قابله التحديث مما يعني أن هنالك ملايين الاجهزة التي تعمل علي نظام أندرويد..وهذا يعني كثرة واضحة وتفوقاً عددياً كبيراً لأندرويد مما يعني حصة سوقية كبيره والتي كما تقول %80 من السوق..وهذا شي طبيعي..

أما نظام الIOS تنتجه وتستخدمه شركه واحده فقط في هاتف واحد فقط ألا وهو iphone مع ذلك حصة هذا الهاتف ونظامه تعادل %16 من السوق كما تقول..

لاحظ معي مئات الشركات الآف الاجهزة بنظام أندرويد وحصه سوقيه %80

بينما شركه واحده هاتف واحد حصة سوقية تبلغ %16

ماذا يعني هذا..!؟!
الا يعني تفوق هذا الإبداع الذي يسمي الiphone ونظامه الios

خليكم في تقارير غوغل هي صحيحه بس الإنسان يفكر أيضاً

لا التعصب دون إعمال العقل

ممكن سؤال سيد موسى إذا كان سعر الأيفون $100 هل ستشتريه..!؟!

تحليل بسيط يقول:

نسيت..

إذا وصلت نسبة أجهزة نكسس وباقي الأجهزة التي تعمل على نسخة الأندرويد الخام مثل HTC one وGalaxy S4 وغيرها..إذا وصلت لنسبة %16 من حصة الأندرويد ال%80 أعتبر اندرويد قد نجح..

بالعربي إذا حصلت نسبة مبيعات نسخ أندرويد الصافيه نسبة مبيعات الios كده أعتبر اندرويد نجح..

hinai يقول:

نظام ios بتارغم من الثبات والتطبيقات هو عبارة عن تشغيل ايقاف مثل اي مشغل mp3 ميزة الاندرود هو الاستكشاف والمشاكل وان تبحث عن حلول وان تخصص وتفعل ما تريد

mustafa mowafaq يقول:

السلام عليكم في حال قامت ابل بتغير حجم الشاشة وبعض الاشياء في نظامها فانها ستكون منافسا قويا لأندرويد

Rashed Ahmad يقول:

أنا أشوف ان الاندرويد و IOS يختلفون في كل شي تقريبا مثال

أنا الحين أستخدم جالكسي تاب برو 8.4 ومريحني في التصفح
جودة تصنيع مثل نوت 3 صراحة اعجبني مع اندرويد كيت كات صار كل شي يعجبني

قبل فكرت اشتري ايباد اير بس غالي وجودة تصنيع رديئه برأيي التاب أقوى من الايباد ونفس الشي
ال GALAXY S افضل من ال IPhone

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *