موتورولا اختارت التصعيد: المحكمة تُجبر آبل على سحب بعض أجهزتها من متجرها الألماني على الانترنت (تحديث)

من تابع معنا قصة موتورولا وآبل في ألمانيا من بدايتها يعرف أن موتورولا رفعت دعوى قضائية ضد آبل لأن تلك الأخيرة تنتهك براءات اختراع تتعلق بتقنية الثري جي تعود لموتورولا. المحكمة أثبتت أن آبل تنتهك بالفعل براءات موتورولا في جميع أجهزتها التي تحتوي على تقنية الجيل الثالث.

وبحسب الخبراء فقد كان لدى موتورولا خيارين: الأول هو أن تدفع آبل لموتورولا رسوم ترخيص كل جهاز باعته يحمل تقنية الثري جي في أوروبا، وهي تشمل iPad 1, iPad 2, iPhone 3GS و iPhone 4. لم يتم ذكر iPhone 4S إذ يبدو أنه لا يحتوي على التقنيات موضع الخلاف. أما الخيار الثاني فهو أن تطالب موتورولا بمنع بيع تلك المنتجات، ولا تسعى الشركة إلى منع بيع منتجات آبل في ألمانيا فقط، بل في كامل أوروبا.

كان غالب الظن بأن موتورولا ستلجأ إلى خيار ترخيص التقنية لآبل (والحصول على مئات الملايين أو أكثر)، ولن تلجأ إلى قرار المنع، لكن اليوم دفعت موتورولا للمحكمة 100 مليون يورو وهو ما يسمى برسوم إنفاذ الحكم، وبالفعل أصدرت المحكمة أمراً أجبرت فيه آبل على سحب الأجهزة المذكورة من موقعها في ألمانيا.

لكن حتى الآن ما زال متجر آبل هناك يعمل بشكل طبيعي وما زالت الأجهزة المذكورة متوفرة لدى المتاجر المختلفة، سحب الأجهزة تم من الموقع فقط. حالياً لا يوجد الكثير من التفاصيل ولا ندري إن كان سيتم بالفعل منع أجهزة آبل بالكامل من المتاجر أيضاً. القصة تطورت بشكل فُجائي وسنتابع تفاصيلها معكم عند توفرها.

(تحديث: عادت المحكمة وسمحت بإعادة طرح الأجهزة بشكل وصفته بالمؤقت)

برأيك هل تستحق آبل أن يتم منع أجهزتها في ألمانيا أو أوروبا على ضوء قيامها أيضاً بمحاولة منع أجهزة لشركات منافسة في الفترة الأخيرة؟

[The Verge]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 18
  1. محمد حميد يقول

    انا افضل حل القضايا بالمفاوضات ودفع الرسوم الخاصة باستخدام التقنيات موضع الخلاف، لكن أبل بدأت تشرب من نفس الكأس الذي تحاول ان تسقيه لجميع منافسيها في منع المنتجات تلك الشركات.. واذا استمرت أبل على هذا النهج فانها حتما ستخسر الكثير بسبب خلق العداوات مع المنافسين.

  2. Corbel يقول

    نعم تستحق آبل أن يتم منع أجهزتها في ألمانيا و أوروبا والعالم كله بسبب تصرفاتها الصبيانية. إن آبل فقدت رصيد كبير من سمعتها في الاسواق بسبب هذه الافعال وكنا نأمل من شركة عريقه مثلها أن تتجه إلى الابداع والمنافسة الشريفة ويبدو أن أبل قد استنفذت كل ماعندها من حلول وتطوير ويبدو أنها لم تتعود على المنافسة ولم تعد لها حسابا عندما كانت متربعة على العرش واعتقد أنها كانت الصدمة الكبري التي لم تكن في الحسبان عندما ظهر أندرويد وسحب البساط من تحتها

  3. صوت الحق يقول

    أكل طبختيه, يالرفلا أكليه.

    هذا ما جنته أبل من تعنتها وحماقاتها القضائية المتتالية, هي تزعم بأن الكل مقلدون لها وأنها هي التي تبدع في الجديد, وهنا نلاحظ أن كل الأجهزة الخاصة بها -المذكورة- تحتوي على تقنيات مسروقة!!

    سحقاً لكي من شركة إحتكارية.

  4. mahmoud يقول

    تستاهل والله هيا الباديه

  5. اردرويد يقول

    تستحق ذلك ,,,

  6. iGarni يقول

    تمنيت أن تدفع على كل جهاز به هذه التقنية، كما تفعل مايروسوفت مع أجهزة الأندرويد ..

    والسبب أن تقنية الجيل الثالث عاجلاً أم آجلاً ستنتهي وتحل محلها LTE و 4G، فعلى الأقل تكسب موتورولا من ورائها ..

  7. محمد يقول

    تقنية الـ LTE و 4G يبيلها سنة ونص إلى سنتين (على الأقل في الشرق الأوسط) و سنة في الدول الكبرى حتى تدحل حيز الإستحدام العام.
    أتوقع جوجل حينما شرت موتورولا لا تريد بذلك إلا حماية نظامها و خاصة من المعاديه “أبل”.. وقد بدأت تظهر و الجاي أكثر حتى تنتهي المزعومة من رفع القضايا.

  8. ابراهيم الآيفوني سابقاً يقول

    ياسلام ياشباب من جرب فضاء الاندرويد كره قبر التفاحة , اظن انه لازم ابل تاخذ كم صفعة علشان تصحى وتترك شركة HTC في حالها وغيرها من شركات اندرويد .

  9. Tigani Mohammed يقول

    براءة الاختراع اختراع امريكي غبي جدا. ومحاولة ابل استخدامه كسلاح للحد من المنافسة أكثر غباء لأنها لم تخترع كل شئ بالتأكيد. احببت ابل عندما كانت تبدع.

  10. Mohammad يقول

    انا من ناحيتي افضل حل النزاعات عن طريق الدفع من اجل استخدام التقنية بدل من منع الاجهزة والذي لاينفع احد سوى المستثمرين في هذه الشركات
    بينما نحن المستخدمين نخسر التطويرات التي ممكن ان تقوم بها هذه الشركات على التقنية في حال الحصول عليها

  11. mj يقول

    اجل انا ارى بانه يجب اغلاق الشركه بالكامل خخخخخخخخ

  12. yby يقول

    هذا رد كتبته في الكمبيوتر الكفي تعقيباً على هذا الموضوع و تم مسحه و لا أدري ما السبب:
    مشكلة أبل مع سامسونج بالتحديد ,,
    هل عمرك سمعت بشركة طلبت بوقف مبيع أجهزة أخرى غير شركة أبل ؟
    سأسألك سؤال و أتمنى إجابة بسيطة منك
    لو قامت أول شركة سيارات وضعت فتحة سقف بمنع باقي السيارات من وضعها ,, أو أول شركة قامت بوضع كاميرا خلفية , أو مكيف السيارة , أو السنسور الخلفي , أو نظام حقن الوقود ,, نظام تبريد المحرك , و غيرها من المواصفات التي نبحث عنها في سياراتنا الجديدة
    و قامت برفع قضية على كل سيارة تضع أحد هذه المواصفات و منعتها من التصنيع
    هل تتخيل شكل السيارات التي نركبها الآن ؟؟

    سؤال آخر في مجال آخر ,,
    لو قامت أول شركة صنعت اللاب توب بعمل براءة اختراع و منع أي شركة من صناعة جهاز يتكون من نصفين نصف به شاشة و الآخر به الكيبورد و الهاردوير
    هل كنا سنصل إلى هذه المرحلة من التكنولوجيا التي ننعم بها الآن ؟ هل كنا سنشاهد الماك بوك و الماك اير ؟؟
    اللاب توب الآن هو الخيار الأول لكل مستخدم للكمبيوتر , و بسببه انتقلنا انتقال هائل في التواصل عبر الانترنت من وجود الانترنت في المنزل فقط ,, إلى وجوده في كل مكان معك
    و مع ذلك كل “اللابوتوبات” متشابهة بأكثر من 85% في الشكل و التصميم و الهاردوير
    ماذا لو تم منع كل هذه الشركات من التصنيع ؟؟

    نقطة محيرة ,,
    ماذا ستخسر أبل إن كانت الأجهزة الأخرى تستخدم نظام السحب للفتح Slide to unlock ؟
    ما الضرر الذي سيقع على أبل إن استخدمت قوقل أو سامسونج أو اتش تي سي هذه الطريقة لفتح القفل ؟
    هل سيتجه مستخدم من أبل إلى سامسونج فقط بسبب طريقة فنح القفل ؟؟ بالطبع لا
    رغم أن فتح القفل بهذه الطريقة هو أول شئ سيتبادر لذهن أي شخص تعطيه شاشة حساسة للمس الخفيف و جهاز بدون أزرار
    الشاهد هنا أن أبل فقط تريد التضييق على الشركات الأخرى و منعها من التصنيع لتبقى هي محتكرة للسوق و تفرض شروطها في كيفية تعامل “كل” المستهلكين مع أجهزتهم

    موتورولا “قوقل من خلف الستار” بالتأكيد لن تقف مكتوفة الأيدي ,, و ستحاول ان ترد بالمثل على أبل و أن تمنع منتجاتها من السوق ,, رغم أنني لم أسمع إطلاقاً أن موتورولا قاضت شركة و طلبت منع منتجاتها من السوق !! لكن هنا هي تحاول أن تعامل أبل بالمثل و حينها سيكون الحل أن يتوقف الطرفان بالتراضي عن القضايا أو أن يستمر الطرفان في القضايا
    و على أبل أن تقرر ذلك ,, لأنها من بدأت هذه الحرب ,, و هي من أدخلت مصطلح “وقف مبيعات الجهاز الفلاني”

  13. عبدالله خليل يقول

    السلام عليكم
    مقال طيب وعرض رائع .. لكن حبذا لو تذكر المصادر حفظا للامانة العلمية.. صحيح انك قمت باعادة صياغة كل شئ .. لكن هذا لا يكفي بأن تنسب المقال لنفسك.
    قارنوا هذه الصفحة بهذا المقال :
    http://androidandme.com/2012/02/news/motorola-beats-apple-in-court-iphones-and-ipads-banned-temporarily-in-germany/
    لاحظت ان كثيرا من اخبار ومقالات هذا الموقع ليست الا ترجمة لمقالات المواقع الانكليزية للاندرويد كموقع androidandme.com

    1. أنس المعراوي يقول

      عزيزي ألم تنتبه إلى وصلة المصدر آخر الموضوع؟ وهي من موقع The Verge؟؟؟؟ وليس من Android and Me كما ذكرت (وإن كنت أستخدم هذا الموقع كمصدر في مقالات أخرى)

  14. عبدالله خليل يقول

    اعتذر سلفا..
    المصدر مكتوب بوضوح لكن ..
    لم انتبه لوجوده
    دمت سالما

    1. أنس المعراوي يقول

      لا بأس، وأنا قمت بإضافة تعليقي السابق قبل قراءة تعليقك هذا. لكن لا أدري ما الذي تقصد بأن المقالات مترجمة من مواقع أخرى فهناك نقطتين هنا:

      1- اعتمادنا هنا على المقالات التي تأتي من مصدرها وهي في معظم الأحوال مواقع أمريكية، جميع الأخبار تأتي من هناك وهذا طبيعي.
      2- لا نلجأ هنا إلى ترجمة حرفية على الإطلاق، وجميع مقالاتنا تكون عبارة عن مزيح من الخبر المذكور في وصلة المصدر مع بعض الأخبار الأخرى والتعليقات الإضافية من خبرتنا.
      3- نقوم دائما وأبداً بوضع مصادر لمقالاتنا، اللهم إلا في حالات نادرة عن طريق الخطأ أو في المقالات التحليلية التي لا تعتمد مصدراً معيناً (المقالات الغير خبرية).

      وشكرا

      1. Ahmed Alsayadi يقول

        شكرا الف شكرا اخينا انس على مقالاتك الرائعة …بغض النظر عن مصدرها وحتى لو كانت مترجمة مع اني لا اعتقد ذلك …لكن يكفينا ان نرى اخر اخبار الاندرويد باللغة العربية …

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.