الشريك المؤسس لآبل: أندرويد سيربح السباق!

يبدو بأن ستيف ووزنياك Steve Wozniak الذي أسس شركة آبل مع ستيف جوبز ليس من الأشخاص الذين يهتمون بتنميق الكلام والتصريحات بما يتوافق مع الأعراف العامة المتبعة في الشركات, ففي المرة السابقة صرح بأن النيكسوس وَن هو جهازه المفضل (ثم عاد ليصحح بأن الآيفون جهازه الرئيسي لكن النيكسوس وَن هو أحد أجهزته المفضلة) ومن المعروف عنه أيضاً انتقاده لسياسة الانغلاق لدى آبل وبأنه من مشجعي الجيلبريك على الآيفون!

اليوم صرح هذا الشخص المثير للجدل في مقابلة مع إحدى الصحف الهولندية بأن أندرويد وليس آيفون سيكون هو النظام المسيطر, مشيراً بأن نظام غوغل هو الأقرب كي يربح السباق بشكل مشابه للطريقة التي سيطر فيها نظام ويندوز على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. لكنه أكد أيضاً بأن نقاط ضعف الآيفون (قليلة جداً) ولا يوجد فيه الكثير من المشاكل الحقيقية وهو الأول من حيث الجودة, لكنه اعترف بأن هواتف أندرويد تقدم المزيد من الميزات والمزيد من الخيارات للمستخدمين وبأنها ستتساوى من حيث النوعية والتوافقية ورضى المستخدمين  مع الـ iOS.

[Engadget]

إقرأ المزيد عن

، ، ، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 13 ضع تعليقك

جاسن يقول:

و قد صرح ابو عبدو مدير احد الشركات ( المهمة ) في سوريا بان نظام اندرويد سيصبح الاول في سوريا بعد ان تعترف غوغل رسميا بانه يوجد لغة عربية في هذه الكرة الارضية

مصطفى احسان يقول:

احلام …..

Oxi يقول:

هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اسامه البوسيفي يقول:

جيد انه اعترف بذلك..
عندي سؤال خارج الموضوع بخصوص قسم اسئله واجوبه لماذا تم اهماله نحن نستفيد منه بالكثير الكثير اتمنى ان يتم ارجاعه

مصطفى احسان يقول:

وشهد شاهد من اهلها

All Pow3r يقول:

ههههههههههههههههه

joe يقول:

آه يا ستيف ويزنياك علم خويك الجوبز

Just say yeah يقول:

أنا يوم شفته وجه عرفت أنه منسم من جد 🙂
المهم خويك ينتظرك بالدوانيه الليلة على أحر من الجمر <على قولت أخواننا الكوتين

Mohammed يقول:

كباحث علم مهتم في التقنية وعوالم أنظمة التشغيل .. ومجرب لكل نلكل جديد بالاسواق .. بسبب مجال الدراسه .. أجزم فعلا أن الاندرويد هو المستقبل ..

هناك سياسة مهمه في اساس نظم الكمبيوتر التي صنعت لنا اجهزة الاندرويد والايفون او حتى الاجهزة الطبية وغيرها .. وهي لغة البرمجة..
مايكروسوفت تبنت لغة البيسك والسي وطورتهما ..
وابل تبنت لغة اوبجكت سي وطورته ..
وجوجل تبنت لغة الجافا والحوسبة السحابية وطورتهما ..
كل هذه الشركات اجتمعت على لغات برمجة معينه .. ودعمت غيرها ايضا ..
..
فلغة البرمجة التي تتميز بالمرونه .. ستستقطب تطوير واهتمام أكبر .. وسيتفوق جهازه بلا شك ..
ios نظام فعال من ابل .. .. ولكن للأسف قيدته ابل .. لأسباب تجاريه .. وجعلته محدود القدرات .. ولكي تجذب المطورين والشركات .. جعلتهم شركاء نجاح .. فزاد التقيد .. تجاريا … مثلما هو مع شركات الاتصالات .. تي اند تي .. وغيرها .. ولأن ادوبي معيق تجاري بسبب الفلاش .. تم اقصاءه ..
فظهر جيل الجيلبريك .. لكي يخرج من هذه المعادلة .. لينتج التوازن المطلوب .. ويوفر للناس خياراتهم في الايفون والتطبيقات ..
ولكن .. يظل هذا النظام مغلق من مصدره .. وهذا السبب جعل قدراته محدوده .. رغم الابداع الواضح فيه ..
بينما الامان فيه مجهول .. لا حين يكون الجهاز مغلق من ابل لعدم معرفة مافي الكود البرمجي .. ولا من بعد الجيلبريك .. لأنه بشهادة ابل .. فيه اختراق فاضح للامان والخصوصية المعلوماتيه .. ومن هنا .. الايفون بدأ انحداره .. وزادت مشاكله بعد وعي الناس به ..
بينما الاندرويد .. انطلق منذ البداية حرا … وجعل من منظومة الحوسبة الالكترونية .. الذراع الاستثماري لقوقل تجاريا .. فصارت الخيارات أكثر والتطوير سريع جدا .. لذا لا حاجة لفريق يصنع جيلبريك .. بينما الحاجة هو التطوير .. والتظيم فقط .. وضمان الامن في الحوسبة السحابية والتي تكفلت قوقل بذلك ….
وهنا .. دعني أقول لك .. أن الاندرويد .. هو المستقبل حتى على حساب ايفون وويندوز فون او البلاك بيري .. … لأن العالم سيكون فعالا في بناءه .. ومن يريد الهدم .. سيفشل مع اغلبية الأيدي البناءه ..
مشكله الاندرويد أنه بدأ منذ 2006 بينما الايفون منذ 2003 .. وهذا الفارق مهم .. ليصل الاندرويد الى سد احتياجات الناس من دعم لحاجاتهم كاللغات والتطبيقات ..

هي فتره بسيطه .. ليعرف العالم .. لماذا … يتحول الناس بسرعه من الايفون الى الاندرويد ..

واعتقد أن قرار الناس في الانتقال السريع لا يزال محصور بسبب بعض عيوب اجهزة الاندرويد .. كاالذوق في التصميم والبطاريه واللغات والتحديثات ..
ختاما .. التنافس مهم .. للتطور الدائم .. وهذا من صالح المستهلك .. دوما ..

محمد
مبتعث في امريكا ..

محمد يقول:

طيب سؤال : لماذا تكون عادة الهواتف التي تسمى هواتف الجافا بسيطة ؟ يعني مجرد استعراض ملفات صوت و صورة بدون امكانية اضافة برامج لها ؟ على حسب قولك ان الجافا لغة متطورة دعمتها غوغل لماذا هي بسيطة

Mohammed يقول:

الجافا .. لغة كائنئة التوجية
http://en.wikipedia.org/wiki/Java_(programming_language)
.. وهذا يجعلها في أعلى سلم اللغات البرمجيه مثل السي شارب والسي بلس وغيرها.. وقد دعمتها شركة اوراكل وادوبي .. ومؤخرا قوقل بشكل كبير جدا .. ولن نغفل ميكروسوفت ومجالها الواسع في ذلك ..
بينما ما أشرت اليه هو تطبيقات الجافا .. التي تكون بسيطه لأنها برامج وليست ذات اللغه .. والسر محدوديه عملها في الاجهزة القديمه هي في القدرات المحدوده التي صنعها مبرمج تلك التطبيقات .. بإستخدام لغة الجافا .. وهذا عيب مبرمج وليست عيب لغه ..
قوقل .. بنت الاندرويد على نواة لينكس .. وهي نواة فعاله لتتعامل مع كل التطبيقات بما فيها تطبيقات الجافا والسي .. ولغات البرمجة الحوسبية والبروتوكولات .. وغيرها الكثير الكثير .. وجعلت البناء متعدد والخيارات أكبر .. امام المطورين ..
ومن هنا ظهرت الحرية في التطوير.. بدون قيود .. .. ولغة الجافا .. لغة مهمه وحيويه جدا لغوغل .. لأنها سريعه ومواردها ميسوره .. ومشاكلها يمكن تفاديها بسرعه .. ودمجها مع الحوسبة السحابيه فعال .. ما يهم قوقل هنا .. هو العائد من ذلك من عقول المطورين الأحرار .. التي ستساعدها على الهيمنه السحابيه .. والاعلانات .. بين 4 مليار مستخدم .. متوقع في السنين العشر المقبله .. لعالم الانترنت ..

بينما لغة تطبيقات ios مبنيه على لغه اوبجكت سي .. ولا بد أن تصمم من أجهزة ابل لأنها منطلقه من نواه يونيكس .. وهذه القيود … صنعت الحدود التي تضر ولن تنفع .. ولكنها فعاله .. لأبل .. لأنها بإختصار ستجعلها المقيده تجاريا .. لأي شئ يتعلق بمنتجاتها ..

ما يجعل ابل .. تستمر في النجاح مع هذه الحقائق .. هو ولاء جمهورها .. ومن يسمون
Apple fanboys

اذا … أين المستقبل برأيكم ؟؟؟

Yasser A Saeed يقول:

فعلاً .. وشهد شاهد من اهلها .. أحترم صدق وصراحة هذا الرجل على عكس ستيف جوبز ………………

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *