أردرويد

آبل و إتش تي سي تسوّيان نزاعاتهما القانونية

في خطوة مفاجئة وغير متوقعة، أعلنت كل من آبل وإتش تي سي توصلهما إلى اتفاق لتسوية نزاعاتهما القانونية في قضايا براءات اختراع متعددة. وتوصلت الشركتان إلى اتفاق مدته عشر سنوات يسمح لهما بترخيص براءات اختراعهما لبعضهما البعض خلال المدة المذكورة، وذلك يشمل كلاً من البراءات الحالية، وأي براءات اختراع أخرى مستقبلية.

ولم يتم الكشف عن التفاصيل المالية لهذه الصفقة، لكن بالتأكيد، كلتا الشركتين رابحتان، فإتش تي سي ستتخلص من الدعاوى المتكررة من آبل والمتعلقة بعدة براءات اختراع مثل الفتح عن طريق السحب slide to unlock وصندوق البحث الموحّد universal search وغير ذلك. كما أن آبل ستتفادى دعوى إتش تي سي التي تعتزم رفعها ضد آيفون 5 بسبب انتهاكه لبراءات اختراع متعلقة بتقنية الجيل الرابع LTE.

بالطبع، هذه خطوة جيدة ونتمنى أن تقوم جميع الشركات بالتوصل إلى تسويات مماثلة تُنهي الحروب القانونية التي لا طائل منها، لكن من المستبعد أن تصل آبل إلى اتفاق مشابه مع سامسونج، وذلك لأن إتش تي سي منافس صغير بالنسبة لآبل، لهذا ستفضل آبل هذا الاتفاق على إنفاقها الملايين في التكاليف القانونية، بينما تنظر إلى سامسونج نظرة مختلفة تتمثل بكونها اقتطعت جزءاً لا بأس به من حصتها في السوق، وكونها الشركة الأكبر في العالم حالياً في مجال الهواتف الذكية.

[The Verge]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

13 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: