آندي روبن يرد على الإشاعات: أندرويد سيبقى مفتوح المصدر!

هل تعرفون ما هي أحد أهم المشاكل التي نواجهها في عصر الانترنت والانفجار المعلوماتي؟ نعم إنه الانفجار المعلوماتي نفسه! آلاف المواقع وخاصة المهتمة بالتقنية منها عليها أن تكتب وتملأ الصفحات كي تجذب الزوار, الزوار الذين سيضغطون على الإعلانات, وكي تجلب المعلنين والرعاة, وإن توقف هذا كله سيؤدي إلى خربان بيت تلك المواقع وسيبقى الكتاب والمحررون دون عمل!

لكن ما علاقة هذا بالموضوع؟ حسناً. أعلنت غوغل منذ أيام على لسان آندي روبن الأب الشرعي لأندرويد بأنها ستؤجل إطلاق الكود المصدري لأندرويد 3.0 لبعض الوقت لأنه ما زال غير جاهز كي يعرض على المطورين خارج الشركة. بالطبع الكلام واضح ولا لبس فيه لكن فجأة تُكتب مئات المقالات من مئات المواقع المهتمة بالتقنية وتتساءل:”هل تغير غوغل من استراتيجيتها؟” و “هل فشلت السياسية مفتوحة المصدر لأندرويد” و “لماذا تراجعت غوغل؟” .. الى آخر هذا الكلام الفارغ الذي كان مصدره فقط عبارة بريئة بأنه سيتم تأجيل إطلاق الكود المصدري لقرص العسل لبعض الوقت! لكن كما ذكرت أعلاه لا بد أن تكتب المواقع شيئاً, ولا بد أن يبدو ما تكتبه مشوقاً ومثيراً لاجتذاب القراء. بل إنني أقرأ أحياناً ما يفاجئني من مواقع محترمة مثل TechCrunch حيث تجد مقالة مملوءة بالمغالطات على حساب التشويق, والمشكلة أن هذه المغالطات يمكن أن تنطلي بسهولة على القارىء العادي غير المتابع.

المهم أن إشاعة “أندرويد قد لا يبقى مفتوح المصدر” بالإضافة إلى إشاعة أخرى انتشرت بأن غوغل ستضع شروطاً على مصنّعي الاجهزة تمنع فيها التعديلات الكبيرة والواجهات المخصصة على أندرويد ساهمت بإثارة الكثير من الضجة واللغط حتى اضطر روبن بنفسه وضع حد لهذا عن طريق مقالة نشرها أمس.

في مقالته أكد روبن بأن شيئاً لم يتغير, وبأنه لن يكون هناك إقفال للمنصة من أي نوع, وبأنه لن يكون هناك أي إجراء ضد الواجهات المخصصة, ولن يتم إقفال المنصة على نوع واحد من الشرائح (رداً على شائعة أخرى بأنه سيتم إقفال المنصة على الشرائح التي تصنعها شركة ARM). كما أكد بالطبع ما ذكره سابقاً بأن تأخير إصدار الكود المصدري لقرص العسل هو أن فريق أندرويد يعمل جاهداً على تعديل النسخة كي تتلاءم مع الهواتف وبأنه سيتم إطلاقه حالما يصير جاهزاً.

وفي تلميح منه على آبل, ذكر بأن انفتاح أندرويد والطريقة التي يعمل بها هو ما يعطيه قوته وبأن غوغل لا تؤمن بنظرية (حل واحد مناسب للجميع) في تأكيد على تنوع أجهزة أندرويد بالمواصفات والميزات و الأسعار وهو الذي لم يكن ممكناً لولا سياسة المصدر المفتوح. ونحن في هذه الأثناء سننتظر مؤتمر Google I/O الشهر القادم كي نرى ما جديد غوغل بالنسبة لأندرويد.

[Android Developers Blog]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 4
  1. جاسم يقول

    وماذا عن التحديثات الموحدة للأجهزة…هل يجب علينا انتظار التحديثات شهورا طويلة من الشركة المصنعة حتى نفرح…بصراحة سياسة التحديث مزعجة جدا ويجعلني افكر جديا بالتخلي عن اندرويد بالاضافة لاسباب اخرى

    1. goko يقول

      الحمد الله

  2. خليل يقول

    كلام جميل وضح فيه المقصود

    يعطيك العافية أنس

  3. fromq8 يقول

    يعني مازال هناك امل بأن نرى قرص العسل على الهواتف حين فتح الكود
    واااو

    اتمنى ان تستمر جوجل على هذا المنهج الذي بدأته في اول يوم صدرة فيه اندرويد .

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.