عامُ أندرويد: أهم الأحداث والتطورات في أندرويد خلال العام 2011

يمكننا أن نعتبر بأن العام 2011 هو عام أندرويد بجدارة, في هذا العام حقق أندرويد قفزات نوعية وتحول من نظام تشغيل كان الكثير من الناس لا يسمعون به إلا بصعوبة إلى نظام تشغيل انتشر لدينا في الشرق الأوسط كالنار في الهشيم وصرت تجده في يد الصغير والكبير والطالب ورجل الأعمال على حدٍ سواء, كلٌ حسب حاجاته وإمكانياته. في بدايات هذا العام كان يتم تفعيل 300 ألف جهاز بنظام أندرويد يومياً والآن ونحن في أواخره يتم تفعيل أكثر من 700 ألف جهاز يومياً. كيف استطاعت غوغل الوصول بهذا النظام من اللاشيء إلى هذه المرحلة؟ سنقوم في هذه المقالة بسرد أهم الأحداث الرئيسية والمفصلية في مسيرة أندرويد لهذا العام وسنبدأ بها بحسب التسلسل الزمني مع تعليق وتحليل بسيطين حول كل لحظة من هذه اللحظات لهذا العام:

كانون الثاني / يناير

– والبداية مع سامسونج التي يُعتبر هاتفها Galaxy S أحد أهم العوامل الرئيسية لانتشار ونجاح أندرويد في العالم, إذ أعلنت في بداية هذا العام بأنها حققت هدفها المنشود في بيع 10 ملايين جهاز بعد ثلاثة أشهر من إطلاقه. لسامسونج مع أندرويد قصة نجاح طويلة لها فصول لاحقة سترد ضمن هذا الموضوع.

الإعلان عن أندرويد 3.0 – Honeycomb أو (قرص العسل): في هذه النسخة وضعت غوغل كل ثقلها لإعادة تصميم أندرويد بشكل جديد كلياً كي يصبح مناسباً كنظام تشغيل للحواسب اللوحية, كان على غوغل فعل شيء للحاق بآبل وجهازها الشهير iPad, ولم تكن تريد اتباع نفس استراتيجية آبل التي صممت الآيباد كآيفون كبير, بل يجب -من وجهة نظر غوغل- تصميم نظام تشغيل للحواسب اللوحية مختلف في شكله وخصائصه وطريقة عمله عن النظام الخاص بالهواتف. أندرويد 3.0 كان بمثابة إبداع حقيقي فهو يتملك تصميماً رائعاً وميزات جعلت منه أقرب إلى أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر منه إلى الهاتف النقال. أندرويد 3.0 كان بمثابة البداية لنقلة نوعية في أندرويد اكتملت لاحقاً مع إصدار النسخة الرابعة منذ فترة قريبة. وكان الحاسب اللوحي Motorola Xoom هو أول جهاز يعمل بأندرويد 3.0 وأول حاسب لوحي ثنائي النواة يعمل بمعالج NVIDIA Tegra 2.

التعاون بين غوغل وسوني لجلب البلاي ستيشن إلى أندرويد: خلال فترة سابقة كان يُنظر لمنصة iOS المنافسة على أنها متفوقة من حيث الألعاب على أندرويد, هنا كان على غوغل أن تفعل شيئاً, لكنها فعلت شيئين: الأول هو إضافة دعم وتحسينات كبيرة للألعاب في نسخة أندرويد 2.3 – Gingerbread حيث أتاحت للمطورين الاستفادة من عدد من التحسينات الكبيرة في النظام سهلت على مطوري الألعاب عملهم وسمحت لهم بإنتاج ألعاب عالية النوعية, والشيء الثاني هو تعاونها مع أفضل شركة في مجال الألعاب: سوني! حيث دمجت غوغل عناصر التحكم بألعاب البلاي ستيشن داخل بعض الواجهات البرمجية الخاصة بأندرويد 2.3 ثم أعلنت سوني إريكسون عن متجر البلاي ستيشن لأندرويد وبعد هذا بشهر أعلنت عن هاتفها الشهير Xperia Play. وأصبح بإمكان أي شركة ترغب بترخيص جهازها رسمياً لتشغيل ألعاب البلاي ستيشن.

نبقى مع سوني إريكسون حيث كشفت أيضاً عن هاتف Xperia Arc الذي يُعتبر أيضاً أحد الهواتف المميزة التي شكلت علامة فارقة هذا العام.

أندرويد يزيح سيمبيان ويصبح نظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية الأول في العالم: حتى أشد المتحمسين لأندرويد وأكبر المتشائمين حيال سيمبيان لم يتوقعوا قبل عام واحد فقط أن يصل أندرويد إلى إزاحة سيمبيان عن عرشه الذي تربع عليه لمدة عشر سنوات. لكن هذا ما حدث وفاجأنا أندرويد بمزيد من الإحصائيات المذهلة لاحقاً هذا العام.

شباط / فبراير

إطلاق نسخة الويب من سوق أندرويد: الغريب أنه وبالرغم من كل هذا النجاح والتطور الذي وصل إليه أندرويد ورغم أن غوغل هي سيدة الويب المتوجة دون منازع, لم يكن أندرويد في بداية هذا العام يمتلك نسخة على الويب من الماركت الخاص به حيث كان تحميل التطبيقات وتصفحها يتم حصرياً من الهاتف, لكن غوغل قامت بعمل رائع بإطلاق نسخة الويب التي قدمت فيها للمرة الأولى إمكانية تحميل التطبيقات من متصفح جهاز الكمبيوتر إلى الهاتف مباشرةً بكبسة زر دون أي وصلات أو أسلاك أو مزامنة, فيما بعد تطورت نسخة الويب بشكل تدريجي حتى وصلت إلى شكلها المتكامل الحالي.

الكشف عن Samsung Galaxy S II: قلنا لكم أن لسامسونج قصة نجاح طويلة مع أندرويد وهذا أحد فصولها, منذ كشفت سامسونج عن الجيل الثاني من هاتفها الشهير وحتى هذه اللحظة لا يزال الهاتف يعتبر أحد أفضل هواتف أندرويد على الإطلاق, وقد وضعت الشركة من خلال هذا الجهاز معايير عالية من حيث الجودة والسرعة والتسويق ليصبح أحد أكثر أجهزة أندرويد مبيعاً على الإطلاق.

الإعلان عن Samsung Galaxy Tab 10.1: أعلنت سامسونج أيضاً عن حاسبها اللوحي الأول بنظام أندرويد 3.0 والذي جاء بمواصفات رائعة من حيث جودة الصناعة والسماكة والشاشة, وعلى غرار الجالاكسي إس 2, ما زال يعتبر هذا الجهاز حتى اليوم أحد أفضل الحواسب اللوحية في السوق.

LG Optimus 3D أول هاتف ثلاثي الأبعاد في العالم: لأندرويد باع طويل في كونه (الأول) في العديد من الميزات, من ضمنها أن أول هاتف يحمل شاشة ثلاثية الأبعاد بتقنية لا تحتاج إلى نظارات ويحمل كاميرا تستطيع التصوير ثلاثي الأبعاد أيضاً كان بنظام أندرويد.

نيسان / أبريل

– HTC تكشف عن Sensation أحد أبرز الهواتف التي ظهرت هذا العام, بتصميمه الأنيق وشاشته الكبيرة ومعالجه ثنائي النواة يُعتبر أيضاً هذا الهاتف أحد أفضل الهواتف من HTC الشركة العريقة في مجال أندرويد من حيث الجودة والواجهات.

وصول عدد أجهزة أندرويد التي يتم تفعيلها يومياً إلى 350 ألف جهاز ووصول عدد مرات التحميل من سوق أندرويد إلى 3 مليارات تحميل.

أيار / مايو

غوغل تكشف عن نسخة أندرويد 4.0 – Ice Cream Sandwich وذلك ضمن مؤتمر Google I/O. تعتبر هذه النسخة نقلة نوعية وتحديثاً كبيراً على أندرويد حيث تضمنت واجهات جديدة كلياً وأجمل وأكثر عملية كما أنها دمجت نسختي أندرويد الخاصتين بالهواتف والحواسب اللوحية بنسخة واحدة وجاءت بعدد ضخم من الميزات التي تستطيع الاطلاع عليها كاملة من هنا.

إطلاق خدمة Google Music للموسيقى السحابية بشكل تجريبي – في هذه الخدمة نقلت غوغل تجربة الاستماع إلى الموسيقى إلى مرحلة أخرى, حيث تتيح لك الخدمة رفع مكتبتك الموسيقية إلى السحابة ثم الاستماع إلى أغانيك المفضلة أينما كنت وسواء من هاتفك أو من جهاز الكمبيوتر أو حاسبك اللوحي. ما تزال هذه الخدمة حتى الآن محصورة بداخل الولايات المتحدة.

وصول عدد أجهزة أندرويد التي يتم تفعيلها يومياً إلى 400 ألف جهاز ووصول عدد التطبيقات في سوق أندرويد إلى 200 ألف تطبيق.

سوق أندرويد بدأ بدعم التطبيقات المدفوعة في عدد من الدول العربية, لكن ما تزال دول عربية أخرى غير قادرة على شراء التطبيقات المدفوعة من سوق أندرويد, نتمنى أن نرى دعماً أفضل في العام القادم.

[email protected] ميزة جديدة تسمح لك بالتحكم بمنزلك من خلال هاتفك, هذه الميزة ما تزال قيد التطوير لكنها لاحقاً ستنقل أندرويد إلى مرحلة جديدة بالكامل.

Android ADK حزمة لتطوير الاكسسوارات الذكية لهاتفك أيضاً ما تزال قيد التطوير لكنها ستقلص الفارق بين العالم الافتراضي داخل هاتفك والعالم الحقيقي الملموس المحيط بك, حيث كل شيء يصبح مرشحاً كي يكون إكسسوار لهاتفك بدءاً من دراجتك الهوائية وانتهاءاً بالروبوتات والألعاب.

الكشف عن خدمة Google Wallet, مع هذه الخدمة لن يعود هنالك من حاجة لحمل محفظتك أينما ذهبت, فبفضل “محفظة غوغل” وهاتفك الأندرويد وتقنية NFC ستصبح بطاقاتك الائتمانية مخزنة داخل الخدمة وتكفي نقرة صغيرة على جهاز خاص لدفع المبلغ المطلوب أو لتحويل المبلغ من هاتف إلى هاتف آخر.

حزيران / يونيو

– أندرويد يحقق رقماً قياسياً جديداً وعدد التفعيلات تصل إلى نصف مليون جهاز يومياً.

تموز / يوليو

– أعلنت غوغل عن تصميم جديد لسوق أندرويد على الهواتف والحواسب اللوحية وإضافة الكتب والأفلام, التصميم الجديد كان مُبدعاً وجميلاً وأسهل للاستخدام, ومع إضافة الكتب والأفلام أصبح سوق أندرويد أكثر تكاملاً وقوة.

آب / أغسطس

غوغل تشتري موتورولا موبيليتي مقابل 12.5 مليار دولار, هذا الخبر الذي هز العالم التقني, والهدف الرئيسي من الصفقة كان لحماية أندرويد بعد أن أصبح هدفاً للدعاوى القضائية من مختلف الشركات إذ تمتلك موتورولا العريقة في مجال صناعة الهاتف الجوال أكثر من 17 ألف براءة اختراع في هذا المجال أصبحت الآن كلها لغوغل التي قالت بدورها بأن براءات الاختراع ليست السبب الوحيد لعملية الشراء بل لأن موتورولا تصنع منتجات رائعة. بالرغم من ذلك وعدت غوغل بأن شراءها لموتورولا لن يعطيها أفضلية على بقية الشركات المصنعة لأجهزة أندرويد.

أيلول / سبتمبر

– آمازون تكشف عن حاسبها اللوحي Kindle Fire المصمم للعمل كجهاز للقراءة لكن بإمكانيات حاسب لوحي أيضاً, يُعتبر هذا الجهاز الذي يباع بـ 200 دولار فقط أحد العلامات الفارقة بالنسبة لأندرويد إذ لم يشهد أي حاسب لوحي بنظام أندرويد النجاح وعدد المبيعات الهائل الذي شهده هذا الجهاز كي يصبح بلا منازع الحاسب اللوحي الأكثر مبيعاً بنظام أندرويد.

تشرين الأول / أكتوبر

الإعلان رسمياً عن هاتف Galaxy Nexus بنسخة أندرويد 4.0 الجديدة. هذا الجهاز وهذه النسخة يعتبران من أهم العلامات الفارقة في تاريخ أندرويد حيث يمثلان اكتمال ونضوج المنصة والتزاوج المثالي بين العتاد والبرمجيات. هذا الهاتف يؤسس لمرحلة جديدة من أندرويد دون شك.

أندرويد 4.0 يدعم العربية رسميا – بعد طول انتظار حصل المستخدم العربي أخيراً على دعم رسمي للغة العربية في أندرويد وهو أحد العيوب والنواقص في أندرويد والتي كنا نعاني منها كمستخدمين في المنطقة العربية.

حصة أندرويد من سوق الحواسب اللوحية تصل إلى 27% وهو رقم جيد بدا مفاجئاً للبعض بعد موجة من التشكيكات بنجاح أندرويد في تحقيق اختراق في سوق الحواسب اللوحية.

تشرين الثاني / نوفمبر

NVIDIA تعلن عن معالج Tegra 3 رباعي النواة – مع تطور أندرويد المتسارع وتطور تطبيقاته وألعابه وتطور استخداماته وخاصة بالنسبة للحواسب اللوحية إلى استخدامات إنتاجية وليست استهلاكية فقد باتت هناك حاجة بالفعل لمثل هذه المعالجات التي لم نكن نتوقع أن نراها في الهواتف والحواسب اللوحية منذ عام فقط.

الإعلان عنا الحاسب اللوحي ASUS Transformer Prime وهو أول حاسب لوحي بمعالج Tegra 3 لكن أهمية هذا الجهاز هي ليست في معالجه الحديث والقوي فقط, فمنذ جيله الأول شكل هذا الحاسب اللوحي نقطة نجاح مميزة في عالم الأندرويد, إذ يوفر هذا الجهاز لوحة مفاتيح أنيقة يمكن ربطها مع الجهاز كي يتحول إلى Netbook متكامل, بالطبع القوة ليست في لوحة المفاتيح فقط بل في أندرويد نفسه الذي أصبح يدعم القراءة من أجهزة USB بشكل مباشر ويدعم الماوس ويمتلك متصفح ويب متطور يدعم الألسنة وغير ذلك من الميزات التي استفادت منها آسوس بحنكة وأناقة كي تصنع أحد أفضل الحواسب اللوحية على الإطلاق.

أدوبي أعلنت أنها ستوقف تطويرها لمشغل الفلاش على أندرويد, وذلك بعد أن كان الفلاش أحد أهم الميزات التي ميزت أندرويد عن غيره لكن برأي أدوبي بأنه من الأفضل أن تركز جهودها على منصة AIR وعلى HTML 5, فخلال العامين السابقين كان الفلاش بمثابة ميزة هامة وخدمة كبيرة لمستخدمي أندرويد وسيبقى كذلك حتى عام قادم, وحتى ذلك الوقت تتوقع أدوبي بأن الوقت سيكون قد حان بشكل كامل للـ HTML 5.

وصلت حصة أندرويد من سوق الهواتف الذكية إلى 52.5% وذلك ضعف الحصة تقريباً التي كان عليها في نفس الفترة العام الماضي.

غوغل تعلن عن متجرها الموسيقي كي يتكامل مع خدمة Google Music حيث أصبح بإمكان مستخدمي أندرويد في الولايات المتحدة شراء الموسيقى بشكل مباشر من متجر أندرويد.

كانون الأول / ديسمبر

غوغل تطلق ميزة الإدخال الصوتي باللغة العربية, بعد أن دعم العربية في أندرويد 4.0 قامت غوغل بدعم اللغة العربية في الإدخال الصوتي وبعدد مختلف من اللهجات وسيتم أيضاً إضافة عدد آخر من اللهجات لاحقاً وهي تعتبر نقلة نوعية بالنسبة لدعم العربية بشكل عام وبعد انقطاع طويل عن الدعم الرسمي.

عدد مرات التحميل من سوق أندرويد يتخطى حاجز العشرة مليار, وهذا غير مستغرب بعد النجاح والانتشار الكبير الذي حققه أندرويد خلال العام الحالي.

أكثر من 700 ألف جهاز أندرويد يتم تفعيلها يومياً حول العالم, وهو الرقم الأخير المذهل الذي سنختتم فيه مراجعتنا لأهم أحداث أندرويد خلال هذا العام.

ما رأيك بالتطور الذي حققه أندرويد خلال العام 2011؟ وبرأيك ما هو التطور الأهم من بين التطورات التي تم ذكرها؟

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 27
  1. حسن يقول

    هل تتوقع أن الأندرويد سيزيح آبل عن عرش الحواسب اللوحية في العام القادم؟؟؟

    1. MOHAMED M SAYED يقول

      انا اتوقع ذلك , لاحظ التطور الرهيب لاندرويد خلال عام

    2. Saad_Hariri يقول

      لا اتوقع ذلك لان ابل لن تقف مكتوفة الايدي وتكون دائما اصل المفاجآت والابتكارات

      1. عبدالله يقول

        لن يكن هناك ايادي في 2012 لأبل او ارجل من الاساس حتى تقف أبل و ترد

    3. عبدالله يقول

      زايحه من هلأ ومخلص

  2. م. عمار صرصر يقول

    أهنئك أخي أنس على هذا الجهد المميز

  3. عبد القهار الحسني يقول

    انجازات كبيرة بدون شك .. واعتقد أن العام القادم سيصبح عام الأندرويد بلا منازع، وسوف يكون هناك تطور كبير في الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد .. يجب أن يكون طموح جوجل هو الوصول إلى الرقم مليون في عدد التفعيلات اليومية للأندرويد في السنة القادمة واعتقد أنها قادرة على ذلك ..

  4. MOHAMED M SAYED يقول

    اجملت واحسنت ياانس , هذه المقالة تثبت ان تخوفات ستيف جوبز من اندرويد كانت في محلها

  5. بدر الهنائي يقول

    انس بصراحة انت مبدع ألف شكرررررررررررررررررررررر

  6. الاول يقول

    موضوع مميز للغايه ,
    لكن كنت اتمنى ان لا تنسى جهاز nook الذي يعمل بالحبر الاكتروني ويحمل نظام اندرويد 2.1 وتم الاعلان عنه خلال هذه السنه ويعتبر افضل قارئ كتب الكتروني ,
    كما كنت أتمنى ان تذكر جهاز سوني تابلت s الذي يعتبر اول تابلت مخصص للالعاب في العالم , وقبل أيام اصبح يدعم يدالتحكم الخاصه ب ps3
    هذا إظافه الى انه اول تابلت يتم تصميمه بشكل مختلف عن الايباد , وكان التصميم يعتبر نقله نوعيه في مجال اجهزة التابلت ,

    واخيرا كنت اتمنى ان تكر ان هذا العام شهد هواتف اندرويد مقاوه للصدمات وللماء مثل موتورلا ديفاي وسوني اكتف

  7. يوسف انور يقول

    مقال رائع ومميز للغاية، استمعت جداً وانا اقراء كل فقرة منه،
    ايضاً في هذا العام تم ايقاف صاحب موقع اردرويد من قبل السلطات السورية وإطلاق الهاشتاق #FreeAnas على تويتر مطالباً بالافراج عنه ..

    بالتوفيق =)

  8. mj يقول

    انا اعتقد بان العام القادم سيكون لقوقل ومايكروسوفت اذ ان نظام الويندوز سيسبب ضجه ايضا ولكن قوقل ستكون المسيطره على السوق

  9. eyadi7 يقول

    مقالة رائعة حقاً … شكراً لك أنس معراوي على آردرويد .. جهد رائع صراحةً ..
    برأيي لازم جووجل تضمك لطاقمها 🙂
    أجمل شيء في أندرويد هو تطوره المتسارع الذي لايتوقف …
    لو بقيت جووجل على هذا المستوى الرفيع من دعم نظامها .. فسنرى الأندرويد يغزو العالم ..
    و آبل موقفها صعب جداً .. فحصتها تنحسر بتناقص مستمر بسبب احتكاريتها العمياء ..

  10. Yasser A Saeed يقول

    مجهود رائع كالعادة عزيزي أنس….

    أتفق مع الاخ “الأول” حول موضوع السوني Tablet S والذي يعد نقلة نوعية بتصميمه الفريد من نوعة. أنا أمتلك هذا الجهاز الرائع وأعتبره أفضل. تابلت أندرويد حتى اليوم.

  11. Mido Zezo يقول

    راااااااااااااااااائع هذا الموضوع
    سلمت يداك وفرج الله عنكم اهل سوريا

  12. Anas يقول

    موضوع جميل
    شؤال يراود الجميع
    هل هي حرب عالمية على أبل
    الله يساعدها
    على قولة أبل ” فكر بطريقة مختلفة “

  13. Ahmad Mayahi يقول

    يبقى الـ iOS متقدماً بتطبيقاته.. نريد تطبيقاااااااااااااااات.. تطبيقاااااااااااااااااااااات لا أهم من التطبيقات في نظام التشغيل.
    ما فائدة نظام تشغيل خارق بتطبيقات قليلة؟

    1. eyadi7 يقول

      ومن قال أن الأندرويد فقير بالتطبيقات ؟!!!

    2. عبدالله يقول

      اصبح لدى المستخدمين هوس بالتطبيقات كل ما تريده هو وجود تطبيقات تخدمك بمجال الشبكات الاجتماعية والـLocation ومشاركة الملفات وجميعها متوفرة , هل تريد تطبيق لعمل القهوة من خلال جهازك مثلاً ؟

  14. علي يقول

    راحت عليك يا ستيف..

  15. mohamed يقول

    تقرير رائع فعلا ولازم بس نتكلم كمان على ظاهره الهواتف الصينى التى تملك اندرويد الان من غير ترخيص وتم فتح الماركت ليها ف شهر 10 الماضى وشكرا على مجهودكم

  16. محمد يقول

    ردا على الذي يقول يريد تطبقات
    أندرويد تملك حاليا فوق 450 ألف تطبيق و هذا الكم خلال عامين من التطور
    فتخيل أخي العزيز خلال 2012 كم سيصل الرقم

  17. Shadi Al Fadaani يقول

    يعطيك ألف عافية أخوي أنس على المجهود الكبير هذا ..
    بالنسبة لتطور الأندرويد هو أمر طبيعي بس الشيء المبهر في الموضوع هو سرعة تطور النظام و إنتشاره و الشعبية إلي جالس يحققها .. الأندرويد أثبت إنه نظام يمكن الإعتماد عليه في حياتك اليومية بغض النظر عن توجهك ( تسلية . عمل . إلخ ) و النجاح هذا أمر طبيعي .. ٢٠١١ كانت سنة أكثر من رائعة لمجتمع الأندرويد .. أتمنى إن ٢٠١٢ لا تقل روعة عن العام المنصرم ..

  18. Atef يقول

    مقالة رائعة , تشكر عليها أخ أنس , هذا العام عام الربيع العربي سياسياً وعام الاندرويد تكنولوجياً 🙂

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.