غوغل تكشف عن منصة Android Wear للساعات الذكية

Selection_204

تتحدث الشائعات والتسريبات منذ فترة عن اعتزام غوغل إطلاق ساعة ذكية جديدة تعمل بنظام أندرويد، لكن الشركة كشفت رسميًا اليوم عن مشروع يُعتبر أكبر بكثير من مجرد ساعة ذكية.

حيث أعلنت غوغل اليوم عن منصة جديدة تُدعى Android Wear متخصصة بتطوير الأجهزة القابلة للارتداء، التي تُعتبر الساعات الذكية الجزء الأبرز منها وهو ما سيكون أولى مُنتجات هذه المنصة. حيث تم بناء هذه المنصة على نظام أندرويد وتُعتبر امتدادًا لنظام التشغيل كي يصل إلى الساعات الذكية والأجهزة الأخرى.

مشروع Android Wear هو ليس ساعة ذكية بحد ذاته، بل منصة يمكن للشركات اعتمادها واستخدامها لصناعة الساعات الذكية، تمامًا كما تستخدم الشركات أندرويد لصناعة الهواتف والحواسب اللوحية.

من الناحية البرمجية تم تصميم Android Wear كي تقدم تجربة استخدام تعتمد بشكل كامل على خدمة Google Now بواجهات تعتمد مبدأ البطاقات، بحيث يتم التعامل معها عبر الأوامر الصوتية. حيث تقوم الساعة العاملة بـ Android Wear بعرض المعلومات والاقتراحات على المستخدم عند الحاجة إليها كما تدعم التطبيقات والحصول على التنبيهات وغير ذلك.

الفيديو التالي يُظهر بعضًا من إمكانيات Android Wear:

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=QrqZl2QIz0c[/youtube]

تعمل Android Wear كما قُلنا بنفس طريقة عمل Google Now على الهواتف، حيث يمكن إلقاء الأسئلة صوتيًا من خلال عبارة “OK Google” ومن ثم الحصول على الجواب بشكل صوتي ومكتوب. كما تدعم إمكانية مراقبة النشاط الصحّي والبدني للمستخدم ومتابعة التمارين الرياضية.

كما يُمكن استخدام Android Wear للتحكم بالأجهزة الأخرى، على سبيل المثال يمكن تشغيل الموسيقى على الهاتف من خلال إعطاء أمر صوتي للساعة، أو بث الفيديو إلى Chromecast لمشاهدته على التلفاز من خلال الساعة كذلك، وغير ذلك من الإمكانيات الكثيرة التي ستكون متوفرة للمطورين من أجل الاستفادة منها.

وللمطورين، أطلقت غوغل موقعًا جديدًا على العنوان developer.android.com/wear يختص بالمنصة الجديدة، ويتيح للمطورين تحميل نسخة تجريبية من المنصة تتيح لهم تجربة إيصال التنبيهات الخاصة بتطبيقاتهم الحالية من الهاتف إلى الساعة بشكل صحيح، كما قالت غوغل بأنها ستعلن قريبًا عن المزيد من الواجهات البرمجية الخاصة بالمنصة والتي يُمكن أن يتعامل معها المطورون، من بينها على الأغلب إمكانية تطوير التطبيقات الخاصة بالساعة وهو ما لم تكشف غوغل عن تفاصيله بعد.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=0xQ3y902DEQ[/youtube]

وذكرت الشركة بأنها تعمل حاليًا مع عدد من الشركات مثل أسوس وإتش تي سي وإل جي وموتورولا وسامسونج وشركات تصنيع الشرائح مثل برودكوم وإنتل وميدياتيك وكوالكوم وبعض شركات الأزياء، وذلك لطرح ساعات ذكية تعمل بمنصة Android Wear لاحقًا هذا العام.

وبالتزامن مع كشف غوغل عن المنصة، أعلنت كل من إل جي عن ساعة G Watch، وموتورولا عن ساعة Moto 360.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 19
  1. Ahmed Sayed يقول

    ملحوظة اخي انس كل النماذج الا في الفيديو ساعات حقيقية من Motorola and LG و اعلن عن توافرها رسميا في الصيف القادم فعيلا ساعة موتو و ال جي – شكله صيف رائعا جدا جدا و مثير- اشكال و مواصفات غاية في الروعة

  2. أنس يقول

    أقل شيء بارز في الساعة.. هو الساعة!

    1. commenter يقول

      الرجاء تصحيح الخطاء الكتابي : الأوارم الصوتية الي الاوامر الصوتية
      و شكراً .. موقعي المفضل..

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.