أندرويد في بداياته كان مصممًا كنظام تشغيل للكاميرات!

samsung-galaxy-camera-business-insider-dng-img_8562

قبل حوالي 10 سنوات تقريبًا، وقبل أن تستحوذ غوغل على أندرويد ويصل إلى ما هو عليه الآن، كان آندي روبين ومن معه من مؤسسي أندرويد الأصليين يخططون لبرمجة هذه المنصة لتحسين الاتصال بين الكاميرات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر، وليس كما هي عليه حاليًا؛ منصة لتشغيل الهواتف الذكية.

وحسب ما أشار التقرير الصادر عن موقع PCWorld، فإن آندي روبين، مؤسس أندرويد ورئيس تطوير أندرويد سابقًا، وأثناء حديثٍ له في القمة الاقتصادية في طوكيو عام 2004، أظهر شرائح تتحدث عن تكنولوجيا أندرويد التي كانت مخصصة للكاميرات.

وأوضح روبن للموقع بأن المنصة التي تم العمل عليها في البداية لتكون نظام تشغيل كاميرات، هي نفسها بالضبط التي أصبحت للهواتف المحمولة، وبسبب نضوج سوق الهواتف المزودة بكاميرات تم إعادة النظر في جعل المنصة خاصة بالهواتف. وقرر المؤسسون حينها أن الكاميرات الرقمية ليست سوقًا كبيرًا بما فيه الكفاية، وقال روبين أنه كان متخوفًا من المنافسة مع مايكروسوفت ومن سيمبيان، بينما لم يشعر بالخوف من آيفون بعد؛ لأنه لم يكن موجودًا في ذلك الوقت أساسًا.

وكان السبب وراء جعل أندرويد مفتوح المصدر هو لخفض أسعار الهواتف لكي لا يسبب سعر ترخيص نظام التشغيل تكلفة أكبر على المصنعين وبالتالي على المستهلكين، وليصل لأكبر عدد ممكن من المستخدمين.

وكما نعلم جميعًا، على الرغم من أن أندرويد بدأ رحلته مع الهواتف الذكية، ومن ثم توجه إلى الحواسب اللوحية، إلا أن ما كان مخطط له منذ البداية يتم تنفيذه هذه الأيام، فبفضل المصدر المفتوح الذي جاء به شهدنا عدّة كاميرات ذكية جديدة تعمل بنظام تشغيل أندرويد، أمثال Galaxy Camera من سامسونج وسلسلة COOLPLIX S من Nikon وكذلك كاميرات من شركة Polaroid.

ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، حيث نسمع كل فترة بابتكارات جديدة تعتمد بمجملها على نظام أندرويد ومنها أجهزة التلفاز الذكية ونظارة غوغل، وتدور مؤخرًا العديد من الشائعات والتقارير التي تتحدث عن ساعات ذكية تعمل بنظام أندرويد.

[PCWorld]

إقرأ المزيد عن

، ،

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

التعليقات: 6 ضع تعليقك

طارق يقول:

اعتقد ان نظام التشغيل اندرويد سيحتل محل نظام ويندوز في يوم من الايام ويصبح نظام تشغيل ويندوز مثل نظام نوكيا
واعتقد انو جهاز الكمبيوتر الي شايفينو اليوم سيكون مجرد شاشة ثابتة او يمكن فصلها والفائرة والكيبورد سينقرضون

ايمن يقول:

انا مع كلام السيد طارق . بعد فشل مايكروسوفت قي الهواتف الذكية . اعتقد ان جوجل تدخل في مجال الكمبيوتر من خلال متصفح كروم و تطبيقاته . اما نوكيا (شركة غبية) شركة تنتج هواتف لماذا مصرة على سيمبيان و ويندوز لا اعلم

طارق 2 يقول:

اعتقد ان اندرويد اكثر استقراراً من ويندوز …جربت نظام التشغيل اوبنتو لمدة عام انه رائع ولكن ينقصه الانتشار و البرامج

اتمنى ان ارى لابتوب بنظام اندرويد

أحمد الامام يقول:

الاندرويد رااااائع جدا كنت قبل سنوات قرأت لأحد رجال الصناعة و التكنولوجيا من جنوب شرق آسيا حيث قال وقتها ان المستقبل سيكون للبرامج المفتوحة المصدر و فعلا تحقق ذلك و انا اتمنى ان ارى و امتلك لابتوب يعمل و يعتمد في عمله على نظام اندرويد و اعتقد انه سيكون قريب جدا و عندها ستكون هذه الضربة القاضية لمايكروسوفت فأحذري يا ما يكروسوفت من قوقل و الاندرويد

BroFen يقول:

خذ لك معلومات ..

أول جهاز اندرويد كان من شركة HTC
أول جهاز نيكسوس ايضا من HTC
أول جهاز اندرويد فل اتش دي كان HTC !!
وأول جهاز اندرويد بسماعتين سيتريو HTC !!

غيرأن أول جهاز ويندوز فون كان HTC ..

هذه الشركة مهضومة اعلاميا .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *