أردرويد

أندرويد يواصل صعوده بمعدل نمو 35% خلال الشهر الماضي فقط

كتبنا في الشهر السابق عن ارتفاع معدل استخدام أندرويد لستة أضعاف خلال ستة أشهر وذلك بحسب التقرير الشهري الذي تصدره AdMob. يبدو أن أندرويد مصمم على مواصلة نموه, فقد أصدرت نفس الشركة تقريرها يوم أمس والذي احتوى  معلومات حول استخدام أندرويد خلال شهر تشرين الثاني / نوفمبر. وبين تلك المعلومات بأنه في نوفمبر فقط سجلت أجهزة أندرويد ما يبلغ الـ 27% من مجمل الطلبات Hits التي سجلتها شبكة AdMob, مسجلة ارتفاعاً من نسبة 20% في شهر تشرين الأول / أوكتوبر الماضي. وهذا يعني زيادة بنسبة 35% خلال شهر واحد.

AdMob Nov 09

فيما يلي بعض الملاحظات التي يمكن رصدها من خلال التقرير:

  • منذ ستة شهور, كان جهاز أندرويد المسيطر هو HTC G1 حيث كان يشكل نسبة 92% من نسبة الطلبات Requests القادمة من أجهزة أندرويد لكن مع صدور عدد من الأجهزة الجديدة انخفضت هذه النسبة إلى 37% خلال نوفمبر 2009.
  • موتورولا درويد شكّل نسبة 22%, HTC Magic كان مسؤولاً عن 21%, و HTC Hero نسبة 9%.
  • احتل موتورولا درويد بسرعة المركز الثاني بالنسبة لأجهزة أندرويد في الولايات المتحدة وذلك يعود في جزء كبير منه إلى الحملة الإعلانية المكثفة التي أطلقتها موتورولا لتسويق الجهاز.

نذكركم  بأن هذه الإحصائيات مبنية على ما تستقبله شبكة AdMob من طلبات Requests صادرة من متصفحات وبرامج الهواتف النقالة, ولا يمكن اعتبارها على أنها حصّة الأجهزة أو الشركات من السوق, لكنها مع ذلك تعطينا لمحة سريعة عن مدى تطور ونمو أجهزة الهواتف المحمولة المختلفة.

ويُذكر بان غوغل كانت قد اشترت AdMob المتخصصة في سوق الاعلانات للهواتف النقالة بمبلغ 750 مليون دولار وذلك بعد أن كانت شركة Apple قد أبدت رغبتها في شراء الشركة.

تستطيع من هنا الاطلاع على التقرير وتحميله كاملاً بصيغة PDF.

(المصدر: CNN Money)

برأيي الشخصي -ولو أن شراء غوغل لـ AdMob ليس موضوع المقالة- إن خطف غوغل للصفقة قبل أن تحظى بها Apple هو خطوة موفقة جداً وذكية من قبل غوغل. فبحسب رأي بعض المراقبين والمهتمين فإن مبلغ 750 مليون دولار قد يتجاوز قيمة الشركة الحقيقية (رغم كونها شركة كبيرة وتحقق أرباحاً ممتازة)  فلماذا تسارع غوغل بشراء الشركة قبل أن تحظى بها Apple؟ كي تسيطر على سوق الاعلانات الخاص بالهواتف النقالة؟ هذا بالتأكيد أحد الأسباب لكن بعض المحللين يتحدث عن أمر آخر, عن كمية المعلومات الهائلة جداً التي تملكها AdMob عن مستخدمي آيفون, ماذا يحبون؟ ما هي الإعلانات التي يضغطون عليها؟ توزعهم الجغرافي؟ … والله أعلم بما تسجله الشركة من معلومات حول توجهات مستخدمي آيفون (وغيره من الأجهزة من جميع الشركات), الآن تخيل وقوع كمية البيانات الهائلة هذه بين الأيدي السحرية لعقول مهندسي غوغل وخبرائها المتخصصين في الـ Data Mining؟

لا داعي لأن أكمل .. أعتقد أن الفكرة وصلت!

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

3 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • يس واعجبني رايك ,,
    وجوجل تفكر بعقل اجرامي ^^ ,, ولكن اكيد طبعاً ودها تملك سوق الإعلانات في الإنترنت و ايضاً معرفة مستخدمين الايفون ماذا يريدون وماذا يفكرون صح والله , ممكن وبهذه الطريقه الايفون انتهى
    واساساً الايفون انتهى منذ صدور الأندرويد وخاصة موتورولاد درويد
    الايفون مات والسنة القادمة ربما ستكون اكبر دليل ,

  • ليس هذا موضعنا . ولكن ابل مازال لديها الكثير من المفاجات وهيا خصم لا يستهان به .
    اما عن ارتفاع نسبة مستخدمين اندرويد فهذه الاخبار تبشر بخير بالنسبه لنظامي القادم .

  • جوحل تفكر صح ابل تحاول دخول مجال الاعلان ايضا و منافسة صديقها جوجل الا يكفي ان برمجيات افون التي يرغب بها الناس من انتاج جوجل مثل جوجل ماب و اليوتوب و ارث ابل لا صاحب لها
    فالنعد للممضوع نتمنا انتكون بادرة خير لفهم الناس لقيمة الانظمة المفتحة

%d bloggers like this: