أردرويد

معلومات وصور مسربة من Android TV: محاولة غوغل الجديدة لدخول عالم التلفاز

لم يكن سوق التلفاز طريقًا مفروشًا بالورود بالنسبة لشركة غوغل. حيث لم تنجح منصة Google TV المبنية على أندرويد والتي أطلقتها الشركة في العام 2010 في تحقيق النجاح الذي كانت تأمله الشركة. ثم أطلقت الشركة بعد ذلك جهاز Nexus Q المتخصص ببث الوسائط المتعددة والذي فشل فشلًا ذريعًا وأوقفت الشركة إنتاجه.

بعد ذلك أطلقت الشركة جهاز بث الميديا Chromecast الذي يُباع بـ 35 دولار فقط ويتيح بث الميديا والتحكم بها عبر الهاتف والحاسب اللوحي. هذا الجهاز حقق نجاحًا كبيرًا، لكنه يقدّم مهمة مختلفة وليس عبارة عن منصّة تلفاز متكاملة على غرار Google TV. ولأن نجاح Google TV لم يكن كافيًا بالنسبة للشركة، يبدو أنها كانت تعمل وراء الكواليس خلال الفترة الماضية على منصّة جديدة كليًا تدعى: Android TV.

android-tv-theverge-7_1020

الصورة أعلاه، هي صورة مسربة من واجهة Android TV حصل عليها موقع The Verge بالإضافة إلى معلومات حول المنصة. وبحسب المعلومات فإن Android TV ستكون منصة أبسط من Google TV حيث لا تهدف كي تكون “منصة حوسبة” متكاملة بل عبارة عن منصة تتيح العثور على المحتوى الممتع بشكل سريع وسهل. وبحسب الوثائق التي اطّلع عليها The Verge فإن الواجهات مصممة بطريقة بحيث لا يتطلب الأمر من المستخدم أكثر من ثلاثة ضغطات للوصول من الشاشة الرئيسية إلى الفيديو الذي يريد مشاهدته.

وقد اتفقت غوغل بالفعل مع عدد من الشركات المختصة بإنتاج وتقديم محتوى الفيديو لبناء تطبيقات خاصة بـ Android TV، ووضعت لهذه الشركات معايير معينة لبناء تطبيقات ذات واجهات عملية وغاية في البساطة. وتم تصميم واجهات Android TV على شكل “بطاقات” تمثل الأفلام والمسلسلات والتطبيقات والألعاب كذلك، حيث سيدعم التلفاز الألعاب وسيتوفر مع جهاز تحكم اختياري بالألعاب. في حين سيتوفر جهاز التحكم القياسي مع لوحة لمسية تتيح التمرير بأربعة اتجاهات لتصفح الواجهات. وستقدم المنصة للمستخدم اقتراحات الأفلام والبرامج لمشاهدتها. وسيتم تجميع هذه الاقتراحات من كافة خدمات الفيديو المتوفرة وعرضها على الشاشة الرئيسية.

android-tv-theverge-1_1020

وسيدعم Android TV التحكم عبر الأوامر الصوتية، لكنه سيستغني عن العديد من الميزات سعيًا نحو البساطة، حيث لن يأتي بميزات مثل المكالمات الهاتفية والكاميرا ودعم الشاشات اللمسية ودعم NFC حاليًا. ويمكن لغوغل بحسب الوثائق المسربة تطويره ودعم المزيد من الميزات لاحقًا لكن هدفها الآن جذب المطورين إلى منصة يسهل تبنّيها والتعامل معها بحيث تتيح لهم إضافة محتويات الفيديو والصور والألعاب والموسيقى الخاصة بهم إلى المنصة بأسهل شكل ممكن.

وبحسب المعلومات، ستستمر غوغل بإنتاج جهاز Chromecast جنبًا إلى جنب مع Android TV، وقد يكون هناك نوع من التوافق أو التكامل ما بين الجهازين. أما جهاز Android TV فسوف يتم بيعه على الأرجح بشكل جهاز set-top box مشابه لأجهزة مثل Roku و Apple TV من حيث الفكرة، وسيكون أقرب إلى هذه الأجهزة من حيث الأسلوب العام، منه إلى فكرة جهاز Google TV الأكثر تعقيدًا.

لا نعرف موعد إطلاق الجهاز والشركات التي ستقوم بتصنيعه، لكننا وبشكل شبه مؤكد سنعرف المزيد عن الجهاز الشهر القادم خلال مؤتمر Google I/O 2014 حيث سيكون فرصة مناسبة تكشف فيها غوغل رسميًا عن هذه المنصة الجديدة.

[The Verge]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

3 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: