أردرويد

بالفيديو : أندرويد و ما بعد أجهزة اللمس

 

 

أندرويد هو مفتوح المصدر – الجميع يعلم ذلك – ولكن ما معنى أن يكون الجهاز مفتوح المصدر إذا كان يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الأجهزة الذكية ، باللمس!

لطالما كان هناك العديد من المنتجات التي قامت شركات منافسة لأندرويد بتقديمها ، ومن ثمّ ردّ عليهم مطورّو أندرويد بمنافس أقوى. فعلى سبيل المثال: إذا كانت كاميرا الأيفون 4S الجديدة هي 8 ميغابكسل ، فيوجد مع أندرويد كاميرا بضعف الدّقة. و إذا كان معالج الأيباد الجديد ثنائي النواة ، فمعالج ترانسفورمر الجديد هو رباعي النواة. و إذا كان متصفح Safari أصبح في الأيباد 2 فمتصفح الكروم قادم إلى أندرويد.

المسألة ليست سرقة لأفكار أو مواجهة الند للند ، بل المسألة هي سهولة تبنّي الفكرة وتطويرها في نظام تشغيل غير مُحتكر و متوفّر للجميع ، وهنا تكمن فائدة (المصدر المفتوح).

فقط في عالم أندرويد يمكن للشركات أن تطوّر منافس مستقبلي لمنتج لم يتم الاعلان عنه بعد! باختصار هذا المنتج هو Xbox TV:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=EwI0nmQEwTU&feature=player_embedded#![/youtube]

 

قد يبدو أن للأندروديين أن المنتج الأصلي هو Google TV وقامت مايكروسوفت بأخذ الفكرة ، ولكن فكرة مستشعر الحركة – أو Motion Sensor- هي فكرة مايكروسوفت بلا منازع. لذلك السؤال هو : من يستطيع أن ينافس فكرة Kinect ؟ والجواب هو : جيش أندرويد!

 

منذ أشهر أعلنت شركة Fujitsu عن حاسب لوحي يدعم التحكم بالإشارة – أو Gesture Control – وهي تقنية تشابه الاستشعار بالحركة. ولكن الشركة لم تقم بتطبيقها إلا في الصور و تطبيق التلفاز -الياباني-. وبالرغم من أن التابلت جديد وحتى لو صدر رسمياً فهو مخصص لليابان فقط ، إلا أنه استطاعت أحد المواقع بتجربة الميزة.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=lVOlpPXLiw8[/youtube]

يتبع إعلان شركة Fujitsu إعلان شركتي Hisense و Eyesight عن تلفاز ذكي مبني على الأندرويد و يدعم خاصية الواجهة اللا لمسية -Touchless Interface- بمعنى أنه يمكن التحكم به بالإشارات و الحركات ، بحيث أن شركة Hisense ستقوم بتصنيع العتاد و شركة Eyesight ستقوم بدعم التقنية. و بالرغم أن تلفاز Hisense قد لا ينتشر و لكنّه سوف يقوم بوضع مواصفات جديدة لسوق التلفاز الذكي.

 

تلفاز شركتي Hisense و Eyesight سيعمل على واجهة لا لمسية Touchless Interface

 

وبالحديث عن Eyesight ، ترى الشركة أن هذه التقنية ممكن تطبيقها بكل جهاز بكاميرا ، ولكن الشركات المُصنّعة لم تكن مهتمّة بذلك. الدّليل على صحة هذا الكلام يأتي من شركة Pantech  والّتي قامت بالإعلان عن هاتفها باسم Vega ، الشركة لم تُتعب نفسها بإدراج أي من المواصفات لأنها نشرت هذا الفيديو!


[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=TofWQZe6ucU[/youtube]

 

للأسف جميع التطويرات السّابقة – وكذلك الكثير من تطويرات أندرويد-  مجرّد إعلانات وقد تُهمل ولا تتم تطبيقها بإتقان كما هو معلن عنها. وعندما تُهمَل المشاريع الواعدة في منظومة ، تنجح المنظومات الأُخرى حتى لو كانت مشاريعها أقل إبداعاً. ولذلك من الممكن أن تبدو هذه التطويرات بحكم الأحلام للمستخدم وخاصة إن لم تكن شركة مهمّة تقف وراء التطوير.

بعيداً عن السلبية!  شركة Texas Instruments  مُصنّعة (4460 Omap)  معالج غالاكسي نيكسس تراءى لها كل هذه التطويرات و أكثر منذ بداية السّنة. فالشركة تنبأت بأن الجيل القادم من معالجاتها Omap 5 لن يدعم فقط بالاستشعار بالحركة ، بل سيدعم projector يقوم بعرض الواجهة!

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=B-RuuD2gR-c[/youtube]

 

المُعالج سيكون متوفراً بالنصف الثاني من 2012 ، ومن الممكن للأندروديين أن يتأملوا الكثير من أندرويد في ذاك الوقت. فإذا تجمعت Texas Instruments لتصنيع المعالج ، مع Google لتحديث النظام ، مع Eyesight لتطوير تقنية الإشارات ، مع Nvidia لدعم الألعاب لا يمكن أن تقف Apple أو Microsoft لوحدهما!

أنس أفدار

من مواليد دمشق، من مقيمي الرياض، خرّيج إدارة أعمال. ومهتم بكل شي :)
حسابي على تويتر:http://goo.gl/Alxi0 وحسابي على غوغل+: http://goo.gl/Bvd7V

29 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • سبحان الله ااذي خلق الانسان وكرمه بهذا العقل المبدع و القادر علي الابتكار
    الي متي. يرتقي العقل العربي

  • ممكن تساعدنى يا سيدى الكريم وتقولى لى طريقة احذف بها البرامج الاساسية التى لاتتحذف حتى اوفر برامج لموبايلى لان المساحة صغيرة جدا وشكرا جزيلا لك

    • هل الرووت خطر ؟؟ هل يمكن ان اقفل الرووت عندما امسح البرامج الاساسية ؟ وهل هذا سيجعل هناك مساحة فى الجهاز ؟

  • مع احترامي الكامل للأخوان وللتدوينة ككل ,,

    إلا اني انقد وجود صوره للموضوع تدعم نظريه عقيمه ><

    أقصد نظرية درواين

    • متفق معك .. تلك نظرية اليهودي درواين لتطور الإنسان من القرد ، وهي تعارض العقائد السماوية كلها وليست فقط الإسلامية.

      وفي الأخير .. ذلك جهد كبير وتشكر عليه أخ أنس.

      بالمناسبة .. مش ملاحظين أن الإسم أنس مشهور جداً بين كتاّب المدونة؟ هههه

    • الان انتا تركت الموضوع الرائع برمته والشامل واتجهت الى صورة مجرد صورة تعبيرية لا اكثر
      اراهن انك لم تقرأ الموضوع

  • أجمل مقال قرأته منذ دخولي في عالم الاندرويد
    شكرا لك عزيزي أنس، فعلا أشياء جميلة تحدث يا رجل!
    😉

  • أنا قرأت الموضوع كامل
    ولكن لم أجد المسألة التي اختلف عليها البعض وهي نظرية داروين!

    فهل يتكرم احد منكم بتبيانها لي وأين أجدها في الموضوع؟

  • وجدتها.. المعذرة منكم المقال نظيف ولكن المشكلة بالصورة
    نعم فالصورة أفسدت جمال الموضع وهي لا تمت بالموضوع بأي شكل من الاشكال
    كان عليك يا أنس أن لا تضعها توجد الكثير من الصور المعبرة غير هذه الصورة أو بإمكانك تعديلها في الفوتو شوب ومسح القرد
    السبب الذي جعلني أستغرب من تعليق الأخوة هو أني لم أرى الصورة لأني شاهدت المقال عن طريق الهاتف فلم تخخرج لي تلك الصورة أبدا

  • الملاحظ ان كل الشباب هنا اسمائهم انس , انس المعري وكمان انس ثاني نسيت لقبه والحين انس مقدار بصراحة شي غريب على العموم بسمي ولدي انس .

  • التقنية رائعة ولكنها في الوقت الراهن صعبة التحقيق في أجهزة الهاتف واللوحية إلا إذا كانت موصولة بالكهرباء ( مثل الصور، تجلس على أريكة والهاتف موصل بالتلفاز والشاحن والهاتف يقابلك ) والسبب أن فكرة تشغيل الكاميرا بشكل متواصل مهلكة جداً للبطارية، خصوصاً أن الأمر لا يقتصر فقط على الكاميرا وإنما على قوة حوسبة كبيرة لتستطيع التعرف على الأجسام والحركات وغير ذلك كما تفعل Kinect مثلا…

    مجرد إضافة، لم تكن كاميرا الـ 8 ميجابكسل في iPhone 4S بالشيء الجديد، فلم لا يعلم، فإن حساس الكاميرا هو ذاته المستخدم في جهاز Xperia arc ( وأيضاً Xperia arc S و Xperia Neo و Xperia Pro و Xperia Ray ) كل ما هنالك أن هاتف iPhone 4S يتضمن عدسات أخرى يُفترض أنها أعلى جودة… الاختبارات التي تمت بين الجهازين أثبتت تقارب شديد في الصور وكانت خوارزميات الإنتاج النهائي للصورة حكما قوياً أيضاً، وخلصوا أن كلا الهاتفين متعادلين في جودة الصور الثابتة فكثيراً ما يتفاوتان من لقطة لأخرى… ولكن صارت مزايا التصوير الثابت لصالح Xperia arc بسبب المزايا الإضافية وكثرة التحكم، ولكن في تصوير الفيديو يتفوق iPhone 4S بسبب دعمه التصوير بدقة 1080 مقابل 720p للـ arc وهذا لا يعود لنوعية الكاميرا وإنما للمعالج فمعالج الـ arc لا يستطيع ترميز فيديو بدقة 1080… وعموماً إلى الآن وحسب علمي لا يوجد معالج مخصص للمحمول وأحادي النّوى يستطيع فعل ذلك، بينما كل المعالجات الثنائية النّوى وأعلى يمكنها ذلك… حتى جهاز Xperia Arc S وهو بتردد 1.4جيجا لايستطيع ذلك رغم أن معالج iPhone 4S هو ثنائي وبتردد 800ميجا… رغم أن تردد المعالج لوحده لايعد مقياساً للأداء ( وكلنا نعرف قوة أداء Apple A5 ) ولكن لا أعلم لماذا ولدي إحساس أن شركات تصنيع المعالجات اتفقت أن لا تضمن مزايا ترميز الـ 1080 إلا في المعالجات الثنائية النّوى ربما لأنها تعتبر من المستوى العالي 😀

  • أنا مع الشباب في انتقاد الصورة، نتمنى عليك أخ أنس أن تقوم بحذفها في أقرب وقت و شكرا لك بكل الأحوال على هذه المدونة الأكثر من رائعة.

  • تم تغيير الصورة.

    أعتذر عن التأخير و عن الإزعاج ، ولكن الذي أعجبني بالصورة أن ما قبل أندرويد هو شخص و بيده “تفاحة” !

  • المهم انا جوالي جلاكسي اس تو كان اول الشريحه ماتشتغل جربتها في جولات اخرى شغاله والماركه ماتحمل والرمز القفل ما يشتغل .
    اما الأن سوين لكرفد مود اشتغل الماركه وصارت الجديده اما الشريحه ططلع كلمت(imei) سألت ناس يقلون يمقن حلاها بس ماردو علي فلا تصروون زيهم ارجووووووووووووووووووووووووكم المساعده اليووم الله لايهينكم وهذا الجهاز مهم لان اكثر اشغالي عليه تكفوووووون ساعدووووني

  • هههههههههههههه اخ انس افدار صدقت هالصوره احلا مافيها الي ماسكه التفاحه وبعدين الاخ انس مو قصده الانسان بشكل عام كان قرد وبعدها مسك تفاحه بعدها تطور للاندرويد قصده عن المخلوقات الاخرى عبدة الايفون وهذي حقيقتهم هههههههههههههههههههههههههههه

  • صراحه مشكله اذا هذي الاعلانات ولا ترا النور

    اجل تسو اعلان ليه : (

  • اعجبتني هذه

    فإذا تجمعت Texas Instruments لتصنيع المعالج ، مع Google لتحديث النظام ، مع Eyesight لتطوير تقنية الإشارات ، مع Nvidia لدعم الألعاب لا يمكن أن تقف Apple أو Microsoft لوحدهما!

    تخيل لو صار والله حمااس
    نفسي لو يصير كذا

  • ذبحتونا
    دام تقولا انه الابل ليس جدير بالمقارنه ليش تعملوا مقارنات بين ايفون واجهزه الروبوت المصدي

    دام انه الايفون مغلق ليش تعملوا مقارنات مع الروبوت الي كانه دله شاي

    علا الاقل التفاحه تقدر تاكلها
    الروبوت اخرته للسكراب

  • There are currently six manufacturers — Dell, HTC, Kyocera, LG, Motorola, and Samsung — making 42 smartphones using the Android operating system.

    So how does the iPhone stack up against one of these phones? Let’s take a look at the Motorola Droid.

    Motorola says it shipped 13.7 million smartphones in 2010. The company didn’t specify Droids, but we’ll count them all anyway.

    In comparison, Apple shipped 47.49 million in 2010, outpacing Motorola by more than three times.

    Now, let’s take a look at the operating systems in the U.S. According to reports released this month by comScore, if you factor in all of the devices that use iOS including iPhones, iPads and iPod touches, Apple reached 37.9 million people. Android, according to the data, reached 23.8 million on phones and tablets.

    That’s a 59 percent lead for iOS over Android.

  • In Europe, Apple’s iPhone, iPod touch, and iPads have a combined installed base of 28.9 million users. Android’s user base is at 13.4 million users. That number includes phones and connected media devices like the Samsung Galaxy Tab.

    That gives Apple a 12.4 percent share of the market and a 116 percent lead over its Android counterpart. Google has 5.7 percent share of the market.

    That is the truth.

  • سبحان الله الدي كرم الانسان وفضله على جميع المخلوقات ومنهم الملائكة سبحان الدي علم الانسان ما لم يعلم.

  • مرحبا اسمي Lolan، اشترى سامسونج غالاكسي غطاء s5690 في السويد، فإنه ليس من اللغة العربية – عندما أنظر إلى المواقع العربية، وتبحث غريب جدا. حيث يمكنني الحظيرة في نسخة تدعم اللغة العربية، وذلك بفضل سام لمعلوماتك، Lolan تحيات – ستوكهولم – السويد
    ————————
    Hi my name Lolan, bought a Samsung galaxy cover s5690 in Sweden, it is not Arabic – when I look at Arab websites, looking very strange. where can I barn into a version that supports the Arabic language, thanks sam for your information, greetings Lolan – Stockholm – Sweden

%d bloggers like this: