أندرويد سيتجاوز التوقعات ويسيطر على ثاني أكبر حصة من السوق مع نهاية الـ 2010

نشرت شركة Gartner المتخصصة  بأبحاث السوق دراسة إحصائية تقول بأن أندرويد سيُصبح ثاني أكبر نظام تشغيل للهواتف النقالة في العالم بعد سيمبيان Symbian مع نهاية العام 2010. يُذكر أن أندرويد قد تجاوز بسرعة جنونية جميع التوقعات السابقة وسبق السوق بعامين كاملين, إذ  ذكرت دراسة لنفس الشركة العام الماضي بأن أندرويد سيصبح ثانياً لكن في العام 2012! وكانت إحصائية لغارتنر قد ذكرت الشهر الماضي بأن أندرويد يحتل حالياً الترتيب الثالث عالمياً بعد سيمبيان وبلاك بيري من حيث حصة السوق بفارق بسيط بين أندرويد وبلاك بيري الذي يبدو أنه سيتنازل عن الترتيب الثاني لصالح أندرويد خلال الشهور القليلة القادمة.

بلغة الأرقام, وبحسب توقعات الشركة ستبلغ حصة سيمبيان مع نهاية العام 40.1% وستكون حصة أندرويد 17.7% مرتفعةً من 3.9% مقارنةً بالعام الماضي! وسيأتي بلاك بيري ثالثاً بحصة 17.5% و iOS رابعاً 15.4% و ويندوز 4.7% وبقية أنظمة التشغيل الأخرى مجتمعة 4.7%.

هذه الدراسة المثيرة قدمت لنا أيضاً توقعاً لحالة السوق في العام 2014 إذ من المتوقع أن يكون فيها أندرويد في منافسة شديدة مع سيمبيان على المركز الأول مع حصة من السوق تقارب الـ 30%  لكل منهما وستهوي بلاك بيري إلى 11.7 بالمئة وستحظى آبل بنظام iOS على حصة 14.9% وهي نسبة لا بأس بها ليست منخفضة جداً عن حصتها الحالية.

بالتأكيد من المبكر الحديث منذ الآن عن توقعات حصة السوق في العام 2014 فالدراسة تتنبأ بالمستقبل عن طريق الوضع الحالي للسوق وأنا أعتقد بأن منافسة مثيرة تنتظرنا العام القادم. فما زال نظام Windows Phone 7 لم يكشر عن أنيابه بعد كما ان نوكيا قادمة بنظام MeeGo الذي أتوقع له مستقبلاً جيداً كما أن آبل لن تقف مكتوفة الآيدي بالطبع وتوقعاتي الخاصة حول آبل هي اتباعها لسياسة أكثر انفتاحاً بعد أن أدركت أن سياستها بالغة الانغلاق غير مفيدة لها في وجود أندرويد وقد بدأت بتغيير بعض ثوابتها مؤخراً. أتوقع أن تقوم خلال السنوات القادمة بإصدار جهازين أو ثلاثة مختلفين من آيفون منها جهاز مع لوحة مفاتيح كاملة على سبيل المثال كي تخترق حصة أكبر من المستخدمين ولا تتفاجأ لو رأيت الفلاش بعد فترة وتطبيق Google Voice واتفاقيات عدة مع غوغل في مجال البحث . في هذه الحال قد نرى رقماً أعلى من التوقع المذكور.

السوق سيكون في منافسة شديدة خلال السنوات القادمة. سننتظر ونتابع معكم صراع العمالقة هذا.

[Gartner]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 14 ضع تعليقك

ابو مجاهد يقول:

اندرويد جاوز كل التوقعآت 🙂

الاسير يقول:

فرق شاسع بين حصه اندرويد و سيمبيان في السوق
اندرويد 17.7% مقابل سيمبيان 40.1%
مازال السمبيان مسيطر

Smurf يقول:

أعتقد أن انخفاض كبير ينتظر السميبيان فيما لو واصل باقي المنافسين تطورهم بهذه الطريقة ( أقصد أكثر من منافس و ليس فقط الآندرويد ) ..

كذلك إذا صح ما تنبأت باحتمال حدوثه لدى الآيفون فأعتقد أنه سيغير الكثير من وضع المنافسة بهذه الحالة ، و أنا قد أكون أول المفكرين باقتنائه ؟ أو على الأقل يجب أن ننتظر من أندرويد تقديم شيء أفضل لأن آبل بذلك الوضع في وضع مميز جداً تكون !

حالياً الأندرويد في وضع ممتاز و يقدم لنا الكثير … و لكن كذلك سننتظر منه تطور أكبر مع تقدم الزمن

Nader يقول:

ما نسبة تحقق توقعات (جارتنر) المستقبلية فيما يخص قطاع الهواتف الذكية؟؟ لا أعتقد أنها قوية. فقد توقعط جارتنر في سنة ٢٠٠٦ أن نظام ويندوز موبايل ٥ سيكتسح هذا القطاع و سيجذب عددا كبيرا من المطورين.
لا آتوقع من أبل آن تقوم بإنتاج أكثر من نوع للأيفون. لمن يتابع تاريخ و سياسة أبل في صناعة الهاردوير يعلم ذلك جيدا. في دائما تعتمد علي مبدآ (Quality instead of Quantity).
سياسة ستيف جوبز تعتمد علي المتابعة الدقيقة لردة فعل زبائنه تجاه آفكاره و طرحه للتكنولوجيته. هذا هو السبب الذي يجلنا لن ننري أيفون بلوحة مفاتيح، لأن طرحه لاقى نجاحا كبيرا، دليل كلامي؟ شركة RIM اللتي كانت دائما تفاخر بآجهزتها اللي تملك أفضل لوحة مفاتيح آصدرت أخر أجهزتها بدون مفاتيح. إصدرات HTC الأخيرة كلها بدون لوحات مفاتيح. المستقبل لشاشات اللمس.
بالنسبة لفلاش فهذا في رأي بعيد الإحتمال جدا. فقد صرفت أبل الكثير من الجهد و المال و الوقت لدعم و نشر HTML5 كبديل للفلاش، و حتي الأن لاتوجد نسخة قوية للفلاش لأجهزة الهواتف الذكية.
قد يحصل تعاون بين جوجل و أبل و لكن لو ظل الحال كما هوا عليه الأن فسيظل الأمر ليس بقريب، خصوصا لو إشتدت حدة المنافسة بين أندرويد و iOS و هذا هوا واقع الحال الأن.

Raad Badr يقول:

بصراحه انا اتوقع ان اندرويد سيتفوق كثيرا على باقي الانظمة خصوصا انه بدأ الدخول لكل المجالات

forsakin يقول:

ماشالله
ادرويد الآن الاول و يتعدى RIM و قاعد يصعد بشكل اسرع

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *