دراسة: أندرويد سيتجاوز iOS على الحواسب اللوحية في 2013

nexus 10

أصدرت شركة IDC لدراسات السوق، دراستها الأخيرة المتعلقة بسوق الحواسب اللوحية، والتي تتضمن آخر الأرقام والإحصائيات في هذا المجال.

حتى الآن، ورغم سيطرة أندرويد الكبيرة على سوق الهواتف الذكية التي بلغت 70% من السوق مع نهاية العام الماضي، إلا أن آبل مع جهازها الناجح iPad ما زالت تمتلك الصدارة في سوق الحواسب اللوحية. لكن الدراسة الأخيرة تتوقع بأن العام 2013 سيكون العام الذي سيحقق فيه أندرويد التفوق في سوق الحواسب اللوحية كذلك، مدفوعًا بالأجهزة الأصغر حجمًا والأقل سعرًا، بحسب الدراسة.

وتوقعت الدراسة بأن أندرويد سيحصل على 48.8% من الحصة السوقية للحواسب اللوحية خلال 2013، بينما سيحصل iOS على 46%، ومن المثير للاهتمام بأن التوقعات تشير بأن هذه النسب لن تتغير كثيرًا حتى العام 2017، حيث تتوقع IDC بأن يظل أندرويد مهيمنًا على سوق الحواسب اللوحية بنسبة 46% حتى ذلك الحين، بينما من المتوقع تراجع iOS إلى 43.5%، حيث سيشهد كلا النظامين تراجعًا طفيفًا لإتاحة المجال للحواسب اللوحية بنظام ويندوز التي ستصل حصتها إلى 2.8% خلال العام 2013، و7.4% خلال 2017.

بالطبع، فإن مثل هذه التوقعات يتم احتسابها بناءًا على أرقام المبيعات الحالية بشكل رئيسي، والارتفاع أو الانخفاض الذي تحققه الأجهزة من مبيعات، لكن مثل هذه الحسابات الرياضية قد لا تكون دقيقة دائمًا، فالتوقعات السابقة التي ظهرت قبل عامين أو ثلاثة لم تكن تتوقع وصول أندرويد في عالم الهواتف الذكية إلى ما وصل إليه اليوم، ولا نستبعد أن نرى أندرويد على الحواسب اللوحية قد وصل بعد عام أو عامين إلى نسب عالية جدًا من السوق. لكن في ذات الوقت لا أحد يدري نسبة النجاح التي يمكن أن يحققها نظام ويندوز على الحواسب اللوحية، أو حتى الأنظمة الجديدة القادمة مثل أوبونتو. وبالتالي من الصعب جدًا توقع حال السوق خلال الفترة القادمة، وإن كان تفوق أندرويد على iOS في سوق الحواسب اللوحية هو أمر يبدو أقرب إلى التحقيق هذا العام على أقل تقدير.

[IDC]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 6
  1. Ahmad Mayahi يقول

    أخ أنس..
    دعني أكون صريح بالنسبة لنظام الأندرويد (للحواسب اللوحية)..
    النظام وإن تجاوز iOS إلا أنه يفقتر (لتطبيقات عملية)..
    أنا اشتريت Nexus 10 منذ ٣ أشهر تقريباً، والآن تركت الجهاز ولم أستخدمه وأبحث عن من يشتريه، وعوضاً عن ذلك اشتريت جهاز iPad 4 والحق يقال أن الآيباد جهاز ممتع و(سريع) جداً نظراً لاعتماده على لغة Objective C لكتابة تطبيقاته…
    الأندرويد برأيي الشخصي المتواضع هو نظام ((فاشل)) للأجهزة اللوحية..
    الغريب أن برامج جوجل تعمل بكل سهولة وسلاسة على iOS بينما لم نجدها كذلك على الأندرويد.. وقارنو الكروم بأنفسكم وستعرفون ما هو قصدي..
    وشكراً

    1. rami يقول

      عزيزي احمد انا خالفك الراي تماما انا اشتريت ايباد4 و بعته بثمن زهيد لانني وجدته عباره عن هراء لا غير , انا اعتقد ان سوق الاجهزه اللوحيه اصلا هو فقاعه سوف تنتهي ولكن حتى الايباد لا يقدم اي جديد في التابلت …العاب؟ انترنت ؟ ماذا اكثر من الهاتف ؟؟؟؟ مجرد تكبير للشاشه ؟؟؟ سوق التابلت يكبر حقا ولكن نوع من التفاخر عند الكثيرين وليس لحاجه حقيقيه !!!

    2. Demo Man يقول

      يا جماعه بغض النظر عن ال ios والاندرويد ، مع اني شايف ان ال ios جبار و يضرب الاندرويد ، بس هنتكلم عن الجهاز نفسه ، انا جربت انواع تابلت كتييييير جدا من جالاكسي نوت و تاب ل اسوس ل موتورولا ، ما لقتش سلاسه و نعومه و تاتش رائع زي الايباد ، معرفش شركة ابل بتعمل ايه في التاتش بتاع اجهزتها عشان يبقي بالروعة دي ، بس اللي متأكد منه ان مفيش زي نعومة الايباد

  2. khattab يقول

    انا لا اعلم لماذا تقولون هذا الكلام عن نظام اندرويد انة نظام ناجح بكل المقايسس يوجد بة جميع الاشياء التى نريد ان نستخمها من هاتف او لوحى يساعنا فى حياتنا يوجد بة خدمات كثيرة مثل جوجل ناو وميزة تعدد الميتخدمين والتصوير البنورامى الخ كل هذة الاشياء لا توجد فى نظام ios هذا النظام هو فعلا فاشل لايوجد بة اشياء كثيرة كل ما فى هذا النظام هو تطبقاتة هذة التطبيقات ستوكون فى نظام الاندرويد مع الوقت

  3. alsarooj.net يقول

    الله يعطيك العافية وجزيت خيرا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.