أردرويد

أندرويد يكسر التفوق التقليدي لسيمبيان ويصبح الأول في السوق الآسيوية

رغم أن آخر الدراسات الإحصائية توقعت بأن أندرويد سيحتاج حتى العام 2014 كي يُقارب نظام Symbian وينافس تفوقه الأسطوري الذي استمر لسنوات إلا أنه يبدو أن القصة لن تحتاج إلى كل هذا الوقت فبحسب دراسة نشرتها أمس شركة GFK المتخصصة بأبحاث السوق الآسيوية فإن مبيعات الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد تجاوزت بحسب أرقام الربع الثالث من هذا العام مبيعات الأجهزة التي تعمل بنظام سيمبيان في قارة آسيا!

السبب بالطبع كما تلاحظون من الصورة هو الانحسار الشديد الذي تشهده مبيعات سيمبيان في السوق الآسيوية في مقابل الارتفاع الشديد الذي تشهده مبيعات الأجهزة التي تعمل بأندرويد.

يذكر التقرير أيضاً بأن أهم الدول التي أثرت في انخفاض مبيعات سيمبيان هما الصين واليابان بشكل خاص حيث كان سيمبيان شائعاً جداً هناك لكن يبدو بأن الصينيين بتعدادهم الهائل إضافة إلى اليابانيين باتوا يفضلون أندرويد على سيمبيان بشكل كبير. ومن المتوقع أيضاً أن تشهد مبيعات سيمبيان المزيد من الانخفاض خلال الفترة القادمة خاصة بعد أن أعلنت شركتين -آسيويتين أيضاً هما سوني إريكسون (نصف آسيوية, نصف أوروبية للدقة) و سامسونج بأنهما ستتوقفان تماماً عن إنتاج أجهزة بنظام سيمبيان وستركزان على أندرويد و ويندوز فون 7.

لو كان هناك عبرة يمكن استخلاصها من انخفاض مبيعات سيمبيان (المعروف ببساطته وسهولة استخدامه الشديدة التي تجعل معظم الناس العاديين يميلون إليه) على حساب ارتفاع مبيعات أندرويد فماذا يمكن أن تكون هذه العبرة؟ أعتقد بأن هذا يثبت بأن أندرويد نجح في تقديم تجربة استخدام ممتازة وسهلة ناسبت الجميع, وليس تجربة استخدام (معقدة) أو محبوبة من قِبل المتطورين تقنياً والـ Geeks فحسب كما يُشاع وكما نقرأ أحياناً!

[Android Community]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

25 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • مبروك اندرويدد 🙂 , شيء مفرح الصراحة , ان نرى المصادر المفتوحة تتبوء على العرش , عبقال لبعض الاشخاص لمن يستوعبوا أنو الجهاز للي في ايدهم مجرد قطعة خردة لم تحقق اي شيء منذ ظهور المنافسين , و انو منتجيها وصول لدرجة من الافلاس التقني لتوقيع عقود مع شركات اغاني ستغير العالم !!

      • ملاحظة بسيطة

        Symbian أصبح مفتوح المصدر في عام 2008 (كان لديه أكثر من 60% من السوق) وبعد فترة من إطلاق أندرويد ونموه السريع، وباعتقادي لأندرويد يد كبيرة في تحويل سيمبيان إلى نظام مفتوح المصدر أملاً في المنافسة والحفاظ على الصدارة.

  • مبرووووك الاندرويد يتطور و تصعد على صاروخ متفوق على كل التوقعات

  • السلام عليكم.

    أريد أن أقول معلومة على السريع فقط؛ أندرويد هو مسخ لينُكس، فهو جافا تامة ونواة لينكس هناك هي للتهبل فقط.

    توزيعات أندرويد “الرسمية” غير حرة، بل مفتوحة المصدر فقط، “فرْق”.

    • لم يقل أحد بأن أندرويد هو (توزيعة لينوكس) بالمعنى المتعارف عليه, بل هو يعتمد على نواة لينوكس وفوقها مكتبات إضافية كتبتها غوغل هذا صحيح. لكن تعبير (نواة لينوكس هي للتهبل) هذا التعبير لم أسمع به سابقاً خلال قراءاتي في مجال المصادر المفتوحة .. هلا شرحت لنا هذه الفكرة العلمية الجديدة كي نستفيد؟ولأي ترخيص من تراخيص المصادر المفتوحة تتبع؟

  • ومع ذلك لاتزال نوكيا رافضة لاستخدام أندرويد على أي من أجهزتها وبتعنت كبير من قبل المدير التنفيذي للشركة. سنرى إلى متى يستمر ذلك مع ضغط المستثمرين بسبب انخفاض أداء الشركة في سوق الهواتف الذكية.

    • لأنه ما زال في جعبة نوكيا الكثير ! فغوغل اشترت شركة اندرويد و لم تبدع شيئا جديدا و مطورة السيمبيان القوي و الرائع ( او الذي كان قويا و رائعا حسب موقعكم ) سوف تطور الميغو الجديد الذي يعتمد على ابداعات جديدة تعتمد على اللينوكس كما اعتمد اندرويد و سنرى ذلك في الايام القادمة

  • يعطيكم العافية وكما توقعت تماما منذ اقتنائي على ايام الهيرو ان يتربع الاندرويد عرش الهواتف

    سؤال خارج الموضوع وياريت ياخبرائنا خصوصا الذين يملكون الجلاكسي اس والجلاكسي تاب تحديدا

    هل يوجد حل لمشكلة الاغلاق المفاجئ للمتصفح؟

    الكثير يعاني من هذه المشكلة ، ويتضح جليا ان المشكلة متعلقة بالسامسونغ ، واعني هنا التعريب ، لانه لم اجد هذه المشكلة مذكورة في اي موقع اجنبي على الاطلاق

    فياريت من الاخوة الخبراء ايجاد حل لهذه المشكلة او مخاطبة السامسونغ عن هذه المشكلة

    ويعطيكم الف عافية

  • تضل نوكيا هوه الشعار الذي يرفرف يمثل البساطه الإستخدام المجدي وتلبيه رغبات الفقير الغني المتعللم الجاهل

    هيه من صنع عالم الهواتف وستضل هيه الأكبر على غرار اي ضروف قادمه فهم قادرين هلى ذلك
    ولاكن يعملون من خلف الستار فلا تصريحات كل ساعة

    تحياتي

    • اخوي بدر انت فاهم الشغله غلط

      نوكيا مو اسهل جهاز في الاستخدام ولا شي

      الشعب السعودي او الخليجي او العربي تعود على نوكيا

      ولا يفقه في الاجهزة الثانية شي

      عشان كذا انت تشوفه سهل

      ولكن في المقابل هناك اجهزة كثيرة سهله وجميله في الاستخدام مثل سوني اريكسون

      لكن المصيبة الكبيرة
      الشعب تأسس على نوكيا وصار يشوف كل جهاز ثاني غريب

  • يا من نستعملون نوكيا نحن في القرن ال 21 و لا يمكن مقارنة نوكيا ابدا باندرويد ف اندرويد نظام جبار وحتى ابل لا تستطيع منافسته من يجرب الاندرويد عندها فقط سيعرف ما هو فهو غير قابل للوصف

  • الصراحة توقع تفوق كبير جداً للأندرويد وخاصة بعد اقتناء الديزاير زاد اعجابي للأندرويد بشكل جنوني خاصة أني كنت منتقل من الويندوز موبايل للأندرويد ، لذلك النقلة كان ثورية بالفعل بين النظامين

    لاكن صراحة لم اتوقع أن يحقق كل هذا النجاح في هذه الفترة البسيطة وينتزع الصدارة من العمالقة

    مبروك للأندرويد ولكل متمتع بهذا النظام الرائع بالفععل

  • انا من مستخدمي اندرويد من فترة على جهاز HTC-Legend
    ولكن ماتوقعت صراحة ان يقفز اندرويد هذي القفزة في سوق الفقراء ( اسيا )
    انا اشكك في صدقية هذا التقرير !!

    لان من الناس العاديين اللي اعرفهم فقط واحد عنده جهاز يعمل على اندرويد والباقي كله يستخدم سيمبيان
    يعني كيف ممكن نصدق ان اغلب الناس الان في اسيا عندهم اندرويد ؟؟
    بالاحرى نحن لانريد ان ينتشر هذا النظام انتشار واسع للناس العاديين
    خليه يكون محصور على طبقة المتعملين افضل

    • عزيزي هناك عشرات الملايين من المستخدمين في آسياً، ولا يمكنك الحكم على شعبية نظام معين بالنظر إلى مجموعة من أصدقائك ومعارفك فحسب. أندرويد ليس جهازاً واسع الانتشار في الدول العربية بعد لعدة أسباب منها ضعف دعم العربية بشكل عام، وعدم تواجد السوق أو التطبيقات المدفوعة في العديد من الدول العربية أيضاً مما يؤثر على جاذبية وفاعلية النظام بشكل عام.

      ولكن أندرويد عظيم الشعبية في دول مثل اليابان والصين وكوريا الجنوبية وهي دول متقدمة تقنياً وفيها نسبة مرتفعة من مستخدمي الهواتف الذكية. لاحظ أن التقرير يقول أن أندرويد أخذ أكبر حصة في سوق الهواتف الذكية وليس سوق الهواتف المحمولة بشكل عام. مثلاً هاتف Samasung Galaxy S وحده حقق مبيعات تفوق الآيفون 4 في اليابان، فما بالك بباقي الأجهزة.

      وأنا أيضاً أتعجب من آخر شيء قلته، لسببين: الهاتف الذكي أداة تعليمية ومرجع معرفي كبير سيكون كنزاً للشخص غير المتعلم حيث يمكنه الإجابة عن أية أسئلة تواجهه باستخدام الإنترنت، بل وربما استخدام برامج تعليمية لتعلم بعض اللغات أو المواضيع العلمية. والسبب الثاني هو أن كل زيادة في عدد المستخدمين لنظام أندرويد تعني اهتماماً أكبر من المطورين والمصنعين والمشغلين مما يعني هواتف ذات عتاد أفضل ولها القدرة على الوصول إلى تطبيقات أكثر ذات جودة عالية.

      الهاتف الذكي أداة وليس امتياز محصور على فئة معينة من الناس.

    • ” نحن لانريد ان ينتشر هذا النظام انتشار واسع للناس العاديين خليه يكون محصور على طبقة المتعملين افضل”

      ما هذا الكلام الغريب!!! هذه عنصرية القرن الحادي والعشرين …

%d bloggers like this: