أردرويد

غوغل تُطلق النسخة المُرشحة الأولى من بيئة التطوير Android Studio

AS_devices

رغم مرور حوالي عام ونصف على إعلان غوغل عن بيئة التطوير الجديدة لأندرويد Android Studio، إلا أن البرنامج ما زال في إصداراته التجريبية حتى الآن. لكن لحُسن الحظ، يبدو بأن غوغل اقتربت من إطلاق بيئة التطوير الجديدة حيث أعلنت اليوم عن إصدار النسخة المُرشحة الأولى 1 Release Candidate من البرنامج.

لمن لا يعرف، فإن Android Studio هو بيئة عمل مُتكاملة IDE خاصة بمطوّري تطبيقات أندرويد، تهدف غوغل إلى استبدال ببيئة Eclipse بها.

يهدف Android Studio إلى جعل حياة المطورين أسهل، من خلال مُعاينة حيّة لشكل تطبيقاتهم على مختلف الأجهزة، ومُحرر غني لكتابة الشيفرة المصدرية، وأدوات تُسهل مُراقبة الأداء والتوافقية واستكشاف المشاكل، وغير ذلك.

التحديث يُقدم شاشة بداية جديدة وتحسينًا في الأداء وتحسينات داخلية عديدة. رغم أن الإصدار الجديد أصبح قريبًا من النسخة المُستقرة لكن غوغل لا تنصح باعتماد Android Studio بشكل كامل بعد قبل إصدار النسخة النهائية. لكن تبقى فكرة جيدة أن تقوم بتجريبه سواء كنت مطورًا لأندرويد، أو تعتزم تعلّم البرمجة لأندرويد.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

9 من التعليقات

  • السلام عليكم امتلك هاتف لينوفو اس 660 محدث الى الكيت كات 4.4.2

    هل سيصلني تحديث المصاصة 5.0 من نظام الاندرويد؟ أرجو الرد

    ماهي اجهزة لينوفو التي سيتم تحديثه الى الاصدار الخامس من نظام الاندرويد؟

  • أغلب المطورين يستخدمون eclipse الغني عن التعريف
    أنا عن نفسي لم أستخدم اندرويد ستوديو
    السؤال لاصحاب الخبرة هل تنصحون بالتوجه من eclipse الى اندرويد ستوديو

    • انا انصح بقوة …

      android studio … رائع وسلس

      اعتمدته بشكل اساسي الان بعد ان كنت ا ستخدم eclipse

    • نعم يُنصح به، ليس لقوته وميزاته فقط، بل لأن غوغل تتجه نحو اعتماده رسميًا وإيقاف اعتماد ودعم Eclipse. بالتأكيد يُنصح بالانتقال إلى أندرويد ستوديو.

  • رأيي بصراحة أنها خطوة متأخرة كثيراً مع الأسف
    كما قال الأخ أبو خالد فمايكروسوفت أطلقت نسختها الأخيرة من البرنامج الأقوى صراحة للمطورين وهو Visual Studio ودعم تطوير تطبيقات أندرويد فيه
    أحب شركة غوغل كثيراً وأعتمد على جميع خدماتها تقريباً , لديهم بُنى تحتية مذهلة جداً وقوية بما فيه الكفاية لحمل هموم الكرة الأرضية 🙂
    يوجد دعم كبير لمنتجات الـ Business مثل Google Cloud Platform , Android , Chrome, Maps وغيرها الكثير , المشكلة برأيي تكمن في عدم وجود بيئة تطوير شاملة رغم أن غوغل قادرة على إيجاد شيء مماثل.
    أندرويد ستديو خطوة موفقة لكن متأخرة وغير شاملة ويجب أن يحتوي على أداة لتصميم الواجهات بشكل أسهل من الأداة الحالية ويجب أن تكون أكثر سهولة, والأفضل برأيي أن تقوم غوغل بتطوير Google Studio يحتوي كافة خدمات غوغل وإمكانية إنشاء المشاريع البرمجية لأي خدمة توفرها غوغل سواءً كانت تطبيقات أندرويد أو تصميم ويب أو الخدمات المقدمة كـ APIs الكثيرة جداً , وأكيد من الممكن تضمين لغات برمجة قامت غوغل بابتكارها مثل Go Lang و Dart و Polymer Project … أتمنى حدوث ذلك وعندها سأعتبرها منافسة حقيقية لبيئات التطوير 🙂

  • هذه النسخة من بيئة التطوير Android Studio قامت غوغل بتطويرها وتصميمها بالتعاون مع شركة JetBrains بالاعتماد على بيئة تطوير جافا IntelliJ IDEA Community Edition المفتوحة المصدرالتي تنتجها هذه الشركة .

    كما تعد بيئة التطوير IntelliJ IDEA Ultimate Edition من اكثر بيئات التطوير ذكاءاًوإنتاجيةً بالنسبة لمطوري لغة البرمجة جافا