أردرويد

وداعًا “نيكسوس”: خطة غوغل لطرح أجهزة جديدة باسم Android Silver

android-church-building-44

مضت عدة سنوات منذ إطلاق غوغل لهاتفها الرسمي الأول Nexus One، والذي بدأت معه سلسلة أجهزة “نيكسوس” التي طرحتها غوغل على أنها أجهزة أندرويد قياسية يمكن للمطورين استخدامها كمنصة لتجربة التطبيقات، ويمكن للمستخدمين الراغبين بالحصول على تجربة أندرويد (الصافية) الحصول عليها. لكن هذه الأجهزة لم تكن يومًا الأكثر مبيعًا أو الأكثر شهرةً في الأسواق.

بحسب معلومات أخيرة نشرها موقع The Information فإن غوغل تخطط لتغيير علامة Nexus التجارية، وطرح أجهزتها الرسمية ليس باسم جديد فحسب وهو Android Silver، بل كذلك باستراتيجية تسويقية جديدة كليًا. وسيعطي هذا المشروع الجديد غوغل تحكمًا أكبر بسوق أندرويد الخاص بالأجهزة مرتفعة المواصفات، والذي تُسيطر عليه سامسونج حاليًا.

ووفقًا لبرنامج Silver الجديد، ستقوم غوغل بالدفع لشركات تصنيع الهواتف، وكذلك شركات تشغيل خدمة الهاتف المحمول لإنتاج هواتف مصممة وفقًا لمواصفات تحددها غوغل، تفرض فيها عدم تثبيت تطبيقات غير تابعة لغوغل، وتعد فيها بتحديثات سريعة لأندرويد. كما ستدعم هذه الأجهزة ميزات مثل المقاومة للمياه وغير ذلك من الميزات المتقدمة التي لا تتوفر عادةً في أجهزة “نيكسوس”.

وبحسب المعلومات، ستكون إل جي وموتورولا و”شركات صينية” لم يتم تحديدها من ضمن شركاء غوغل في برنامج Silver. وسيتم إطلاق هذه الهواتف في كل من الأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة وألمانيا واليابان، وكذلك في الأسواق النامية مثل البرازيل والهند.

ويُقال بأن غوغل تستعد لإنفاق حوالي مليار دولار لتسويق أجهزة Silver عبر وسائل الإعلام التقليدية وكذلك من خلال أكشاك خاصة ضمن المتاجر، وبذلك سيكون لهذه الأجهزة وجود قوي في الأسواق وعلى الرفوف على عكس التسويق الضعيف لأجهزة Nexus.

إن صح هذا التقرير، فهو يدل بأن غوغل على الطريق الصحيح لنشر أجهزتها الرسمية بأسلوب جديد يجعل منها أكثر توفرًا للمستهلك العادي، وأكثر جاذبية، خاصة إن أصبحت بالفعل منافسة للأجهزة القوية الحديثة من حيث الميزات العتادية.

ما رأيك بمثل هذه الخطوة الجديدة من غوغل؟ هل تحتاج سلسلة “نيكسوس” إلى عملية إنعاش بالفعل؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[AndroidCentral]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

14 من التعليقات

  • ارجو حل مشكلة التطبيق لان الموضوع الذي قبل هذا عند فتحه يتم اغلاق التطبيق

  • سوق الهواتف في انتعاش يوما بعد يوم، وهذا سبب ان جوجل سوف تنفق مبالغ ضخمة.
    وانا متاكد بأن جوجل على الطريق الصحيح أتمنى أن نرى أجهزة قوية وبأسعار تلبي جميع الفئات…

  • تغيير يخوف.. اتمنى غوغل تسوي تجاربها الفاشلة بعيد عن نكسوس بما انها الاجهزة الوحيدة المحترمة.

    الشركات السخيفة تتوجه لأجهزة ضد الماء.. لي أكثر من عشر سنوات استخدم الجوال ولا مرة خرب علي أي جهاز من السوائل.. في المقابل إذا صار الجوال ضد الماء بتضيع حياة المستخدم وهو يفتح باب منفذ الشاحن ويقفله.

    اتمنى غوغل تستمر في انتاج سلسلة نكسوس (جوال كل سنة) وتصرف فلوسها الزايدة في التسويق له وفتح متاجر او نقاط بيع له في اسواق اكثر عشان لا يوصلنا بضعف سعره. لأنه في نظري سلسلة نكسوس لها سمعة طيبة واعرف كثيرين يمتلكونها.

  • جوجل عبقريه
    مع اني ها افتقد النيكسز بس اشطه انا سعيد باللعبه ديه
    هاتلبس باقي الشركات طرح كمان كام سنه
    اللى حصل انها سابت كل الشركات تشتغل براحتها فى البدايه ايام ال OHA وكده
    دلوقتي بدأت تسحب البساط اكتر وتدي نفسها كنترول اكتر على الاندرويد ويبقي لها طلبات خاصه بيها فى النظام نفسه وبدأتها ب powered by google ومش هاتنتهي بتحكمات جوجل فى النظام وفي اللوك وفي ال specs
    جوجل مستنيه لما الشركات تلاقي نفسها مش هاتقدر تهرب من قبضة جوجل وساعتها جوجل “تؤش” كل الورق
    جوجل هاتسيطره بقوه والوحيده اللى فهمت ده كانت سامسونج وبدأت فى تيزن بس ما اعتقدش انه هايقرب من اندرويد مجرد الاقتراب

  • السوق متخمة بالاجهزة المرتفعة المواصفات حتى ان المبيعات تباطئت اخر سنتين لانه كل الناس صار عندها اجهزة قوية و الناس ملت من تحديث اجهزتها لفروقات بسيطة المعنى انه اخر سنتين ما شفنا ثورة بالاجهزة مجرد تحديثات جانبية عسرعة المعالج و اضافات سخيفة ما الها معنى بالحياة اليومية واكثر شغلة تافهة انه الكل صار يقلد سوني و ينزل اجهزة ضد المي مع اني اشوفها ميزة سخيفة جدا خصوصي في ما يتعلق بفتح و اغلاق غطاء الشاحن و السماعات….. انا استغرب من حماقة الشركات يعني والله فيهم يصنعو جهاز ضد الماء بدون سد مداخل اليو اس بي و السماعات بس ليش مصرين عالاستمرار بالاعاقة ما اعرف !!!!!

  • الهدف من هذه الخطوه كسر المارد الكوري سامسونغ بعد ما اصبح يغرد بعيدا عنهم فالفضل لانتشار الاندرويد ينسب غالبا لاجهزة غلكسي لا اندرويد بينما العكس مفروض !!
    غوغل تستغل منافسة ال جي مع سامسونغ اذ دفعت بالاولى ( ال جي ) لتضرب بها الثانيه ( سامسونغ )

    باختصار غوغل تريد ان تضرب عصفورين بحجر تحجيم سام وفي نفس الوقت اخذ مكانتها وشهرتها بين الناس !

    ماذا تخبئ لنا الايام القادمة فنار المنافسه بل الغيره اشتعلت بين مجتمع الاندرويديين انفسهم بقيادة اباهم الروحي غوغل ان صح التعبير !!

  • خطأ ترتكبه غوغل وتخبط ﻻ تفسير له.شركات كبرى تشتري اسم تجاري وتبني عليه وغوغل تتخلى ببساطة وﻻسباب تتعلق بالمواصفات عن اسم تجاري له مكانه بين المطورين وهذا هو المهم واﻻهم.انها الغيره من سامسونغ ﻻ اكثر تريد اﻻستحواذ على سوق الهواتف القوية والقطار قد مضى