أردرويد

جوجل تعلن رسميًا عن Android O وتُطلق نسخته التجريبية الأولى

كشفت جوجل اليوم ودون سابق إنذار، عن تحديثها الرئيسي القادم لنظام أندرويد والذي يحمل حاليًا الاسم Android O، والذي بات متوفرًا الآن بنسخته التجريبية الأولى للمطوّرين على أن تتوفر نسخته النهائية لاحقًا هذا العام.

قد يبدو أن الإعلان عن Android O قد جاء بشكلٍ أسرع من المتوقع، لكن جوجل فعلت نفس الأمر العام الماضي عندما كشفت عن Android N خلال نفس الفترة من العام تقريبًا وذلك قبل الموعد التقليدي في مؤتمر Google I/O في أيار/مايو.

حسنًا، يكفي كلام ودعنا نرى ما الجديد في Android O.

Android O

لم تكشف جوجل عن كامل ميزات Android O بعد، وقالت أن النسخة التجريبية التي طرحتها اليوم ما زالت في أيامها الأولى وما زالت هنالك العديد من الميزات الجديدة القادمة والتي ستتحدث عنها بالتفصيل خلال مؤتمر I/O 2017، لكنها ذكرت أن التحديث يُركز حاليًا على الكثير من التحسينات على الثبات والأداء بشكلٍ رئيسي.

هذه هي الميزات الجديدة التي نعرفها عن Android O حاليًا:

تحسين أداء البطارية عبر الحد من عمل التطبيقات في الخلفية:

هذا ليس جديدًا بالكامل، حيث بدأته جوجل نوعًا ما منذ أندرويد 6.0 (مارشميلو) وقامت بتحسينه بشكل كبير في أندرويد 7.0 (نوجا)، والآن أضافت المزيد في Android O من التعديلات التي من شأنها تحسين أداء البطارية وأداء الهاتف كذلك.

يضع Android O المزيد من الحدود لما تستطيع التطبيقات عمله في الخلفية، وذلك فيما يتعلق بأشياء مثل الخدمات المتنوعة ومنها خدمة تحديد المواقع. وتصف جوجل هذه التغييرات بأنها تعديلات كبيرة، وتحث المطورين على التمعّن في دليل التطوير الجديد لـ Android O لجعل تطبيقاتهم أكثر توافقًا مع التحديث وصديقةً للبطارية والأداء.

قنوات الإشعار Notification Channels:

تتيح هذه الميزة للمطورين إعطاء المستخدم تحكمًا دقيقًا بالأنواع المختلفة للتنبيهات التي يرسلها التطبيق وطرحها على شكل تصنيفات، ما يتيح للمستخدم منع أو تغيير سلوك كل تصنيف للتنبيهات على حدة، بدل التعامل مع تنبيهات التطبيق بشكلٍ موحّد، كحجب جميع التنبيهات أو السماح بها دفعةً واحدة. كما يحسّن Android O من شكل وطريقة عرض التنبيهات وجعلها أسهل للمتابعة.

Autofill APIs:

تتيح هذه الميزة تكاملًا أفضل ما بين تطبيقات إدارة كلمات المرور Password Managers ونظام التشغيل. حيث بإمكان المستخدم اختيار تطبيق إدارة كلمات المرور المفضل له (مثل LastPass وما شابهه من التطبيقات) تمامًا كطريقة اختيار لوحة المفاتيح. وحينها سيقوم أندرويد تلقائيًا بتعبئة المعلومات (كاسم المستخدم وكلمة المرور) تلقائيًا لدى الحاجة لها وبدون الحاجة لفتح التطبيق نفسه.

الصورة داخل صورة Picture in Picture:

طرحت جوجل منذ أندرويد نوجا ميزة الصورة داخل صورة لأجهزة تلفاز أندرويد Android TV، وهي الميزة التي تتيح لك مشاهدة الفيديو ضمن نافذة مصغرة أثناء عمل شيء آخر كتصفح الإنترنت. الآن أصبحت نفس الميزة مدعومة في Android O ضمن الهواتف والحواسب اللوحية.

Adaptive Icons:

تتيح هذه الميزة للمطورين عمل أيقونات يمكن لها أن تتكيف مع الطابع العام للأيقونات والذي يتغيّر وفقًا للجهاز أو الشركة المُصنّعة وذلك كي تبدو جميع الأيقونات ذات نسق واحد.

ميزات أخرى:

يتضمن التحديث كذلك العديد من التحسينات تحت الكواليس غير الظاهرة بشكل مباشر للمستخدم، مثل تحسينات في الاتصال اللاسلكي وإمكانية التعامل مع طيف أوسع من الألوان يمكن لتطبيقات تحرير الصور الاستفادة منه، وتغييرات على الواجهات البرمجية للتعامل مع الصوت وعلى تقنية WebView التي تتيح للمطورين دمج صفحات الويب ضمن تطبيقاتهم كما يدعم Android O الواجهات البرمجية لـ Java 8 وغير ذلك من التحسينات.

كما نرى، يُركز Android O في نسخته التجريبية الأولى على تقديم الكثير من التحسينات المتنوعة، ولا يقدم أية ميزات رئيسية ضخمة. لكن كما قلنا في الأعلى فإن جوجل ألمحت بأن العديد من الميزات الأخرى قادمة لكنها ستكشف عنها في مؤتمر I/O 2017 في أيار/مايو، وكذلك خلال التحديثات التجريبية اللاحقة.

يمكن للمطورين الحصول على النسخة التجريبية من هنا للأجهزة التالية:

Nexus 5X, Nexus 6P, Nexus Player, Pixel, Pixel XL, Pixel C

ستكون لنا عودة للحديث بشكل معمّق عن الميزات التي نعرفها حتى الآن في Android O. لكن ما هو انطباعك المبدئي حول التحديث؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

 

 

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

  • استاذ أنس المعراوي جهاز nexus 5X يموت بعد تحديث 7.1.1
    اسم التحديث :
    7.1.1 (N4F26T, Mar 2017)
    رقم SHA-256 :
    8eed1d9fc7f3d6365cdd41d10f0adab3888f97eeae6631f4afde9239ff0e585d

    ارجو التحذير لان الموضوع مهم و غاية في الخطورة

  • أفضل ميزة ذكرتوا من قبل انها في النوجا تشغيل تطبيقين في شاشة واحدة صحيح لدي هذه الميزة في S3 “الإطار المتعدد ” لكن لاتدعم كل البرامج لكن في النوجا قلتو تدعم كل البرامج برأيي هذه اهم ميزة يجب توفرها عند شراء هاتف