أردرويد

التطبيقات التي تدعم تقنية NFC تبدأ بالظهور في سوق أندرويد

تحدثنا سابقاً عن تقنية الـ NFC وهي اختصار لـِ Near Field Communication وهي التقنية التي ستسمح لهواتفنا خلال المستقبل القريب بالتفاعل مع الأجسام المحيطة بها والمزودة بشريحة تستطيع التخاطب مع شريحة NFC الموجودة في الهاتف. قلنا حينها بأن أبرز تطبيقات هذه التقنية هو الدفع عن طريق الهاتف لكن بالتأكيد سيكون لها عشرات بل مئات التطبيقات الأخرى.

هذه التقنية مدعومة في نسخة أندرويد 2.3 الأخيرة لكن الهاتف الوحيد الذي يحتوي على هذه الشريحة حالياً هو هاتف Nexus S لكن من المتوقع أن نرى انتشار هذه التقنية في المزيد من الهواتف خلال هذه العام مع العلم بأن الأمر لن يقتصر على هواتف أندرويد بل إن نوكيا تعمل على تضمين هذه التقنية في هواتفها كما أنه هناك تقارير بأن هواتف آبل القادمة قد تحمل هذه الميزة.

رغم أن الوقت ما زال مبكراً لتبني التقنية على نحو واسع بدأت تطبيقاتها بطرق باب سوق أندرويد وسنقدم لكم هنا تطبيقين. الأول يسمى Enable Table وهو تطبيق مخصص للمطاعم التي ترغب بتقديم عروض توفير لزبائنها. حيث ستأتيك الفاتورة ضمن محفظة تحتوي على شريحة NFC, وبمجرد ملامسة هاتفك الذي يحتوي على التطبيق للمحفظة ستحصل على كوبون (خصم أو عرض خاص, وجبة مجانية ..الخ) سيتم تخزينه في الهاتف بحيث تستطيع الاستفادة منه عند عودتك للمرة الثانية إلى نفس المطعم. الفيديو التالي يوضح طريقة استخدام التطبيق:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=278_NueJ_cY[/youtube]

التطبيق الثاني هو Taglet وهو تطبيق ياباني لا يكتفي فقط بقرائة المعلومات المسجلة ضمن شرائح NFC بل يقوم بمبادلة المعلومات مع الأجهزة الأخرى. على سبيل المثال تستطيع وضع معلوماتك كرقم هاتفك وموقعك وعنوانك .. الخ بحيث تستطيع نقلها إلى هاتف شخص آخر (يدعم الـ NFC) بمجرد ملامسة هاتفك لهاتفه. الفيديو التالي فيه شرح عن التطبيق:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=KVpr0oMev-w[/youtube]

NFC تقنية واعدة ولا بد أنها ستفتح أبواباً وأسواقاً جديدة بالكامل ولا بد أن يكون لأندرويد نصيب الأسد من تطبيقاتها نظراً لأنه النظام الذي بدأ بنشرها على نطاق واسع ولكون أجهزة أندرويد الآن الأكثر انتشاراً عالمياً بعد أجهزة سيمبيان.

[NFC World]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • الغريب وجود ايفون في الفيديو الاول .. رغم ان ايفون لا يدعم هذه الخدمة !!
    شكرا عالخبر

  • مشكور على الخبر الجميل .. حبيت أذكر إن التقنية هذي موجودة في كوكب اليابان من زمان ،، كأن جولك بطاقاتك الإئتمانية ، في المحلات تشتري بالجوال والمطاعم وحتى في التكاسي ، ولكن كل هذا في كوكب اليابان .

  • نعم هذه التقنيه شاهدتها وانا في اليابان في عام 2008 ولم اكن اعلم عنها شيء
    واعتقدت انها مخصصه لليابان فقط ولهذا تجد معضم هواتف اليابان تدعم هذه التقنيه وايضا محلاتهم
    ولكنها ليست منتشره بكثره اذكر اني شاهدتها في 3-4 محلات فقط .

%d bloggers like this: