أردرويد

أندرويد الأول على سوق الحواسب اللوحية للمرة الأولى

في نهاية العام الماضي، نشرنا كالعادة توقعاتنا حول نظام أندرويد للعام 2013، من ضمن التوقعات كان تجاوز أندرويد لـ iOS من حيث الحصة السوقية للحواسب اللوحية خلال الربع الأول من العام، أو الربع الثاني على أبعد تقدير. حسنًا، يبدو بأن توقعاتنا كانت مصيبة، حيث أشارت شركة IDC للدراسات في تقريرها الأخير بأن أندرويد تربع خلال الربع الأول من العام 2013 على عرش الحواسب اللوحية من حيث الحصة السوقية لأنظمة التشغيل. وفاق عدد الحواسب اللوحية المشحونة بنظام أندرويد، ما شحنته أنظمة التشغيل الأخرى مجتمعةً.

وذكرت الدراسة الإحصائية التي نشرتها IDC بأن الحواسب اللوحية العاملة بنظام أندرويد حصدت 56.5% من حصة السوق وذلك من خلال 27.8 مليون حاسب لوحي تم شحنه خلال الربع الأول، في ارتفاع من 8 ملايين جهاز فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت حصة أندرويد في ذلك الحين حوالي 39% من السوق.

ويبدو بأن ارتفاع مبيعات آبل من الحواسب اللوحية نتيجة إصدارها لحاسب الآيباد ميني، لم يحمِ آبل من تراجع حصتها في السوق، حيث يمتلك iOS حاليًا 39.6% من الحصة السوقية للحواسب اللوحية بـ 19.5 مليون جهاز تم شحنه خلال الربع الأول، بعد أن كانت حصة آبل السوقية حوالي 58% العام الماضي.

أما الحصة السوقية للحواسب اللوحية العاملية بنظامي ويندوز 8 برو، وويندوز 8 آر تي فلم تتجاوز مجتمعةً الـ 4%:

idc1

هذا على مستوى أنظمة التشغيل، لكن على مستوى الشركات ما زالت آبل هي الأولى بـ 39.6% من الحصة السوقية، تليها سامسونج بـ 17.9% ثم أسوس 5.5%:

idc2

يُذكر أن أندرويد كان قد بدأ بداية خجولة في سوق الحواسب اللوحية الذي كانت تسيطر عليه آبل بشكل شبه مُطلق، ورغم حصته الضخمة في سوق الهواتف الذكية إلى أن أندرويد بقي متعثرًا لفترة لا بأس بها بالنسبة للحواسب اللوحية، لكن هذا بدأ يتغير منذ قامت غوغل بتحسينه بشكل كبير من الناحية البرمجية من أجل تقديم تجربة مثالية على الحواسب اللوحية، كما ساهم انتشار ورواج الحواسب الرخيصة بقياس 7 إنش في زيادة حصة أندرويد وشعبيته. والأرقام الأخيرة تدل على أننا سنشهد المزيد من تقدم أندرويد في هذا السوق خاصة أنها ستحفز المطورين المترددين على تطوير وتصميم تطبيقات أفضل لحواسب أندرويد اللوحية.

[IDC]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

11 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أنا من جماعة لوحيات أندرويد والفضل لاختياري الخاطئ ثم تردي العملة السورية الذي منعني من العودة للآيباد بعدها 😀

    • ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      انا بحس الويندوز يلي متل الابتوب احسن شي وبيخدم اكتر شي اما كنظام اندرويد فللموبايلات افضل .. لانو نظام ويندوز على اللوحي بتحسو متل الابتوب وبيغنيك عنو اما باقي الانظمة لا لو عندك شغل على الابتوب ما رح يفيدوك بشي

  • مع اني بعشق اندرويد على الهواتف وبفضله عن اي نظام اخر لكن اندرويد على الحواسيب اللوحية سئ جدا ولا يرتقي ابدا لمستوى الايباد، المبيعات عالية بسبب تدني اسعار الحواسيب اللوحية العاملة بنظام اندرويد، مثلا الحواسيب ذو 200-400 درهم متوفرة بكثر بالسوق وبانواع مختلفة، انا لا الوم اندرويد فقط فمثلا شركة سامسونغ لم تقدم الى الان حاسب لوحي بمواصفات متكاملة وشاشة 1080p، النكسس 10 يملك شاشة ممتازة ولكن بسبب سعره الرخيص نسبيا فهو غير متكامل، اتوقع هيمنة وتميز الايباد على الاقل للعامين القادمين.

    • هل يعني كلامك اذا كان سعر اللوحي رخيص لا ينفع ؟؟؟؟ هل المشكلة بالسعر ؟؟؟ اذا كان لوحي خارق لكن سعره ضئيل يعني انه لا ينفع ؟؟؟؟
      لا يصح هذا الكلام نكسوس 10 لوحي ممتاز و دقة شاشته خارقة و سعره رخيص ماذا نريد اكثر ؟؟؟؟

      • نعم عزيزي،
        معك انه خارق ومعك تماماً انه مو كل شي رخيص معناه سئ، ولكن كما اوضحت من قبل اضطرت جوجل للاستغناء عن بعض المميزات عشان تخلي سعره شوي ارخص مو كثير، يعني مثلاً هوه سعره 1500 والايباد 4 سعره 1850 تقريبا مواصفاته مشابهه للايباد لكن 250 درهم فرق جوجل عوضتها بتصميم البلاستيك، قلة التسويق والاعلانات والجهاز ابطئ من الايباد، نوت 10.1 سعره 1700 بس فيه مميزات برمجيه اكثر بكثير من النيكسس وفروقات كثيرة كمان لصالح النوت بتعوض جودة الشاشة، على فكره سعر النيكسس 10 اليوم بأرخص محل في الامارات 1900 وهاي الاسباب اللي خلت الناس تتجه للحواسيب اللوحية الاخرى.

  • مبروك لأندرويد و مبروك لسامسونج في نفس الوقت .. هو السامسونج جالاكسى النوت 8 و بس ..

  • شكرا للأستاذ أنس المعراوى على التقارير الممتازة ..

  • انا استخدمت النوت ١٠ و الايباد ، بصراحه سرعة و اداء و نعومة و شاشه و بطاريه و متانه ، الايباد يهزم النوت بجدارة و دا اللي خلاني اشتريه ، لأني للاسف موبايل اندرويد و كرهت الاندرويد بسببه و بفكر اني اغير للايفون

%d bloggers like this: