غوغل تُعلن رسميًا عن نسخة Android L

l-dev-prev

كشفت غوغل قبل قليل خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر I/O 2014 عن النسخة الجديدة القادمة من أندرويد، والتي أطلقت عليها اسم “إصدارة L”، والتي ستتوفر نسخة المُعاينة منها للمطورين بشكل تجريبي بدءًا من اليوم، على أن يتم طرحها لعموم المُستخدمين خلال الخريف القادم.

تُقدم Android L (التي قد يتغير اسمها لاحقًا إلى أحد أسماء الحلوى التي تبدأ بحرف L) الكثير من الميزات الجديدة. هذا بالتأكيد هو تحديث رئيسي يُعتقد أنه سيحمل رقم النسخة 5.0، وسيجلب معه الكثير من الميزات منها ما يتعلق بالتصميم الجديد للواجهات والتنبيهات وتعدد المهام، أو الميزات والإمكانيات الجديدة المتعددة. بحسب غوغل فإن L هو أضخم تحديث يحصل عليه أندرويد منذ نسخة الآيس كريم ساندوتش Android 4.0 التي صدرت في 2011.

التحديث الأبرز الذي ركزت عليه غوغل هو اعتماد Android L على مبدأ جديد من حيث التصميم، سواء تصميم واجهات النظام نفسه أو التطبيقات وهو ما أطلقت عليه اسم Material Design، ومن أبرز ميزات هذا النمط الجديد من التصميم هو أن الواجهات والأزرار والنوافذ تتفاعل مع اللمس بشكل مختلف، حيث أصبحت الواجهات والتطبيقات تتجاوب مع اللمس عبر حركات لها عمق وظل وأبعاد، تجعلها أقرب ما يُمكن إلى لمس الأشياء الحقيقية بيدك. الفيديو التالي فيه أمثلة على التصميم الجديد:

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=Q8TXgCzxEnw[/youtube]

وعدا عن الحركات الجديدة والتفاعل مع اللمس، تمتلك الواجهات تصميمًا جديدًا يجعل العديد من خصائص الهاتف تعمل بتصميم مشابه لتصميم بطاقات Google Now، حيث وصل هذا التصميم إلى كل من التنبيهات وشاشة القفل وحتى أسلوب وشكل تعدد المهام. ويتميز أسلوب التصميم الجديد بتوافقه بسهولة تامة مع مختلف قياسات الشاشة وأنواع الأجهزة مما يسهل على المطور تقديم تطبيقه على أجهزة مختلفة.

Screenshot at Jun 25 06-23-42 pm

أسلوب التصميم الجديد لن يكون حكرًا على واجهات أندرويد وتطبيقات غوغل الرسمية فحسب، بل سيتم إتاحته بالطبع لمطوري التطبيقات الذين سيتمكنون من تصميم تطبيقاتهم بواجهات مماثلة من حيث الشكل والحركة لتقديم تجربة متكاملة. وبحسب غوغل تقدم نسخة Android L أكثر من 5000 واجهة برمجية جديدة تتيح للمطورين آلاف الإمكانيات الجديدة في تطبيقاتهم.

كما حصلت النسخة الجديدة من أندرويد على شكل جديد للتنبيهات، متوافق كما ذكرنا مع المفهوم الجديد للتصميم، وجلبت نفس الشكل إلى شاشة القفل بحيث بات يمكن الاطلاع على التنبيهات دون فتح الشاشة.

من الميزات البارزة أيضًا الشكل الجديد كليًا لتعدد المهام، والذي أصبح على شكل بطاقات يمكن التبديل بينها بشكل ثلاثي الأبعاد. لكن ليس هذا فقط، إذا بات بإمكان المستخدم التبديل ليس التبديل بين التطبيقات والانتقال بينها فحسب، بل كذلك التبديل بين التطبيقات والتبويبات المفتوحة ضمن متصفح كروم من ضمن نفس واجهة تعدد المهام لتسريع الوصول إلى التبويبات المفتوحة.

Screenshot at Jun 25 06-40-00 pm

من التحديثات الهامة في Android L هي اعتماد تقنية ART في تشغيل التطبيقات والتي كانت غوغل قد أعلنت عنها بشكل تجريبي قبل فترة، هذه الميزة ستتيح تسريع فتح وتشغيل التطبيقات مما سيحسن أداء الأجهزة بشكل كبير مقارنةً بآلة Dalvik الافتراضية المُستخدمة حاليًا في أندرويد، بالإضافة إلى دعم النسخة الجديدة بشكل رسمي للمعالجات بمعمارية 64 بِت.

Screenshot at Jun 25 06-45-50 pm

من الميزات الأخرى ميزة تُريح المستخدم من عناء فتح قفل الهاتف بشكل متكرر في كل مرة، حيث بات يمكن للهاتف اعتمادًا على عوامل مختلفة معرفة أنه في بيئة آمنة وبالتالي تجاوز شاشة القفل وفتح الهاتف مباشرةً. كما تمتلك النسخة الجديدة تحسينات في استهلاك البطارية ووضعية لتوفير الطاقة يمكن أن تعمل بشكل أوتوماتيكي أو يدوي تقول غوغل أنها يمكن أن تضيف 90 دقيقة من وقت التشغيل إلى الهاتف. كما قدمت النسخة الجديدة تصاميم معدّلة لشريط التنقل وللوحة المفاتيح الافتراضية في أندرويد.

إصدارة Android L ما زالت في مراحلها التجريبية، وستقوم غوغل بتحسينها والإضافة إليها بالتدريج حتى موعد إصدارها النهائي.

سيكون لنا عودة ثانية نتحدث فيها عن ميزات Android L بشكل أكثر تفصيلًا. في هذه الأثناء دعنا نعرف رأيك المبدئي بالنسخة الجديدة.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 49
  1. slow يقول

    عندما اعلنت ابل عن نظامها الجديد قلتم ان هذا التحديث بسيط والان قوقل تصدر تحديث رئيسي ولا شيء تغير بل على العكس هل رايتم الازرار الجديدة اين انتم منها انظروا اليها مربع ومثلث ودائرة انها الفشل بعينه لكنكم لا تقولون الحقيقة ابدا

    1. عبدالله الحراكي يقول

      برأيك هذه التحديثات بسيطة ؟ مع العلم ان الموضوع قابل للتحديث خلال الدقائق القادمة لا تقم بالحكم قبل انتهاء الموضوع

      1. slow يقول

        يا اخي تابعت المؤتمر لكن ادرك ان هنالك تحديثات لكنها لا تدفعني للقول واو فقط تحديثات عادية وارجو ا ان تعطيني رايك في الازرار الجديدة الا ترى ان السابقة اجمل انظروا اليها انها غير متناسقة ابدا لو كانت ابل من قامت بذلك لقلتم انها شركة فاشلة وانا هنا اتكلم بحيادية

        1. عامر يقول

          والله مستوى تصميم الازرار مستوى حضانة
          و بغض النظر عن التحديث اذا كان هائل او بسيط (ليس موضوعي) يعني معلش شو اللي كان زاعجن بالتصميم السابق ؟؟ و وين الالابهار و الابداع بالاشكال المعاقة دائرة ومربع ومستطيل والله مع هالاشكال هذه الواحد صار يحس نفسه من ذوي الاحتياجات الخاصة

    2. Ahmad يقول

      اخي الكريم لو تابعت المؤتمؤ لعلملة انها ليس تغير بالشكل ولا مجرد شكل الأزرار…الية عمل الأندرودي سوف تتغير ..و اكيد سوف يتم سرد كافة التافصيل من قبل الأخ انس

    3. Yasser A Saeed يقول

      أتفق معك فقط في موضوع الأزرار .. فهي ليست جميلة وتذكرني بأزرار منصة الألعاب!!

    4. Ziad Hassan يقول

      فعلاً انا لما شوفت تحديثات أبل كانت تحديثات صغيرة لا تليق بنسخة جديدة و لكن تحديث جوجل كبير جداً فهو تحديث في الأداء و طريقة التحكم بالاشياء أي تحديث لكل شامل للأندرويد فإن الأداء و طريقة التحكم بالأشياء و شكل النظام هي اهم ثلاث أشياء في اي نظام حيث أنها ملامح النظام.

      أما بالنسبة لأزرار التحكم فأتفق معك هي لم تعجبني و اظن ان الأزرار السابقة أجمل و أفخم.

      هذا كان رأي المحايد و أرحب بأي انتقاد او نقاش تقبلوا تحياتي.

      1. Ziad Hassan يقول

        أضافة:
        فعلاً التحديثات “نظرياً” قد تبدوا صغيرة و مثلاً لم تنقل الأندرويد نقلة كبيرة مثل 4.0 (أيس كريم ساندوتش).

        لكن “عملياً” التحديث كبير جداً و يغير في سرعة النظام و طريقة التحكم بالنظام و تغير بسيط في الشكل و هذه هي أهم الأشياء حيث أنها ملامح أي نظام ،و قامت بنقل الأندرويد نقلة جيدة لا بأس بها 🙂

    5. wared يقول

      كيف تقول ان التحديث الجديد لا يملك اي تغييرات, بل تغير النظام بأكمله, فتغيرت تقنية فتح التطبيقات وتغيرت طريقة اللمس وشكل جديد كليا.
      اما عندما اعلنو عن ios 8 جميع التغييرات اللتي طلرأت عليه كانت موجودة بآندرويد منذ زمن.

  2. moe يقول

    أولا: اشكر أردرويد والقائمين عليه من أعماق قلبي على هذا المجهود في تغطية هذا الحدث.

    ثانيا: كيف تقول لا تحديث كبير لاحظ في الخبر جوجل تقول أضخم تحديث يحصل عليه أندرويد منذ نسخة ايس كريم ساندوتش وليس من النسخة الحالية والمعروفة باسم كيت كات.
    ولو تأملت لوجدت فعلا قفزة كبيرة.

    تقبلوا تحياتي

  3. tarek يقول

    صفحة القفل الجديدة تشبة صفحة قفل نظام نوكيا سامبيان بيلي .. يبدوا اننا علينا الانتظار لاشهر عدة حتى صدور هذا النظام و الحكم عليه.

  4. moe يقول

    رأيت أكثر من 5000 واجهة برمجية جديدة.

  5. moe يقول

    السؤال هنا: ماهي الأجهزة التي سوف تحصل على هذه النسخة..؟

  6. عدنان يقول

    هذا من وجهة نظرك لاكن من وجهة من يملك هاتف اندرويد وبلخصوص ملاك النكسوس وانا احد منهم ان هذا التحديث يشكل نقله نوعية على السوفتوير ودعم معالجات 64 bit واطلاق art بشكل كامل معى مزيد من توفير الطاقة وغيرها الكثير سيكشف عنها في الايام المقبلة وبنسبه الى الازرار الجميله بستخدام اشكال هندسية (المثلث\المربع\الدائره) فهاذا يذكرني بعالم الالعاب وهذا جميل.

    1. slow يقول

      انت تقول جميلة لكن هذا هاتف للاستخدام اليومي وليس للالعاب فتخيل معي كم سنرى هذه الازرار الى حين تغييرها بعد سنتين اوثلاثة ستكون قد غيرت رايك صدقني

      1. Mohamed يقول

        اخ slow تري هذا شي جميل ان جوجل قررت وضع بعض الجمال في اندرويد لن انا جربت الجيلي بين خام كان شكله مرة سخيف و تحسن الموضوع في الكيت كات فا هذا شي جميل انها اصبحت لها اشكال هندسية

  7. ساع بريد يقول

    اخ slow روح نام.انت ﻻ تفهم اﻻ شي اسمه ابل.ﻻ تزعجنا بنقاش ﻻ طائل منه

    1. slow يقول

      انت فعلا متعصب جدا ومن قال لك اني استخدم الايفون فعلا انت متعصب حتى العمى انا انتقد النظام الجديد ومن حقي ذلك وانت متعصب لدرجة ان قوقل اعادتك للعصر الحجري ستقول افضل كانه ليس لديك عقل لتحكم فيه

      1. ئارى يقول

        عزيزي ان لم تكن متعصبا لفهمت الخبر و فهمت التعليقات، انت فقط تنتقد الواجهة ترى انها ليست تغييرا يذكر، و مع ان الشكل النهائي للواجهة غير معروف، المعلن هو التغييرات البرمجية الكبيرة التي سيتم في اندرويد، من استخدام محرك ART، و طريقة تجاوب اللمس و و حفظ الطاقة، اي ان كان النسخة الجديدة في نسخته النهائية ستحتوي على هذه المميزات، فانها بالفعل اكبر تحديث وصل الى اندرويد و لابد اننا سنتحول من تحديثات فرعية الى تحديث رئيسي كبير، اما الواجهة فانها ستشهد تغييرات كثيرة حتى النسخة النهائية و ليس الآن وقت انتقاد الواجهة.

  8. moe يقول

    بالنسبة لي مبدئيا نسخة جميلة وجديدة كليا، ولا أستطيع الانتظار كي اجربها.

  9. Mohamed يقول

    اخ انس في موضوع علي موقع engadget عن شي أسمه Android one ياريت لو تقدر تعملنا موضوع عنه

  10. ممدوح يقول

    هذا ما اسميه ترقيه
    شكراً جوجل
    شيء جبااااار

  11. sauske يقول

    ما شفت المؤتمر

    بس ما لقيت أي أخبار عن جوال نكسس

    هل معقول تخلوا عنه؟

    ولا في مؤتمر بكرة؟

  12. mosa يقول

    بيكون احسن من القديم

  13. alaa alshek يقول

    اولا السلام عليكم
    مجهود رائع أخ أنس بارك الله فيكم
    بالنسبة للنسخة الجديدة من أندرويد الصراحة شيئ جبااار تحديث أكثر من رائع نحن بانتظاره علي أحر من الجمر .
    و بالنسبة للأخوة الي ما عجبهم يا أخي متاجر أبل بانتظارك بيقول المثل ما بتعرف خيرو لتجرب غيرو … بقيت أسير و سجين أبل سنتين شركة بائسة لا يهمها سوا ان تدر الذهب من متاجرها سواء من التطبيقات أو من الألعاب و الموسيقا .. اهلا جوجل .. اهلا اندرويد .. اهلا بالانفتاح و التطور و الحرية

  14. Hemaah يقول

    لا حظت قوقل تقلد اسلوب ابل في فلسفة التصميم ios 7 من حيث البساطة والحركة في التطبيقات واشكل البطاقات في تعدد المهام ودعم معماريت بت64 والتدرج في الظل وغيرها من ناحيت الفكره وجهة نظر لاتعصبية لكن تعجبني قوقل في التقدم الذي نشهده

    1. Ziad Hassan يقول

      “أخي الكريم أرجو أنا لا تأخذ ما سأقوله أنه أنتقاد لوجهة نظرك فكل شخص حر في رأيه :)”
      أخي اساساً IOS 7 أخذ اشياء كثيرة من اندرويد 4.0 (أيس كريم ساندوتش).
      لكن عموماً أنا لا أقول أن ابل سرقت من أندرويد فهي أخذت الفكرة و طورت فلو كل واحد يعمل فكرة و تبقى له هو بس لكانت موتوريلا مثلاً هي فقط من تصنع الهواتف 🙂

    2. wared يقول

      جميع التحديثات في ios 8 موجودة في آندرويد منذ زمن.

  15. Mahmoud MA يقول

    قفزة كبيرة في النظام
    ولا نستطيع الانتظار ليصبح متاح لجميع لتجربته
    وذلك بفضل رومات CyanogenMod

  16. ageel يقول

    أخ slow الكل يعلم ان الاندرويد هو عبارة عن نظام مفتوح وانت تشوف كل الشركات لها واجهات خاصة اما التحديث والقفزة اللي تكلمت عنها قوقل هو التطوير داخل النظام ولا ننكر ابداع قوقل واضافاتها الدائمة

  17. Yasser A Saeed يقول

    يبدو أن HTC One M8 سيكون أول من سوف يحصل على النسخة الجديدة بحسب الخبر في هذا الرابط:

    http://www.gsmarena.com/htc_is_working_on_bringing_android_l_to_the_one_line_fast-news-8868.php

  18. ابو محمد يقول

    الاح slow اخي اذا ما عاجبك الموقع روح شوف اخبار من شي موقع تاني ليش عم تجرح ب الموقع و القائمين عليه ….. يكتر خيرون ع هالجهد … والله ع حد علمي ما عم ياخدو من حدا مصاري

  19. khaled-m يقول

    جميع المواقع لم تقدم الشرح الكافي للنسخه الجديده…الا انتم اول موقع اذهب اليه عن اي شيء يخص الاندرويد وبالاخص الخام شرحكم رائع وكاافي ووافي ومازلتم ستقدمون موضوع آخر مفصل !!! انتم رائعون فعلا واشكركم على المقال.

  20. أبو بتول يقول

    المؤتمر لم يتطرق لهواتف النكسوس وما إذا ستستمر هذه الهواتف أم ستتوقف عند هذا الحد!!!

  21. wared يقول

    تغييرات جذرية وهامة جداً واعتقد انه يشكل اكبر نقلة نوعية لآندرويد, لكن ارى ان الميزات الجديدة كثيرة جداً واتخوف ان هذا سيجعل النظام ثقيل, اتمنا ان تتغير ازرار التحكم عندما ينطق النظام رسمياً.
    شكرا على مجهودكم الخارق بنقل الاخبار.

  22. أبو بتول يقول

    بالنسبه للأزار أرى إن الأزرار الحاليه أجمل بكثير من
    ياليت لو تستمر في التحديث القادم.. ولا يتم تغييرها لمجرد التغيير فقط / هل توافقوني رأيي؟

  23. محمد العربي يقول

    ألا توجد أخبار جديدة بخصوص android silver ؟ و هل تم التخلي عن سلسلة النيكسوس ؟ و ماذا عن تسريبات تابلت النيكسوس 9 ؟
    أتوقع تتمة للمؤتمر …

    1. sauske يقول

      أتفق معك بالرأي

  24. ِAli يقول

    في البداية نشكر القائمين على الموقع على التغطية التي تمت للمؤتمر.
    جوجل أصبحت تعتمد على Google Play services للقيام ببعض التحديثات الجوهرية لنظام أندرويد بغض النظر عن رقم النسخة ، وكذلك تقوم بتحديث البرامج الأساسية التابعة لخدمات جوجل ” كجوجل درايف ، جيميل ، تقويم جوجل ” أو برامج نظام الأندرويد ” الكاميرا ، الاتصالات ، برنامج البريد الكتروني ” بشكل منفصل بدون مواعيد دورية ، وبهذا تتفرغ جوجل بشكل دوري بتحديث جوهر النظام وشكله.

    هذه الامور لا يستطيع ان يلاحظها من لا يستخدم اجهزة أندرويد لظنه ان التحديثات لا تشمل وتغطي الكثير من الأمور بينما الواقع العملي يقول العكس من ذلك.

  25. mohadof يقول

    جمييييييييييل

  26. Karem ali يقول

    الهل التخديث هيوصل لs3 international

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.