أردرويد

نسخة Android L ستُشفر بياناتك على الهاتف بشكل افتراضي

2014-09-19 12.41.00

رغم أن خيار تشفير البيانات الموجودة على الهاتف أو الحاسب اللوحي هو خيار قديم في أندرويد، إلا أنه كان اختياريًا طوال الوقت، متروكًا لمن يرغب بتفعيله ضمن الإعدادات، لكن بحسب تصريح أخير لمتحدثة باسم غوغل لصحيفة “الواشنطن بوست”، فإن غوغل وبدءًا من تحديث Android L القادم، ستبدأ تشفير كامل بيانات المُستخدمين بشكل افتراضي.

تشفير البيانات الموجودة على الهاتف هو إجراء أمني أقوى من مجرّد حماية الهاتف بكلمة مرور. على الرغم أن حماية شاشة القفل بكلمة مرور قد تكفي لحماية هاتفك من منع اللصوص العاديين من الوصول إلى معلوماتك، أو منع المتطفلين من العبث بجهازك، لكن الأشخاص المحترفين والجهات المُخابراتية والأمنية قد تجد طرقًا للحصول على البيانات المخزنة في الهاتف حتى لو كان محميًا بكلمة مرور، وذلك عبر توظيف أدوات مثل مُحمّلات الإقلاع bootloaders وبرمجيات الريكوفري recovery المخصصة وأداة ADB التي يستخدمها مطوروا أندرويد عادةً.

لكن تشفير البيانات الموجودة على الجهاز، تعني أنه حتى لو تمكن أي شخص من الوصول إلى البيانات الموجودة على الهاتف وقام بسحب نسخة منها، فإن كل ما سيعثر عليه هو رموز وبيانات مُشفرة وغير مفهومة لا فائدة منها. ولأن غوغل لا تحتفظ بنسخة من مفاتيح التشفير ولأن ذلك يتم على الجهاز حصرًا وليس من خلال الإنترنت، فهذا يعني بأن غوغل لا تستطيع حتى مُساعدة أي جهة رسمية في الحصول على المعلومات المخزنة حتى لو طلبت منها المخابرات الأمريكية نفسها تقديم هذه المساعدة.

باختصار، التشفير هو أقوى إجراء أمني يُمكن أن تتخذه وخاصة في حال كنت تستخدم أجهزتك لتخزين معلومات حساسة تتعلق بالعمل أو بنشاطات سياسية أو اقتصادية.

من الجيد أن تقوم غوغل بتبنّي التشفير في أجهزتها بشكل افتراضي الآن، نعتقد بأن الشركة تركت الأمر اختياريًا خلال الفترة الماضية بسبب احتمال أن يؤثر ولو بشكل طفيف على الأداء، وخاصة سرعة إقلاع الجهاز (وهي المرحلة التي يتم فيها فك تشفير البيانات كي يتمكن صاحب الجهاز من استخدام هاتفه)، لكن مع التطوّر الكبير في مواصفات أجهزة أندرويد (حتى الضعيفة منها) مقارنةً بالسنوات الماضية، وتطوّر أندرويد نفسه، لم يعد يُمكن للتشفير أن يترك أي أثر على الأداء حتى على أضعف الأجهزة الحديثة التي ستدعم Android L. وبالتالي سيحصل الجميع على التشفير بشكل افتراضي بمجرد استخدام Android L.

يُذكر أنه من المتوقع أن تطرح غوغل نسخة Android L رسميًا خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم.

[The Washington Post]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

20 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ﻻ يمكن ان تترك الحكومة اﻻمريكيةهذه الشركات ان تعمل بافتراضية هذه اﻻنظمة الجديدة المذكورة اعلاه.ﻻ بد من ان تضع طريقة ما للتجسس على اي هاتف ان ارادت ذلك وكل من يتصور عكس ذلك فهو واهم

    • ما تقوله مجرد كلام ملقى على عواهنه وليس لديك دليل على ما تقوله، في كل أنحاء العالم كل من يريد حماية جهازة يقوم بتشفيره وتقف الإستخرارات عاجزة أمامه حسب قوة التشفير.

      • هههههههههههههه وهل تظن ان هذا الكلام صحيح ؟ ماللذي يضمن لك صحة هذا الكلام ؟ اهو تصريح مضلل من احد الرموز الامريكية ؟ ام انك عملت شخصيا على الاندرويد الجديد او في وكالة الامن القومي ؟

        للاسف ارى ان الاندرويد القادم هو خطر محدق جدا واتمنى ان يكون هناك خيار لالغاء التشفير

      • الذي لا يمكن تصوره هو تشفير المكالمات الهاتفية أو الكتابية على طريقة توكس Tox. و اعلم أنه لو أرادت غوغل مفتاح التشفير الخاص بهاتفك للتجسس على بياناتك الخاصة لفعلت بسهولة تآمة. لا تتوهم. أفضل طريقة لحماية نفسك هي عدم استعمالك لهاتف…

    • من وجه نظري ارى ان جوجل من المستحيل ان لا تحتفظ بنسخه من مفتاح التشفير لانها اعتادت على التجسس من خلال انظمه اندرويد السابقه من كت كات وما قبله على سبيل المثال تطبيق المحادثه هانغ اوت يتمتع بمعايير تشفير قويه لكن التشفير لا يتعدى غوغل اي انه سيخدم مصالحهاوهذا الكلام ينطبق على باقي خدماتها ثم تأتي في اندرويد ال تقول انها زودته بمعايير تشفير افتراضيه كي تقنع المستخدمين انهم بأمان فهذه الطريقه ستدفع المستخدمين إلى ان يزيدوا من محتويات الخصوصيه في اجهزتهم بالتالي ستكون المعلومات التي سيجمعوها عن المستخدمين اكثر غزاره
      شكرا

      • نسيت يا خوي إن أندرويد مفتوح المصدر يعني قوقل ما تقدر تخبي أي حاجة زي كذا بدون ما يعرف أي شخص

  • شركة تعمل وغيرها يتكلم !!

    ابداع يا غوغل ومصداقية احرجت الشركات المنافسة .

  • “فهذا يعني بأن غوغل لا تستطيع حتى مُساعدة أي جهة رسمية في الحصول على المعلومات المخزنة حتى لو طلبت منها المخابرات الأمريكية نفسها تقديم هذه المساعدة”

    جل ما تريده قوقل (وبحكم أنها شركة أمريكية ) فهي لا تريد شيئاً غير تبرير ذلك لنفسها , فهل من المعقول أن تترك الحكومة الأمريكية قوقل تفعل ذلك بدون تقديم المقابل ! , لا و لن يحدث ذلك .

  • الحكومات لا تسمح للشركات ان تطرح الاجهزة المشفرة والتي لا يمكن اختراقها ان تدخل الى اسواقها. واولى هذه الحكومات هي الحكومات الغربية.

  • اذا كان هاتف المستشارة اﻻلمانية ميركل تم التجسس عليه لسنوات.هاتف وزير الخارحية اﻻمريكي في الماتيا وتم التجسس على هاتفه من قبل اﻻلمان هذا ما اعلن فقط.وتريد نحن المستخدمين البسطاء عندما تريد حكومة ما تتجسس على هاتفك يمنعها هذا النظام الجديد !!؟ ههههه فكروا قليلا وستجدون الجواب

  • يبقى الآن هو الحصول على Android L للأسف لن نرى هذه النسخة قبل أشهر من الآن والعجيب أن هواتف مثل android one سوف تحصل على النسخة الجديدة قبل هواتف كثيرة عملاقة.

    على جوجل أن تضع حد زمني وخاصة للشركات أقصد شركات الاتصالات من أجل التحديث.

  • سؤال للأخ أنس ما مدى قوة أداة التشفير المستخدمة في أندرويد كيتكات هل يمكن الأعتماد عليها بشكل كلي ؟ وشكرا.

  • طالما أن مفتاح التشفير يخزن ضمن أندرويد فيمكن لغوغل الحصول عليه بكل سهولة.

%d bloggers like this: