أردرويد

أندرويد يزيح سيمبيان ويصبح منصة الهواتف الذكية الأولى في العالم

أصدرت شركة Canalys المتخصصة بدراسات السوق قبل قليل تقريرها الخاص بمبيعات الهواتف الذكية للربع الأخير من العام 2010 وأعلنت بأن أندرويد تمكن من إزاحة سيمبيان Sybmian (وبالتالي شركة Nokia) من العرش الذي تربعت عليه طيلة عشرة أعوام.

بحسب Canalys تم في الربع الأخير من العام الماضي بيع 33.3 مليون هاتف في العالم بنظام أندرويد وبذلك تفوق على نظام سيمبيان الذي حقق مبيع 31 مليون وحدة. مع العلم بأن نوكيا قد نمت من 29.9 مليون وحدة في الربع الثالث إلى 31 مليون في الربع الرابع لكن هذا لم يكن كافياً كي تحافظ على ترتيبها الأول.

يُذكر أن تقديرات سابقة توقعت أن أندرويد سيحتاج حتى العام 2014 كي يتفوق على سيمبيان, لكن صعوده الصاروخي جعل الشركات المتخصصة في دراسة السوق تُخفض هذا التوقع إلى العام 2012 ثم فاجأ أندرويد العالم بأنه قد حقق الترتيب الأول بالفعل مع نهاية العام الماضي.

نقول مبروك لعشاق ومستخدمي أندرويد, أما للمطورين العرب فنقول بأنه قد حان الوقت للتوجه إلى أندرويد كسوق خصب للتطوير … التطوير للنظام الأول في العالم.

[Engadget], [Reuters]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

15 من التعليقات

  • بهذه المناسبه طلعت هالبيتين ^^
    ___
    فالتسقط ايها السمبيان …. لقد ولّا هذا الزمان
    واليوم وبكل امتنان …. سيبقى الأندرويد كاسحاً هذا الزمان
    ——-
    <<< لا احد يقول وش دخل امتنان :@
    الشاعر عاوز كده ^^

  • هذا ليس إلا رد علي شركة نوكيا علي ماقالته في العام الماضي بأنها “لن تسمح بالأندرويد أن يكون أحد أنظمة التشغيل لأجهزتها” وهي قد تكون صفعة قوية لعدم تقبلها لي نظام الأندرويد وهو المستقبل الزاهر للأجهزة الذكية.
    تصفيقة حاره لقوقل وتصفيقة حاره لسماع الخبر المنتظر وهو دعم اللغة العربية.
    Android 4Ever

  • إييييييييييييييييييييييييييييييييه فشيتولي قلبي بهالخبر الكتييييييييييييييييييير حلو
    من أول ما استلمت غووغل هالنظام وأنا قول لرفقاتي هادا النظام بدو يصير رقم واحد بالعالم بس ما كان حدا يصدقني

  • خبر هائل .. كنت اراهن على اندرويد ولكن ليس الى هذة الدرجة 🙂

    اتمنى ان تقوم ابل باتاحة منصتها لاي شركة تود استخدامها فلن ينافس اندرويد سوى ابل

    ففي حالة سيطرة اندرويد على السوق فلن يستمر في هذا التطور وقد يحدث لهذا السوق ما حدث لانظمة تشغيل الكمبيوتر التي تسيطر عليها مايكروسوفت ونسبة التطوير فيها ضئيلة بالمقارنة مع التطوير الحاصل في التكنلوجيا

  • النجاح الحاصل حالياً …… شو راح يفيدنا نحن كمستخدمين عرب

    حتى لو كان النظام معرب …. أنا عندي هيرو (٢٫١) وليس لي فرصة الاشتراك بخدمة الإنترنت إلا بسعر عالي جداً ….. لأن شركة الإتصالات في الإمارات تعتدمد آيفون أو بلاك بيري …. وليس هناك جهاز يدعم أندرويد إلا جالاكسي إس وباشتراك مرتفع جدا وغير منطقي إطلاقا (أغلى بأربعة أضعاف من إشتراك آيفون)

    شو الحل برأيكم … ؟؟؟؟؟؟؟