تقرير: أندرويد يسيطر على السوق الأوروبية بنسبة 70.4%

android-robot-peaking

أشار تقرير جديد لمؤسسة Kantar Worldpanel Comtech المتخصصة بدراسات السوق، بأن حصة سوق نظام أندرويد مفتوح المصدر وصلت إلى 70.4% من سوق الهواتف الذكية في أوروبا، وفي المقابل حصل نظام iOS المنافس والخاص بشركة آبل على 17.8% فقط من السوق الأوروبية (بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، وإسبانيا)، وفقًا للتقرير.

وبحسب التقرير، فإن شعبية هواتف سامسونج التي تعمل بنظام أندرويد ساهمت على زيادة الحصة السوقية للنظام، حيث شكلت هواتف سامسونج نصف كمية الهواتف الذكية المباعة في أوروبا وفقًا للتقرير.

أما في السوق الأمريكية فقد شهد أندرويد نموًا ضعيفًا خلال العام الماضي، إلا أنه ما زال نظام التشغيل المسيطر بنسبة 52% من السوق، في حين يمتلك iOS نسبة 41.9% ويحقق نموًا أسرع. بينما يحقق نظام ويندوز فون نموًا أسرع من نمو أندرويد في الولايات المتحدة حيث نمى بنسبة 0.9% خلال عام مقارنةً بـ 0.1% لأندرويد.

ورغم الصعود الكبير لشركة سامسونج، إلا أن التقرير توقع بأنها ستواجه تحديًا كبيرًا من شركة سوني التي تتجه نحو اقتطاع نسبة هامة من السوق. وذكر التقرير بأن هاتف Sony Xperia Z حقق للشركة نموًا ملحوظًا في بريطانيا وشعبية ضمن مستخدمي سامسونج تحديدًا، حيث وجدت الدراسة بأن حوالي 38% من مستخدمي هاتف سوني هم مستخدمون سابقون لهواتف سامسونج، انتقل معظمهم من هاتف Galaxy S II إلى Xperia Z.

وحصدت آبل أعلى نسبة ولاء بين مستخدميها (79%) تلتها سامسونج (59%). ويمثل هذا بحسب التقرير تحديًا كبيرًا لسامسونج التي يتوجب عليها العمل جديًا للحفاظ على نموها الكبير، وذلك بغية إقناع مستخدميها الحاليين البالغ عددهم 8.8 مليون مستخدم للبقاء كمستخدمين دائمين لهواتف الشركة.

من الواضح في هذه الدراسة أن نظام أندرويد يعتمد بشكلٍ كبير على شركة سامسونج حتى الآن، ولكن في حال ازدادت المنافسة بين سامسونج وبقية الشركات التي تعتمد على أندرويد مثل سوني و HTC و LG، فإن المستفيد سيكون نظام أندرويد، وفي حال زادت مبيعات هذه الشركات فإن غوغل ستتفوق بنظامها مفتوح المصدر على نظام شركة آبل وبفارق كبير.

[Kantar Worldpanel]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 6
  1. ايمن يقول

    الشعب الاوروبي عريق لذلك فضل ( اندرويد و سامسونغ)بعكس الامريكي رغم ان الانظمة الثلاث (اندرويد-ويندوز-IOS ) امريكية . على مايبدو ان الامريكي و العربي لديه عقدة نقص (انا لدي ابل فقط لانه ابل )للتفاخر به اما الناس

    1. BLA BLA يقول

      ترى ما تقدر تحكم على شعب كامل من هذا المنظور السطحي.. لانه كلامك يدل على عقدة نقص (أنا عندي جالكسي الي اخذ شهرته بدايةً من تقليد الآيفون في كل شي وفي تفس الوقت اكره الايفون لأني ما أقدر اشتريه أو عشان الواتساب فيه بفلوس وانا مو من النوع الي يدفع فلوس في برامج).

      يا أخي لا تدخل في نوايا الناس.. إذا كان المحيط الي حولك تافه لا تعمم على باقي الناس.

    2. محمد السعدي يقول

      ياخي أنت عندك مشكله نفسيه إذا كنت تشتري الهاتف من أجل التفاخر به فقط للعلم كل أنا أشتريت جلكسي أس 2 قبل سنتان بسعر أغلى من اﻵيفون يعني كنت أقدر أشتري اﻵيفون بس أشتريت الجلكسي بسبب مميزاته الخياليه وﻷنه مفتوح المصدر يعني معظم البرامج مجانيه كما يمكن تخصيصه كما تريد على عكس اﻵيفون هو الذي يخصصك

      1. يحيى يقول

        يعني بصراحه اول مره اشوف موبايل عشان ارسل حاجه منه او استقبل انزل برنامج او اكسر حمايه :/

        انا ارسل واستقبل بدون حاجه من ايام Nokia 6600 يجي الايفون واحنا في 2013 انزله برنامج عشان استقبل وارسل

  2. محمد يقول

    فعلا في امريكا الأيفون منتشر اكثر من سامسونج بكثير… وخصوصا 4s …. انا حاليا في امريكا ومعي جالاكسي اس 4
    لكنه فعلا نادر… وغالبا يكون مع السياح

  3. كلام يقول

    سبب النجاح هو سهولة التعامل على عكس الانضمة الاخرى

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.