أردرويد

أندرويد و iOS يضعان سوني و نينتندو في خطر

أصدرت شركة Flurry لدراسات السوق, دراسة توضح لنا مدى الأثر الكبير الذي تركه تطور الهواتف والحواسب اللوحية والألعاب المتوفرة لها على عمالقة أجهزة الألعاب المحمولة: Sony و Nintendo. فمنذ العام 2009 حتى العام 2011 ارتفعت أرباح الألعاب على أندرويد و iOS مجتمعين من 19 إلى 59 بالمئة كي تتفوق بذلك على الألعاب المباعة لجهازي Sony PSP و Nintendo DS للألعاب المحمولة, كما يوضح الشكل التالي:

هذه الدراسة خاصة بسوق الولايات المتحدة لكنها تعطينا فكرة عامة تشير إلى أن الوضع متقارب في جميع الأسواق أيضاً. هذا التطور الرهيب في صناعة الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وخاصة تلك التي تعمل بنظام أندرويد, سمح لشركات الألعاب بتطوير ألعاب رائعة تضاهي تلك المطورة لأجهزة الألعاب المحمولة وتتفوق عليها أحياناً وتباع بسعر أرخص, ومع قدوم المعالجات رباعية النواة مثل NVIDIA Tegra 3 الذي تحدثنا عنه أمس ستستمر الألعاب بالتطور بشكل سيجعل الألعاب على أجهزة أندرويد تنافس منصات الألعاب الأساسية مثل PS3 و XBOX وليس تلك المحمولة فقط.

سوني كانت واعية لهذا مبكراً فأصدرت جهاز Xperia Play وتعاونت مع غوغل لدمج PSP برمجياً داخل أي هاتف أندرويد وسمحت لمن أراد من الشركات بترخيص هواتفها وحواسبها اللوحية لتشغيل ألعاب البلاي ستيشن PlayStation Certified. العين الآن على نينتندو, هل ستفكر أيضاً بدمج منصتها مع الهواتف الذكية أم ستستمر بمشاهدة أرباحها من هذا السوق وهي تتجه إلى الانخفاض؟

بإنتاجها لـ Xperia Play سوني كانت واعية مبكراً لهذا الموضوع

المصدر

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

45 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • باعتقادي المتواضع .. أن الهواتف الذكية ينتظرها مستقبل باهر .. فهي تجمع بين التقنية والذكاء وسهولة التنقل والحمل ..

  • شكلك نسيت ال PS Vita يا انس ! 🙂
    معالج رباعي النواة + أزرار و dual analong sticks + شاشة لمس OLED qHD + ال rear touchpad + كاميرا امامية و خلفية + الالعاب عالية الجودة مع دعم الشركات الكبرى و و و و و ………

    معروفة ان الالعاب على الهواتف و التابلتس مجرد mini games لتضييع الوقت ولا يمكن ان نضاهي جودة العاب ال game consoles و handheld gaming devices….

    • يا اخي مبين عليك مو لاعب العاب اندرويد او اي فون حديثه
      فلو لعبت 9mm او شبيهاتها من الالعاب لما قلت هذا الكلام

      • لعبت 9mm و معظم العاب جيم لوفت الاخرى على جهازي الجالكسي اس 2, هي جيدة نوعا ما…
        But REAL gaming nowadays is only possible on computers, consoles and handheld gaming devices, I’m talking about hardcore games that have deep story lines that make you play for hours non-stop, not some minigames that you play just to pass time at work or something like that….

        gaming on a touchscreen just never works as good as physical buttons, also android/ios games have low production budgets and a tight development cycle, I’ve played psp games that are way more fun and immersive than any game I’ve played on my phone, for example see: SOCOM, Syphon Filter, monster hunter, metal gear solid…….

        • ok you make a good point about usability of touch screen on gaming , but keep in mind that any tablet from android that work on honeycomb 3.2 support joystick ,
          for me i tried the xbox360`s joystick on my iconia a500 , and i was amazing in gaming

          • supports joystick is totally different story from “it was made to be for dual analogs” so it just not gonna happen, smartphones will always be smartphones and gaming devices will be always made for gaming, end of story and hands down

  • في اعتقادي المتواضع ان النينتيندو والهواتف المحمول كل له سوقه الخاص فيه. بالنسبخة للانخفاض الرهيب لجهاز نينتيندو دي اس فهو شي بديهي مع صدور خليفته الجديد 3دي اس. الجهاز يبيع مبيعات طيبة وبرأيي أن له فرصة كبيرة مع نهاية هذا العام، خصوصا لو حطيت ببالك ان الجهاز 167 دولار بس!!! هالسعر يجيب 3 او 4 اجهزة ايفون 4 إس 🙂

    من ناحييتي شخصياً، يستحيل استبدل جهازي النينتيدو بجهازي الاندرويد او جهاز ايفون طول ماهو التحكم بشاشة اللمس.
    شكرا

  • NVIDIA TIGER 3 اصبح المنافس بين الجهازين xbox360 و ps3 لذا الالعاب سوف تكون مدهشه وتكون على دقه عاليه full hd 1980×1080

    • أخواني يجب التفريق بين معالجات الأجهزة النقالة Ultra Low Power Moile CPU المصممة لتوفير الطاقة وبين المعالجات “المكتبية” المصممة للأداء.
      فمثلاً: لايمكن لنسخة الموبايل من معالج إنتل i7 وبسرعة 3.33 جيجاهرتز أن تنافس النسخة المكتبية من معالج إنتل i7 بسرعة 2 جيجاهرتز .. فنسخة الموبايل على عكس النسخة المكتبية ، صممت لتوفير الطاقة.

      ولهذا مهما بلغت قوة المعالجات المخصصة للأجهزة المتنقلة ، لن تستطيع منافسة نظيراتها من النسخ المكتبية أو الثابتة حتى وإن كانت سرعة ساعتها Clock Speed متساوية وكانت تحتوى على نفسس عدد النوات….

  • موضوع جميل …

    ربما الألعاب التي على التلفونات الذكية تنافس تلك التي على المنصات الخاصة المنتنقلة مثل PSP وربما تتفوق عليها في يوم من الآيام ، ولكن يستحيل تنافس منصات الألعاب الأساسية مثل PS3 و XBOX وذلك لسبب بسيط جداً:

    1- كلما زادت جودة الجرافيكس والواقعية في ألالعاب ، زادات متطلبات العتاد ومنها السعة التخزينية للبيانات.
    2- مواصفات العتاد المتنقلة ومهما بلغت من قوة ، لم ولن تصل يوماً لنفس قوة العتاد في المنصات الأساسية الثابتة.

    ولهذا لا يمكن لجودة الالعاب المتنقلة ان تضاهي جودة العاب المنصات ألاساسية الثابتة…

  • بالنسبة لاجهزة الالعاب المحمولة , فالنتيجة منتهيين منها

    بس لو تكلمنا عان ps3 او xbox , شي الطبيعي ان الكفة ترجح الى صالحها
    كما قال اخي انس((( ” ستستمر الألعاب بالتطور بشكل سيجعل الألعاب على أجهزة أندرويد تنافس منصات الألعاب الأساسية مثل PS3 و XBOX وليس تلك المحمولة فقط. ” )))

    والي يقول مستحيل ….
    عمرك جربت تمشيت بــ ps3 في جيبك ؟؟؟؟ قوية صح
    طيب , هاتفك الأندرويد …
    اشبك الــ HDMI بــ شاشة , واشبك يد التحكم لا سلكي … والنتيجة …

    بالعربي … شيل الــPS3 وركب هاتفك الأندرويد محله …… طيب , والألعاب ………. ارجع الى مقولة الأخ انس الي بين اقواس
    ومن مميزات الأجهزة الأندرودية ان فيها محل للــ SDCard , الزبدة … ننتظر الألعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاااااب

  • والله لا زال في شباب عربي عنصري للنظره العربيه اللا تطوريه لا يمكن ان ينافس هاتف محمول منصة العاب لا يمكن ان يككون بقوة الاجهزه المكتبيه هل انت مجنون يا صاح التقنيه في تطور مجنون وانت لا يمكن ولا يمكن فعلا مخكم المصدي سبب تخلف العرب ابعدوا عنكم كلمات لا يمكن ومستحيل ولا القذافي مات ولا زلتم لا يمكن الى الامام عيب استحوا ارفتونا الهوات المجموله فاقت قوة منصات اللالعاب من بدايات السنه مثل psp وغيرها السنه الجديده 2012 بتنافس منصات الالعاب المنزليه مثل ps3 وغيرها وبتكون نفس جودتها وبعام 2013 بتتفوق عليها تماما والاعوام الي تليها بتقولون شخبار البلاي ستيشن لانه الاجهزه الحديثه بنظام الساندويش ايس كريم بيسغل الكيبورد والجوي ستوك يدات التحكم يعني مباشرتا من الهاتف فماله داعي مستحيل ولا يمكن وهذا قدرنا المحتوم كافي افلام دراميه

    • نعم .. ولايزال هناك شباب “أذكياء” مثلك يهرفون بما لا يعرفون …

      أيها العبقري الصغير ساكي .. عندما تتطور معالجات الأجهزة الجوالة ، تتطور معها أيضاً معالجات الأجهزة المحمولة ومعالجات الأجهزة المكتبية .. وبالتالي سيكون هناك “دائماً” .. وحط عشرون مليون خطاً تحت كلمة “دائماً” ، سيكون هناك دائماً فارق كبيييييير جداً بين أداء معالجات الأجهزة الجوالة Ultra Low Power Mobile Processors المصممة لتوفيرعمر البطارية مع أداء مناسب ، وبين معالجات الأجهزة المحمولة Mobile Processors والمكتبية Desktop Processors المصممة لتوفير أكبر قدر ممكن من الأداء العالي!

      علشان تعرف تستوعب كلامي .. دعني أعطيك لمحة سريعة جداً عن أشهر فئات المعالجات .. وهنا سأركز على معالجات شركة إنتل كونها الرائدة. عموماً .. هناك 6 فئات رئيسية:

      1- معالجات لأجهزة السوبر كمبيوتر Super Computer وهي معالجات خاصة جداً رغم أن هناك شركة معروفة أستخدمت مؤخراً معالج CELL المستخدم في البلاي ستيشن 3 في بناء سوبركمبيوتر لوزراة الدفع الأمريكية ، وهذا دليل على فعالية وقوة ذلك المعالج!

      2- معالجات إختصاصية للأجهزة الكمبيوترية الكبيرة مثل ال Main Frames و هي من سلسلة معالجات إيتانيوم Itanium

      3- معالجات مكتبية إحترافية للإستخدام في محطات العمل Workstations والخوادم Servers وهي من سلسلة معالجات زيون Xeon

      4- معالجات مكتبية ومنزلية Desktop Processors وهي من عائلة Core ومن هذه السلسلة Core i3 و Core i5 و Core i7

      5- معالجات محمولة Mobile Processors وهي أيضاً من عائلة Core ولكن مع تعديلات تمنحها إستهلاك أقل للطاقة ، وأداء أقل بطبيعة الحال من النسخ المكتبية ، ولكنه أدائاً مقبولاً لغرض الإستخدام في الكمبيوترات الشخصية المحمولة Laptop and Notebook PC

      6- معالجات صغيرة موفرة للطاقة Ultra Low Power Mobile Processors وهي من سلسلة معالجات Atom ، وتلك مصممة للإستخدام في الكمبيوترات المكتبية الرخيصة جداً Entry-Level PCs ، وكمبيوترات النت Netbook PCs والكمبيوترات اللوحية Tablet PCs ، والاجهزة المتنقلة الصغيرة Mobile Devices مثل التلفونات الذكية. هذا النوع من المعالجات الصغيرة يعرف أيضاً بإسم SoC وهو إختصار لـ System on Chip أو “نظام في شريحة مدمجة” إن صح التعبير ، وذلك لأن الشريحة تحتوي على كل شيء ضروري مثل المعالج CPU والرام RAM والروم ROM و GPU و DSP كلها مدمجة في دائرة تكاملية صغيرة IC Chip …. كل المعالجات المستخدمة في التلفونات الذكية والأجهزة اللوحية تندرج تحت هذه الشريحة من المعالجات.

      خلي في بالك بأني سأتحدث هنا عن المعالجات المكتبية “المنزلية” وليست المكتبية “الإحترافية” .. ومع ذلك مازال هناك فارق كبير بين أداء المعالج القادم Tegra 3 وبين “أضعف” معالج مكتبي من الجيل الأول من شركة إنتل ، وهو Core i3 … وفي أحسن الاحول ، فإن المعالج Tegra 3 يستطيع أن ينافس معالج إنتل Core 2 Due الخاص بالكمبيوترات المحمولة ، وهو جيل قديم من المعالجات وقد توقفت شركة إنتل عن صناعته منذ فترة!

      فما بالك لو قارنت معالج Tegra 3 القادم مع المعالجات المكتبية الحالية من إنتل وهي من الجيل الثاني مثل 2nd Gen Core i3 أو 2nd Gen Core i5 أو 2nd Gen Core i7 … الحقيقة أنه لا يوجد وجه للمقارنة .. لأنه لو قارنت بين أقوى معالج للتلفونات الذكية (Tegra 3) مع أقوى معالج للكمبيوترات المحمولة (Core i7 Extreme Edition) .. فكأنك تقارن بين محرك 4 سلندرات بسعة 2 ليتر ويولد 150 حصاناً مع محرك 8 سلندرات بسعة 5 ليترات ويولد 500 حصاناً!!!

      وبعدين هناك أمر مهم جداً جداً فيما يخص الألعاب ويكاد يكون أهم من قوة وحدة المعالجة المركزية CPU .. ألا وهو قوة وحدة المعالجة الرسومية GPU … فأداء وحدة المعالجة الرسومية GPU التي تكون مدمجة في المعالجات المتنقلة Low Power Mobile CPU على عكس النسخ المكتبية ، تكون أدائها أضعف بكثير جداً … وبالتالي وحدة الـ GPU المدمجة في المعالج القادم Tegra 3 مع 12 نواة ومهما بلغت قوته ، فإنه لن يصل لقوة “أضعف” بطاقة جرافيك GeoForce من شركة إنفيديا نفسها!! فمابلك لو قارنته بأقوى بطاقة GeoForce حالياً والتي تحتوي على 1024 نواة؟ شتّان شتّان ..

      أخيراً .. صحيح أن الفارق في أداء المعالجات الصغيرة SoC وأداء المعالجات المكتبية ، صحيح أن الفارق يتناقص فيما بينها مع كل جيل جديد .. إلا أن الفارق لا يزال كبير جداً … ولو أفترضنا جدلاً أن التطوير في المعالجات المكتبية توقف تماماً ، وأستمر التطوير ، وعلى نفس المنوال ، في المعالجات الصغيرة SoC .. فإن الأخيرة سوف تحتاج على الأقل إلى 7 سنوات حتى تصل لنفس أداء المعالجات المكتبية.

      ربما تقول وماحاجة الالعاب لكل تلك القوة في المعالجات المكتبية؟ حسناً .. الالعاب الكلاسيكية والتقليدية لا تحتاجها بكل تأكيد .. ولكن الالعاب التفاعلية ال3D والثقيلة Hardcore Games سوف تستفيد من تلك القوة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الواقعية والتفاعلية .. وهذه الالعاب لازالت في تطور مستمر أليس كذلك؟

      تحياتي

      • كلام صحيح و ممتاز يعطيك العافية.

        by the way, the 12 cores in the tegra 3 gpu are not even “real” cores, they are simply 6 pixel shaders and 6 vertex shaders 😉

        geforce gtx560ti owner here

        • شكراً على المعلومة بالنسبة لعدد النوات الحقيقية .. وماشاء الله عليك .. تملك من أقوى البطاقات الجرافيكية للألعاب!!!

  • ,طول بالك اخوووي
    صحيح ان الاندزويد ذو تطور سريع ومذهل لكن بكل الاحوال لن تقف شركة متخصصة بالالعاب تشاهد انهيارها مكتوفة الايدي وكما ابل سنرا قريبا منتج فارق يشكل مفترق طرق. بين النمطين

  • الps vita اللي مايعرف عنها شي وشوف الفرق بينها وبين الهواتف الذكيه فرق السما عن الارض مافي مقارنه يعني الالعاب على الهواتف الذكيه راح زمانها

  • تعليقك جدا جميل وصريح لكن ليس بصحيح مائة بالمائة فالالعاب العالية الدقة لاتحتاج الى معالجات تحدثت عنها انت هههههههه انا جالس اقرا واضحك ..
    اول شي بقولك شغلة انا جهازي موتورولا زووم لوحي فيه معالج نفيديا اشغل عليه العاب البلاي ستيشن 1 والبلاي ستيشن 2 وبعض الالعاب من الاكس بوكس
    والعاب النيتندو دي اس كلهم شغالين والبقية ايضا من برامج المحاكاة الصغيرة العادية الا حتى النوكيا يشغلها مثل نيتندو اتاري وسيجا ووو غيرها …
    السؤال هنا بما ان معالج النيفيديا الموجود الا في جهازي وفي االاجهزة اللوحية يشغل هذا الكم الهائل من الالعاب الكاملة بوضوح عالي ونفس السرعه ونفس الجودة بل احيانا اسرع بكثير من البلايستشن 2 مثال انا العب رزيدنت ايفل 4 اللعبة واضحة تماما واسرع بكثير من السوني ..فما بالك اذا طوروا هذا المعالج وجعلوه رباعي النواة ثق تماما وحسب خبرتي انا واقولك اياها من الحين ان بيشغل العاب البلاي ستيشن 3 والاكس بوكس بوضوح عالي جدا جدا ومن ناحية اللمس انا العب ريزدنت ايفل 4 بالموتورولا زووم بجهاز اليد حق البلاي ستيشن 3 عن طريق البلوتوث وبرنامج خاص حق تعريف اليد وجربت الاكس بوكس ايضا لكني افضل جهاز السوني …. وحتى جهاز اليد حق النيتندو وي Wii شغااال ومجرب ..واذا ماصدقتوا وتبقوا تشوفون دخلوا لليوتيوب وشوفوا الى الامام اندروووووووووووووووووووويد

    • عزيزي لا داعي للضحك على أمر تقني قد تكون مش فاهمه بما فيه الكفاية وحتى لا يضحك عليك الغير .. فبمجرد أن لعبة ما عالية الدقة (أو عالية التحديد لنكون أكثر دقة) ليس بالضرورة أن تكون عالية الجودة .. فهناك عوامل أخرى أكثر أهمية وتلعب دور كبير في جودة اللعبة الثلاثية الأبعاد وتؤثرفي جودة الصورة لتكون حركتها وشكلها أكثر واقعية وأكثر تفاعلية!!
      مثال غير مباشر: لماذا جودة الفيديو عالي التحديد FullHD في كاميرات التلفونات الذكية أقل بكثيير جداً من تلك المصورة بكاميرات فيديو مخصصة؟ مرة أخرى هناك عدة عوامل مؤثرة مثل كفائة وجودة وحجم وحساسية حساس الصورة Image sensor ، جودة ونوعية وحجم العدسات ، جودة نوعية أداة التسجيل ، جودة ونوعية اللوغارثم المستخدمة في حفظ المادة المسجلة … الخ الخ الخ.
      عموماً ليس هنا المجال لذكر تلك العوامل “التقنية” ، ولكن يكفي أن تعرف أن مبرمجين الألعاب ومع خيالهم الواسع جداً ، قادرين على إنتاج ألعاب ثلاثية الأبعاد ، تصل فيها مستوى الواقعية لدرجة لا يمكن أن تتخيلها ، حيث لا يمكن التمييز بين الواقع والخيال من جودتها!! ولكن أتدري ما الذي يعيقهم؟ صدق أو لا تصدق ولكن العائق الرئيسي الذي يمنعهم هو دائماً قوة العتاد ووسرعة وسعة التخزين!!! .. نعم .. قدرات العتاد hardware دائماً متأخرة سنوات عن قدرات البرمجة Software .. وبالتالي عزيزي كلما زادت قدرات وقوة العتاد ، زادات معها قدرات وواقعية وجودة اللعبة .. فالالعاب هي من التطبيقات التي تستطيع دائماً الإستفادة لأقصى حد من قدرات العتاد ، فلا تقل لي ذلك الكلام “”.. فالالعاب العالية الدقة لاتحتاج الى معالجات تحدثت عنها ..””

      مثال آخر غير مباشر: هل تتذكر مثلاً نظام التشغيل DOS عندما كان لا يتطلب أكثر من 1 ميجابايت من سعة التخزين ، ويعمل بكفائة عالية على كمبيوتر بمعالج 286 بسرعة 8 ميجاهرتز وذاكرة رام 128 كيلوبايت وكرت شاشة يعرض 16 لون فقط؟ وألان مع تطور العتاد ، تطورت معها أنظمة التشغيل لتستفيد من قدرة العتاد بحيث اصبحت تتطلب اليوم سعة تخزينية تصل إلى 16 ألف ميجابايت ، ومواصفات عتاد لا تقل عن معالج بسرعة 1000 ميجاهرتز وذاكرة رام 1000 ميجابايت!! أنظر إلى هذا الفارق الكبيير في تطوير البرمجيات!!

      من ناحية ثانية ، صحيح أن المعالج Tegra 2 قادرعلى تشغيل “بعض” (وليس كل ألعاب) PS2 .. ولكن أتدري كم عمر الجهاز PS2؟ حوالي 12 سنة .. يعني المعالج تيجرا 2 الذي عمره حوالي سنة بالكاد أستطاع تشغيل ألعاب منصة ألعاب قديمة جداً وعمرها 12 سنة .. ولا يستطيع تشغيل ألعاب منصة الالعاب PS3 التي عمرها أكثر من 5 سنوات!! كما لا أتوقع من المعالج القادم Tegra 3 تشغيل ألعاب PS3 بكفائة … وحتى لو أفترضنا أن المعالج القادم سيكون قادراً على تشغيل “بعض” العاب PS3 بكفائة ، حينها سيكون هناك جهاز PS4 الذي سيكون أقوى من PS3 بعشرات المرات .. تخيل أن وحدة ال GPU في جهاز PS3 كانت مبنية في الاساس على المعمارية القديمة Nvidia GeForce 7800 ذو ال 8 نوات (أو أقل) مع سرعة ذاكرة أقل من 10 جيجابايت/ثانية .. فتصور الإحتمالات عندما تستخدم سوني الجيل الجديد من وحدة GPU مع أكثر من 1024 نواة وسرعة ذاكرة تفوق 320 جيجابايت/ثانية وهلم جراً!

      الخلاصة هو أنه كلما تطورت قوة المعالجات المتنقلة SoC تزامن مع ذلك تطوير في المعالجات المكتبية … وحتى لو توقف تطوير المعالجات المكتبية لأي سبب كان ، رغم أن هذا أمر شبه مستحيل ، فإن هذا لن يوقف صناعة الأجهزة المكرسة لوظيفة معينة Dedicated Devices مثل منصات ألالعاب الثابتة .. فحينها سيتمكن المصنعين من تكديس عدة معالجات صغيرة في منصة واحدة صغيرة ، أو أضعف الأيمان إستخدام معالج صغير في منصة ألعاب مكرسة صغيرة الحجم وبسعر أقل بكثير من التلفونات وألاجهزة متعددة الوظائف Multifunction Devices .. فما زال حتى اليوم أداء الاجهزة المكرسة Dedicated أقوى بكثير من أداء الأجهزة متعددة الوظائف ولا أيش رأيك؟

      وأخيراً .. نعم للتشجيع وإلى الأمام أندرويد .. ولكن التشجيع بالعقل والمنطق وليس بالإنجراف وراء الأحلام …..

  • هههههه من قالك يا داركنس مجرد ميني جيم ههههه هذا الا مو فاهم بالدعوة اصلا خير شر شوف خلك حواس مثلي في الاندرويد وبتكتشف اشياء كثيييييييرة انت ماتدري عنها ههههه على فكرة عندي جالكسي اس 2 والعب فيه ريزدنت ايفل 4 اللعبة كااااااااااااااااااااملة وليست ميني جيم مثل الايفون حجمها الا عندي 4 جيجا وشوي والتحكم اكيد بجهاز اليد حق البلاي ستيشن 3 زي ماقلت في تعليقي السابق

    • ياحليلك والله , يعني الناس بتشتري اجهزة اندرويد عشان تحط محاكي PS1 و تتلعب العاب مبرمجة حق ازرار , مو الكل عنده joystick ترا , و أشكره معظم الناس ماتعرف هالسوالف اصلا و ماتعرف معنى كلمة emulator

      بعدين يا حلو قوللي شلوووون شغلت العاب ps2 و xbox على جهازك الزووم لاني دورت عن محاكي بكل انحاء الويب مع اني ادري انه ماكو بس هم ما لقيت , حتى محاكيات الPS2 للكمبيوتر فيها الكثير من المشاكل….. واضح انك قاعد تفلم…

      ماشي راح اسحب كلامي, في العاب تمام على الاندرويد(غير العاب المحاكيات) بس هم ما تبلغ جودة العاب الكبيوتر و الكونسلس من ناحية الجرافيك و القصة و الاونلاين , يبيلها جم سنة انطر عليها…

      • لول الناس اللي ما جربت الكونسولس و البي سي عمرهم ما راح يعرفون الفرق و ليش احنا و لنا الفخر الـGamers نتجه للأجهزة المصنوعة مخصوص حق الالعاب, عبالهم مسألة لعبة كاملة و سعر رخيص و الحبيب واحد يقول فيه العاب عالاجهزة الذكية تدعم الانالوج, ما يدري ان يدعم الانالوج مختلف تماما عن اللعبة المصنوعة للأنالوج, أنا أحب الاندرويد بس ما يوصل فيني الجنون اني أقول انه راح يتفوق على الكونسولز و البي سي لمجرد اني عاشق للاندرويد, بس مثل ما قلتلك اول سي اللي ما جرب العاب الـHardcore ما راح سيتوعب احنا عن شنو قاعدين نتكلم !!

  • كلام darkness-q8 صح امية بلمية ومهما تطور الهواتف تطور العاب الكمبيوتر والكنونسلس اضعاف الاضعاف عشان نكون صريحين وترقبو الpsvita.

  • ياحبيبي ياداركنس انت ماتفهم بالشغله اصلا وانا اقولك كيف اشغل الالعاب البلايستشن 2 عن طريق برنامج موجود بالماركت البرنامج لايظهر في الدول العربية او بالاحرى في الشرق الاوسط كامل هو البرنامج مخصص حق يشغل العاب صيغتها iso , mdf , وغيرها من الصيغ اكثر من 7 صيغ بس الناس تستخدمه حق البلاي ستيشن 1 اذا عندك نت سريع في بيتكم حاول انك تنزل العاب بلاي ستيشن 2 وتشغله عالبرنامج بصيغة mdf او iso وواضح انك ماتفهم هههههههه
    اقعد افلم ليييش الحمدلله على نعمة العقل زي ماقلت انت فيه ناس ماتدري وش الطبخة وانت واحد منهم هع هع وعلى فكرة انا جالس العب ديفل ماي كراي الان بالزوووم

  • ما اظن ان بيكون لها مبيعات كثر البي اس بي ومافيه فرق بينها الا بسيط جدا منها شاشة باللمس قال تطور قال هههه

  • شكرا ياسر السعيد على الشرح المتواضع وجزاك الله خير انت تتكلم كلاااااااام كبيييييييير انا جنبك مو شي بس اللهم عندي خبرة في تشغيل الالعاب في الاندرويد وانا تكلمت من الموضوع نفسه الموضوع وش كاتب فوووق ان اندرويد واي فون يضعون نيتندو وبلاي ستيشن في خطر وانا اوافق رأي الكاتب لاني منزل العاب نيتندو دي اس ونيتندو ان 64 وغيرها من محاكايات نتيندو الثانية وهم كذلك البلاي ستيشن وانا علقت على لان في واحد معلق ويقول ان مابيوصلوا للمستوى ومابيشغلوا وما وما والالعاب الجيم كونسل افضل ومادري ايش علقت كتبت له تشتغل ويمديك تلعبها بجهاز يد حق سوني 3 والاندرويد في تتطور لذلك شي طبيعي سوف تتراجع حصة السوق لبلاي ستيشن ونيتندو وبما ان الا نصف سكان العالم يملكون جهاز اندرويد وهذا كلام مو من عندي من الموقع هذا نفسه والاندرويد في تطور كبير وملحوظ وفوق كذا مفتوح المصدر وسهل الاستخدام ليسوا بحاجة لشراء او اقتناء جهاز العاب بلايستيشن او نيتندو وشكرا جزيلا

    • حسناً .. دعني أقول كلامي بطريقة ثانية أخي العزيز.. فأنا أتفق معك ومع الأخ أنس على أن العاب أندرويد سوف تنافس ألعاب منصات الألعاب الأساسية مثل PS3 و XBOX من ناحية الحصة السوقية … ولكن لن تنافسهما من ناحية جودة الالعاب وجودة الجرافيكس ووقعياتها للأسباب التي ذكرتها سابقاً .. وهذ الذي أقصده تماماً .. فالذين يريدون الأفضل من عشاق الالعاب Hardcore Gamers لن يقبلوا بأقل من منصات الألعاب الأساسية Dedicated Video Games …

      أتمنى أن تكون وجهة نظري وصلت والمعذرة على الإطالة سابقاً ….

    • انت بنفسك قاعد تقولها “اشغل العاب PS2 ” شخباااااااااااااري ألحين كلها سنة و سوني تعلن عن الPS4 و انت مستانس انك تلعب PS2 ؟؟؟؟ الPS2 جهاز حلو طبعا بس ويييييييييييييييين ؟؟؟؟؟؟ و بعدين و انت تلعب PS2 على جهازك التابلت بذمتك جم ساعة يقعد ؟ اها انت تخليه يشحن و تلعب ؟ واو و توصل له كنترولر ؟؟؟ واااااااو !! و توصله على شاشة HDTV ؟؟؟ واااااااااااااااااو !! الحين العاب الPS3 تدعم شاشات 3D و انت تلعب العاب PS2 بمحاكي !! من اسمه محاكي لول تدري ان الPS3 مالي بو 4 فتحات usb يشغل العاب PS2 بعد ؟؟ تدري ان اللعبة مصممة انها تكون HD مو بس محاكي لنقل صورة غير واضحة كالعاب الPS3 ؟؟؟ كلللللللللللهاذا والPS3 ترا بأخر ايامه لول, و حتى لو أحلامك خلتك تحس ان الهواتف و التابلتس راح يتفوقون على الPS4 بعد تدري ان مستحيل التفوق انه يقايش مع الPC ؟؟؟ الPC بتطور مثل سرعة الAndroid يعني كل سنة يطلع لك الف شي !!! ترا الدنيا مو بس انا مسكت اندرويد خلاص, مع الاسف قمت احس ان فيه عدد من عشاق الاندرويد صارو مثل اغلب الحمقى من عشاق الايفون يعني حب عمياني و انت محشوم طبعا و الكل محشوم : )

  • السبب اهو ان النينتيندو 3 دي اس ما اثار اعجاب الناس و مبيعاته ما سوت شي, و بنفس الوكت البي اس بي قديم و شي طبيعي تقل مبيعاته, مجرد ما ينزل البي اس فيتا راح تنقلب الاحصائية لصالح سوني, و بعدين سوني راح بالاساس تدعم الاندرويد بخدمة بي اس سويت يعني لو فيه منافسة ما كانت راح تدعم النظام !!

  • الإحصائيات لا تدل على شيء

    كل اللي يقوله أن مبيعات ألعاب الجوالات أكثر من nds و الpsp
    ولكن هذا لا يعني أن مبيعات ألعاب nds أو psp إنخفضت ربما تكون هي إرتفعت أيضا

    للمعلومية ال 3ds متوقع منه أنه يصبح أسرع جهاز ألعاب مبيعا في التاريخ في اليابان في أول سنة …. حاليا تفوق على ال DS و الـPS2 ولم يتبقى غير GBA

    السوق توسع أكثر بسبب ألعاب الجوالات وليس
    أن الجوالات أخذت حصة نينتيندو أو سوني

  • يعيال الزبده من الاخير العاب ps3 واكسبوكس موجوووده على الاندرويد وعلى الماركت واللي مو مصدق يدخل على الرابط https://market.android.com/details?id=com.nathanroys.ps3 وهذا للاكسبوووووكس https://market.android.com/details?id=com.nathanroys.xbox&feature=more_from_developer#?t=W251bGwsMSwxLDEwMiwiY29tLm5hdGhhbnJveXMueGJveCJd بس المشكله انه غير متوفر في البلد ليييييييييييييش

  • راح تسيطر االاندرويييييدعلى البلايستيشن 3 والاكسبوكس قوووول كيف؟ الاندرويد كل شهر تنتج العاب مطوره ومزوده بجيل جديد وكل يوم تاتي بالعاب جديده وكل 4 اشهر تنزل محاكي جديد بينما سوني كل بعد 5-7 سنوات تنتج جيل جديد من البلايستيشن وكل 3 اشهر تطلق العاب جديده والاكسبوكس نفس الشى وفي النهايه كل العاب الاندرويد التي تنتج العاب ومحاكيات تكون في جهاز واحد وتنتجه في سرعه هائله بينما سوني تنتج عن كل العاب في جهااااز واحد العاب سوني1 في سوني 1 و2 في سوني2 وو.. الاندرويد تنتج محاكيات والعاب بلايستيشن ps1 ps2 ps3 xbox360 في سنتين او ثلاث اما سوني تنتج العابه ps1 و ps2 و ps3 وxbox360 وبي اس بي 13 سنه او اكثر خخخخخخخخخخخخخخخخخخ ماتشوف فرق كبييييير غير العاب العائله والسيقا وهنا نلاحظ ان الاندرويد ياكل سوووووني في سرعه هاائله وسيصبح الاندرويد نمبر ون في العااااااااااااالم

  • الاندرويد سريييييييييييييييييييييييييييييع لدرجه ان سعر اللعبه تكوووون سعره قليل او مجاني ولا فيه انخفاض مثل سوني

%d bloggers like this: