أردرويد

Android ADK: عصر الإكسسوارات الذكية لأندرويد سوف يبدأ!

من تابع منكم مؤتمر Google I/O الذي انتهى منذ يومين, وبشكل خاص اليوم الأول الذي كانت جلسته الرئيسية مخصصة لأندرويد, يدرك تماماً أن أندرويد بدأ يتجاوز مرحلة كونه (نظام تشغيل للهواتف والحواسب اللوحية) إلى مرحلة أوسع من ذلك بكثير. أحد الأمثلة التي تحدثنا عنها أمس هي منصة [email protected] التي وضعت المقاييس التي ستسمح لك خلال المستقبل القريب التحكم ببيتك بشكل كامل من خلال الهاتف أو الحاسب اللوحي بنظام أندرويد.

اليوم سنتحدث عن منصة أخرى طورتها غوغل لأندرويد, هذه المرة سيتفوق أندرويد على نفسه مرة أخرى ويتفوق على جميع توقعاتنا بالنسبة لمستقبله. المنصة تسمى Android Open Accessory Development Kit واختصاراً ADK وهي حزمة الخاصة بتطوير الإكسسوارات لأندرويد. لكن ماذا يعني هذا؟ إن كنت تعتقد بأن هذا يعني الإكسسوارات المتعارف عليها للهواتف كسماعات البلوتوث ومكبرات الصوت الخارجية وقواعد الشحن وغير ذلك ففكر بأكبر من هذا بكثير. فكر بأن أي جهاز ومهما كان فهو مرشح كي يكون عبارة عن (إكسسوار) لهاتفك أو حاسبك اللوحي بنظام أندرويد. كيف ذلك؟

ADK هي عبارة عن حزمة برمجية للمطورين بالإضافة إلى لوحة إلكترونية صغيرة (هاردوير) معتمدة على منصة Arduino الشهيرة (موثقة ومفتوحة المصدر بشكل كامل وتباع بمبلغ زهيد) تتيح للمطورين بناء اكسسوارات ذكية يمكن أن تتعرف على هاتف الاندرويد عند الاتصال به (حالياً عن طريق USB ولاحقاً عن طريق البلوتوث). أحد الأمثلة التي تم عرضها ضمن المؤتمر هي دراجة رياضية كتلك التي تراها في أي نادي, هذه الدراجة بحد ذاتها هي عبارة عن (إكسسوار) ذكي متوافق مع أندرويد. بمجرد قيامك بوصل الهاتف في الدراجة المتوافقة سيتم فتح التطبيق الخاص بالدراجة على الهاتف (أو سيتم فتح الأندرويد ماركت لتحميل التطبيق في حال عدم توفره لديك) وسيقوم هذا التطبيق بمساعدتك أثناء تدريبك واحتساب المسافة والمجهود بل وأيضاً تشغيل لعبة معينة تحثك على الدوس بسرعة معينة كي لا تخسر اللعبة.

وهذا مثال عن لعبة متاهة ضخمة تزن 2 طن يتم التحكم فيها عبر الحساسات الموجودة في جهاز Motorola Xoom:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=_QHF_d5BsLU[/youtube]

أما هذا البيانو فلا تعتقد بأن رجلاً خفياً يقوم بالعزف عليه, ولا هو السحر, بل من يقوم بالعزف هو تطبيق على جهاز الزووم المربوط بدوره مع البيانو:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=GHQjRjJYc-Q[/youtube]

وهذا الروبوت دماغه هو عبارة عن هاتف Nexus S يتم التحكم فيه عبر حزمة ADK:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=Ub7newiu930[/youtube]

ADK التي تتوفر لأندرويد 2.3.4 و أندرويد 3.1 (بالنسبة للحواسب اللوحية) ستفتح الباب أمام المطورين لآلاف الأفكار الجديدة التي ستربط أندرويد وتطبيقاته بالعالم الملموس من حولنا, في الواقع الحزمة التي وفرتها غوغل توفر طريقة سهلة لأي مطور أو حتى هاوٍ كي يبدأ استكشاف هذا العالم الجديد المثير. صحيح أن مجرد فكرة التحكم بروبوت أو جهاز من هاتف ذكي هي ليست فكرة جديدة بالمطلق لكن ما فعلته غوغل هو تسهيل الموضوع على المطورين وإتاحة الحزمة مجاناً والتي بدورها ستسمح للمطورين بإنتاج تطبيقات فعلية تعمل على منصة الهواتف الذكية الاكثر انتشاراً في العالم.

[Engadget], [Android Central], [Android Developers]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

23 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: