أردرويد

أندرويد يستحوذ على 84 بالمئة من حصة الهواتف الذكية

xmas-android-840x420

يواصل أندرويد زحفه الذي لا يُمكن إيقافه في سوق الهواتف الذكية، حيث أشارت دراسة أخيرة نشرتها شركة Strategy Analytics المتخصصة بدراسات السوق بأن حصته السوقية بلغت خلال الربع الثالث من العام الحالي 84 بالمئة، في ارتفاع من 81.4 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

وذكر التقرير بأن السوق العالمي لأجهزة أندرويد يبدو “غير قابل للهزيمة” حتى الآن، وتابع التقرير بأن الخدمات منخفضة التكلفة والبرمجيات سهلة الاستخدام التي يُقدمها تبقى جذابة لشركات تصنيع الهواتف وشركات الاتصالات والمُستهلكين حول العالم.

لكن رغم ذلك يتحدث التقرير عن تحديات يواجهها أندرويد مثل منصته التي أصبحت مُزدحمة بمئات العلامات التجارية، كما أن اسعار أجهزة أندرويد تتجه للانخفاض والشركات التي تُحقق منه الأرباح قليلة.

على أية حال ما زال أندرويد متفوقًا بنسبة كبيرة من حيث عدد الأجهزة المشحونة حيث تم شحن 268 مليون هاتف بنظام أندرويد خلال الربع الثالث، في حين شحنت آبل 39.3 مليون هاتف وانخفضت حصتها إلى 12.3 بالمئة من 13.4 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

يبدو بأن أندرويد ما زال مُندفعًا دون توقف، وبأنه لم يصل حد الإشباع في السوق بعد. وعدا عن آبل التي تحظها أجهزتها بشعبية كبيرة رغم تراجع حصتها، تُعاني بقية الشركات مثل مايكروسوفت وبلاك بيري في الحفاظ على نسب صغيرة من السوق لا تستطيع تجاوزها.

هل تعتقد بأن أندرويد سيقف عند هذه النقطة أو يبدأ بالتراجع على المستوى المنظور؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[Strategy Analytics]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

23 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • يبدو بان الحجم الطبيعي للاندرويد هو من 80- 85% من السوق

    تحيااتي لك 🙂

    • لو تفتكر اتقال نفس الكلام عن نظام Bada واجهزة Wave من سامسونج بس كله كلام و بس 🙂

  • الغريب إنك بتقارن الأندرويد بالآيفون
    يعني آلاف الأجهزة من سعر ٣٠$ حتى ٨٠٠$ مقابل أقل من ١٥ جهاز أسعارهم مرتفعة بل أغلى من أي هاتف أندرويد.
    طبيعي يكون منتشر لكن عن أرباح شركات فحدث ولا حرج.

    • المقارنة أعلاه يا استاذي الكريم عن نظم تشغيل مو عن شركة أبل وغوغل 🙂

  • المقارنة بين الأنظمة وليست بين الأجهزة اش الغريب في الموضوع!!!!

  • طبعا ستنخفض حصة اندرويد… فهذا حال الدنيا، ولنا بنظام symbian اكبر مثال، ولو حدثت احدهم في عام 2005 مثلا ان نظام السيمبان سوف يصبح مجرد ذكرى في عام 2014 لنعتك باوصاف الجنون وعدم الفهم ، لكن بالطبع لن يكون على حساب الانظمة الحالية مثل ios و Windows phone ، المستقبل ربما يحمل في طياته مفاجأة بخصوص هذا الموضوع، واعتقد ان بداية نهاية الاندرويد ستكون في تلك الحقبة التي تصبح فيها الاجهزة التي تعمل باللمس(موضة قديمة) كما كانت نهاية سيمبيان بنهاية الاجهزة التي تعمل بالازرا، من يدري، لربما تكون نهاية اندرويد على يد جوجل نفسها!!

      • نطام سيمبان و بلاك بيري و ابل و ويندوز الذي كان موجود على اجهزة i-mate قبل اندرويد جميع هذه الاجهزة موجودة على الهواتف قبل اندرويد ب 2 سنة لكن القاسم المشترك بينهم (نوكيا سيمبان – بلاك بيري – ويندوز – ابل ) هو الاحتكار و الطمع و الشجع . و ليتغلب اي نظام جديد على اندرويد يجب ان يكون متاح لجميع شركات مع ميزات مبهرة تجعلنا ننتقل من الاندرويد الى نظام جديد

  • الي الآن اندرويد لم ينضج بعد وما زال لديه الكثير
    رغم انه في النسخة الخامسة ..
    أندرويد سيصل إلي مرحلة النضج عندما تعمل حتي الإجهزه ضعيفة المواصفات بنفس أدآء الاجهزة القويه..
    في السنوات السابقه كانت الإجهزه التي يقال عنها قوية المواصفات أصبحت نفس المواصفات هذه الآن متوسطه بل ضعيفه في بعض الاحيان..
    .
    .
    عندما يصبح أندرويد لا يحتاج لأجهزة زات عتاد قوي حينها سوف يصبح أندرويد كامل النضوج
    بعدها سوف يأخذ فتره طويله مسيطراً علي سوق الإجهزه إلي أن يخرج نظام يصبح أفضل منه ويستطيع تحديه..مع العلم أن هذا النظام الجديد يجب أن يستطيع العمل علي أجهزة مواصفاتها أقل من مواصفات أجهزة أندرويد وبكفاءة أعلي من أندرويد..
    ورغم أن أندرويد لم يصل لمرحلة النضج الان وهو مسيطر علي سوق الإجهزه فهذا يعني أننا سوف نشهد مزيدا من سيطرة وهيمنة أندرويد علي السوق وسنوات أطول لسيطرة أندرويد علي السوق..
    .
    .
    هناك عوامل في صالح أندرويد تمنحه التفوق والمزيد من السيطرة بل من رأيي المتواضع قد تصل حصة أندرويد الي %90 من السوق

    هذه العوامل أولها المصدر المفتوح
    ثانيا جميع الأنظمة المنافسه ذات مصدر مغلق

  • سوف يسقط اندرويد في يوم من الايام لا محالة فلا بمكن ان يبقى مسيطرا الا الأبد لكنها مسألة وقت… هذا راءي وشكرا

  • بداية اود ان اهنئ اندرويدبالنجاح الذى وصل اليهحتى هذه اللحظة
    واعتقد ان اندرويد لم يبدأ بعد وانما هو مازال يحبو لم يصل لمرحلة ان يقف على قدميه ويمشي .
    هناك من يقول ان ةاندرويد سيقف عند هذا الحد ومن ثم يبدأ بالانحدار نحو الاسفل ولكن هذا الامر ليس صحيح ان كنت ممن يتابعون تقدم النظام في شتى المجالات
    وهناك من يقول ان بمجرد انتهاء اسطورة الهواتف التى تعمل باللمس سوف ينتهى اندرويد ولم تلاحظ ان اندرويد بدأ يدخل في تقنيات مستقبلية مثل نظارة قوقل ونظارة سامسونغ التى سوف تأتى حاملة كما يشاع اسقاط نظرى للوحة المفاتيح تصبح كأنك تسبح وانت تمضى والحقيقة ان تبعث برسائل وغيرها اندرويد الان دخل في سيارات المستقبل حيث يتلاقى الاوامر وتفعل السيارة ولعل معظمكم شاهد سيارة قوقل وغيرها من الامور الاخرى التى بات اندرويد يستخدم فيها انا شخصيا لا استبعد ان تكون في المستقبل منازل ذكية بالكامل تعمل بنظام اندرويد
    ومن اكبر المسائل التى جعلت بقيت الانظمة تتراجع او تندثر هو امر الاحتكاربينما اندرويد لم يحتكر وسبق ان قلت ان كانت سامسونغ احتكرت اندرويد لكأن في حكم المنتهى الان ولكن لاحظ الان بدأ المطورين ومن يستطيع ان يستخدم اندرويد يخرج من مجرد انه منصة للهواتف وبدأ يحاول ان يدخله في امور اخرى مثل المايكرويف , النظارات الخ اعتقد ان المستقبل يحمل الكثير لاندرويد وكما قلت اندرويد مازال طفلا يحبو لم يتعلم المشى بعد

  • برأيي.. السبب الرئيسي وراء نجاح اندرويد هو دمج النظام مع خدمات جوجل، و استطاعة الشركات دمج خدماتها ايضا مع النظام..
    فهذا بلا شك يثري النظام ويجعله اكثر متعة وعمليا اكثر..
    فتخيلوا على سبيل المثال لا الحصر.. تسطيع الان لعب العاب البلايستيشن على اجهزة xperia z3 ومزامنتها مع البلاستيشن.. وتستطيع ربط عدد من اجهزة سامسونج مع بعضها البعض للاستماع الى الموسيقى ولعب الالعاب الجماعية ومشاهدة الصور.. وغيرها من الخدمات سواء على مستوى العرض او الصوت او لوحات المفاتيح..

  • ما زال هناك الكثير امام اندرويد ليفعله
    فلم بصل بعد الى الكمال
    نجاحه نتيجة سياسة غوغل في العقل المنفتح وعدم الاحتكار
    اما تيزن وهذا ال.. فقد راينا ما حققه بادا ..
    عرض اندرويد على سامسونج قبل غوغل
    فكيف ستفلح شركة مع تيزن وضيعت اندرويد ..

  • السلام عليكم اخي انس ممكن سؤال انا جهازي نوت ثري ولا يزال يعمل على اندرويد 4.3 وكلما ابحث عن التحديثات يخبرني انه تم تثبيت اخر التحديثات بالفعل وعندما اصله ببرنامج الكيز على الكمبيوتر يخبرني ان الجهاز لا يدعم التحديث صراحة جنني

  • اخواني اتمنى الاجابة ممن لديه خبرة شو الحل جزاكم الله خيرا

  • بحسب تحليل نشر في GSM Arena يعتقد أن أندرويد وصل لقمة دورة حياته وبدأ فعلاً في مرحلة النزول حيث ذكر التقرير بأن حصة أندرويد وصلت إلى 85% ونزلت إلى 84%.

    أذا مان هذا التحليل دقيق فأتوقع أن يكون هبوط الحصة السوقية بطي جدا وليس سريعاً..

    هذا رابط التقرير:
    http://www.phonearena.com/news/Strategy-Analytics-Androids-global-smartphone-market-share-has-peaked_id62393

%d bloggers like this: