أبرز الميّزات الأمنية في أندرويد 5.0

رغم أن أبرز ميزات أندرويد 5.0 المُثيرة للاهتمام كانت التعديلات الكبيرة على الواجهات، وطرح تصميم “ماتيريال ديزاين” والعديد من الميّزات الجديدة الهامّة بالنسبة للُمستخدم. إلا أن أندرويد 5.0 أو Lollipop جلب معه الكثير من التحديثات والتحسينات خلف الكواليس، من أبرزها التحسينات الأمنية الهامّة.

وفي تدوينة لها شرحت غوغل أبرز الميزات الأمنية التي يتمتّع بها أندرويد 5.0، والتي تجعل بيانات المُستخدم تتمتع بحماية أقوى، وتجعل الهاتف أقل عرضة للتأثر بالبرمجيات الخبيثة، كل ذلك دون أن يشعر المُستخدم بأي فارق في الاستخدام أو الأداء.

Android Security Guardشاشة القفل

الميزة الأولى التي تحدثت عنها غوغل، هي خط الدفاع الأول عن بياناتك، وهي شاشة القفل التي تحميك في حالة ضياع أو سرقة جهازك من اطّلاع المُتطلفين على معلوماتك الخاصة. المشكلة هي بحسب غوغل أن الكثير من المستخدمين لا يقومون بحماية أجهزتهم بكلمات مرور أو رسوم نمط، وذلك كي يتخلصو من عبىء فتح شاشة الهاتف بشكل متكرر. لحل هذه المشكلة طرحت غوغل في النسخة الجديدة من أندرويد ميزة الأجهزة الموثوقة Trusted Devices والتي تتيح ربط الهاتف بجهاز موثوق عبر البلوتوث أو NFC.

الجهاز الموثوق هو جهاز يبقى بقربك دائمًا، مثل الساعة الذكية أو سماعة البلوتوث، وطالما أن الهاتف قريب من الجهاز الموثوق فإن شاشة القفل لا تظهر، وتستطيع استخدام الجهاز بشكل مريح دون الحاجة لإدخال أية كلمات مرور، لكن بمُجرد ابتعادك عن الجهاز لمسافة قصيرة (أو ابتعاده عنك، مثل سرقته أو إضاعته) تعود شاشة القفل للظهور كي لا يتمكن غيرك من استخدام الجهاز. كما أوضحت غوغل كذلك بأن ميزة إلغاء تأمين الشاشة عبر الوجه أصبحت أكثر سرعة، وبالتالي أكثر راحة للاستخدام في حال قررت أبقاء شاشة القفل مُفعّلة بشكل دائم.

التشفير

جميع الأجهزة العاملة بنسخة أندرويد 5.0 ستكون مُشفرة بشكل افتراضي بواسطة مفتاح تشفير مُخزن بشكل آمن على الجهاز ولا يُغادر الجهاز (ليس مخزنًا على مُخدّمات غوغل). هذا يعني أنه حتى لو تمّت سرقة هاتفك المحمي بكلمة مرور من سارق مُحترف يستطيع بطريقة أو بأخرى الوصول إلى الوحدة التخزينية في الهاتف وسحب البيانات منها، فكل ما سيحصل عليه هو عبارة عن رموز غير مفهومة لا يمكن الاستفادة منها.

SELinux

النظام الأمني SELinux أو Security Enhanced Linux هو نظام مُستخدم منذ سنوات في توزيعات لينوكس وخاصةً تلك المُستخدمة في المُخدّمات لتأمين أكبر حماية ممكنة. الآن وفي نسخة أندرويد 5.0 قامت غوغل باستخدام هذا النظام الأمني القوي في أندرويد. هذا النظام يقوم بتقليل احتمالات الهجمات الخبيثة بشكل كبير. الآن أصبحت جميع التطبيقات تعمل تحت نظام SELinux. حتى لو وصل إلى هاتفك تطبيق خبيث سيكون بفضل هذا النظام عاجزًا عن تنفيذ تأثيره الضار.

بالطبع لا توجد حماية 100% لهذا ننصح دائمًا الالتزام بعدم تحميل التطبيقات المُقرصنة وتجنب تحميل تطبيقات أندرويد من خارج متجر غوغل بلاي ما أمكن.

هذه هي أبز الميزات الأمنية في Lollipop. بقي الآن أن ننتظر وصول التحديث إلى أجهزتنا للاستمتاع بكامل ميزات النظام الجديد.

[Google]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 17
  1. محمد الحضراني يقول

    تسلم أناملك استاذي أنس

  2. طبيب يقول

    كنت اتمنى اضافة اداة تقوم بنفس وظيفة اداة استعادة النظام او system restore المتواجدة في نظام ويندوز وذلك تجنبا للمصائب التي تحدث للمستخدمين عند اصدار تحديث فاشل كما حصل مع سامسونج في تحديث 4.3 لاجهزة جالكسي اس 3
    كذلك اعطاء الحرية لمن اراد ان يعود الى الاصدار السابق ان واجهته مشاكل استنزاف البطارية وغيرها دون الحاجة لاعادة تركيب روم جديد

    1. Mrutezah يقول

      هذه بعض من مميزات الاندرويد عن الانظمة الاخرى ولكن تتطلب روت

      بعدها تقدر تسوي كل اللي ذكرته وزيادة

      وضعها في الريكفري افضل من داخل النظام بسبب ان النظام لو تعطل لن تستطيع استخدامها ولكن الريكفري مثل البوت في الويندوز تستطيع استخدامه حتى لو كان النظام معطل حيث انه منفصل عن النظام تقريبا

  3. محمد العقابي يقول

    شكرا جزيلا استاذ انس ….
    بس عندي موظوع خارج الطرح .
    متى يصل تحديث ال كيت كات للنوت 10.1 GT N8000.نسخة الشرق الاوسط
    وشكرا جزيلا…..

    1. Abd Alhamed Sultan يقول
  4. Strange يقول

    ميزة SELinux موجودة منذ 4.4

  5. عبدالرحمن بن فهد يقول

    تشفير البيانات يعني أن جميع البيانات لايمكن إسترجاعها بعد حذفها وهذا رااائع سيمكنني من بيع أجهزتي مستقبلاً بدل أن تقبع في ظلمات الخزنة لأجل غير مسمى!

    1. HASSAN يقول

      حتي بدون تشفير يمكنك حذف بياناتك نهائيا وبيع هاتفك وانت مطمئن
      لن ادخل في تفاصيل تقنيه ربما لا تفهمها بحكم عدم الاختصاص
      لكن بكل بساطة بعد تهيئة الجهاز قم بتشفيله دون ادخال حسابك على جوجل
      ثم قم بتسجيل فيديو طويل حتي تمتليء الذاكرة تماما
      بعدها اعد تهيئة الهاتف مرة اخرى
      الان يمكنك بيعه وانت مطمئن لان من يحاول استعادة الملفات سيحصل علي الفيديو الذي قمت بتسجيله

      ان كنت متخصص فهذه الطريقه مشابهة لطريقة (التصفير) في انظمة سطح المكتب ولكن بدل تغيير كل مسجل بقيمة 0 في هذه الطريقة يتم تغيير قيمة كل مسجل ب0 او 1 حسب الفيديو لكن المهم انه تغيرت قيمة المسجل السابقة التي كانت تحتفظ بالصور مثلا

    2. HASSAN يقول

      اما التشفير وحده فهو غير امن، فيمكن استعادة البيانات (مشفرة) ولكن التشفير بحد ذاته ليس امن 100%، فمهما كان تعقيده سيأتي هاكر يتمكن من كسر التشفير كما حدث بكل طرق وبرامج التشفير سابقا، كما ان المفتاح مخزن في مكان ما علي الهاتف، فافترض ان الهاكرز سيجدون طريقة ما لاستخراج هذا المفتاح

  6. moe يقول

    لك كل الشكر والتقدير أستاذ انس.

    أهم شيء هو الحماية، كنت في إنتظار هذا المقال.

  7. خالد يقول

    المشكلة في SELinux هو أنه يصعب عملية الروت

  8. رامي السهام يقول

    يتخلصوا بالالف اخ انس وليس يتخلصو .. وشكرا على التقرير

  9. a_elhuni يقول

    شكرا

  10. Ahmed Fouad يقول

    SELinux ليست بالجديدة على نسخ اندرويد فساينوجن تستخدمها منذ منتصف العام السابق في الاصدار 10.2 بثلاثة اوضاع هي Permissive , Enforcing و Disabled لكن على ما اعتقد ان قوقل قد طورت فيها اكثر لكي تتلائم اكثر مع بنية تطبيقات اندرويد لاضافة المزيد من التوافقية.

    جزيل الشكر على الخبر

  11. الكراني يقول

    بإنتظار تحديث 5.0 مع العلم أن اصدار 4.4.4 لم يصلني الى الآن وهاتفي جالكسي اس 5

  12. Hattan يقول

    نيكسس 5 متحمس يجي التحديث عليه بعد أسبوعين!

  13. ابومحمد يقول

    سلام عليكم
    جهازي ال جي (جي 4)
    ومشكلته عند اختيار نوع قفل الشاشة لايمكن اختيار نوع القفل وذلك بسبب تعطيل من المسؤل او سياسه التشفير او مخزن الاعتماد وتظهر المشكلة في نوع القفل التالي:
    بلا
    المسح
    Knock code
    مع امكانية اختيار الاقفال الاخرىبدون مشكلة:
    النقش
    Pin
    كلمة المرور
    آمل منكم افادتي بحل هذا العطل

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.