غوغل تستسلم وتُقدم دعمًا أفضل لبطاقات microSD في أندرويد 5.0

nexusae0_sd1

لطالما حاولت غوغل تهميش استخدام وحدات التخزين الخارجية من نوع microSD في أندرويد، حيث توقفت عن دعمها في أجهزتها الرسمية منذ فترة طويلة، ولطالما ذكرت الشركة بأن وحدات التخزين الخارجية تُسبب عبئًا على المطوّرين، وعبئًا على الأداء فهي عادةً أبطأ من ذواكر التخزين الداخلية المُدمجة مع الأجهزة.

لكن الشركة لم تستطع إلّا مُجاراة التيار، فأشهر الشركات ما زالت تبيع مئات الملايين من هواتف أندرويد الداعمة لوحدات التخزين الخارجية، حتى غوغل نفسها اضطّرّت لذلك في هواتفها من سلسلة Android One فلكي تتمكن من صناعة هاتف بسعر 100 دولار لا بد أن يأتي بمساحة داخلية محدودة، ولا بد من الاعتماد على الذواكر الخارجية. كما أن الشركة طرحت نسخ غوغل بلاي من هواتف إتش تي سي وسامسونج التي تدعم البطاقات الخارجية.

لذلك أعلنت غوغل اليوم بأن أحد ميزات نسخة أندرويد 5.0 الأخيرة والتي لم تتحدث عنها سابقًا، هي تحسين دعم العمل مع بطاقات microSD بشكل يُسهّل على المطوّرين بشكل كبير التعامل مع هذه الوحدات التخزينية في تطبيقاتهم. التحديث يفتح أمام المطوّرين خيارات لم تكن متوفرة في السابق، حيث بات بإمكان التطبيقات التعامل بحرّية أكتر مع وحدات التخزين الخارجية.

على سبيل المثال لم تكن تطبيقات تحرير الصور المُثبتة على الذاكرة الخارجية تستطيع تخزين الصور إلّا داخل المجلّدات الخاصة بها على الذاكرة الخارجية، ولا يُمكن للمستخدم أن يختار حفظ الصورة بعد تعديلها ضمن مُجلد آخر ضمن الذاكرة الخارجية. ولم تكن تطبيقات الموسيقا تستطيع تعديل بيانات الملفات الصوتية المُخزنة على الذاكرة الخارجية.

الآن بات بإمكان المطورين التعامل مع الذواكر الخارجية من حيث الكتابة والقراءة في أي مكان على الذاكرة الخارجية، وليس ضمن المُجلد الخاص بالتطبيق فقط، كما بات بإمكان تطبيقات إدارة الملفات التعامل بشكل أفضل مع الملفات المُخزنة على الذاكرة الخارجية وتقديم المزيد من الميزات.

خلال العامين الأخيرين ازدادت سرعة وأداء بطاقات microSD بشكل كبير، ولم تعد تُشكل فارقًا ملحوظًا في الأداء مُقارنةً بالتعامل مع الذاكرة الداخلية، وبالتالي فهي خطوة مُرحّب بها من غوغل خاصة أن الكثير من المُستخدمين يُفضلون الهواتف الداعمة لبطاقات microSD خاصة مع وصول أندرويد لدعم البطاقات بسعة 128 غيغابايت، وهو ما يحتاجه الكثير من المُستخدمين لتخزين آلاف ملفات الموسيقا والفيديو على هواتفهم وحواسبهم اللوحية.

بالطبع لن تحصل على هذه الميزات تلقائيًا لدى التحديث إلى أندرويد 5.0، فهي ميّزات يجب على المطوّرين دعمها في تطبيقاتهم، ويجب أن يقوم المطوّرون بتحديث تطبيقاتهم لدعمها أولًا كي تتمكن من الاستفادة منها.

ما رأيك بهذه الخطوة من غوغل؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[Google]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 25
  1. عبد الله القناص يقول

    خطوة ايجابية وسيكون لها صدى طيب في المستقبل القريب فقد باتت الهواتف الذكية بكل احجامها الاكثر استخداما من قبل الناس مما يلزم توفير سعات تخزين كبيرة لتلبية احتياجات الناس على مستوى كافة الاذواق .. لذا بعد هذه الخطوة لن نستغرب شرائح بسعات كبيرة قد تصل للـ 1 تيرا على مستوى الهواتف الذكية في المستقبل القريب وهذا شيء جمل وحلم. يمكن تحقيقه الان بعد هذه الخطوة ^^

  2. عبد الله القناص يقول

    *جميل

  3. خالد يقول

    بعض المرات اضحك علي غباء غوغل تضيع وقتها لايجاد حلول جذرية لمشاكل بسيطة وتدير وجهها عن امور اهم. أولا يدرون بأننا في القرن واحد والعشرين

  4. h.jarbo3 يقول

    اخيراً يا رجل:/ ، التعامل مع الملفات في HTC m8 حاليا مأساة ، والمشكلة وما اتوقع ان احد اكتشف الشي هذا : انه تطبيقات الطرف الثالث لتصفح الملفات ما تقدر تعدل (اي تمسح او تنقل…الخ) ملفات الذاكرة الخارجية وحتى برنامج ادوبي ريدر لا يستطيع المساس بملفات الذاكرة الخارجية ، هذي الميزة بتفك لي ازمة كبيرة

    1. طارق يقول

      اخي انا محدث جهازي M8 للكيت كات 4.4.4 و لا اواجهة هذه المشكلة
      فعلاً غريب ما تعاني منه !!

      ما هي نسخة الاندرويد في جهازك ؟

  5. عامر بن عامر يقول

    هل هذا يعني إمكانية نقل التطبيقات بالكامل الي الذاكرة الخارجية اخ انس؟

    1. abdel يقول

      اضم سؤالي الى سؤال الاخ (عامر بن عامر) وارجوا الاجابة من الاخ انس وشكرا.
      لانني صراحة اعاني من مشكل مساحة التخزين القليلة في هاتفي sony z2 مقارنة بالذاكرة الخارجية والهاتف لا يقبل نقل التطبيقات الى الذاكرة الخارجية صراحة بادرة رائعة من غوغل واتمنى من شركة sony التعديل على هذه الخاصية لتقبل نقل التطبيقات الى بطاقة الذكرة الخارجية في النسخة القادمة 5.0 لانه حقا مشكل عويص يواجه كثير من المستخدمين.

  6. sakidrink يقول

    هياااااا انتهت كل مشاكل اندرويد وصار النظام من اروع الانظمه الي انتجتها البشر

  7. h.jarbo3 يقول

    ممكن نوعية البطاقة هي سبب مشكلتي :/ . ممكن السبب ان الذاكرة كانت موجودة بجالاكسي اس 3 ويمكن عشان جهازي كان فيه رووت ،، لعلي لعبت بالذاكرة !! ،، عموما اصبر للتحديث الجديد ، اذا لا زالت المشكلة موجودة فبالتأكيد المشكلة بالذاكرة.

  8. h.jarbo3 يقول

    ممكن نوعية البطاقة هي سبب مشكلتي 🙁 . ممكن السبب ان الذاكرة كانت موجودة بجالاكسي اس 3 ويمكن عشان جهازي كان فيه رووت ،، لعلي لعبت بالذاكرة !! ،، عموما اصبر للتحديث الجديد ، اذا لا زالت المشكلة موجودة فبالتأكيد المشكلة بالذاكرة.

    1. احمد صالح يقول

      اخي اعمل لها فورمات وما يحتاج تنتظر الاصدار القادم

  9. obada fatta يقول

    اعزائي مدراء المواقع .. هلا تكلمتم لنا قليلا عن مشروع google cardboard لانو كتير مهم تعرف العالم متل هيك شي عظيم من غوغل و لو في طرق الشراء بالوطن العربي او طرق الصنع و منكون ممنونينكم

  10. obada fatta يقول

    الموقع**

  11. h.jarbo3 يقول

    سويت فورمات الاف المرات ، نفس المشكلة موجودة ، جربت كل شي ،، مالي الا اني اصبر ، اذا ما ضبط الموضوع شريت ذاكرة جديدة واذا ما ضبط الموضوع بتصير واضحة ان الاتش تي سي من ناحية تصفح الملفات “سيء”

    1. Yasser Saeed يقول

      المشكلة 100% من عندك لأنها غير موجودة في جهازي حتى قبل ترقيته إلى 4.4.4

    2. yousef يقول

      المشكلة هذي مع تحديث الكتكات 4.4 وفيه حل انك تنزل التطبيق هذا من قوقل بلاي ستور
      https://play.google.com/store/apps/details?id=nextapp.sdfix
      او بتحميل مباشر من هنا http://android.nextapp.com/sdfix/r7/SDFix_r7.apk

  12. mofa يقول

    On google launcher I can’t pin a SD application on
    But may that fix this

  13. محمد المغربي يقول

    هناك بعض الأشخاص فعلا يغيرون هواتفهم كل مرة بشكل كبير.يبيع السامسونغ ويشتري ال جي أو سوني ويغير بطاقة الذاكرة من هاتف لآخر وقد تكون التطبيقات متبثة عليها فتصبح البطاقة عبئا ثقيلا على الهاتف وهناك بطاقات ذاكرة سيئة الصنع وتجاوبها مع الهواتف بطيئة جدا. وهذا مانجده متجاوز في هواتف الأيفون

  14. تركي العذري يقول

    خطوة ممتازة جدا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.