أردرويد

لانشر هاتف “نيكسوس 5” قد لا يصل قريبًا إلى أجهزة أندرويد الأخرى، بما فيها أجهزة “نيكسوس”

Nexus 5 10

من ضمن الميزات التي أعلنت عنها غوغل في تحديث أندرويد 4.4، هي الواجهات الجديدة أو ما يُعرف باللانشر Launcher، حيث حصل اللانشر الرسمي لأندرويد على أكبر تحديث له منذ نسخة أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش). حتى أن Matias Duarte المسؤول عن تصميم الواجهات وتجربة الاستخدام في أندرويد، وصف اللانشر بأنه “الشيء الوحيد الأكثر إثارة في Nexus 5”.

اللانشر الجديد يتميز عن النسخ السابقة أنه يأتي بشاشتين رئيسيتين فقط لكنه يتيح للمستخدم إضافة عدد غير محدود من الشاشات، ويقدم طريقة سهلة لإدارة هذه الشاشات وتغيير ترتيبها وتنظيمها عبر إضافة الويدجتس والأيقونات إليها وغير ذلك من خلال لوحة جديدة كليًا.

كما يقدم اللانشر في النسخة الجديدة منه صفحة مخصصة لـ Google Now حيث تظهر بطاقات الخدمة على الشاشة التي تقع في أقصى اليسار، وبالتالي أصبحت البطاقات موجودة دائمًا على الشاشة الرئيسية لهاتف المستخدم والمعلومات متوفرة دائمًا، دون الحاجة للضغط على ويدجت البحث للوصول إليها في كل مرة. كما أصبح بإمكان المستخدم نطق “OK Google” ليبدأ عملية البحث الصوتي من الشاشة الرئيسية مباشرةً دون الحاجة لضغط أية أزرار.

في الواقع، كانت تقارير سابقة قد أشارت بأن اللانشر في أندرويد 4.4 هو عبارة عن تطبيق البحث Google Search نفسه إلا أن غوغل أنشأت له (لانشر) تابع له هو عبارة عن واجهات الهاتف نفسها. بمعنى آخر، فأنت عند استخدامك للهاتف ولواجهاته الرئيسية، فأنت من الناحية التقنية داخل تطبيق Google Search نفسه دون أن تدري، حيث توسع التطبيق كي (يبتلع) هاتفك دون أن تشعر. أي أن اللانشر بحد ذاته أصبح ميزة من ميزات تطبيق البحث.

كل هذا جميل، لكن ما فائدة هذا؟ يبدو أن هذا يساعد غوغل من الناحية التقنية على تقديم تجربة تضع البحث في موضع بارز وموجود دائمًا ضمن تجربة استخدام أندرويد، وقد بدأ هذا من خلال وضع Google Now في صفحة خاصة بها من خلال اللانشر، ومن خلال تفعيل ميزة البحث الصوتي دون فتح تطبيق البحث فعليًا. قد لا تبدو هذه الميزات على أنها (نقلة نوعية) بالتأكيد، لكنها بالتأكيد خطوة أولى من خطوات لاحقة ستقوم بها غوغل في تحديثات قادمة.

ذاك كان الجزء الجيد من الخبر، أما الجزء السيء (ربما) هو أن اللانشر الجديد سيكون حصريًا بهاتف Nexus 5 خلال الفترة القادمة على الأقل، أي أنه لن يكون جزءًا من ميزات تحديث أندرويد 4.4 التي ستحصل عليها أجهزة أندرويد الأخرى، بمافيها أجهزة Nexus 4 و Nexus 7! هذا ما قالته غوغل في تصريح لموقع The Verge حيث أكدت بأن اللانشر الجديد حصري لهاتف Nexus 5 وذلك لأنها تريد أن ترى كيف سيقوم مستخدمو الهاتف باستخدامه قبل طرحه لأجهزة أخرى. وطرحه لأجهزة أخرى يعني بأن الشركة لن توفره لهواتفها الرسمية مثل Nexus 4 فحسب، بل قد تقوم لاحقًا بطرحه عبر متجر غوغل بلاي لجميع الهواتف، لكن هذا لن يحدث خلال فترة قريبة على ما يبدو.

هل فعلت غوغل هذا لتمييز هاتف Nexus 5 عن بقية الهواتف؟ أي لأسباب تسويقية بحتة؟ أم أنها تهدف إلى تجربة اللانشر الجديد مع عينة محدودة من المستخدمين قبل تحسينه بشكل أكبر؟ كلا السببين واردان، وربما جاء هذا لضرب عصفورين بحجر من وجهة نظر الشركة. لكن المؤكد بأن هذا لا يعني حرمان مستخدمي أندرويد من تجربة اللانشر الجديد حيث تسرب بالفعل قبل أيام وبات من الممكن تثبيته بشكل غير رسمي على أي هاتف. فسياسة أندرويد المفتوحة تعني بأن الجميع يحصل على فرص متساوية تقريبًا في النهاية.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

16 من التعليقات

  • يعنى Nexus 4 هاتف 2013 لن يحصل على اللانشر ( بشكل رسمى ) و هاتف مثل Galaxy s2 يحصل عليه ؟!! جوجل تتبع اسلوب ابل
    معلش سؤال يا استاذ انس على اللانشر الغير رسمى اللى اتنشر على الموقع من فتره
    بعد تثبيته على Nexus 4 وجدت ان خاصيه Google Now عندما تقول “Ok Google” فى الشاشه الرئيسيه لا تعمل ما الحل ؟

  • فعلا انا معايا Nexus 4 و عليه نفس المشكلة بعد تنزيل اللانشر والبرامج المسربه يعطي اغلاق بالقوة وعند تغيير اللغة لاي لغة اخرى والرجوع للغة الامريكية مرة اخرى برده بيعمل اغلاق بالقوة

    • غير اللغه ل English —> Uk و هايشتغل بس المشكله عندى انه مش بيشتغل لما بقول Ok Google

      • ايوه لانها مش هاتشتغل غير لما تكون تللغة انجليزي us عشان كده بارجع تاني للغة الانجليزيخ الامريكيه

  • يا جماعه انا عندي nexus 4 والتحديث ما وصلني الى الآن هل في مشكله عندي ؟

  • في حاله نزل الانشر في الماركت .. هذا يدل ان هناك المزيد من التحسينات للانشر التي ستحدث مع الوقت عن طريق تحديث التطبيق . مثلها مثل اي لانشر

    اول اقتراح بعد نزول التطبيق على الماركت .. هو امكانية عمل مجلد في درج التطبيقات