أردرويد

ميزة مخفية في أندرويد 4.3 تتيح التحكم بسماحيات التطبيقات

تُعتبر الطريقة التي تعمل بها تطبيقات أندرويد واحدةً من الميزات الأمنية لنظام التشغيل. حيث يعرض أندرويد عليك جميع السماحيات التي يطلب تطبيق ما الوصول إليها وذلك قبل تثبيت التطبيق، بحيث يمكن للمستخدم أن يبقى على علم بكل ما يستطيع التطبيق الوصول إليه في هاتفه قبل تثبيته، واختيار عدم تثبيت التطبيق في حال لم يطمأن لبعض السماحيات.

على سبيل المثال لو كان تطبيق لتحميل خلفيات الشاشة يطلب سماحيات الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، وهي سماحية لا يحتاجها لتأدية عمله، يستطيع المستخدم معرفة هذا قبل تثبيت التطبيق وبالتالي عدم تثبيته. هذه ميزة أمنية جيدة في أندرويد، لكن ماذا لو كنت تريد استخدام تطبيق مثل فيسبوك لكنك في ذات الوقت تريد أن تضمن أنه لن يستطيع الوصول إلى معلومات موقعك الجغرافي مهما كان؟ أو ماذا لو أردت استخدام تطبيق خلفيات الشاشة المثير للشك لكن مع حرمانه من إمكانية الوصول إلى قائمة جهات الاتصال الموجودة لديك؟ حاليًا لا توجد طريقة في أندرويد للسماح للتطبيقات بالوصول إلى سماحيات معينة فقط ومنعها من الوصول إلى سماحيات أخرى، بل عليك الموافقة على جميع السماحيات المطلوبة أو رفضها جميعًا وبالتالي عدم تثبيت التطبيق.

الكثير من المستخدمين يطالبون غوغل بتحقيق مثل هذه الميزة، وقد قام مطوروا بعض الرومات ونسخ أندرويد المخصصة بتطبيقها بالفعل في بعض نسخ أندرويد المعدلة، فلماذا لا تقوم غوغل بتطبيقها رسميًا في أندرويد؟ يبدو أن هذا سيحدث قريبًا، حيث اكتشف موقع Android Police خيارًا مخفيًا في تحديث أندرويد 4.3 لم تعلن غوغل عنه يدعى App Ops. هذا الخيار يتيح قائمة جديدة بجميع التطبيقات الموجودة في الهاتف، بالضغط على التطبيق تستطيع مشاهدة سماحيات التطبيق وتعطيلها أو تفعيلها بشكل منفرد كما ترغب. هذا هو شكل القائمة:

appops

لاحظ في قائمة سماحيات فيسبوك كيف يمكن تعطيل السماحيات بشكل منفرد، مثلًا لو قمنا بتعطيل سماحية الموقع Location فلن يعود التطبيق قادرًا على تحديد موقعك بأي شكل من الأشكال، وستظل قادرًا على استخدام التطبيق الذي سيعمل بشكل طبيعي.

لكن كيف يمكن الوصول إلى هذه القائمة؟ كما قلنا غوغل جعلت الخيار مخفيًا لأنها لم تنتهِ من العمل منه ومن الواضح بأنه غير كامل، على سبيل المثال فتطبيق فيسبوك يطلب لدى تثبيته سماحيات أعلى بكثير من تلك الموجودة في قائمته والتي يمكن التحكم بها، ومن الواضح بأن الميزة غير جاهزة لكننا سنراها على الأغلب كأحد الميزات الأساسية في نسخة أندرويد القادمة (أندرويد 5.0؟). للوصول إليها تحتاج إلى أحد التطبيقات التي تسمح لك بإنشاء اختصار للإعدادات (تطبيق Nova Launcher يتيح هذه الميزة)، وستجد خيار App Ops ضمن الإعدادات التي تستطيع وضع اختصار لها على سطح المكتب. إلا أن أحد المطورين ولتسهيل المهمة قام بطرح تطبيق بسيط على متجر غوغل بلاي يُدعى Permission Manager تستطيع تحميله إن كان لديك أندرويد 4.3 للوصول إلى القائمة أعلاه ومشاهدة سماحيات التطبيقات والتحكم بها، مع العلم بأن الميزة غير كاملة كما قلنا.

بحسب ما تم العثور عليه في الشيفرة المصدرية لأندرويد 4.3، فهذا يمهد لإمكانية اختيار سماحيات التطبيق أثناء تثبيته، كما سيكون من الممكن تعديل السماحيات بعد تثبيت التطبيق من خلال قائمة شبيهة بالقائمة أعلاه.

يمكننا القول بأن نسخة أندرويد القادمة ستوفر ميزة التحكم بالسماحيات بشكل منفصل، وهي كما قلنا ميزة منتظرة منذ فترة طويلة.

دعنا نعرف رأيك بهذه الميزة ضمن التعليقات.

[Android Police]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

31 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ميزة مهمة كان يجب ان تكون موجودة من قبل للحفاظ على الخصوصية ,ارى كلما تقدمت التكنلوجيا في معرفتها كلما زاد تدخلها في خصوصية الفرد وهذا مالايجب ان نسمح به

  • ممتازة جداً، بعض التطبيقات جميلة أو أنا تستخدم لغرض معين ولمرة واحدة لكن تتغلغل في صلاحيات غير مرتبطة بما يقوم به التطبيق من الأساس. بهذه الطريقة تستطيع تثبيت ما تريد وتلغي الصلاحيات الغير مناسبة. بعض المطورين يعنّ الصلاحيات ولا يحدد المناسب لتطبيقة !!

  • اووووه

    الميزة جميلة جدا وبعض الالعاب لم احدثها بسبب بعض الصلاحيات المثيرة

  • بسماحيات !!!!

    كاتب الموضوع يا ليت تلتزم بالمصطلحات المعروفه عند الناس

    • للحقيقة الكاتب لم يخطا ابدا بل على العكس استخدم لغة عربية صحيحة 100%

      صلاحيات: صلاحيات البرنامج اي ما يستطيع البرنامج عمله
      سماحيات: اي ما يسمح المستخدم لبرنامج ما بعمله

  • للمعلومية يوجد تطبيق يتيح لك التحكم بالسماحيات حاليا وهو تطبيق LBE Security Master

  • اخوي انس ما في اي اخبار عن دعم الإبتسامات في النسخ القادمه وهل هناك امل لتحقيق هذه الميزه

  • الاندرويد بحاجة لهذه الميزة فهي بمثابة طبقة حماية جديدة وكل المستخدمين بحاجة لها لعدة أسباب وبرأي أنها ميزة رائعة

  • الميزة كتير ظريفة بس أنا بحب الجاهز يعني مش معقول كل تطبيق يطلب 20 صلاحية وأنا سأبحث بشكل منفرد عما أسمح له وما أعطله!

  • انا وصلني تحديث على جلكسي نكسس بس قطعة الوير لس و رجعت راح التحديث

  • بالنسبه لي مازلت اعتقد ان هذه الميزة غير متاحه وهل ياترى مطوروا التطبيقات سوف يسمحون بذلك اذ ان بعض التطبيقات بل اغلب التطبيقات تطلب اشياء بعيده جدا عن التطبيق نفسه..
    فلو توفرت هذه الميزه فسوف تكون ضربه قويه لمطوري التطبيقات اذ أني ارفض تحميل الكثير من التطبيقات مع اني بحاجه لها بسبب مايطلبه التطبيق من السماح باشياء كثيره
    لذلك اتمنى ان تكون متوفره.

  • اي app بعمله update بتظهرلي الرساله دي
    Could be downloaded due to an error. (Error while Retrieving Information from server.[RPC :S-5:AEC-0])

  • من اهمية الموضوع هذا حفظتة عندي …. وقلت بقراه لاحقا .. ونسيتة والان لمحته بين المواقع المحفوضة

    … شكرا للاخ انس المعراوي … لايصال احدث المواضيع حول اندرويد

%d bloggers like this: