أردرويد

أندرويد 4.2 سيدعم الإعدادات السريعة عبر لوحة تنبيهات مزدوجة

الآن بعد أن تأكدنا بأن غوغل ستطرح هاتف نيكسوس القادم بالتعاون مع إل جي، وبأن الجهاز الجديد LG Nexus 4 سيحمل نسخة أندرويد 4.2. بقي علينا انتظار طرح الهاتف وحصولنا على التحديث الجديد الذي لا ندري ما هي ميزاته بعد حتى الآن عدا عن تسرب نسخة تطبيق Gmail المحسنة والتي ستنطلق مع انطلاق التحديث الجديد.

لحسن الحظ، حصل موقع Android Police على نسخة أندرويد 4.2 مسربة من نسخة تجريبية من جهاز Nexus 4. النسخة مليئة بالأخطاء ولا تعمل بشكل جيد، لكنها سمحت للموقع باستكشاف بعض الميزات القادمة في أندرويد 4.2 وسيقوم بنشر بعض هذه الميزات بشكل تدريجي خلال الأيام القادمة.

الإعدادات السريعة في واجهة TouchWiz

الميزة التي اكتشفها الموقع اليوم هي الدعم الرسمي للإعدادات السريعة ضمن لوحة التنبيهات. الإعدادات السريعة ليست بالشيء الجديد، إذ تدعمها ومنذ فترة طويلة الكثير من الرومات المخصصة وبعض الواجهات الخاصة بالشركات مثل واجهة TouchWiz في أجهزة سامسونج. الإعدادات السريعة تسمح لك بسحب شريط التنبيهات إلى الأسفل للوصول إلى إعدادات الهاتف الرئيسية كتغيير إضاءة الشاشة أو إطفاء وتشغيل الشبكة اللاسلكية أو البلوتوث وغير ذلك. توفر هذه الميزة على المستخدم عبىء الخروج من التطبيق ثم العودة إليه في كل مرة يرغب بها بتغيير أحد الإعدادات، وهي فكرة جيدة ومريحة لكن من مساوئها بأنها تحتل مساحة لا بأس بها من لوحة التنبيهات، ولو أخذت بعين الاعتبار شكل التنبيهات الجديد في نسخة (جيلي بين) والتي أصبحت أكبر حجماً وأكثر غنىً بالمعلومات، هذا يعني بأن لوحة التنبيهات ستصبح مزدحمة أكثر من اللازم مع وجود شريط الإعدادات السريعة في الأعلى. إذاً ما الحل الذي توصلت إليه غوغل؟ الحل واضح في الفيديو التالي:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=ybzSAyFvAXA[/youtube]

نعم! كما شاهدت في الفيديو، عند سحب شريط التنبيهات إلى الأسفل لمرة واحدة ستظهر لك لوحة التنبيهات التقليدية في جيلي بين، لكن عند السحب مرة أخرى ستظهر فوقها لوحة أخرى، تحتوي حالياً ملاحظة تقول: “الموقع المُستقبلي للإعدادات السريعة”. هذه الرسمة أو العبارة استخدمتها غوغل (في هذه النسخة التجريبية المبكرة من أندرويد 4.2) فقط كي تضع ملاحظة تشير بأن هذا المكان سيكون لاحقاً مكان لوحة الإعدادات السريعة.

لكن لماذا تخصص غوغل لوحة ثانية للإعدادات السريعة؟ كما ذكرنا أعلاه فالسبب الأبرز هو لتوفير المساحة في لوحة التنبيهات. لست مضطراً لمشاهدة أزرار الإعدادات السريعة في كل مرة تسحب فيها شريط التنبيهات إلى الأسفل حتى لو لم ترد استخدامها. والسبب الثاني هو أن لوحة جديدة للإعدادات السريعة ستتيح لغوغل تصميم أزار كبيرة وجميلة وسهلة اللمس كما يمكن أن نتوقع.

برأيي هذه فكرة جميلة وإبداعية من غوغل، وننتظر النسخة النهائية من أندرويد 4.2 كي نرى الشكل الذي ستبدو عليه لوحة الإعدادات السريعة هذه.

هل أعجبتك فكرة السحب مرة أخرى من أجل الوصول إلى الإعدادات السريعة؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

[Android Police]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

20 من التعليقات

  • إلى أين ستأخذنا يا أندرويد؟؟

    تطويرات مذهلة للغاية، في كل إصدار جزئي (Minor Version) نرى تحسينات كبيرة جداً!!!

    إلى أين سيأخذنا أندرويد يا تُرى؟؟

    الشي الوحيد اللي مخرب على أندرويد هي (الواجهات المخصصة) ..
    أندرويد بدون واجهات مخصصة هو الأفضل بلا منازع.

  • فكرة تقديم “الإعدادات السريعة” مشابه لما هو موجود في روم Miui الشهير بتخصيص صفحة كاملة لها و صفحة أخرى مستقلة خاصة بالتنبيهات .. و هي بالفعل فكرة أكثر من رائعة أتمنى أن يتم تقديمها بشكل ذكي و سهل كما هو موجود في روم Miui الرائع .. و الصراحة لقد إفتقدت اللإعدادات السريع منذ أن تم التخلي عنها بعد إعلان نسخة الأيسكريم ساندويش و سعيد جداً بخبر عودة هذه الخاصية الرائعة من جديد و التي حاولت أنا أعوضها بالكثير من التطبيقات التي لم تفعل شيء سوى أنها زادت من همي هم 🙁 !!!

  • جوجل ركزت كثيراً على لوحة التنبيهات في تحديثاتها الأخيرة .. و الإعدادات السريعة هي ما كان ينقصها.

  • انا اندرويدي متعصب ولكن لز قوقل اخذت هاذي الخطوة سوف تدخل في قضايا ليس لها نهاية مع ابل لانه موجود من اصدار 4.5 عن طريق السلايد على شريط التنبيهات تجي كل الي تحتاجه من ضبط

    • لا اخي ، هناك اداة من السيديا تقوم بهذا العمل ، ميزة التحكم بالاعدادات من شريط التنبيهات ليست موجودة في اي او اس.! النظام العقيم الذي استخدمه بجانب الاندرويد

  • انا امتلك هذه الميزة منذ فترة طويلة على الاس ٢ و الاس ٣ ، و هي مفيدة جداااا
    جمل ان نراها في الواجهات الاصلية

  • واو واو سوبر واو ههه فعلا رائعه مع اني ما فقدتها لاني استخدم التاتش ويز