أندرويد 4.2 يتفحص التطبيقات المُحمّلة من خارج متجر غوغل بلاي لزيادة الحماية

كشف نائب الرئيس للهندسة في أندرويد “هيروشي لوكهايمر” في لقاء أجراه مع موقع Computer World عن ميزة جديدة لم تتحدث عنها غوغل سابقاً فيما يتعلق بميزات نسخة أندرويد 4.2 الجديدة.

وتقوم هذه الميزة برفع مستوى الأمن والحماية في أندرويد من خلال تفحص التطبيقات التي يقوم المستخدم بتحميلها من مصادر خارجية (من خارج متجر غوغل بلاي الرسمي)، وهذا يتضمن الملفات المحملة بصيغة APK من على الانترنت، أو حتى التطبيقات المحمّلة من متاجر التطبيقات المختلفة (مثل متجر آمازون أو 1Mobile).

ويُذكر بأن متجر غوغل بلاي آمن بحد ذاته، لأن غوغل تقوم آلياً بتفحص جميع التطبيقات الحديثة المرفوعة إلى المتجر، كما تقوم وبشكل دوري بتفحص جميع التطبيقات الموجودة مسبقاً. لكن بما أن أندرويد يسمح بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية، فهذا يعني بأن المستخدمين الذين يقومون بتحميل التطبيقات من خارج المتجر الرسمي قد يكونون عرضةً لبعض البرمجيات الضارة.

وقال لوكهايمر أنه وعلى الرغم من أن متجر غوغل بلاي محمي، لكن الشركة وجدت أنه من مسؤوليتها إضافة طبقة حماية للمستخدمين الذي يقومون بتحميل التطبيقات من متاجر خارجية، طالما أن غوغل لا تمنعهم من ذلك.

وتعمل الخدمة بالشكل التالي: عند تثبيت تطبيق من مصدر خارجي، ولأول مرة، ستظهر لك رسالة تسألك فيما إذا كنت ترغب بتفحص التطبيقات بحثاً عن أية “سلوكيات ضارة” (كما أن الخيار موجود من ضمن إعدادات الأمان Security ويمكن تعطيله أو تفعيله في أي وقت). في حال الموافقة، سيتم جمع ما يُعرف بـ “توقيع التطبيق”، أي بعض السِمات التي تكون موجودة عادةً في البرمجيات الضارة، وإرسالها إلى مخدّمات غوغل لمقارنتها بالتواقيع الموجودة لدى غوغل. في حال تبين أن التطبيق ضار بشكل مؤكد، سيتم منعك من متابعة التثبيت، أما في حال كان هناك مجرد شك بالتطبيق، فسوف يتم إبلاغك بذلك وسؤالك فيما إذا كنت تريد المتابعة أم لا.

بالطبع كل هذا يتم في ثانية واحدة دون أن يشعر المستخدم بأي تأخير يُذكر. إلا أن لوكهايمر لم يوضح كيف ستصبح العملية في حال عدم توفر اتصال بالانترنت.

بالإضافة إلى ذلك، قامت غوغل بتحسين شاشة السماحيات، التي تعرض لك السماحيات التي يطلب التطبيق الحصول عليها قبل تثبيته، حيث أصبحت أوضح وأسهل للقراءة مما سبق كما تُظهر هذه الصورة:


وأخيراً، أضافت غوغل أيضاً خاصة جديدة تقوم بتحذيرك في حال حاول أي من التطبيقات إرسال رسائل SMS بدون علمك، خاصة تلك الرسائل المُرسلة إلى الخدمات ذات الأرقام الرباعية التي تكون ذات تكلفة عالية عادةً.

في النهاية، من الجدير بالذكر بأن أندرويد لا يعاني من مشكلة فعلية من ناحية البرمجيات الخبيثة، على عكس ما تذكره بعض التقارير التجارية التي تبالغ بشكل كبير في هذا الموضوع، بالطبع جميع هذه التقارير تصدر عن شركات تقوم ببيع برمجيات حماية لأندرويد، هذه الشركات التي لم يخجل مدير المصادر المفتوحة في أندرويد من وصفها بالشركات “النصّابة”. لكن في النهاية لا بأس من المزيد من الحماية، مهما انخفضت نسبة التهديدات الفعلية لأندرويد، الحماية الإضافية جيدة دائماً.

[ComputerWorld]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 15
  1. mamdouh يقول

    الأندرويد أمن تماماً
    لا شك في ذلك ومن أستخدم الأندرويد على مدار سنتين
    ويحمل من خارج جوجل بلاي يعلم ذلك جيداً
    شرينا تطبيقات حماية كثيره ولم تستطع يومً كشف اي فايروس
    ماعدا تطبيق دكتور ويب النصااااااب فعلاً
    والذي يظهر في كثير من تطبيقات جوجل بلاي نفسها وجود فايروس حتى يبين لك بأنه لا غنى عنه
    هذا يغير ما يسببه من ثقل وتهنيق للجهاز غير طبيعي
    الخاصية الجديده هذه ممتازه جداً لقطع عمليات النصب هذه وليطمئن المستخدم أكثر وليتوقف تشويه الاندرويد بأن غير أمن الى الأبد

  2. memo يقول

    منتطر سلسله احسن التطبيقات

  3. Eyad Kamhiyeh يقول

    بالفعل ميزة جميلة جداً و مهمة …

  4. هاشم يماني يقول

    اخ انس ممكن سؤال ؟ لماذا لم تغير سامسونج المعالج الرسومي في جلكسي ثري اللي هو mali-400 , مع اني شايف انه ممتاز ومنزل كثير من الالعاب الكبيرة على جوالي مثل باتمان وسبايدرمان ومودرن كومبات 3 , سؤالي عن السبب في عدم تغيره وشكرا لك استاذ انس .

  5. mohamad يقول

    نظام اندرويد امن بشكل تام و لكن كما ذكرت لا مانع من طبقة جديدة للحماية

  6. Abodi kilani يقول

    ليش ما نززلت خبر بيع ٣٠ مليون نسخة اس ٣

    1. عمر العزاوي يقول

      مرحباا شباب احتاج الي مساعده سريعه

      …ز عندي تلفوني جالكسي اس 2 وحدثته الي نظام
      ايسكريم قبل فتره والان بين فتره وفتره تظهر الي
      رسالة اثناء عملي على الجهاز وتقول ..
      للاسف ,توقفت واجهة مستخدم النظام…

      الرجاء الرد بسرعه
      شكرا….

  7. عمرو يقول

    تخوفت من العنوان، فهمت منه ان جوجل ستتحكم في كل التطبيقات المحملة على الجهاز بالتالي سوف ترفض التطبيقات المقرصنة 🙂

    أنا استخدم روم MIUI أجمل ما فيه انه يوضح لك عند تشغيل التطبيق برسالة ان التطبيق يحاول مثلا ارسال رسالة نصية ويخيرك بين السماح بشكل دائم للتطبيق بارسال الرسائل او السماح هذه المرة فقط او المنع
    هذه الرسالة تظهر لكل السماحيات التي يتطلبها التطبيق
    وتفيدني كثيرا بالتاكد من ان التطبيق لا يستخدم موقعي الحالي في الخفاء او يستعمل عناوين الاتصال الموجودة في حسابي الحركي الذي ادخلته على تطبيق الفيس بوك

  8. Ahmad يقول

    هل تنصحونا ببرنامج حماية معين؟ لم استخدم الى الان اي برنامج حماية.

  9. Mostafa يقول

    مكشوووووووووور …

    معي جهاز جالكسي نوت 2 اصدار 4.1 كيف اعمله update لـ 4.2 !!!

  10. نور الدين يقول

    كيف ألغي هذه الميزة ؟ ممكن الخطوات؟

  11. Farhad Sh يقول

    سلام عليكم ….ساعدووني لحل مشكلتي في جالاكسي دوس عندما افتح الموبايل يظهر جملة
    للأسف, توفق واجهة مستخدم النظام

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.