أردرويد

مراجعة بالصور لتحديث أندرويد 4.2 على Nexus 7

أطلقت غوغل اليوم تحديث أندرويد 4.2 الجديد لحاسبها اللوحي Nexus 7. وتُعتبر النسخة الجديدة تحديثاً فرعياً على نسخة 4.1، وما زالت تحمل الاسم الرمزي “جيلي بين”، لكن هذا لا يعني بأن التحديث لم يأتِ بعدد من الميزات الجديدة والهامة.

كنا قد أطلعناكم سابقاً على ميزات أندرويد 4.2. لكننا سنقوم الآن بجولة مصورة نراجع فيها أبرز هذه الميزات التي يمكن أن يلاحظها المستخدم مباشرةً عند تثبيت التحديث الجديد.

الويدجتس في شاشة القفل Lockscreen widgets

التغيير الأول الذي ستلاحظه هو إمكانية وضع ويدجتس Widgets على شاشة القفل الرئيسية، هذه الويدجتس تسمح لك بالحصول على المعلومات المطلوبة دون الحاجة لفتح الهاتف، وهي تظهر دائماً، سواء كان الهاتف مقفلاً (عن طريق الوجه، أو رسمة نمط .. الخ) أو كان متروكاً دون قفل. الويدجت الرئيسية التي تظهر لك هي الساعة، وتستطيع الانتقال بين الويدجتس عن طريق الإزاحة إلى اليمين أو اليسار. لقطة الشاشة على اليمين تُظهر الانتقال بين الساعة والتقويم. الشاشة الثانية (على اليسار) تُظهر الويدجتس المتوفرة لإضافتها، وهي الساعة والتقويم والبريد الالكتروني (جيميل). بالتأكيد سيقوم مطورو التطبيقات بإضافة الويدجتس الخاصة بتطبيقاتهم لتوفير المزيد منها.

الإعدادات السريعة والتنبيهات

من أبرز ميزات التحديث هي الإعدادات السريعة التي تسمح بتغيير بعض أهم إعدادات الجهاز بسرعة كبيرة. للوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة عليك لمس شريط التنبيهات العلوي من الجهة اليمنى (فوق الساعة) وسحبه إلى الأسفل. وللوصول إلى لوحة التنبيهات المعتادة عليك القيام بالسحب من الجهة اليسرى. (أما على الهواتف فالوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة يكون بالسحب إلى الأسفل باستخدام إصبعين، أو بالسحب مرتين متتاليتين على شريط التنبيهات من أي مكان). الصور اليسرى تُظهر خيار تعديل إضاءة الشاشة ضمن الإعدادات السريعة. أما بقية الإعدادات فتنقلك إلى صفحة الإعداد ضمن قائمة الإعدادات الأساسية.

تعدد المستخدمين

ستلاحظ ضمن قائمة الإعدادات وجود خيار جديد يُدعى “المستخدمون” Users. يسمح هذا الخيار بإضافة مستخدمين عدة للجهاز. هذا يعني بأنه بات بالإمكان مشاركة الجهاز بين أفراد العائلة، بحيث يمكن لكل مستخدم أن يحصل على تطبيقاته وملفاته الخاصة، وسطح المكتب الخاص به. يمكن بسهولة إضافة مستخدم جديد بالنقر على “إضافة مستخدم”، وعندها تظهر لك الرسالة التالية التي تشرح كل شيء:

عند إضافة المستخدم، من المفترض أن يكون بجانبك كي يستلم الجهاز منك ويقوم بضبط إعداداته، حيث سيمر في مرحلة ضبط الاعدادات التقليدية التي تمر بها عند تفعيل جهاز جديد. أي سيتوجب على المستخدم إدخال تفاصيل حسابه لدى غوغل، وضبط الخيارات الأولية قبل أن يصل إلى سطح مكتبه الجديد. تماماً كما فعلت أنت عندما أخرجت الجهاز من العلبة وقمت بضبط الإعدادات للمرة الأولى. التبديل بين المستخدمين سهل وسريع جداً ويتم من خلال شاشة القفل.

لوحة المفاتيح

حصلت لوحة المفاتيح في أندرويد 4.2 على إضافة جديدة تتمثل بدعم الكتابة بالسحب، أو ما أطلقت عليها غوغل في تعريبها إسم “الكتابة بالإيماءة” وبذلك أصبح بالإمكان الكتابة بشكل مشابه للوحة Swype الشهيرة. للأسف، الكتابة بهذا الأسلوب لا يدعم إلا اللغة الإنكليزية حالياً. وفي حال كنت لا تحب الكتابة بطريقة “الإيماءة” فيمكن تجاهلها تماماً والكتابة بالطريقة العادية، كما يمكن إلغاؤها أيضاً من الإعدادات.

تحسين دعم اللغة العربية

في الصورة اليسرى، نرى كيف كانت قائمة الإعدادات باللغة العربية تظهر إلى اليسار، لكن في أندرويد 4.2 تم إصلاح المحاذاة بالنسبة للغة العربية ونلاحظ كيف أصبحت بعد التحديث (الصورة اليمنى) تظهر المحاذاة إلى اليمين كما هو مفترض.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

36 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • شكرا لك استاذ انس
    دائما متقدمين على الآخرين بسرعة نقل الأخبار و المراجعات

  • شكرا لكم
    تقرير رائع كعادتكم
    واخيييييرا اصبحت القوائم باليمين !!

  • يعطيكم العافية على التقرير السريع والرائع

    بس حبيت اسأل هل المحاذاه سليمة في تويتر وانستقرام وقوقل كيورينت وغيرها….

    اتمناء الاجابة على سؤالي!

    • المحاذاة السليمة ضمن التطبيقات هي أمر يقع على عاتق مطور التطبيق وليس على أندرويد. فأندرويد يدعم المحاذاة الصحيحة منذ فترة طويلة. على سبيل المثال تويتر يدعم المحاذاة الصحيحة، لكن Google Currents لا يدعم. ويجب إصلاح هذا من طرف المطور وليس من طرف أندرويد.

      • اتمنى يكون كلامك صحيح وان المشكلة هذي من مطوري البرامج مو من قوقل لكن المشكلة غالبا تكمن في الجمل التي تحتوي على كلمات انجليزية وعربية او ارقم

  • شكرا لك انت دائما مميز
    فقط ملاحظة صغيرة لوحة المفاتيح العربية في هذه النسخة لاتحتوي على حرف الثاء
    وكذللك وقت تشغيل الاغنية لاتستطيع تخصيص نغمة الرنين مثل النسخ التي قبل هذه
    مع الشكر والتقدير

  • ودجت الطقس المستخدم هنا هل يأتي مع النظام؟
    لانه بمراجعة موقع The Verge للنيكسوس 4 توجد صورة بها ودجت للطقس بسيط وشبيه بهذا وكثير من الردود تتوقع انه خاص بالاصدار 4.2

  • انا معي نكسس من الشرق لاوسط تبع سامسونج بيجيني التحديث بدري ولا بيتاخر …ۇسوال ثاني هل يدعم اللغه العربيه فالنكسوس قوائم وكل شي

  • في الإعدادات السريعة يوجد “تدوير تلقائي” .. هل هو موجود أيضاً في نسخة الهواتف أم فقط في الأجهزة اللوحية ؟

  • اخيرا تم حل المحاذاه في القوائم
    مراجعه رائع اخ انس و تستحق الشكر عليها .

    بارك الله لك و وفقك لما يحب و يرضى .

  • اشكرك على هذه المراجعة الجميلة للنظام الجديد
    واحييك من قلبي على استخدامك للغة العربية لواجهة الاندرويد

  • كيف أحدث النظام ماطلع عندي شي

    +
    ماتعرف متى تحميل الكتب والافلام من المتجر سيكون متاح عندنا؟

  • هل الارقام العربية من الممكن ان تستخدم عوض عن الارقام الانجليزية كما هوالحال عندما تريد ادخال الرقم السري والارقام الاخرى المشابهة لها.

  • روعه واضح ان الاندرويد يتطور اكثر واكثر وهذا اللي مخلي ابل تنزل وتتحرطم

  • هل التحديث يتضمن إمكانية تنزل بيانات حزمة التعرف الصوت بالعربية off-line ؟

  • سؤال عام .. الفلاش ميموري بيقراها الجهاز لما الجهاز يدعم هالشي و للا السوفتويير اللي عليه.. لأنو عندي الغلكسي نكسوس و مضطر على فلاشة يقراها

  • مشكور أخ أنس أعتقد أن عمال شركة أبل يحملون أجهزة الأندرويد لاكن بالخفاء فا الأندرويد لا يقارن مع اي نظام ^_^

  • سوال انا حاليا حملة مقاطع صوتك وكان اسمهم بللغة العربية ولكن يوم وصلوا النكسس صارت اساميهم رموز غريبه هل في طريقه ترجعهم نفس اول؟

%d bloggers like this: