أردرويد

ميزات تحديث أندرويد 4.2.2

بدأت غوغل أمس بإرسال تحديث أندرويد 4.2.2 إلى أجهزة Nexus 7 و Nexus 10 و Galaxy Nexus، ومن المتوقع أن يلي ذلك إرسال التحديث إلى هاتف Nexus 4. الشركة لم تنشر بعد قائمة واضحة ومختصرة موجهة للمستخدمين تذكر فيها الميزات الجديدة، لكن بالاطلاع على قائمة التغييرات التي قام المطورون بنشرها ضمن صفحة مشروع أندرويد مفتوح المصدر AOSP مع بعض المتابعات التي سجلها من وصلهم التحديث من المستخدمين، يمكن أن نستنتج معظم هذه التغييرات الجديدة.

سنبدأ بالتغييرات المرئية في واجهة المستخدم ثم ننتقل إلى الإصلاحات في ما وراء الكواليس:

تحسين الإعدادات السريعة:

عندما طرحت غوغل ميزة الإعدادات السريعة Quick Settings في أندرويد 4.2 كانت فكرة جيدة ومطلوبة، لكن لم يتم طرحها بالشكل الذي كنا نتمناه، على سبيل المثال لو أردت إطفاء اتصال الـ WiFi وضغطت على الرمز الخاص بها ضمن الإعدادات السريعة سيتم نقلك إلى صفحة الشبكات اللاسلكية ضمن قائمة الإعدادات، ولو أردت تشغيل أو إطفاء البلوتوث من ضمن قائمة الإعدادات السريعة أيضًا، سيتم نقلك إلى صفحة الإعدادات الخاصة به بدلًا من تبديل حالته بشكل مباشر. هذه ليست تجربة الاستخدام التي كنا نتوقعها من هذه الميزة، لكن مع تحديث أندرويد 4.2.2 حلت غوغل هذه المشكلة بالشكل التالي: إضغط ضغطة مطولة فوق الإعداد لتبديل حالته، أو اضغط ضغطة عادية للوصول إلى صفحته إعداداته. أما بالنسبة للميزات التي لا تمتلك صفحة إعدادات خاصة بها (مثل تشغيل وإطفاء وضعية الطائرة) فكانت وما زالت يمكن تبديلها بنقرة واحدة فقط. الصورة التالية توضح كيف أصبحت قائمة الإعدادات السريعة الآن بعد التحديث:

quick-settings

تحسين شريط التنبيه الخاص بعملية تحميل التطبيقات:

ليست بالإضافة الكبيرة، لكنه تحسين مفيد بالتأكيد، حيث أصبح شريط التنبيه الذي يُظهر لك عملية تحميل التطبيقات من غوغل بلاي قادرًا على عرض الزمن المتبقي المتوقع لانتهاء عملية التحميل، وذلك وفقًا لسرعة اتصالك بالانترنت وحجم الملف:

nexusae0_wm_Screenshot_2013-02-12-13-06-26_thumb

أصوات جديدة:

تم إضافة صوتين جديدين. الأول هو صوت تنبيهي قصير يفيد ببدء عملية الشحن اللاسلكي بالنسبة لهاتف Nexus 4. وتم تبديل الصوت التنبيهي الذي يفيد باقتراب انتهاء شحن البطارية بصوت أجمل.

تحسين حماية البيانات عند تفعيل خيارات المطور Developer options:

في حال كنت مطورًا لتطبيقات أندرويد أو ممن يحبون تعديل جهازهم بكثرة وتجريب الرومات، فلا بد أنك قمت بتفعيل خيارات المطور في هاتفك Developer options ولا بد أنك فعلت من خلالها خيار USB debugging الذي يسمح باستخدام أداة ADB للوصول إلى هاتفك من سطر الأوامر. توفر هذه الأداة للمطورين والمستخدمين المتقدمين وسيلة للوصول إلى الهاتف أو الحاسب اللوحي عبر ربطه بجهاز الكمبيوتر بواسطة وصلة USB ثم تنفيذ عدد من الأوامر من جهاز الكمبيوتر نفسه، منها ما قد يسمح لسارق الجهاز في حال كان ذو خبرة بتنفيذ بعض التعليمات التي يستطيع من خلالها نسخ بياناتك من هاتفك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به دون أن يضطر إلى اختراق قفل الشاشة في هاتفك.

لتفادي هذه المشكلة يقدم أندرويد 4.2.2 الآن خيارًا يستطيع التعرف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لدى وصل الهاتف أو الحاسب اللوحي به (إذا كان إعداد USB debugging مفعلًا) وستظهر لك على الهاتف رسالة تسألك إذا كنت تريد السماح لهذا الكمبيوتر بالوصول إلى الهاتف، شبيهة بالرسالة التالية:

nexusae0_Screenshot_2013-02-12-11-47-41_thumb

في حال سمحت للكمبيوتر بالوصول إلى هاتفك أو حاسبك اللوحي فهذا يعني بأن الكمبيوتر الخاص بك أصبح من الأجهزة الموثوق بها. لكن لو قام السارق المحترف بوصل جهازك بالكمبيوتر الخاص به وكان خيار USB debugging مفعلًا لديك، فلن يستطيع الوصول إلى جهازك عبر ADB لأنه لن يتمكن من الموافقة على الرسالة الظاهرة أعلاه لأن جهازك سيكون مقفلًا بأحد وسائل الحماية في أندرويد (كلمة مرور، رسمة نمط، .. الخ).

يرجى الملاحظة بأن هذه الخطوة لا تمنع السارق الخبير من الوصول إلى معلوماتك في حال كان مُحمّل الإقلاع Bootloader في هاتفك مفتوحًا. لكنها تبقى خطوة جيدة على أية حال.

تحسينات أخرى

الأنباء تضاربت حول حل مشكلة بروتوكول البلوتوث A2DP رغم أن غوغل وعدت بحلها، إلا أن بعض المستخدمين قالوا بأن المشكلة ما زالت موجودة بينما ذكر آخرون بأنه قد تم حلها. التحديث لم يصلنا بعد لهذا لم نستطع التأكد بشكل مستقل. كما أنه لا يوجد شيء في سجل التغييرات يدل على حل مشكلة الشبكة اللاسلكية كذلك. مع العلم بأن سجل التغييرات يتضمن عشرات الإصلاحات لمشاكل تتعلق بالبلوتوث والـ WiFi لكنها مكتوبة بلغة تقنية بحتة لا توضح بالضبط انعكاس هذه التحسينات بشكل مباشر على المستخدم، لهذا قلنا بأننا في انتظار قائمة رسمية من غوغل بالتحديثات موجهة للمستخدم العادي.

لمن يحب الاطلاع على القائمة الكاملة بالتغييرات بلغتها التقنية، يستطيع مطالعتها من هنا. في حال لفت نظرك شيء هام دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[Android Police 1, 2], [GitHub]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

31 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ما لقيت التحديث عل الموقع الان فاتح البوت لودر و كاسر الحماية

  • تغيير الإعدادات نفذوها بالعكس، المفترض الضغط المطول هو الذي ينقلك لصفحة الإعدادات وليس العكس !!!

    • +1
      أصبحت الطريقة الجديدة مشتتة .. فبعضها بضغطة عادية و بعضها بضغطة مطولة !
      قد يكون لذلك علاقة ببراءات الاختراع.

    • جرت العادة في الأنظمة اللمسية ان الضغط المطول يؤدي الى ظهور قائمة خيارات (مثل زر الماوس الايمن)..
      ولهذا فالطريقة الجديدة صحيحه، عند الضغط المطول تظهر قائمة لاختيار الشبكة المطلوبه، بينما الاعدادات التي تحتوي فقط خيارين اثنين ولا تحتاج قائمة خيارات فان ضغطه واحده تكفي

  • هذه التحديثات (وإن كانت بسيطة ولنسخة فرعية minor version) إلا أنها تحديثات مهمّة جداً، ودليل على أن أندرويد نظام تشغيل يتطور باستمرار وبشكل مذهل..
    إذا كانت هذه هي تحديثات الإصدار ٤.٢.٢ فكيف سيبدو الإصدار الخامس إذاً؟
    عظيمة يا جوجل.

  • السؤال لماذا تتأخر التحديثات للشرق الاوسط مع انها دعم جوجل ويوجك ايضا 🙁

  • من خلال قرآتي المتواضعه لملف التحسينات وجدت الآتي :

    1 – تم تحسين الـ QS للبلوتوث وهو منظم بث الملفات ” باكيجز ” لذلك
    حلت المشكلة بشكل جزئي وتعتمد حسب أجهزة البث الخاصه وطريقة تعاملها .

    2- حل مشكله في المصادقة لأن وجودها كان بغرض الحماية لكنها سببت تعطل
    المصادقه والمشاركة . ( كود 275 + 896 + 929 ).

    وهذا مايفسر التضارب في حل المشكلة بين الناس .

  • الاعدادات والضغطة المطولة عكسوها

    لازم الضغطة البسيطة هي للتبديل والضغطة المطولة هي لفتح القوائم ؟!؟!؟

    لو في حدا بيعرف يراسلهم امثال الاستاذ انس وغيرهم مشان يعدلو هالشي :s

    شاكرين لكم جهودكم .. وجزاكم الله خيرا

    • عند اختيار شبكة الوايرليس او البلوتوث لابد من ظهور قائمة لتقرأ اسماء الشبكات الموجودة (ربما بالعشرات) ومن ثم تختار ما تريد ولا يمكن بضغة واحده التبديل بين عدة شبكات.. الطريقة سليمه تماما

  • عوعل بعد هذا التحديث قامت بتغيير زمن عمل بطارية nexus 7 من 8 ساعات الى 10 ساعات على الصفحة المخصصة لبيعه في متجر غوغل بلاي … هل هذا التحديث يطيل عمر البطارية يا ترى ؟؟؟!!! شخصيا لا أعتقد ذلك ولكن لننتظر ونرى ..
    ملاحظة : منذ قليل وصلني التحديث على nexus 7

  • وهناك نقص في التحديثات , وهي لماذا لا نستطيع التغيير في صفحة الإعدادات ؟؟!!
    مثلاً ان نضيف auto rotaion او silent او حتى تفعيل الجي بي اس !!
    انا اجد صفحة اعدادات الجالكسي اس 3 افضل بكثير من النكسس 4

  • وصلني التحديث ولاكن يحمل شوي ويجيب الروبوت المفتوحة بطنه هل من حل ؟؟ مع العلم اني ع الريكفري الرسمي بس مسوي روت

  • أتمنى أحد يرد عليّ

    هل التحديث وصل للجميع أم أن هناك دول لم يصلها بعد لأن جهازي نيكزس 7 ولم يصلني أرجوا الرد

  • وصل التحديث لجهازي الجالكسي نكسس منذ يومين لكن لم احدثة لأن جهازي يحتوي على روت ومعموله فتح للبوت لودر ومركب ريكفري .. هل يضر اذا عملت تحديث للجهاز وعليه الروت ؟

  • تم تحديث نكسس 7 بنجاح النظام صار أسرع مع كم الهائل من البرامج المثبتة تقريبا 341 برامج وألعاب

  • ماتوصل التحديثات للشرق الاوسط لأن مايحترمون العرب ويستهزئون بهم ولايعيرونهم اهمية ولكنها سوق جيدة وقوية لكن تحتاج دعم حكومي للضغط على الشركات ومزودين الخدمة.

  • اردت ان اقول شكرا لكم.. اود ان اعرف اخر البرامج و الاخبار على ايميلي.. شكرا

%d bloggers like this: