أردرويد

ظهور أول صورة مسربة لأندرويد 3.0 مع بعض التفاصيل الجديدة

حسناً, أعذروني على هذه الصورة السيئة والمشوهة لكن هذا كل ما لدينا حالياً عن أول صورة يتم تسريبها عن الواجهة الرئيسية لنظام جينجيربريد المنتظر!

هذه الصورة حصل عليها موقع Phandroid ممن يقولون أنه مصدرهم الموثوق والمقرب من داخل غوغل نفسها, ورغم أنا الصورة لا تفصح عن الكثير إلا أنه كان لديهم المزيد من التفاصيل التي نقلها لهم مصدرهم الغامض!

من المعروف بأن غوغل تسعى في هذه النسخة إلى تحسين الواجهات بشكل كبير وإضافة بعض التأثيرات التي تجذب نظر المستخدم, وأول ما نلاحظه من هذه الصورة التي لا تكشف الكثير تغيير لون شريط التنبيهات العلوي من اللون الرمادي الفاتح إلى اللون الرمادي الغامق أو الأسود. كما أن الأيقونات أصبحت أصغر وتميل إلى اللون الأخضر (لاحظ أيضاً أيقونة الهاتف في الأسفل), وهذا ما أكده المصدر بأن غوغل ستضيف لمسة من اللون الأخضر على النظام ككل, في النهاية شعار أندرويد نفسه يحمل اللون الأخضر. لكن ما نلاحظه من هذه الصورة بأن الشاشة الرئيسية بقيت نفسها ولم يتغير فيها سوى الشريط العلوي والأيقونات كما لاحظنا.

قال المصدر أيضاً بأن الواجهات الداخلية بشكل عام والقوائم صارت ذات تصميم أبسط وأجمل, كما تمت إضافة بعض التأثيرات الجذابة عند فتح وإغلاق النوافذ مثل ما يسمى بتأثير القفز Bounce Effect دون أن يؤثر ذلك سلباً على السرعة ونعومة الحركة بل في الواقع يقول المصدر بأن الحركة صارت أنعم في جينجيربريد منها في فرويو رغم الغنى الغرافيكي والمؤثرات التي يتمتع بها الأوّل وذلك بفضل دعم هذه الحركات عن طريق ميزة جديدة هي Hardware Acceleration (التسريع بواسطة العتاد) وهذا يعني بأن التأثيرات هذه تتم عن طريق وحدة الـ GPU في المعالج (وحدة معالجة الرسوميات) وليس بشكل برمجي (عن طريق الـ Software) كما هو الحال حالياً. هذه الميزة كان من المفترض أن  تكون موجودة منذ السابق, وهي في الواقع موجودة في iOS وهذا ما يعطي النظام نعومته رغم الثقل الغرافيكي النسبي الذي يتمتع به. ميزة الـ Hardware Acceleration هي خبر جيد ويعني بأن النظام سيعمل بنعومة على الأجهزة الحالية (التي تدعم فرويو أساساً, لا أتحدث عن الأجهزة القديمة).

تم أيضاً إعادة تصميم البرامج الأساسية في أندرويد كي تتوافق بشكل أكبر من حيث التصميم مع شكل النظام ككل, وتم بشكل خاص إعادة تصميم تطبيق اليوتيوب و إضافة دعم لميزة Youtube Leanback المتوفرة في نسخة الويب منه.

لكن لم تكن جميع التغييرات في جينجيربريد لها علاقة بالتصميم فحسب, بل ستكون هناك ميزة رائعة وهي دعم محادثات الفيديو. صحيح أن أندرويد يدعم محادثات الفيديو عن طريق العديد من التطبيقات المتوفرة لكن ما نتحدث عنه هو دعم من لب النظام (وسيكون متاحاً للمطورين للاستفادة منه في تطبيقاتهم) والأجمل من ذلك بأن تطبيق GTalk سيدعم محادثات الفيديو التي لن تكون حصراً من أندرويد إلى أندرويد, بل يمكن استخدامها أيضاً لإنشاء اتصال فيديو من أندرويد إلى Gtalk على أي جهاز كمبيوتر (ويندوز, لينوكس, ماك) وبالعكس. هذه ميزة رائعة تجعلني أقتنع بأن شراء هاتف يحتوي على كاميرا أمامية صار ضرورة !

كما تم دعم بروتوكول SIP في Google Voice وهذا يعني بأنه صار بالإمكان استقبال المكالمات على رقم Google Voice الخاص بك في حال توفر لك اتصال شبكة لاسلكي فقط وليس بالضرورة عن طريق شبكة الخليوي حصراً. للأسف البرنامج يعمل فقط في الولايات المتحدة حالياً وبالتالي لا يهمنا الحديث عنه كثيراً.

أما عن موعد الإطلاق, ذكرنا سابقاً بأن إطلاق الحزمة التطويرية SDK سيكون قريباً جداً (خلال الأيام القادمة) كما هو متوقع. لكن المصدر الذي قام بتسريب المعلومات المذكورة هنا قال بإن إطلاق النظام سيكون في أواخر هذا العام أو قد يكون في بداية العام القادم. لكن لا أعتقد وجود تضارب هنا إذ أن إطلاق الحزمة التطويرية عادةً ما يسبق الإطلاق الرسمي للنظام (إمكانية توفره على الأجهزة) بفترة. لهذا ما زلنا نأمل أن نرى الحزمة التطويرية التي ستكشف عن كل شيء خلال الأيام القادمة وسننتظر حتى أواخر العام كي نتمكن من تجربته على أجهزتنا.

تذكر بأن كل الكلام المذكور هنا عبارة عن تسريب ولا شيء رسمي بعد وقد لا يصح كل ما ورد هنا. وبالتأكيد وحتى لو كان صحيحاً بشكل كامل فهذا مجرد جزء مما سنراه في جينجيربريد وليس كل شيء بعد. موقع Phandroid وعدنا بمحاولة الحصول على المزيد من المعلومات والصور وربما مقطع فيديو. ونحن في الانتظار.

في النهاية أرجو ألا يسألني أحد إن كان جينجيربريد سيعمل على جهازه لأني لا أدري! لكن بشكل عام من المفترض أن يعمل على جميع الأجهزة التي حصلت فرويو. وسيكون أصحاب Nexus One أول من سيحصل عليه 🙂

[Phandroid]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

13 من التعليقات

  • لا اعتقد هذا الشيئ ولكن ننتضر ونرا لان قرات في احد المصادر ان العربيه هيه لست من اختصاص شركه كوكل بل اختصاص شركات الهواتف وهيه التي تجعل العربيه متوافقه ام لا ولكن بمساعده من شركه كوكل ولو رايت ان سامسونج الان يدعم العربي كامل لو عدلنا عليه ايسر كذالك وبعض الاجزه الاخره حاليا تدعم اللغه العربيه وهيه بنضام ال 2.1 وليست بانضمه جديده دعم لغات من دعم شركه الهاتف صدقوني !!!!!

  • أنا اعتقد انها اجتهاد من شركات الاتصالات ولكن دعم العات هو عن طريق قوقل والدليل على هذا ان كل اصدار يضاف لهو مجموعة من الغات لذالك اعتقد ان اضافة الغة العربيه عن طريق الشركات هو اجتهاد من الشركات لتسويق اجهزتهم ونتمنى ان يكون النظام القادم يدعم لغتنا الحبيبه لكي ينتشر النظام

  • امر محبط جدا بالنسبة لي الا يشهد الجينجربريد تغييرا كاملا في الواجهة

  • أنا لا أتوقع أن الصورة حقيقة ولا أتمنى ذلك.. المهم عندي انهم يغيرون الواجهة لاني طفشت من واجهة الفرويو.

  • ارجو مراسله الموقع حتى نعرف ما هيه الغات التي تم اظافتها
    ونامل ان تكون العربيه من ظمنها

  • في الأول ليسمحوا لنا أن نحدث لنسخة الأندوريد 2.2 و بعدها سوف نفكر بال أندوريد 3.0
    لا أعلم لماذا ممنوع عنا في المنطقة العربية التحديث … هل نحن أقل شأناً , أم لم ندفع حق الجهاز كاملاً ؟
    و توقعوا عندما تتصلون بالدعم الفني لل HTC سيقولون لكم إن التحديث لم يتم الاعلان حتى الآن عن موعد اطلاقه في الشرق الأوسط

  • خبر رائع بالفعل وننتظر بفارغ الصبر الايام القليلة القادمة وما ستحملة له لنا من مفآجآت
    ولكن كل الامنيات ان يحمل دعم اللغة العربية لاننا مللنا من البحث عن ملفات اللغة العربية هنا وهناك
    وعندي سؤال
    الى متى سيظل نكسوس ون هو القاعدة التي تستند عليها جوجل في اطلاق نسخ جديدة لاندرويد !؟

  • اعجبني أخر عباره .. لأني من عشاق النيكسوس ون .. ومن أوائل مقتنيها ..

    وللحق .. الجهاز أنساني .. الايفون .. تماما .. .
    أنتظر الجيجربيرد .. لسبب يهمني كثيرا .. وهو منصة الالعاب بالتعاون مع بلاي ستيشن … وأحزم أن النظام سيدعم شبكات الالعاب الطرفية ..

    وأنتظر النظام .. لإقتناء كمبيوتر لوحي … فعشقي للقراءه لا أريده مرهون بالأخ iBookstore..
    في لأونه الاخيره .. ظهرت رومات من هواة تفننوا في الواجهات .. وايضا سامسونج وhtc قدما تجربة استخدام فريدة ..

    لذا .. فالتقنية متاحة وما يهمنا من قوقل أن تعيد صياغتها بطريقة حوسبية جميلة .. لتجعل للمستخدم حرية اختيار واجهته من سوق التطبيقات ..

    ووداعا .. يا الايفون … سيكون شعار مستخدميه .. بعد ذلك ..