أردرويد

أندرويد 2.3 سيكون خاصاً بالنيكسوس إس, 2.4 قادم إلى بقية الهواتف!

حتى الآن لا يتوفر أندرويد 2.3 (Gingerbread) رسمياً إلا لجهاز Nexus S من Samsung. وعلى الرغم أنه يتوفر الآن للعديد من الأجهزة عن طريق الرومات المخصصة إلا أياً من الشركات لم تصدر تحديثاً رسمياً لأجهزتها يحمل النسخة الجديدة. حتى النيكسوس وَن نفسه, هاتف غوغل المدلل قبل قدوم النيكسوس إس لم يتلقَ تحديثاً من غوغل بعد!

موقع Android Community أكد اليوم بأن نسخة 2.3 لن تُطرح رسمياً إلى أي من الأجهزة, لكن هذا لا يعني أن بقية الأجهزة لن تحظى بنسخة خبز الزنجبيل, إذ أن النسخة 2.4 -والتي ستحمل أيضاً إسم خبز الزنجبيل- والمتوقع إطلاقها في نيسان/إبريل القادم ستكون خاصة ببقية الأجهزة.

في الواقع هذا يوضح لنا ما تم نشره خلال معرض Mobile World Congress من قِبل الشركات حول بعض الهواتف التي تم عرضها والتي ذُكر ضمن مواصفاتها الرسمية بأنها تعمل على أندرويد 2.4 دون أية توضيحات. ورغم أن حصرية 2.3 على نيكسوس إس قد يبدو غريباً إلا أنه ليس بجديد إذ إن أندرويد 2.0 و 2.0.1 عند إطلاقه كان حصرياً على جهاز Motorola Droid فقط ثم جاءت النسخة 2.1 المخصصة لبقية الأجهزة.

كنا قد ذكرنا في خبر سابق بأن نسخة 2.4 سيكون فيها حل لمشكلة تمنع التطبيقات (بشكل خاص الألعاب) المصممة للعمل على الأجهزة ثنائية النواة من العمل على الاجهزة أحادية النواة. لكن هذه المعلومة لا تبرر عدم توفير 2.3 لجميع الأجهزة وتأجيل الإطلاق إلى 2.4 ولا بد أن لغوغل أسباب أخرى قد يكون بعضها تجاري بحسب اتفاقها مع سامسونج. بالطبع أنا أتوقع ولا أجزم وعلينا الانتظار كي نعرف المزيد.

[Android Community]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

31 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ممم
    انني استمتع بخبز الزنجبيل على جهاز HTC HD2
    برأيي الشخصي و بعد معاينة الجهازين ان معايير تصنيع نيكسوس ون أفضل من معايير تصنيع نيكسوس اس
    بغض النظر عن تفوق النيكوس اس كمعالجة و شاشة

    • في الواقع شاهدت خبز الزنجبيل على HD2 لدى أحد الأصدقاء وفوجئت بالروعة والسرعة والنعومة التي يعمل بها والتي تضاهي خبز الزنجبيل على جهازي النيكسوس اس. هذه هي روعة أندرويد وروعة المصادر المفتوحة. لست مضطراً لانتظار أحد ولا للخضوع إلى احتكار الشركات.

      • القصة ليش لها علاقة بالمصادر المفتوحة .. المطورين استطاعوا خلال سنة تقريباً عمل reverse engineering لعملية الـ boot الخاص بالجهاز واستطاعوا ينزلوا عليه ويندوز موبايل 7 (مصدر مغلق) وأندرويد (مصدر مفتوح). وبالحقيقة أن دعم الويندوز موبايل 7 على الـ HD2 كان أفضل منه على أندرويد.

        • ربما. لكن يبقى المصدر المفتوح ميزة ساعدت أندرويد للعمل بشكل أفضل على الجهاز. على سبيل المثال عمل الـ mapping للأزرار (زر الويندوز يكافيء زر الـ home في أندرويد .. الخ) وأزرار القوائم والعودة وغير ذلك. ولا أدري إن كان المطورون قد عدلوا أشياء أخرى في أندرويد كي يعمل بهذا الشكل الجيد على HD2 لكنني أتوقع هذا.

          • أكيد 🙂 انا من انصار المصار المفتوحة وهي بالتأكيد ساعدت على عمل الجهاز بشكل افضل. بس اكيد الفضل النهائي هو لمجموعة المطورين الرائعة يلي سببت هالنقلة.
            بالنسبة للـ HD2 يلي هو جهازي انا عاصرت حملة التطوير من بدايتها. بالحقيقة ما كان في اي تغيير على الأندرويد الا بالـ kernel فقط وبعض الـ config files. وهو الجهاز الوحيد يلي بيشغل ويندوز موبايل 7 و 6.5 وأندرويد بآن واحد 🙂

            • كما انه يشغل اللينكس الأوبنتو و الكوبنتو و يستطيع تشغيل نظام مايمو ايضا

              خيارات غير محدودة للأنظمة مع هذا الجهاز

  • اذا هذا الخبر صحيح ؟؟ ماهو حال جالكسي اس 2 ؟ موتورولا اتريكس .. وغيرهم !! ماحيتم طرحهم بجنجر بريد !!
    كذا لخبطة والله ياجوجل ..

    • أعتقد أن الجالكسي إس 2 سيحصل على تحديث 2.3 ..

      كما تعرف أن نيكسس إس والجالكسي إس 2 جميعها من سامسونج، وكما حصل مع موتورولا أردرويد بأن التحديث 2.0 و 2.0.1 محصور لهم فأعتقد نفس الحالة مع سامسونج ..

  • لكن كما رأينا من الإعلانات الرسمية لأجهزة سوني إريكسون أنها ستأتي مع 2.3

  • وماهي هذه المعايير التي يتفوق بها نيكسوس ون ؟

    اذا كانت الشاشه لنكسوس تو افضل والواليس افضل والبلوتوث افضل والكاميرا افضل وتصوير الفيديو
    والاداء افضل .

  • كيف يعني خبز الزنجبيل على hd2
    مش هو ويندوز موبايل ؟؟؟؟؟؟؟
    اذا ممكن تحويله لأندرويد يا ريت تفيدنا لنستمتع معك
    ومشكور سلفا

  • اتوقع انها اتفاقية مع سامسونج لأن الجهاز الوحيد غير النكسس اس رأيناه يحمل 2.3 هو الجالاكسي اس تو, و لكن 2.4 جاهز لأن جهاز اتش تي سي اللوحي كان يعما به

  • لا أعتقد أن 2.3 سيكون حصرياً فقط بالنكسوس إس، لأن هناك شركات عِدة أعلنت عن هواتفها بنسخة 2.3 وبعضها سيتم إطلاقه قبل أبريل أو في بدايته ( أجهزة سوني إريكسون كمثال، إضافة لبعض الأجهزة الأخرى )

    أعتقد أنها خطوة تهدف لتخفيض عمليات التطوير التي تقوم بها الشركات، حيث أبلغت جوجل شركائها من أن نسخة 2.4 قادمة قريباً وهي ستتضمن تحديثاً مهماً ( وبالطبع أخبرتهم عن طبيعة التحديث ) وأبلغتهم من أنها ترغب من أجل التوافق أن يتم تجاوز تحديث 2.3…

    نعم أعتقد أن أغلب الشركات بدأت فعلاً في 2.3 ولكنها لا تزال معه، ولأننا نعلم أن الفروق بين 2.3 و 2.4 بسيطة جداً وبالتالي فإن الانتظار إلى 2.4 سيكون أفضل من ناحيتين
    1- عدم تفعيل خدمة التحديث مرتين بوقت مقارب مما يؤدي إلى زحف جدول عمل الشركة، يمكن للشركة العمل على 2.3 الآن بشكل عادي ولكنها لن تقدم تحديثات تعتمد عليه بل ستنتظر نزول 2.4 لتجري تحديثات بسيطة ( لأن أغلبها تم فعلاً أثناء عملها على 2.3 ) ثم تطلقه بوقت قصير بعد الإعلان… وحسب شركة سوني إريكسون فإنها تدعي أنها ستكون أول شركة تقوم بترقية هواتفها إلى 2.4 بعد الطرح…
    2- محاولة إعادة جدولة التحديثات، فيبدو أن جوجل استمعت لمشاكل سرعة التحديث الذي كانت تقوم به من قبل الشركات المصنّعة، ويبدو أن هذه خطوة جيّدة للبدء بالأمر… فالآن نحن نعلم عن نسخة 2.4 وأنها ستطلق في أبريل ونعلم عن النسخة القادمة ( الهجينة بين خبز الزنجيل وقرص العسل ) والموجه للهواتف ستكون بآخر السنة… أعتقد أن فترة 6 أشهر جيّدة لعمل التحديثات…

  • لم كل هذه العجلة التي يبديها أصحاب أندرويد؟ النسخ الحالية رائعة وكل ما تمت إضافته كماليات بالنسبة للوضع الحالي (كدعم NFC)

  • هذا ما يقهرني في الأندرويد، تخبطات في التحديثات بين الشركات ..

    متى تتوحد التحديثات بحيث لما ينزل التحديث رسمي لجهاز جوجل ينزل في نفس الوقت لباقي الأجهزة ..

    هذا ما جعلني أتردد في إستخدام جهاز أندرويد وإستمرارية إستخدامي للآيفون إلى موعد صدور جالكسي 2 ..

  • السلام عندي استفسار بسيط هل النسخه2.4 سوف يكون مدعم باللغه العربيه ام ماذا

  • السلام عليكم
    سؤال انا بدي اشتري جهاز بنظام اندرويد هل HTC chacha جيد ام لا وشكرا

%d bloggers like this: