أردرويد

تحديث أندرويد 4.2.2 يعطّل عمل تطبيق AdBlock Plus الخاص بحجب الإعلانات

تُعتبر إضافة AdBlock Plus الإضافة الأشهر على الإطلاق لمتصفحات الانترنت والتي تسمح لملايين المستخدمين حول العالم بحجب ظهور الإعلانات أثناء تصفح مواقع الانترنت. هذه الإضافة الشهيرة تحوّلت إلى تطبيق ووصلت إلى أندرويد في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي كي تمنع ظهور الإعلانات داخل المتصفحات والتطبيقات في أندرويد.

اليوم تحدثنا عن ميزات تحديث أندرويد 4.2.2 الأخير، لكن يبدو بأن التحديث جاء بميزة صغيرة يصعب الانتباه لها، إلّا أن مطوري تطبيق AdBlock Plus انتبهوا لها بالطبع لأنها منعت تطبيقهم عن العمل تمامًا! قد تعتقد للوهلة الأولى بأن غوغل عطلت التطبيق بشكل مقصود وذلك لأنها تعتمد على دخل الإعلانات الذي يأتيها من أندرويد، لكن وإن كان هذا التفسير محببًا لعشاق نظرية المؤامرة لكنه ليس التفسير الصحيح.

في الحقيقة، يعتمد تطبيق AdBlock Plus كي يعمل بالشكل الصحيح على تقنية تسمح له بتغيير عنوان البروكسي الخاص بهاتفك، إلى عنوان بروكسي محلي هو localhost، هذا العنوان الجديد يعتمد عليه تطبيق AdBlock Plus كي يستطيع تمرير معلومات صفحات الانترنت أو التطبيقات التي تقوم بفتحها كي يتمكن من تصفية الإعلانات فيها وفقًا للمعايير المحددة له. لكن من جهة أخرى فإن قيام هذا التطبيق، أو أي تطبيق آخر، بتغيير البروكسي الخاص باتصالك ودون علمك يمكن أن يشكل ثغرة أمنية قد تساعد التطبيقات السيئة في خداع المستخدم للوقوع ضحيةً لهجمات التصيّد Phishing أو اختراق الخصوصية. وبالتالي ألغت غوغل هذه الإمكانية تمامًا في أندرويد 4.2.2.

الشركة المطورة لتطبيق AdBlock Plus أصدرت تصريحًا تفهمت فيه هذه الخطوة من غوغل وقالت أن هذا الإجراء مفهوم من الناحية الأمنية لكنه يؤثر سلبًا على مستخدمي التطبيق، وقالت أن الحل البديل حاليًا هو قيام المستخدم بتبديل البروكسي لاتصاله اللاسلكي يدويًا في كل مرة، وهو حل سيء بالطبع، لهذا دعت الشركة غوغل إلى إيجاد حل أفضل في التحديث القادم لأندرويد كتوفير واجهة برمجية مناسبة تسمح للمطورين استخدام هذه الميزة في أندرويد بشكل لا يخرق خصوصية المستخدم.

على أية حال، ما زالت نسخة أندرويد 4.2.2 موجودة على قلة قليلة من الأجهزة، وستظل كذلك حتى فترة لا بأس بها، وفي هذه الأثناء ستكون الشركة المطورة للتطبيق قد وجدت حلًا أفضل.

[Android Police]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

10 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: