Anbox: طريقة مبتكرة لتشغيل تطبيقات أندرويد على لينوكس كتطبيقات أصلية

توجد العديد من الوسائل لتشغيل تطبيقات أندرويد على أنظمة سطح المكتب المختلفة كويندوز وماك ولينوكس، لكن الوسائل المتاحة مسبقًا تتضمن تشغيل أندرويد ضمن مُحاكي Emulator لا تؤدي إلى بطئ في الأداء فحسب، بل أيضًا لا تقدم تجربة استخدام مثالية لأنك تحتاج إلى تشغيل المحاكي ثم تشغيل التطبيق الذي يعمل في بيئة (غريبة) عنه ولا يندمج بشكل كامل مع نظام التشغيل المُضيف.

أحد المطورين ويُدعى Simon Fels قام بالكشف عن برنامج أطلق عليه اسم Anbox وهي اختصار لـ “Android in a Box”. ما يميز هذا البرنامج هو عدم اعتماده على المُحاكاة بل يستفيد عوضًا عن ذلك من تقنية حاويات لينوكس Linux Containers أو LXC ليفصل نظام أندرويد عن النظام المُضيف (أوبونتو مثلًا). هذا يعني أن نظام أندرويد يعمل في هذه الحالة على نفس نواة النظام المُضيف وبالتالي تظهر التطبيقات وكأنها تطبيقات لينوكس أصلية بشكل مشابه تمامًا للتطبيقات الافتراضية الموجودة على لينوكس. الفيديو التالي يُظهر تشغيل بعض تطبيقات أندرويد على أوبونتو:

من مساوئ Anbox هي عدم وجود طريقة سهلة أو مباشرة لتثبيته، حيث يحتاج المستخدم قبل ذلك إلى تثبيت بعض إضافات الكيرنل Kernel Modules على الجهاز المُضيف. كما لا يوفر Anbox ضمنه متجر جوجل بلاي (وهذا مفهوم) أو أي متجر بديل للتطبيقات، والطريقة الوحيدة لتثبيت التطبيقات هي عبر ملفات apk ومن خلال سطر الأوامر عبر أداة adb التي يعرفها جيدًا المطورون أو المستخدمون الذين يقومون بتثبيت الرومات على هواتفهم عبر جهاز الكمبيوتر.

لكن Anbox ما زالت في إصدارها التجريبي الأول Alpha، ولا بد أنها ستتطور في الإصدارات القادمة. إن كنت من مستخدمي لينوكس وترغب بتجربة الأداة يمكنك معرفة المزيد عن ذلك عبر هذا الرابط.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. Malek Shffat يقول

    مع الأسف إذا لم يتم إضافة خدمات جوجل إليه بطريقة ما فلن يكون ذا فائدة كبيرة
    فمعظم التطبيق تعتمد على خدمات جوجل لتعمل بالشكل المطلوب
    غير هذا فهي فكرة رائعة وبالتأكيد سيتم تطويرها في المستقبل

  2. ѦՊԻ يقول

    أستاذ أنس ، الفيديو يوضح وجود متجر F-droid الخاص بالتطبيقات مفتوحة المصدر .

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.