أردرويد

آمازون تكشف رسمياً عن حاسبها اللوحي Kindle Fire بقياس 7 إنش وبسعر 199 دولار

كشفت Amazon منذ قليل عن حاسبها اللوحي المنتظر والذي أطلقت عليه إسم Kindle Fire والذي تحدثنا عنه سابقاً عندما كان مجرد إشاعة. هذا الجهاز دوناً عن غيره من الحواسب اللوحية كان محط أنظار المراقبين والمهتمين بشكل خاص, آخذين بعين الاعتبار خبرة آمازون وعلامة Kindle التجارية العريقة. فهل سيحقق الجهاز النجاح المتوقع له؟

دعونا نبدأ بالمواصفات التي عرفناها حتى الآن:

  • شاشة متعددة اللمس بقياس 7 إنش ودقة 600×1024 بتقنية IPS مصنوعة مما يعرف بـ Gorilla Glass المضاد للخدش والصدمات.
  • معالج ثنائي النواة بسرعة 1 غيغاهرتز من نوع TI OMAP.
  • WiFi فقط, لا يوجد نسخة 3G من الجهاز (حالياً على الأقل).
  • ذاكرة تخزين داخلية بسعة 8 غيغابايت.
  • الوزن حوالي 413 غرام.

السعر منافس جداً بـ 200 دولار فقط, أما نسخة أندرويد فهي غير معروفة حتى الآن بالضبط لكنها ليست “قرص العسل” بل أحد النسخ الخاصة بالهواتف وقد قامت آمازون بتعديلها.

تعتبر آمازون أنها لا تبيع جهازاً فقط بل تبيع حزمة متكاملة من الخدمات الخاصة بها, فهو يقدم متجر تطبيقات آمازون لتحميل تطبيقات الأندرويد التي يوفرها, متجر Kindle للكتب, متجر الموسيقى Amazon MP3, وخدمة Prime Instant Video لمشاهدة الأفلام والمسلسلات, بالإضافة إلى كل من خدمة Amazon Cloud Player (الشبيهة بخدمة Google Music) و Amazon Cloud Drive. كما تقدم آمازون مع الجهاز حسومات وعروض معينة من متجر آمازون.

يُذكر أن أسهم Barnes & Noble التي تُنتج جهاز Nook Color الذي يعتمد أيضاً على أندرويد والتي تعتبر المنافس الرئيسي لآمازون في الولايات المتحدة قد سقطت بنسبة 9% فور الإعلان عن Kindle Fire, كما ينظر إليه الكثيرون بأنه (أو النسخ القادمة منه) قد يكون المنافس الرئيسي للآيباد دوناً عن بقية الحواسب اللوحية التي تعمل بأندرويد.

يبدو هذا الجهاز موجهاً أكثر لمن يريد حاسباً لوحياً لقرائة الكتب الالكترونية رغم أنه يقدم تجربة أندرويد الكاملة, لكن هذا ما تدل عليه الشاشة بقياس 7 إنش واقتصاره على الـ WiFi وعدم وجود كاميرات أو مايكروفون. لكن مع سعر 200 دولار تقريباً وجودة الصناعة الواضحة والمعالج ثنائي النواة يبدو الجهاز خياراً ممتازاً للكثيرين. مع العلم بأن آمازون ستطلق نسخة أخرى بقياس 10 إنش العام القادم والتي أعتقد بأنها ستقدم المزيد من الميزات.

موعد طرح الجهاز في الولايات المتحدة سيكون في الخامس عشر من نوفمبر المقبل. سنتابع الكشف عن بقية تفاصيل وصور هذا الجهاز عند توفرها …

(تحديث: إعلان فيديو + بعض الصور)

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=jUtmOApIslE[/youtube]

مصادر: 1, 2, 3

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

8 من التعليقات

    • ملفات الـ PDF العربية ستكون مقروءة كما كانت قبل تعريب الأندرويد على الأجهزة المحمولة..

      ما يقلقني هو دعم اللغة العربية في المتصفح، فهو كما يبدو لن يدعمه

      • أخي طالما أنك تتعامل مع أندرويد، فليس هناك أسهل من التعريب
        وستجد رومات تدعم التعريب بأعداد لا تحصى
        قوية من أمازون

        كان هاجسي الوحيد هو السرعة، حيث أن موقع أمازون لا يذكر سرعة الجهاز
        معالج 1 جيغاهرتز ثنائي النواة ليس سيئا على الإطلاق إذا قارنا ذلك بسعره!

  • عندي مشكله في كندل فاير .. انه معلق على شاشة بدء التشغيل علامة الشركه كيندل فاير ومو راضي ينفتح الجهاز نفس اللي في الفيديو ساعدوني .. الله يكتبها لكم حسنات ..