أردرويد

نظام الأوامر الصوتية المتطور قادم إلى أندرويد في الربع الأخير من العام

حصل موقع TechCrunch على معلومات جديدة حول نظام الأوامر الصوتية المتطور الذي تعمل غوغل على تطويره لإضافته إلى أندرويد وتحسين تجربة الأوامر الصوتية Voice Actions الموجود منذ فترة طويلة في أندرويد. وهذه ليست هي المرة الأولى التي تتسرب فيها معلومات عن النظام الجديد، فقد سمعنا مسبقاً بأنه يحمل داخل الشركة الإسم الكودي “ماجيل Majel” وبأنه يعتمد على تقنيات متطورة جداً لفهم الكلام البشري وتنفيذ الأوامر بشكل يتفوق بكثير على الأوامر الصوتية الحالية.

أولى المعلومات الجديدة التي وردت اليوم هي أن الخدمة عند انطلاقها ستحمل إسم “المساعدة الشخصية Assistant”  (ربما Google Assistant)، والأهم من هذا بأن غوغل ستفتح هذه الميزة للمطورين بحيث يمكن دمجها مع مختلف تطبيقات أندرويد. على سبيل المثال، لن تكون “المساعدة الشخصية” قادرة فقط على فتح المتصفح عندما تتلقى منك الأمر:”إفتحي المتصفح”، بل سيكون المتصفح نفسه قادراً على فهم الأوامر الصوتية في حال قام مطوّر المتصفح بدعمها، أي أنك ستستمر بالتحدث مع المتصفح وإعطاء أوامر على غرار “أغلق الصفحة”، “أعد تحميل الصفحة”، “إحفظ هذه الصفحة في المفضلة” … إلخ.

أي أن المساعدة الشخصية ستكون موجودة في كل مكان وجاهزة للاستجابة دائماً، وليست عبارة عن تطبيق منفصل تحتاج إلى العودة إليه كلما أردت استخدامه.

من المعلومات الأخرى التي وردت هي أن غوغل ستعتمد بشكل كبير في تعديل نتائج استجابة “المساعدة الشخصية” بحسب ما يحب المستخدم نفسه، أي أن غوغل ستستخدم ما تعرفه عنك (وهو كثير) في تقديم أفضل نتيجة، وهذا ليس بغريب على غوغل بالطبع. وقال المصدر بأن خدمات مثل +Google سيكون لها أهمية في تحليل اهتماماتك والأشياء التي تقوم بعمل 1+ عليها لتقديم أفضل نتيجة.

وأخيراً يقول المصدر بأن “المساعدة” هذه ستكون لتأدية المهام اليومية المتعددة أكثر منها لإرجاع نتائج البحث. بالطبع هي قادرة على القيام بعمليات البحث، لكن هدفها الرئيسي هو مساعدة المستخدم على تأدية كافة المهام المتنوعة أيضاً.

بحسب المعلومات فإن هذه الخدمة لن تتوفر قبل الربع الأخير من العام الحالي، وهو ما يتزامن مع الفترة المتوقعة لإطلاق نسخة أندرويد “جيلي بين” القادمة إلا أنه ليس بالضرورة بالطبع أن يتم إطلاقها بالتزامن مع نسخة أندرويد الجديدة.

ليس علينا سوى الانتظار، في هذه الأثناء تستطيع قراءة تحليلنا السابق لما تعتزم غوغل الوصول إليه مع “المساعدة الشخصية”، أو “ماجيل” سابقاً.

[TechCrunch]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

9 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • يارب يكون دعم العربية جيد .. لإني وبصراحة ماحبيت الدعم الموجود للأوامر الصوتية أبدا أبدا..

  • أنا أول شي لازم يشتغل عندي الأوامر الصوتية لأنو من وقت ما اشتريت جهاز الأندرويد أي من ما يقاب عام و نصف لا أستطيع تثبيت اعدادت الصوت لأنه يوجد مشكلة عندنا في سوريا
    أتمنى من الأستاذ أنس أن يكتب موضوع منفصل عن الأوامر الصوتية و كيفية تشغيلها في البلدان المحظورة مثل سوريا

      • أننا لا تعمل معي أبداً
        فكل ما أريد أن أنزل إعدادات الصوت لا يعمل أبداً و يظهر لي الماركت ثم يختفي
        أرجو أن تكتب لي الطريقة مع العلم أن هاتفي x10 mini
        مشكور على هذا المجهود

%d bloggers like this: