أردرويد

أدوبي تطلق تطبيقات Touch Apps للحواسب اللوحية بنظام أندرويد

تحدثنا الشهر الماضي عن كشف Adobe عن حزمة من التطبيقات المصممة خصيصاً للحواسب اللوحية والتي من مهمتها مساعدة المصممين على تنفيذ أعمالهم بشكل أفضل على الحواسب اللوحية, هذه التطبيقات (ومنه نسخة للتطبيق الشهير Photoshop) تقدم وظائف متعددة ويمكن أن تعمل بشكل منفصل أو بالترابط مع نسخة سطح المكتب من حزمة تطبيقات أدوبي.

الآن أصبحت هذه التطبيقات وعددها 6 متوفرة في سوق أندرويد بسعر عشرة دولارات للتطبيق وهي:

Photoshop Touch وهو نسخة الفوتوشوب الخاصة بالحواسب اللوحية. التطبيق يقدم لك كل ما تتوقعه منه كالتحكم بالطبقات layer control, المزج blending modes, التحكم بالانحناءات curves adjustments وغير ذلك. التطبيق يسمح لك الحصول بسهولة على الصور المراد تعديلها من الكاميرا الخاصة بالجهاز, أو من Google Images أو مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك.

Adobe Collage والذي يركز على ما يسمى “modern moodboards”, باستخدام هذا التطبيق تستطيع إنشاء “تصميم مرئي” لمشروع معين بمعنى أنك تستطيع استخدام صور و أشكال معينة وإضافة كتابة وغير ذلك ووضعها بترتيب معين. هذه التقنية شبيهة بما نعرفه بإسم Mind Mapping وتستخدم لترتيب الأفكار أو لرسم صورة إيضاحية متكاملة حول مشروع معين أو فكرة معينة.

Adobe Proto وهو موجه للمطورين ومصممي مواقع الويب وتطبيقات الموبايل, هذا التطبيق يسمح بعمل تصاميم مبدئية يستطيع المصمم عملها ومشاركتها مع فريق العمل أو الزبائن والتعديل عليها بشكل سهل وسريع. فيما بعد يمكن تصدير هذه التصاميم بصيغة HTML و CSS وحتى Javascript قياسية جاهزة للعرض على أي متصفح انترنت.

Adobe Kuler هو تطبيق يجعل من السهل توليد صيغ من عينات الألوان المناسبة كي يتم استخدامها في مشاريع تصميم الويب بحيث يمكن عن طريق هذا التطبيق توليد واستكشاف مئات الآلاف من الألوان كما يمكن مشاركتها أو الاستفادة من الألوان التي يضعها الآخرين.

Adobe Ideas تطبيق سهل التعلم للرسم بصيغة Vector سواء باستخدام القلم stylus أو باستخدام الأصابع وهو كما تتوقع منه يوفر عدداً كبيراً من الفراشي المختلفة وأدوات الرسم وعند الانتهاء من عملك الفني تستطيع فتحه وتعديله ببرنامج Adobe Illustrator.

Adobe Debut يقوم بفتح جميع الملفات التي تم تصميمها باستخدام حزمة Creative Suite على الكمبيوتر, بحيث يمكن فتحها وعرضها بشكل ممتاز على الحاسب اللوحي, لكن ليس العرض فقط إذ يمكن تسجيل الملاحظات أو الرسم فوقها باستخدام القلم مباشرةً.

التطبيقات تبدو رائعة وعملية جداً وضرورية للمصممين وتضيف بعداً جديداً للعمل التصميمي لم نعهده من قبل.

هل أنت مصمم ومستخدم لحزمة Adobe؟ هل تعتقد بأنك تحتاج بالفعل إلى أحد هذه التطبيقات على حاسبك اللوحي؟

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]