أدوبي ستوقف تطوير الفلاش لأندرويد للتركيز على AIR و HTML5

أعلنت Adobe رسمياً اليوم توقفها عن تطوير مشغل الفلاش لأجهزة أندرويد و جهاز البلاك بيري بلاي بوك, وبأنها وجدت أنه من الأفضل الآن التركيز على منصتها AIR لتطوير تطبيقات الأندرويد وطبعاً الـ HTML5. لحسن الحظ هذا لا يعني بأننا سنتوقف عن الاستمتاع بالفلاش على هواتفنا وأجهزتنا اللوحية لأن أدوبي ستستمر في دعم الفلاش حتى النسخة القادمة 11.1 وبعد ذلك ستقتصر التحديثات على التحديثات الأمنية وتصحيح الأخطاء. ما سيتوقف عملياً هو جهود أدوبي في تطوير نسخ جديدة كلياً تحمل تحسينات في الأداء.

فيما يلي التصريح الرسمي من الشركة:

عملنا المستقبلي بالفلاش على الأجهزة النقالة سيكون مركزاً على تمكين مطوري الفلاش من تطوير التطبيقات الأصلية native apps بمنصة Adobe AIR لجميع متاجر التطبيقات الرئيسية. لن نقوم بعد الآن بتطوير مشغل الفلاش للمتصفح كي يعمل مع إعدادات الهواتف الجديدة (الشريحة, المتصفح, نسخ نظام التشغيل, … الخ) وذلك فيما عد النسخة القادمة من Flash Player 11.1 لأندرويد و BlackBerry PlayBook. سنقوم بالطبع بمتابعة إصدار إصلاحات الأخطاء والتحديثات الأمنية لإعدادات الأجهزة الحالية. كما سنسمح للشركات المرخص لها باستخدام شيفرتنا المصدرية بمتابعة العمل على الفلاش وإصدار تطبيقاتهم الخاصة.

لطالما كان الفلاش مثار جدل واختلاف ليس بين مستخدمي أندرويد وآيفون فقط بل بين مستخدمي أندرويد أنفسهم, فمنهم من كرهه بشدة ولم يقم بتثبيته أساساً على جهازه ومنهم من وجده مفيداً. لا ننكر أن أحد أهم مساوىء الفلاش على الهاتف هو أن معظم الفلاشات التي ستصادفها على الانترنت لم تصمم أصلاً للتعامل مع الشاشات اللمسية مما يخلق المشاكل في سلاسة الاستخدام, لكن رأيي الشخصي أن وجود الفلاش أفضل من عدم وجوده فلا بد أنك صادفت حالات معينة أثناء تصفحك شكرت فيها غوغل بالفعل على عدم حرمانك من الفلاش حتى لو كانت هذه الحالات قليلة.

توقف تطوير الفلاش لن يجعلنا نتأثر حالياً, ربما سيبدأ التأثر السلبي بعد عام أو شيء من هذا القبيل عندما تصدر نسخة الفلاش القادمة 12 وتحاول تشغيل فلاشات معينة مصممة باستخدام النسخة الجديدة حينها قد تظهر مشاكل عدم توافق من نوع ما. أضف إلى هذا بأنه في الجملة الأخيرة تحدثت أدوبي عن (الشركات المرخص لها باستخدام الشيفرة المصدرية للفلاش) أعتقد بأن هذا يعني بأن شركات مثل HTC و Samsung وغيرها تستطيع إن أحبت الاستمرار في دعم وتحسين الفلاش في أجهزتها المستقبلية, لكنها ستقوم بهذا على عاتقها وليس على عاتق أدوبي.

لكن رؤية أدوبي هي أن المستقبل لمنصة AIR و HTML5 وحتى يحين الوقت الذي ستلمس فيه أنت كمستخدم أن النسخة 11.1 من الفلاش لم تعد تخدمك بشكل كافٍ ستكون أهمية الفلاش ضمن المتصفح قد انخفضت أساساً بشكل كبير بفضل الـ HTML5.

بالنسبة لك هل تعتقد أن الفلاش على جهازك الأندرويد هو شيء أساسي لا يمكن الاستغناء عنه؟ وما رأيك في خطوة أدوبي في إيقاف دعم الفلاش؟

إقرأ المزيد عن

، ، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 36 ضع تعليقك

حمد يقول:

خطوه شبه جيده لتقوية التش تي ام ال 5 و لاكن ما هي المشكله بدعم الهواتف بال التحديث

اعتقد أن الخطوة مبكرة جداً .. فالفلاش ما زال في عنفوانه وإن كانت قوة HTML5 تلوح في الأفق، كان من الأفضل أن تستمر أدوبي بدعم الفلاش بعض الوقت حتى تتأكد من قدرتها على تطوير HTML5.

عبدالوهاب السعدي يقول:

للاسف احد اسباب اقتنائي للجلكسي انتهى 🙁

خطوة فاشلى جدا و اظن ان تم دهن سيرهم .

على عشمي بسامسونج علر دعمها له

حسن يقول:

على الرغم من القرار لكن الدعم لازال قائما للفلاش من قبل آندرويد

المهم أنا أرى أن الأمر عادي ولن يؤثر على التصفح في مواقع الفلاش

YMBz يقول:

رحمك الله يا ستيف جوبز يا من ادركت نهاية زمان الفلاش ودعمت نظام ال HTML5 الاكثر من رائع ..

هاااااا .. رعاع الاندرويد .. ابي اسمع صوتكم خخخخخخخخخخخخ
هاذي اكثر ميزة الواحد فيكم يشوف نفسه فيها راحت .. الحين شنو ردكم ويا نظامكم عقيم المضمون قبيح الشكل مستدير الشكل اخضر اللون ؟؟

taha يقول:

اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
لا يضر البحر امسى ذاخرا ان رمى فيه غلام بحجر
انت شخص مريض مثل صاحبك اللي مات بس الفرق انوا هو كان شخص فعال ومنتج وانت شخص عالة على المجتمع

YMBz يقول:

سبحان الله يا taha

والله وانا بعد احسك عالة على المجتمع لسببين .. الاول اهو امثلتك اللي مثل وجهك .. والثاني انك نسيت الموضوع من اساسة ورديت علي بشكل شخصي كاني قاتل اهلك .. مع اني بالاصل مو شايفك انت ووجهك ..

الحين ارد واسال سؤالي مرة ثانية ..
يا رعاع الاندرويد هاذي اكثر ميزة الواحد فيكم يشوف نفسه فيها راحت .. الحين شنو ردكم ويا نظامكم عقيم المضمون قبيح الشكل مفلطح الوجه اخضر اللون ” شنه سطل زبالة ” ؟؟

اي صح تذكرت .. تقدرون تقرون عربي ولا للحين تنطرون نسخة حليب المراعي ؟؟ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

taha يقول:

بحب اطمنك اننا نكتب ونقرأ عربي لأني على مايبدو معلوماتك قديمة شوي ونسخة حليب المرتعي تركناها للتفاحة لأنها لا تمتلك الفلاش
صلب الموضوع انو انت مريض تفاحة فشو جابك على موقع اندرويد وليش تتابع مواقع الاندرويد لو انك ماتحس بنقص في حياتك ما كنت دخلت على هيك موقع محترم وعلكت هيك تعليق يبدو انو احدهم اكلك التفاحة
انا اعرفك من زمان اسلوبك لا يخفى على احد معروف في كل المواقع اسلوب وقح في الردود

YMBz يقول:

taha اللذيذ : ” بحب اطمنك اننا نكتب ونقرأ عربي لأني على مايبدو معلوماتك قديمة شوي ونسخة حليب المرتعي تركناها للتفاحة لأنها لا تمتلك الفلاش ” ..
بتحب اطمني انك بتكتب وتقرى عربي ونسخة حليب المرتعي مو المراعي تركتها للتفاحة لانها لا تمتلك فلاش ؟؟ ياخي جملة مفيدة بس يرحم امك .. وش دخل العربي بحليب المراعي والفلاش مع التفاحة ؟؟ انت صاحي ؟؟ ولا كل رعاع الاندرويد داشين بالحيط مثلك ؟؟

taha الامور : “صلب الموضوع انو انت مريض تفاحة فشو جابك على موقع اندرويد وليش تتابع مواقع الاندرويد لو انك ماتحس بنقص في حياتك ما كنت دخلت على هيك موقع محترم وعلكت هيك تعليق يبدو انو احدهم اكلك التفاحة ” ..
انا مريض والدكتور ” تاها ” قيمني انزين وبعدين ؟؟!!؟؟ .. اللي جابني على هذا الموقع علشان اضحك عليك وعلى نظام الغباء الاسمى .. نظام الفشل .. نظام الاندرويد .. اما بالنسبة لانه الموقع محترم فاكيد محترم ولهذا السبب انا هنا 😉 ,,

taha الشرس : “انا اعرفك من زمان اسلوبك لا يخفى على احد معروف في كل المواقع اسلوب وقح في الردود” ..
الحمدلله .. سيط غنى ولا سيط فقر خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

اقول يا رعاع الاندرويد .. ابي واحد فيكم الحين يقولي مثل ايام زمان عن سبب واحد انه يستخدم النظام الغبي ” الاندرويد ” من بعد اقتناع شركة ادوبي بفشلها بدعم نظامكم العقيم قبيح الشكل مستدير الكرش .. !؟

Yasser A Saeed يقول:

لا داعي لذكر أي سبب لأن غبائك سيعميك ويمنعك من إستيعاب أي سبب ..

YMBz يقول:

هااااااااا ابو اليمن .. انت للحين عايش ؟؟ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

شخبارك وينك شعلومك ؟؟ طيب زين ان شاء الله ..

هاااا للحين ما تطورت وجربت شي ثاني غير نظام الغباء الاسمى ” الاندرويد ” .. ياخي صج والله ما تستحي من نفسك لما احد يسئلك شنو جهازك ؟؟ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

اقول .. بسك عن الغلط وخلك محترم ترى عيب تسب الناس .. انزين ابو اليمن .. نشوفك ان شاء الله ..
اي صج العمر لك على الادوبي اللي كنت تشوف نفسك فيه في نظامك المعاق الغبي مفلطح الراس اخضر اللون خخخخخخخخ ..

حمود يقول:

راح ارد على سؤالك يا مسكين !!

لتعرف انك متخلف !! وسؤالك اقبح من ذنب 🙂

الاندرويد شغل الفلاش من اول ما طرح بالاسواق الى يومنا هذا 🙂 وبعد الافلاش راح يشغل منصة air و html5 بدون اي انتظار لان الاندرويد يعمل على هذه المنصات ايضا 🙂 ادري كلام كبيير عليك صعب انك تفهمه 🙂

بس عندي سؤال لك يا حبيب ستيف 🙂 ابيك تجاوب برد مقنع اذا قدرت

الايفون من 2007 الى بداية 2012 ليلحين يطلعلك مكعب و علامة التعجب 🙂 ؟

ستيف مات و مالحق على ال html5 مسكين !! يعني اربع سنوات والله ان عمر و اغير ستيف وايد الله يرحمهم شافو المكعب شكله وايد حلو 🙂

تصدق يا عبقري ان إلي انولد في 2007 صار يتكلم يعني حاشه تطور 🙂

بس انت ليلحين لا تطور ولا عقل 🙂 عرفت انك عقيم يا YMBz
عطني قرمه من تفاحتك هههههههههههه

حسن يقول:

اممممممممممممم
مين قال لك الميزة راحت؟؟؟

الفلاش مدعوم من قبل آندرويد لكن التطوير راح يوقف بس بيكون فيه الأبديت ضد الثغرات الأمنية
يعني بيظل الأندرويد يدعم الفلاش

ما بيتغير شي

Yasser A Saeed يقول:

ههههه وعاد المغفل YMBz مع تعليقاته السخيفة وبعد غياب طويل …
أتحفنا .. فكلامك كله درر ههههه

وبعدين يامسلم لا يجوز الترحم على غير المسلمين …

hesham tork يقول:

اولا انا مع الخطوه دى جدا
ثانيا مش شايف ان الفلاش شىء اساسى وخصوصا مع وجود html5
مع العلم انى مثلا مكنتش مثبته على الجهاز عندى
واخيرا شكرا يا اخ أنس على موضوعاتك الرئعه وننتظر المزيد بأذن الله.

أحمد الخضر (Ahmad AlKhuder) يقول:

أنا برأيي أن الفلاش ضروري للأندرويد لا يمكن الاستغناء عنه .. لكن في نفس الوقت أنا مع الخطوة التي قامت بها أدوبي في التفرغ لتطوير HTML5 فالمستقبل لهذه التقنية .. ومن المنطقي أن نعاني من بعض المشاكل في مرحلة العبور .. وهذا الأمر سيكون طبيعيا جدا .. ولكن سرعان ما ستعود التقنية للاستقرار ..

محمد يقول:

ودك الحين قووقل تتهور و تشتري رخصة تطوير الفلاش من ادوبي و تدمجة مع نظامها بشكل كاامل هههههههه ..
او حتى تشتري قطاع الفلاش بالكامل من ادوبي 😀

Tomix يقول:

في واحد سالني في موضوع “موتورولا تحصل على حكم قضائي ضد آبل قد يؤدي إلى إيقاف بيع منتجات آبل في ألمانيا” على ماذكر اسمة كان “جوتيار كردي” ، وكان السؤال “نسيت أيضا هل تحب أي باد لأنه يدعم فﻻش بلير ؟؟؟”

الجواب وصلك من ادوبي اتمني يكون وضح لك امور كثيره

هههههههههه كما قال الأخ حمود أندرويد يدعم لاش بلير و أير من يوم وصل , يا أخي أندرويد ما عند مشكلة اﻷن نستخدم Air وأنتوا أش عندكم؟؟
تذكر أن فلاش ما راح عالأندرويد لأنه يشتغل عليها حتى نهاية بس التطوير مو موجود .

شكرا.

Hadi Dernaika يقول:

والله ما بتفرق .. المهم الأندرويد داعم الأتش تي أم أل 5 ..

xandroidx يقول:

الفلاش مهم بنسبه لي من دونها الاندرويد لاشيء

رياض يقول:

كيف الاندرويد ولا شي بدون فلاش ،،، ما فهمت يعني قاعد تلعب العاب فلاش طول الوقت ،،، شوف غيرها ،،،

الاندرويد فيه كل ما يحتاج كل شخص ،،، ما فيه فرق بينه وبين الآيفون

xandroidx يقول:

الاندرويد عنده فرقين عن الافون 1-مفتوح المصدر 2- الفلاش

xandroidx يقول:

opera mobile 11.1 يدعم الفلاش 10.3

saki يقول:

انتم شفيكم هدوا هدوا الفلاش بيضل موجود علطول بس بيقفون تطويره لانه اخر تطوير له خلاه اسرع الف مره فعليا وبيكملون ترقيع الثغرات لو وجدت او اي تحديث امني للفلاش وتقدر تنزله عادي وتمسحه وتنزله مليون مره بكيفك وبيضل موجود بالماركت بس انه الشي الوحيد الي بيصير اهو انهم بيوقفون تطويره يعني ماراح تسمعون عن فلاش اصدار 12 وبعدها 13 و14 وهكذا لكن بيضلون على نفس النسخه الاخير وتحديثها باخر تحديثاتها الامنيه وتعدليها قليلا لو كان في مجال تعديل وبس مو بيمسحونه ويقفونه ويمنعونه من الماركت لا بيضل موجود فهمتوا

عبد الله القناص يقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب ما هو مكتوب فهمت ان ادوبي تبي تطور html5 للمستقبل مع ابقائها على دعم الفلاش بدون ما تحدث النسخة فقط التحديثات اصلاح لبعض الثغرات وهذا يعني ان دعم الفلاش باقي مع مفاجآت مستقبلية من أدوبي 🙂

الاسير يقول:

ستيف جوبز يريد html5 على طريقة mp4 مغلق المصدر اما ادوبي مع جوجل لهم تحالف و هو webm مفتوح المصدر

Ismail يقول:

الفكرة مو في ايقاف دعم الفلاش
الفكرة في المواقع نفسها .. هل راح تغير الفلاشات اللي سوتها عشان اتوقف دعمة ؟
انا ما اعتقد انه فكرة ايقاف دعم الفلاش راح تغير اي شي في المواقع على الاقل لسنة قدام
ولا ايش رأيكم شباب ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *