أردرويد

تطبيق ActiveNotifications يتيح ميزة التنبيهات في هاتف Moto X لجميع هواتف أندرويد

رغم أن المواصفات العتادية لهاتف موتورولا الأخير Moto X لم تعجب الجميع، أو ربما لم تصل إلى درجة توقعاتهم، إلا أن موتورولا سعت من خلال هذا الهاتف إلى تقديم جهاز بسعر مناسب وتكامل عالٍ مابين العتاد والبرمجيات يتيح توفير عدد من الميزات الجديدة يمكن لبعضها أن يستفيد من البيئة المحيطة بالهاتف لتقديم تجربة استخدام مميزة.

أحد هذه الميزات هي Active Display والتي تقوم بعرض التنبيهات الجديدة مباشرةً على الشاشة بشكل أوضح وأكثر فائدة من الضوء التنبيهي المستخدم في معظم الهواتف، حيث تقوم هذه الميزة عندما تكون الشاشة مغلقة بعرض أيقونة التطبيق ومعلومات حول التنبيه الوارد، ويمكن للمستخدم السحب للأعلى للذهاب مباشرةً إلى التطبيق.

com- (4) com- (3)

هذه الميزة خاصة بـ Moto X، لكن كان من المتوقع أنها مسألة وقت فقط قبل أن يقوم أحد المطورين بالاستفادة من الفكرة وتطوير تطبيق مشابه، وهذا ما فعله أحد المطورين من خلال تطبيق ActiveNotifications الذي يستنسخ هذه الميزة ويوفرها لهواتف أندرويد الأخرى. التطبيق متوفر حاليًا للأجهزة التي تعمل بنسخة أندرويد 4.1.2 وما فوق، وسيتوفر قريبًا للأجهزة التي تعمل بالنسخ الأقدم. ما يميز هذه التطبيق هو أنه يحاكي الميزة الأصلية بشكل كبير، على سبيل المثال فهو لا يقوم بعرض التنبيهات عندما يكون الهاتف في جيبك أو حقيبتك حيث يستفيد من مستشعرات الهاتف لمعرفة الوضعية المناسبة لعرض التنبيهات، كما يتيح اختيار التطبيقات التي تريد إظهار التنبيهات منها ويتيح عدم إظهار التنبيهات أثناء الليل والتحكم بدرجة إضاءة التنبيه وغير ذلك. بعض هذه الميزات ستكون خاصة فقط بالنسخة المدفوعة من التطبيق التي سيتم طرحها قريبًا. الفيديو التالي يوضح طريقة عمل التطبيق:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=Gs0JD5KITfM[/youtube]

لكن هناك عدد من النقاط التي تنبغي الإشارة إليها بالنسبة للتطبيق، أولها أن هذه الميزة تعمل بشكل أفضل مع الشاشات من نوع AMOLED (معظم هواتف سامسونج) وذلك لأن هذه الشاشة تقدم التقنية اللازمة التي تتيح إضاءة البيكسلات اللازمة لإظهار التنبيه مما يعني استهلاك بسيط جدًا للبطارية، في حين تقوم هذه الميزة بإضاءة كامل الشاشة بالنسبة للهواتف بشاشات LCD. وأيضًا يقوم خيار عدم إظهار التنبيهات عند وجود الهاتف في الجيبة أو الحقيبة باستهلاك البطارية وذلك لأنه يراقب مستشعرات الحركة في الهاتف باستمرار، في حين أن معالج هاتف Moto X يحتوي على نواة خاصة للتعامل مع المستشعرات مما يخفف من استهلاك الطاقة بشكل كبير وهذا غير موجود في بقية الهواتف. عدا عن ذلك يقول المطور أن التطبيق ما زال تجريبيًا وقد يعاني من بعض المشاكل التي سيتم تفاديها في التحديثات القادمة.

لتجربة التطبيق تستطيع تحميله مجانًا من متجر غوغل بلاي أو من مخدمنا بصيغة APK.

[pb-app-box pname=”com.greatbytes.activenotifications” theme=”light” lang=”ar”]

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

11 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: