أردرويد

نظرة على أسوس باد فون: هاتف، حاسب لوحي، وأكثر من ذلك …

إن كنتم تتابعون تغطيتنا للمؤتمر العالمي للجوال، فقد نقلنا لكم خبر كشف أسوس عن عدد من الأجهزة الجديدة، لكن مثل جميع أخبار المؤتمرات، تأتي على عجالة وغير مكتملة التفاصيل، لهذا سنقوم بتقديم مقالات تفصيلية حول أهم الأجهزة التي تم عرضها في المؤتمر. وسنبدأ مع الجهاز المبتكر ASUS Padfone.

إن وصف الجهاز بالمبتكر ليس فيه أدنى مبالغة. عندما سمعنا عن الجهاز منذ فترة ربما شكك معظمنا بفكرته التي تعتمد على وجود حاسب لوحي يمكن شراؤه اختيارياً بحيث يستطيع المستخدم إدخال الهاتف ضمن فتحة خاصة في الحاسب اللوحي لتشغيله، أي أن الحاسب اللوحي ليس أكثر من شاشة عملياً، لكن الدماغ المحرك هو الهاتف. سنتحدث عن هذا بالتفصيل بعد قليل. لكن الفكرة هي أننا شككنا بمثل أهمية هذه الفكرة، أنا على الأقل كنت أحد المشككين، لكن أعتقد بأنك بعد الاطلاع بشكل أكبر على ما الذي يقدمه هذا الجهاز وتجربة الاستخدام التي يتيحها، أتخيل بأنك سترى نفسك تستخدم ميزاته الفريدة بشكل يومي ومتكرر.

دعنا نبدأ الجولة:

العنصر الأساسي والدماغ المحرك هو الهاتف الذي يحمل شاشة بقياس 4.3 إنش ودقة qHD، متين ومصنوع من مادة معدنية لطيفة وقوية، ويحمل معالجاً ثنائي النواة بتردد 1.5 غيغاهرتز من نوع Snapdragon S4، بالإضافة إلى 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، كاميرا بدقة 8 ميغابيكسل مع بطارية بسعة 1520 ميلي أمبير ساعي ويتوفر بثلاث سعات تخزينية: 16، 32، و64 غيغابايت.

ليست بأقوى المواصفات الموجودة حالياً في السوق، لكنها قوية بمافيه الكفاية وأكثر ربما، فالمعالج الموجود فيه أفضل من معظم المعالجات الموجودة حالياً في الحواسب اللوحية. وبما أننا نتحدث عن الحواسب اللوحية نأتي إلى الحاسب اللوحي الخاص بالجهاز:

كما ذكرنا أعلاه، الحاسب اللوحي هو ليس بالضبط حاسباً لوحياً مستقلاً بحد ذاته، بل يُعتبر كقاعدة ارتكاز Dock يمكن تثبيت الهاتف بداخلها عبر الفتحة الخاصة أعلى الجهاز. بمجرد تثبيت الهاتف يتحول إلى حاسب لوحي متكامل بنسخة (الآيس كريم ساندوتش) بشاشة قياسها 10.1 إنش. وبما أن غوغل وحّدت في نسخة أندرويد الأخيرة بين واجهتي الهواتف والحواسب اللوحية ضمن نظامٍ واحد فهذا يعني أنه وعند تشغيل الحاسب اللوحي اعتماداً على الهاتف فإن نفس التطبيقات المثبتة يمكن استخدامها على الحاسب اللوحي، وستقوم تلقائياً بتحويل واجهاتها إلى الواجهات المناسبة للحاسب اللوحي. وسيتستطيع المستخدم تلقائياً الوصول من الحاسب اللوحي إلى كل ماهو موجود ومخزن في الهاتف، المعلومات متوفرة مباشرةً، لا توجد مزامنة من أي نوع هنا.

الأكثر روعة هي ما تسميه أسوس تقنية Dynamic Transition: لنفترض أنك كنت تتصفح تطبيق الجيميل على الهاتف، في حال قمت بإدخال الهاتف في الحاسب اللوحي وتشغيله فأول شاشة تظهر لك هي شاشة الجيميل، نفس الأمر بالنسبة للخرائط أو أي تطبيق آخر، تستطيع المتابعة على الحاسب اللوحي من حيث توقفت في الهاتف.

وأكثر من ذلك، تتوفر للجهاز بشكل اختياري أيضاً لوحة المفاتيح الكاملة التي اشتُهرت بها أسوس في سلسة Transformer، إذ يمكن أن يتحول الجهاز إلى حاسب محمول كامل، وبالمناسبة عند دمج الهاتف بالحاسب اللوحي تبقى قادراً على استقبال الاتصالات والرسائل القصيرة والرد عليها، بالإضافة إلى ذلك فإن دمج الهاتف بالحاسب اللوحي يضاعف عمر البطارية 5 مرات بفضل البطارية الإضافية في الحاسب اللوحي، وعند ربط الحاسب اللوحي بلوحة المفاتيح يتضاعف عمر البطارية 9 مرات، أيضاً بفضل البطارية الإضافية في لوحة المفاتيح. رائع أليس كذلك؟ لكن الروعة لم تنتهِ هنا، فشاشة الحاسب اللوحي تدعم الكتابة المباشرة عن طريق قلم خاص:

هذا يعني بأن Samsung Galaxy Note 10.1 قد حصل على منافس شرس جداً، يسمح القلم بكتابة الملاحظات بخط اليد والرسم وحتى استخدام الجهاز للتصفح. وكي تكتمل الروعة، وفي حال جاءتك مكالمة تستطيع استخدام القلم للرد عليها، ولا أقصد هنا أنك تستطيع الضغط على زر الرد بالقلم، بل أعني ما أقوله حرفياً: استخدام القلم للرد على المكالمة، أي أن القلم متصل عبر البلوتوث بالجهاز ويمكن أن يعمل كسماعة هاتف، فقط عليك الحذر ألا تبدو مجنوناً أمام الناس إذا ما شاهدوك تتحدث عبر قلم.

من المفترض طرح الجهاز في نيسان/أبريل القادم، ولا معلومات عن السعر بعد، لكن اعتدنا من أسوس أن تكون أسعارها أكثر من ملائمة.

منذ جهاز الترانسفورمر الأول أثبتت أسوس إبداعها حقاً، والآن هي مستمرة في إبداعها بنجاح. ما رأيك بهذا الجهاز؟ دعنا نسمع رأيك في التعليقات.

 

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

41 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • لااااااااااا ارحمنا يا انس انت واسوس … والله عم نحتار شو بدنا نشتري وشو بدنا نستنى لنستنى!
    يعني فعلا خيلة هالجهاز …قريت المقالة وحاسة حالي مدهوشة بسببو !
    قولك لازم نستناه ولا شو ؟

  • ما ينفعش الكلام ده يا جماعة
    هو كل لما الواحد يقرر يشتري حاجة تطلع حاجة تاني الواحد مش هيشري علي الحال ده شفولنا حل
    ثلاثة شهور مش عارف أشتري إيه حراااااااااااام….

  • واااااااااو لا لا تعليق جاري تصفح اليوتيوب لمشاهده المزيد .

    انس هل توجد معلومات ان ابعاد الهاتف التابلت ؟؟ السمك على اقل تقدير ؟

  • هل تعلم مت يكتمل هذا الجهاز والكمال لله عز وجل
    يكتمل هذا الجهاز اذا وضعنا فيه ابونتو كما شاهدنا ابونتو من خلال الـ dock في المؤتمر فلو ركب الابونتو على هذا الجهاز اصبح لاب توب تماما مافيه اي فرق عن الابتوب العادي وتابلت تام مافيه اي فرق عن التابلت العادي وجوال تام ايضا
    باختصار هذا هو الترانسفورمر بحق وحقيقي

  • لا أزال أذكر قبل سنة أو سنتين تصريحاً كنا نشكك فيه كثيراً لأحد المسؤولين في ASUS وهو أنهم يريدون منافسة Apple في السوق أو شيء من هذا القبيل .. في الواقع ومع التقدم السريع لـ ASUS فلا أستبعد هذا ، خصوصاً وأنها شركة تهتم بالخامات والشكليات كثيراً في جميع منتجاتها ..

  • الجهاز فعلا جميل لكن ه لا يغني عن الابتوب و برامجه الكثيرة
    أعتقد انه من الافضل انتظار windows 8. الذي سيكون بالتاكيد المنافس للشرس الذي يرعب كافة للانظمة الاخرى
    او لنقل و بدون اي مبالغة سيكون رصاصة الرحمة لبقية للانظمة الاخرى
    تخيل حاسب لوحي يشغل كل تطبيقات الحاسوب المنزلي!
    ستبدو الانظمة الانرى بدائية جدا امامه

    • هذا غير ممكن، نسخة ويندوز 8 الخاصة بالحواسب اللوحية لن تكون قادرة على تشغيل تطبيقات سطح المكتب كما تعتقد، بل يتوجب على المطورين تطوير تطبيقات جديدة خاصة بها.

      مايكروسوفت ستوفر نسختين من ويندوز 8، الأولى هي النسخة التي تعمل على معالجات x86، أي معالجات أجهزة الكمبيوتر المعتادة, ونسخة خاصة بمعالجات ARM المستخدمة في الهواتف والحواسب اللوحية.

      تطبيقات ويندوز التي تستخدمها حالياً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن تعمل على حواسب ويندوز اللوحية التي تستخدم معالجات ARM لسببين: الأول هو أنها غير مصممة أصلاً للعمل على الشاشات اللمسية، فحتى لو افترضنا أنك قمت بتثبيتها فستعطيك تجربة استخدام سيئة، والسبب الثاني هي أنها مصممة لمعمارية معالج مختفلة. (تستهلك الكثير من الطاقة) لهذا طلبت مايكروسوفت من المطورين العمل على تطبيقات جديدة للحواسب اللوحية.

      لهذا السبب لم تقم آبل بتوفير نظام Mac OS X على الحواسب اللوحية بل طورت نظاماً خاصاً بالآيباد.

  • أعتقد الصورة للهاتف الموجودة بالموضوع قديمة او شي من هذا القبيل

    فتصميم الجهاز من الخلف يحتوي على حلقات دائرية وهيه لمسات اسوس المعتادة

    منذ إصدارهم للزين بووك اللابتوب الرائع بحق

    تحياتي

  • بالفعل جهاز أكتر من رائع .. القلم تحفة فنية بحد ذاتو ^^

  • هل يمكن تشغيل التابلت متفصل عن الهاتف و ما تردد معالج التابلت و كم نواة

  • اخترعات المستقبل تظهر اليوم فى هذه التحفه التقنيه

  • ابداعات اسوس حقا مذهله لكني انصدمت قليلا من المعالج في ظل انتشار المعالجات الرباعية
    لكن هل صحيح ان معالج Snapdragon S4 ثنائي النواة افضل من معالح Tegra 3 رباعي النواة
    أم ان اسوس لا تريد تقديم معالج قوي حتى لا تخسر مبيعات الترانسفورم

    • ليس أقوى من Tegra 3 بالتأكيد لكنه قوي بمافيه الكافية لمعظم المهام، لن تشعر بالفرق اللهم إلا مع بعض الألعاب المصممة خصيصاً لـ Tegra 3 وهي قليلة نسبياً.

      أسوس تجنبت وضع معالج رباعي النواة في الهاتف لكي يبقى سعره مقبولاً، وذلك كي تستطيع شراء كل من الهاتف والحاسب اللوحي ولوحة المفاتيح إن أحببت مع بقاء السعر منطقي.

  • الله الجهاز رائع والشركة قدمت في هذا الجهاز الكثير التي تقرب المسافات بين الكومبيوتر الشخصي والجهاز اللوحي والهاتف النقال..
    اعتقد ان اليوم اقترب لهجر اجهزة الكومبيوتر لكن لا يزال هناك الكثير من العمل والمشاريع يجب انجازها حتى نترك الحاسب الشخصي بلا رجعة

  • والله اني كنت انتظر الجهاز منذ الاعلان فلم اتحمل واشتريت جالاكسي اس 2
    ان شاء الله ببيع الاس 2 لمن ينزل بالسعودية وبشتري هذا المتوحش
    هذا الجهاز هو الابتكار والابداع بعينه
    افكااار رااائعة جدا

  • خلاص
    تم تحديد الجهاز الذي سيتم شراؤه
    وسيتم جمع المبلغ من الآن إن شاء الله
    بس أنتظر وقت نزول الجهاز في الأسواق لمعرفة السعر
    والحمد لله كنت خايف أن يكون الجوال رباعي النواة مما يعني استنزاف للبطارية، لكن هو ثنائي النواة كما أردت

  • بصراحة هذا الجهاز أكثر من رائع ..
    وحالياً هو الجهاز الوحيد الذي سأتابع أخباره وأترقب نزوله في الأسواق..
    وسأشتريه بإذن الله فوراً إذا كان سعره غير مبالغ فيه..

    ولكن متى سنستفيد من تقنية النانو وتنزل جوالات بحجم ساعة اليد ..
    بحيث يكون فيها معالجات تنافس أي جهاز لوحي أو حتى مكتبي ..
    ويتم الإكتفاء بالشاشات ولوحات المفاتيح كملحقات فقط ..

  • ولسه ياما نشوف …….يعنى قربنا نتخلص من الاى فون و السامسونج و الاتش تى سى و نتحول لاسوس

  • انا شفت الجهاز فعليا

    الجهاز روعة , بس فيه عيب واحد – قد لا يهم الكثيرين-
    بس الجهاز للاسف خامته بلاستيكية تشعرك انه لعبة
    والكلام دا هيفرق لو حد شاف البريم , وشاف فرق الخامة

  • انا عندي الجهاز مشتري في شهر١١/٨/١٠١٢ وسوف أبيعه أنا شريته ٤٥٠٠ريال سعودي من نفس شركة أسوس من محل بوابة الحاسب التفاهم وشراء بجديه وضع رقمك للتفاهم المتحدث الرسمي من الرياض

%d bloggers like this: