أردرويد

خلاصة أردرويد: أبرز 10 أخبار أندرويد خلال الأسبوع [#50 / 2017]

خلاصة أردرويد هي المقال الأسبوعيّ الذي نستعرض عبره أبرز الأخبار المُتعلقة بنظام أندرويد وتطبيقاته، بالإضافة للأخبار الخاصة بالهواتف والشركات. لا تنسوا أيضًا الاطلاع على مقالنا الأسبوعيّ الخاص بأفضل تطبيقات أندرويد.

مع مشارفة العام الحاليّ على نهايته، قامت جوجل بنشر تقريرها السنويّ الذي يستعرض أكثر الأسئلة وكلمات البحث تكرارًا على محركها الشهير، حيث كشفت بياناتها عن ميلٍ كبير لدى الأشخاص لطرح أسئلة استكشافية تبدأ دومًا بكلمة “كيف How”، وذلك بسبب الظروف والأحداث العالمية المختلفة التي طرأت العام الماضي. يمكنكم الاطلاع على تفاصيل التقرير: اضغط هنا.

ربما أحد أهم الأخبار التقنية لمستخدمي هواتف أندرويد، إذ قررت جوجل – وأخيرًا – توسيع الدعم الخاص بمساعدها الذكيّ Google Assistant ليشمل نظام أندرويد 5.0 لوليبوب بالإضافة للحواسيب اللوحية، حيث سيكون هذا الدعم محدودًا بعددٍ من الدول في الفترة الأولى وباللغة الإنجليزية فقط، مع وعودٍ من جوجل بأنها ستوسعه لاحقًا. التفاصيل الكاملة: اضغط هنا.

كشفت جوجل الأسبوع الماضي عن نشرتها الدورية الخاصة بنسب توزع نظام أندرويد، والتي لم يظهر فيها أي تغير جذري عن النشرات السابقة: تزايد في حصة أندرويد 7.0 نوجا مع بقاء الصدارة حتى اليوم لنسخة أندرويد 6.0 مارشميلو، بينما لم تتمكن نسخة أندرويد 8.0 أوريو (أحدث نسخة) من تجاوز 1% من إجماليّ الهواتف الذكية. التفاصيل الكاملة: اضغط هنا.

بعد عدة أعوام من العمل والتجارب والنماذج التي لم تتمكن من الوصول لنسخةٍ قابلة للبيع في الأسواق، كشفت جوجل عن إنهائها العمل بمشروع “تانغو Tango” الخاص بالواقع المعزز Augmented Reality وذلك بهدف التركيز على منصة ARCore الجديدة، والتي أتت أول ثمارها عبر ميزة الملصقات الافتراضية AR Stickers التي ستكون متاحة حاليًا لمستخدمي هواتف بيكسل. للمزيد من التفاصيل: اضغط هنا، وهنا.

كشفت شركة سينابتيكس Synaptics عن مستشعر البصمة الجديد الخاص بها Clear ID FS9500 الذي يمكن تركيبه أسفل الشاشة، ما يعني توفير مساحة إضافية على الهاتف الذكيّ، وكانت شركة Vivo الصينية قد أعلنت عن تعاونٍ مع سينابتيكس من أجل إنتاج أول هاتفٍ ذكيّ يعمل بهذه التقنية. للمزيد من التفاصيل: اضغط هنا، وهنا.

BlackBerry Priv

بعد سنتين من الكشف عن هاتف Priv كأول هاتفٍ من بلاك بيري يعمل بنظام تشغيل أندرويد، أعلنت الكندية أنها لن تستمر بتوفيره للشراء أو دعمه بالتحديثات، حيث لم يتمكن من تحقيق النجاح المرجو منه. تفاصيل الخبر: اضغط هنا.

بدأنا نقترب من موسم التسريبات والإشاعات المتعلقة بالهواتف الذكية الخاصة بالعام المقبل، وبحكم احتلالها المركز الأول بمبيعات الهواتف الذكية العالمية، تنال هواتف سامسونج الحصة الأكبر بمجال التسريبات والإشاعات خصوصًا هواتف عائلة Galaxy S، والتي تشير الأخبار الحالية إلى أن جيلها المقبل Galaxy S9 سيمتلك شكلًا مماثلًا لسلفه Galaxy S8، ولكنه سيمتلك كاميرتين خلفيتين بدلًا من واحدة. التفاصيل الكاملة: اضغط هنا.

OnePlus 5T
OnePlus 5T

في خبرٍ صادم لكثير من محبي شركة ون بلس، تبين أن هاتفها الرّائد OnePlus 5T لا يدعم بث المحتوى عالي الدقة بسبب عدم توافقه مع الخاصة ببث المحتوى المحمي بصيغة DRM، وهو ما قد يؤثر على قدرته في بث الفيديوهات من خدماتٍ مثل نيتفليكس و Amazon Prime. التفاصيل الكاملة: اضغط هنا.

أعلنت شركة ميدياتيك التايوانية عن تقنيتها الجديدة MediaTek Sensio المخصصة للاستخدام في مجال القياسات الحيوية، حيث سيكون قادرًا على قياس 6 بارمترات مختلفة مثل نبض القلب وضغط الدم وإشباع الأوكسجين في الدم وغيرها. الجدير بالذكر أن هذه التقنية مخصصة لتكون مدمجة ضمن الهواتف الذكية ولا تتطلب وجود معالجٍ من ميدياتيك. التفاصيل الكاملة للخبر: اضغط هنا.

كشفت شركة “هوامي” التابعة لشركة شاومي الشهيرة عن ساعتين ذكيتين جديدتين هما Amazfit Pace 2 و Amazfit Pace 2S، حيث تم تخصيص الأولى لمحبي الرياضة واللياقة البدنية بينما تأتي الأخرى بهيكلٍ مصنوعٍ من مواد فخمة وقوية ولكن بمواصفاتٍ أقل اهتمامًا فيما يتعلق بالنشاط البدنيّ. التفاصيل الكاملة: اضغط هنا.

 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا